نزهة الصغار
محمد جواد

ذات يوم خرجتُ مع أطفال أختي نتنزهُ في الحديقة ونمتع أنظارنا بجمال الأشجار و أوراقها ورائحة الأزهار الزكية و العشبُ الأخضرُ المنسكبُ على الأرض , وجلسنا على المناضد المنتشرة في الحديقة  لنأخذ قسطاً من الراحة بعدَ جولةٍ طويلة , وإذا بصوتِ زامور بائع المثلجاتُ يمرُ من خلفنا , وبدأ صغار أختي  يهتفون نُريد المثلجات نُريد المثلجات , وقلت في سري تباً لهم يريدون المثلجات أولم يقولوا من الأحمق الذي سيدفع الحساب, قسماً لو كنتُ خارجاً مع صغاري وقالوا نريد المثلجات لانهالت قدمي ركلاً على مؤخراتهم, وما عساي أفعل بدأتُ أنادي لبائعِ المثلجات ليتوقف , وأقول في نفسي لا تتوقف أرجوك لا تتوقف., وربك رحيم لم يسمعني بائع المثلجات بسببِ صوت الزامور المرتفع , ولكن هؤلاء الأطفال المزعجون لن يستسلموا بهذه السهولة ,و بدأوا بالبكاءِ والنحيب ويطلبون مني أن اذهب وراء بائعِ لمثلجات لأشتري لهم , سخطاً لكم هل تريدون مني أن أهرولَ وراء ذلك الرجل الأحمق أمام هؤلاء الناس لأجلكم , و بدأوا يزدادون بكاءً ويرسلون تلك النظرات الطفولية البريئة, ولم يكن أمامي خيار فأنا وقعتُ في شباكهم منذ أن وافقت على أصاحبهم إلى المتنزه , وبدأت أجري وأهرول وراء بائع المثلجات وأنا أقول: توقف توقف أيها  البائع  , وبدأ التعبُ ينالُ مني والبائع لن يتوقف ,والتفتُ إلى صغار أختي لأبعثَ لهم نظرات المسكين التعب لعلي أستعطفهم ويرأفوا بحالي وأتوقف عن الجري وراء هذا البائع الأبله , لكنهم كانوا أسوء من هذا البائع وقالوا : استمر بالجري وراءهُ لا تعود إلا والمثلجات معك , سحقاً لكم أيُ نوعٍ من الصغار أنتم لا تبالون إلا للمثلجات , وأكملتُ هرولتي وراءهُ وأنا مصمم على الوصول إليه , ليسَ لأنني مهتم أن اشتري المثلجات  لهم بل لأجلِ أن أعطيهِ درساً بأن يلوحَ بناظريه إلى المرايا الجانبية لأنهُ ربما يكون هناك أحمق يركضُ وراءهُ , وأستمريت بالجري دونَ أن أنتبه إلى الطريق , وإذا بي أسقطُ في بركة ماء خاصة بالبجعِ والطيور, آه تباً ما هذا....

وابتلت ملابسي وتعطلَ هاتفي بسببِ الماء , وهذا من غيرِ هجوم الطيور عليه َلأني دخلتُ بركتهم وعلقت بيه بعض قطع الرغيف المتناثر في البركة , وخرجتُ من الماء وأنا أسبُ هؤلاء الصغار وأسبُ بائع المثلجات وكلَ من خطرَ على بالي.. وعزمتُ على الرجوع إلى الصغار وترك ذاك البائع الأحمق الذي ركضتُ وراءهُ نصف المتنزه , ورجعت إلى الصغار بشكلي المهين ذاك , وإذا بهم ينهالون عليه صفعاً و ركلاً لأني لم أحضر لهم المثلجات وتحملتُ ما بدرَ منهم 

وقلت هيا فلتنسوا أمرَ ذلك البائع ونكمل جولتنا في المتنزه , لكنهم بغيضون ورفضوا أن يعدي ألأمرُ هكذا فطلبوا مني أن أشتري لهم الذرة المشوية  بدلاً من المثلجات , آه سحقاً  لكم  أليسَ  من الممكن أن نخرجَ من المتنزهِ من دون أن أنفقَ شيئاً من أموالي ,  وقلت هيا أيها الحمقى فلنذهب لشراء الذرة ( الشامية) , وتوجهتُ لبائع الفشار وألقيتُ عليهِ السلام وطلبت منهُ أن يُعطِينيِ ثلاثة عُلب وأنا أقول في سري تباً لهؤلاء الصغار لا يستطيعون اللهو بدون شراءِ شئ , وربي كان رحيماً معي هذه المرة ايضاً فقد قالَ البائع أن آلة الشواء معطلة , الحمدُ لله الذي جعلَ لي من أمريَ مخرجاً وقلت للصغار:

 هل سمعتم ماذا قال ؟ إذن هيا بنا لنذهبَ ألان إلى الأرجوحة ونستمتع بوقتنا...

ويا ليتني لم أتكلم فقد اضطررت ُبعدَها إلى زيارة الطبيبِ بسببِ أرجحة أولئك البغيضين البدينين, وبعدما أكملوا العبَ على الأرجوحة طلبوا مني أن العبَ معهم كرة القدم 

ومع أني كنت محرجاً من اللعب بكرة القدم مع الصغار فعلى كُلِ حال ذلك أفضل من شراء الذرة أو المثلجات لهم , واختاروا هؤلاء الصغار مكاناً رطباً للعب بهِ ومعَ إني لم أوافق في بادئ الأمر خوفاً من أن أتزحلق وأقع أمام كل هؤلاء الناس فقد أصروا على اللعب في هذا المكان وتوكلتُ على الله وبدأت اللعبة وفي أولِ خطوةٍ لي في أرضِ الملعب تزحلقتُ ووقعتُ في الطين , ولك يا عزيزي أن تتخيلَ مظهري مبتلاً من ماء البركة مع قليلٍ من الطين عليَ, مع أني أتصورُ أن حفنة من التراب القذر والطين دخلت في فمي , فأوقفتُ اللعب وقلت بصوت جهوري سخطاً لكم ماذا فعلتم هل يروق لكم أن تروا خالكم في هذه الحالة المزرية تباً لكم هيا فلنعد إلى البيت , و كالعادة ما من احدٍ يسمع كلامي أو يصغي ألي , وطلبوا مني أن أركبهم في دَولابِ الهواء ومن ثم يعودون إلى البيت , فقلت لهم : ماذا ؟ هل تريدون مني أن أركبَ 

في دَولابِ الهواء وأنا بهذه الحالةِ التي يرثى لها فقالوا وماذا نعملُ بك أنت أبقى في الأسفل ونحنُ نركبُ دَولابِ الهواء , آه يالهم من أذكياء بغيضين لا يخدعون بسهولة , وبالفعل أركبتهم دَولابِ الهواء وظهرت تلكَ الابتسامات الماكرة على وجوههم البلهاء . وبعدما أكملوا جولتهم قلت لهم وألان ركبتم دَولابِ الهواء وحان وقت الرجوع إلى البيت فوافقوا على الذهاب,

وفي طريقنا إلى الخروجِ من المتنزهِ التقينا ببائع الذرة وهو يقول لقد أصلحنا آلة الشواء إذا رغبت في الشراء تفضل بالدخول فقلت في نفسي تباً لك من أينَ ظهرت ألان,

وبدأوا الصغار بالهتاف من جديد نريد الفشار ,   سحقاً لكم ألا تستطيعون الخروج من دونِ شراء فشار تباً هيا أيها الحمقى تفضلوا بالدخول واشتريت لهم الفشار وخرجنا منَ المتنزهِ واستأجرنا سيارةَ وانطلقنا عائدين إلى المنزل وأنا مغطى بالطين والوحل وعندما دخلنا المنزل ذهبَ الصغار مهرولين إلى أمهم وقالوا لها :  أمي أن خالنا بخيل وقد رفضَ أن نلعب بأية لعبة وبالإضافة إلا ذلك فقد رفضَ أن يشتري لنا اي شيء .. تباً لخالنا لم نرى أحداً بهذا البخل فليخرج من منزلنا قالوها وهم يملؤون الدار بالضحك ..

 

 

محمد جواد

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/28



كتابة تعليق لموضوع : نزهة الصغار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : للاخ منير حجازي البعض يكتب للحفيفه بنيته الفكريه لا تخضع للاعتبارات التبعيه البعض منخاه الغكري تبعي؛ ينظر الى الطرح من باب من يخدم ومن يؤيد الى هنا عادي! لكن الذي منحاه الفكري تبعي يابى الا ان ياتي ويفةل لصاحب القلم الحر: لماذا انت حر في كتالتك! يا استاذ منير..هناك الكثير من قصائد المدبح.. يمكن ان تروق لك هذه احداها: http://www.anhaar.com/ar/?p=2802

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حكمةٌ وتفسيرها .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ عندما يكون النص اشكالي ومقدس× فتصبح البراعه في الجمع بين النص الاشكالب والتفسير البراعه! هو اقرب ما يكون الى العمل البهلواني. فيصبح رجل الدين بهلوانا وتصبح السذاجه عباده دمتِ بخير مولاتي

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : (طبعا الجحش لا يعوي) حلوه ، ولكن يا ست إيزابيل لماذا تنبشين في كتبكم وتُظهرين مساوئها ، وكأن القارئ لما تكتبين يتصور انكم تنتصرون للاسلام . تحياتي

 
علّق محمد الحدراوي ، على المُهرّج : أحمَد البَشير ـ شَو ـ مَـاسونِي غَـشِيم - للكاتب نجاح بيعي : السلام عليكم اني من متابعي برنامج البشر شو مسلم( شيعي ) بهذا الموضوع انتم تسون طائفية بين العراقيين الاعلامي احمد يتكلم ببرامجه عن السياسيين الفاسدين بدون انحياز الى طائفة تكلم عن الشيخ عبد اللطيف الهميم والشيخ من الطائفة السنية واذا احمد كان سني يعني كل سني طائفي انتم تثيرون الطائفية من خلال هذا الموضوع وارجو منكم عدم اثارت الطائفية بين العراقيين احمد هو اعلامي يحمل صوت الشعب وهو مؤيد من مليون عراقي واني واحد منهم انتم تريدون إقامة طائفية بين الشيعة والسنة ، الشيعة والسنة اخوان ربنا واحد ونبينا واحد وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سلام ناصر العظيمي
صفحة الكاتب :
  سلام ناصر العظيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 قراءة محايدة للشعائر الحسينية  : محمد شفيق

 مشغل الدولاب  : علي علي

 صدر حديثا كتاب : احذر يا جدي ، للأديب سهيل ابراهيم عيساوي

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المطلوبين للقضاء بأماكن متفرقة من المحافظة  : وزارة الداخلية العراقية

 ماذا تنتظر جماهير الشعب المغربي من الموقف من الانتخابات في المغرب؟..... !!!.....2  : محمد الحنفي

 الرأي في أصناف الناس  : محمود الصافي

 حتى وإن أراد، هل يستطيع أن يصنع نتنياهو سلاماً مع الفلسطينيين؟  : فادي الحسيني

 الطب الرياضي تجري فحص المنشطات للاعبي العاب القوى  : وزارة الشباب والرياضة

 طائرة سعودية مسيرة  : علي الخياط

 جامعة البصرة للنفط والغاز تنظم احتفالا مركزيا بمناسبة تحرير مدينة الموصل  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 روما وإشبيلية يعبران إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

 مديرية شهداء الديوانية تشارك في ندوة تعريفية ببطاقة الناخب  : اعلام مؤسسة الشهداء

 فَرَحْ..{{مَسْرَحِيَّةْ }}  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 ألامر بسيط..قصيدة بالعامية المصرية  : صابر حجازى

 حتى بظلمك لا يعترفون  : عبد الزهرة عبد علي عبد الحسين

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105119339

 • التاريخ : 21/05/2018 - 09:51

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net