صفحة الكاتب : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

العمل تسعى لتطوير ابتكارات وافكار الموهوبين عبر استحداث برنامج حاضنات الاعمال
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

فاتن عايد

استحدثت دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية شعبة متخصصة سميت (حاضنات الاعمال) وتعاقدت الوزارة مع منظمة ابتكار الأعمال النرويجية ( BIP ) لتدريب ملاكات متخصصة لهذا الغرض والاتفاق على فتح أربعة مراكز في بغداد وكربلاء وذي قار، فضلا عن حاضنة مركزية يكون مقرها في بغداد مهمتها الإشراف على المراكز الفرعية جميعا.

وقال المتحدث باسم الوزارة عمار منعم ، ان وفدا من الوزارة قام بزيارة النرويج للاطلاع على تجربتها والتقى بمجموعة من الخبراء المتخصصين ليتم بعدها اختيار النموذج الذي يتواءم مع بيئة الاعمال العراقية، مضيفا ان الغرض الاساسي من حاضنات الاعمال هو تطوير ورعاية المشاريع الصغيرة وتستهدف الحاضنة جميع الباحثين عن العمل المسجلين ممن لديهم مشاريع تحمل افكاراً ابداعية او تراثية، سواء أكانت خدمات او منتجات او نماذج عمل او اختراعات واي تقنية تستثمر المصادر المتوفرة في البلد، علما ان تمويل تلك المشاريع يتم عبر صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل، وتشمل البرامج التدريبية المقدمة من خلال حاضنات الاعمال: ( التعريف بريادة الاعمال وتطوير الافكار، ودراسات الجدوى الاقتصادية، والمهارات التسويقية للمشروع، وادارة الموارد البشرية للمشروع، وقانون العمل والعمال وقانون الضمان، واستخدام التكنولوجيا في التسويق وتطوير المنتجات، ومهارات الاتصال والتفاوض مع العملاء، والبيئة القانونية والتجارية للمشاريع، وبرامج اختصاصية وحسب حاجة المشاريع).

* ماذا تعرف عن حاضنات الاعمال في العراق؟

يواجه الشباب الباحث عن فرصة عمل تحديات وعوائق كثيرة في بداية تأسيسهم لمشاريعهم الصغيرة, اذ ان مسألة تأسيس شركة والبدء بعمل خاص لا يعتمد فقط على توفر رأس المال اللازم لإقامة المشروع وانما يشمل الأمور الإدارية والتسويقية والقانونية وأموراً أخرى قد تغيب عن رائد الأعمال.

ومنذ ثمانينات القرن الماضي استحدثت مؤسسات سميت بـ "حاضنات الأعمال" ترعى الأفكار والمبادرات الشبابية وتقدم لها الدعم المدروس والمتكامل بهدف تحويل أفكارهم إلى مشاريع إنتاجية مفيدة في المجتمع، اسمها يدل على معناها، فالاحتضان يعني التربية والتنشئة والرعاية في كيان أو مؤسسة تنموية سميت بالحاضنة، تهدف بالدرجة الأولى إلى احتضان أفكار لمشاريع وشركات ناشئة في التخصصات والمجالات كافة عن طريق تزويدها بحزمة من الخدمات والموارد مثل التمويل والتسويق والاستشارات والتدريب وخدمات أخرى، ومن ناحية أخرى تهدف إلى المساهمة في تقليل البطالة وتنمية الاقتصاد.

وقد وجدت  الدراسات  والبحوث ان نسبة ( 87% ) من الشركات الناشئة التي استفادت من دعم الحاضنات نجحت واستمرت في السوق, وفي المقابل فان نسبة نجاح الشركات الناشئة التي لم تتلق دعماً من حاضنات الاعمال كانت حوالي (44%) وذلك يثبت مدى أهمية حاضنات الأعمال.

وتنقسم حاضنات الأعمال إلى ثلاثة أنواع هي:

  • حاضنة أعمال  المكان: وهي التي تكون ذات حيز مكاني أي لديها مقر ( مبنى أو وحدة تجارية او مكتب)
  • برامج الاحتضان: هي برامج تقدم خدمات حاضنات الأعمال و لكنها تقدم كل مدة فقد تقدم المؤسسة التي لديها برامج الاحتضان دورة في العام أو دورتين أو ثلاث – كل حسب إمكانياته .
  • حاضنات افتراضية: وهي الحاضنات التي ليس لها حيز مكاني ولكنها تتبع مؤسسات أو شركات إلا أنها تقدم خدمات احتضان رواد الأعمال و أصحاب المشروعات الصغيرة و لكن من خلال الإنترنت On Line Services .

ومن ناحية الارباح تقسم الى  قسمين أحداها ربحي والآخر لا يهدف للربح، أما الأول فبعد احتضان المشروع وتقديم الدعم الكامل له بهدف إنجاحه يحصل على جزء من الأرباح حسب النسبة المتفق عليها بين إدارة الحاضنة وصاحب المشروع أو الريادي، أما الحاضنة التي لا تهدف للربح فهدفها الرئيس تنمية المجتمع الذي توجد فيه من خلال دعم كل شخص لديه فكرة مشروع جديدة أو يملك شركة قادرة على تحقيق أرباح أكثر في حال تطويرها.

وهناك تصنيفات مختلفة لأنواع الحاضنات، وفقا للهدف الذي أنشئت من أجله مثل تصنيفها الى الأنواع التسعة الاتية: الحاضنة الإقليمية التي تخدم منطقة جغرافية معينة والحاضنة الدولية التي تروج لاستقطاب رأس المال الأجنبي لنقل وتوطين التكنولوجيا والحاضنة الصناعية التي تقام داخل منطقة صناعية بعد تحديد احتياجات هذه المنطقة من الصناعات المغذية والخدمات المساندة وحاضنة القطاع المحدد وتهدف إلى خدمة قطاع أو نشاط محدد  مثل الموهوبين والمخترعين أو البرمجيات أو الصناعات الهندسية والحاضنة البحثية التي تكون عادة داخل حرم جامعي أو مركز أبحاث لتطوير أفكار وأبحاث وتصميمات أعضاء هيئة التدريس والحاضنة المكتبية التي توفر فقط العقار الذي يحتضن مكاتب رواد الأعمال بدون أي أجهزة أو معدات , وحاضنة الأعمال الريفية التي توفر قروضاً صغيرة وتدريباً إدارياً وتقنياً بسيطاً ودعماً فى مجال الترويج والتسويق للسيدات الريفيات والحاضنة الافتراضية التي تعرف بأنها حاضنة بدون جدران، إذ يتم تقديم خدمات الحاضنة المعتادة باستثناء احتضانها بالعقار الذي يتوفر بالأنواع السابقة وحاضنة الإنترنت التي تساعد شركات الإنترنت والبرمجيات الناشئة على النمو حتى الوصول لمرحلة النضج.

يبلغ عدد الحاضنات في العالم أكثر من سبعة آلاف حاضنة تقريبا ويعود اقدم تاريخ لحاضنات الأعمال والمشروعات الصغيرة إلى حقبة الخمسينات، اذ كان أقدمها في بتافيا - نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1959، ثم كان الدعم الحقيقي ونشر الحاضنات من قبل إدارة المشروعات الصغيرة الأمريكية التي عملت على زيادة عدد الحاضنات من عشرين في عام 1984 إلى أكثر من سبعين حاضنة في عام 1987 ثم انتقلت إلى دول الاتحاد الأوروبي ثم إلى دول جنوب شرق آسيا إذ عُدت هذه الحاضنات من أهم آليات النمو الاقتصادي بها.

وهناك العديد من الدول النامية التي بدأت تنفيذ برامج الحاضنات نذكر منها بعض الدول التي يقوم برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بمساعدتها في هذه البرامج مثل مصر، وتونس، والبحرين، والأردن، وسيريلانكا، وباكستان، وتايلاند، وأوزبكستان، وبولندا، وجمهورية الدومينيكان، وكولومبيا، والإكوادور.. وغيرهم.

*حاضنات الاعمال في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

قامت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية باستحداث شعبة متخصصة في دائرة التشغيل والقروض/ قسم القروض ودعم المشاريع الصغيرة  وتعاقدت مع منظمة ابتكار الأعمال النرويجية ( BIP ) لتدريب ملاكات متخصصة لهذا الغرض والإتفاق على فتح أربعة مراكز في بغداد وكربلاء وذي قار، فضلا عن حاضنة مركزية يكون مقرها في بغداد مهمتها الإشراف على المراكز الفرعية جميعا.

وقد قام وفد من الوزارة بزيارة دولة النرويج للاطلاع على التجربة النرويجية والالتقاء بمجموعة من الخبراء المتخصصين ليتم بعدها اختيار النموذج الذي يتواءم مع بيئة الاعمال العراقية.

ان الغرض الاساسي من حاضنات الاعمال هو تطوير ورعاية المشاريع الصغيرة وتستهدف الحاضنة جميع العاطلين المسجلين ممن لديهم مشاريع تحمل افكار ابداعية او تراثية، سواء أكانت خدمات او منتجات او نماذج عمل او اختراعات واي تقنية تستثمر المصادر المتوفرة في البلد، علما ان تمويل تلك المشاريع يتم عبر صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل, وتشمل البرامج التدريبية المقدمة من خلال حاضنات الاعمال:-

  • التعريف بريادة الاعمال وتطوير الافكار.
  • دراسات الجدوى الاقتصادية.
  • المهارات التسويقية للمشروع.
  • ادارة الموارد البشرية للمشروع.
  • قانون العمل والعمال وقانون الضمان.
  • استخدام التكنولوجيا في التسويق وتطوير المنتجات.
  • مهارات الاتصال والتفاوض مع العملاء.
  • البيئة القانونية والتجارية للمشاريع.
  • برامج اختصاصية وحسب حاجة المشاريع.

 

* الخدمات التي تقدمها الحاضنة:

يمكن تقديم العديد من الخدمات من خلال حاضنة الاعمال ومن هذه الخدمات:

  • تطوير الافكار الابداعية والريادية والتجارية.
  • خدمات التدريب والاستشارات لاصحاب الافكار, وبلورة افكارهم لتكون جاهزة للتطبيق.
  • العمل على تسويق الفكرة الريادية, وتقديم الدعم المالي والمعنوي لتاسيس المشروع.
  • اقامة شراكات مع اصحاب المشاريع المحتضنة والاستفادة من المشاريع المقامة ضمن صندوق دعم المشاريع في مجال التسويق وتبادل الخبرات .
  • متابعة المشاريع وتقديم الاستشارات المالية والتسويقية والقانونية لها بشكل مستمر.
  • ترشيح المشاريع المحتضنة للمشاركة في المسابقات المحلية والعالمية.
  • المشاركة في تنظيم المؤتمرات والمنتديات المحلية والدولية في ريادة الاعمال اضافة الى اشراك اصحاب المشاريع المحتضنة في مثل تلك المشاريع.
  • يمكن تبني افكار المشاريع المتميزة المقدمة لحاضنات الاعمال لغير المسجلين في التقديم على صندوق القروض واقتراح احتضانها على مجلس ادارة الصندوق لدعم المشاريع.

*آلية الانتساب للحاضنة:

   تبدأ عندما يتقدم الراغب بالانتساب للحاضنة الى مديرها بطلب الانتساب عن طريق البريد الالكتروني المخصص للحاضنة وهو ([email protected]) ويعطي فكرة ومعلومات مختصرة عن المتقدم ومؤهلاته وخبراته ونوع وطبيعة المشروع المطلوب انتسابه للحاضنة والمساحة المطلوبة وعدد العمال بالاضافة الى حجم الاستثمار وتقدير  لقيمة القرض المطلوب. وفي ضوء هذه المعلومات يتم قبول او رفض المشروع بواسطة لجنة من الحاضنة بصورة اولية بالاعتماد على المعايير الآتية:-

  • المشروع مبني على الابتكار.
  • فكرة المشروع قابلة للتطبيق.
  • صاحب المشروع قام بتطوير خطة التمويل ولديه معرفة بالسوق والمنافسة.
  • وصف فرصة نجاح المشروع بوضوح.
  • توفر نموذج اولي للمشروع.

في حالة قبول المشروع يقوم صاحب المشروع بعمل دراسة جدوى اقتصادية بمساعدة مدربي الحاضنة ومن ثم يتم عرض هذه الدراسة على مجلس ادارة صندوق دعم المشاريع لقبول المشروع او رفضه, وبعدها يتم التعاقد عند قبول المشروع .

  

وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • العراق ومنظمة العمل الدولية يوقعان وثيقة برنامج العمل اللائق  (نشاطات )

    • العمل تستقبل أكثر من (4000) شكوى واستفسار  (نشاطات )

    • العمل تمنح (82) قيدا لعمال بلغوا السن القانونية للتقاعد وتنظم  (105) هويات تقاعدية لاخرين خلال تشرين الثاني  (نشاطات )

    • العمل تجري (1610) زيارات تفتيشية للمشاريع في بغداد والمحافظات خلال تشرين الاول من العام الحالي  (نشاطات )

    • العمل تعلن تعليمات منح إجازة المراكز التدريبية الخاصة  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : العمل تسعى لتطوير ابتكارات وافكار الموهوبين عبر استحداث برنامج حاضنات الاعمال
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : م . محمد فقيه
صفحة الكاتب :
  م . محمد فقيه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 غزوة الصناديق ثمار مسمومة و نتائج مشؤومة!  : اوعاد الدسوقي

 إصدارات جديدة: العدد الحادي عشر من صحيفة المختار  : شبكة النبا المعلوماتية

 سياسة النهي عن المنكر  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 مشعان الجبوري يقول: [نسرق الناس , وطز في عباس ]  : عباس طريم

 رسالة إلى إبنتي ..القسم ١٠  : رعد الغريباوي

  وحدة المعنى الإنساني!!  : د . صادق السامرائي

 رئيس نيجيريا ينفي وفاته أو استبداله بشخص يشبهه

 وقفة والتفاتات من الحجاب عند السيدة الزهراء ...  : ابو فاطمة العذاري

 قصّة : لآخر مرّة أهدي لك وردة  : محجوبة صغير

 في ذِكرى ولادتهِ المباركة في (١٣) رَجب الأصبّ؛ دَرْدَشَةٌ عَلَوِيَّةٌ  : نزار حيدر

 ايزيديات عراقيات يشكلن فوجاً للانتقام من "داعش"

 طبيب ليفربول يصدم المصريين بشأن مشاركة صلاح في المونديال

 الشركه العامه للنقل البري تاريخ وانجازات  : سلام آزاد

 الرئيس الأفغاني يقلل من هجوم صاروخي استهدف قصر الرئاسة

 تاملات في القران الكريم ح34 سورة آل عمران  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net