صفحة الكاتب : فهمي هويدي

المساجد صارت حظائر وحانات!!!
فهمي هويدي
للتهويد في (إسرائيل) وجه آخر كثيراً ما يغيب عنا. ذلك أن نشرات الأخبار عادة ما تتحدث عن الاستيلاء على الأراضي والبيوت التي يملكها الناس، لكنها لا تتوقف كثيراً عند الاسـتيلاء على بيوت الله..!! وقد كان مفاجئاً لي على الأقل أن أتعرف على ذلك الوجه المسكوت عليه في كتاب أخير حول الأوقاف الإسلامية في فلسطين لمؤلفه الدكتور سامي محمد الصلاحات (أصدره مركز الزيتونة للدراسات في بيروت). فقد أورد الكتاب بياناً مفصلاً بما جرى لتلك الأوقاف وكيف اسـتباحتها السـلطات الإسـرائيليـة، ليـس فقط لكي توظفها في منافع أخرى، ولكن أيضاً لمحو كل أثر للعرب والمسـلمين في فلسـطين..!!
 
لحُسن حظ الأوقاف أنها لا تتم إلا بناء على «حجة» تُسجلها. ولذلك فإن كل ما أُوقف لوجه الله تعالى في فلسطين له وثائقه التي تُثبته وتُحدد صاحبه ومساحته ووظيفته. ورغم أن الكتاب يتحدث عن الأوقاف بشكل عام في الأراضي التي احتُلت عام 1948 وتلك التي جرى احتلالها في عام 1967، إلا أنني سأتوقف عند المساجد وما جرى لها في ظل الاحتلال... إذ تبين من الحصر أن هناك 45 مسـجداً تم تدميرها تدميراً كاملاً، و45 مسـجداً دُمرت بصورة جزئيـة، و8 مسـاجد تم تحويلها إلى كُنـس ومعابد لليهود، والأخيرة بيانها كالتالي: المسجد اليعقوبي في صفد ـ مصلى ياقوت في قضاء طبريا ـ مصلى الست سكينة في طبرية ـ مصلى الشيخ دانيال في قضاء بيان ـ مسجد العفولة في العفولة ـ مسجد كفرتيا بكفار آثا ـ مسجد طيرة الكرمل بقضاء حيفا ـ مصلى الشيخ شحاتة في عين غزال (حيفا) ـ مصلى سمعان بشمال غرب قلقيلية ـ مصلى النبي يامين غربي قلقيلية ـ المسجد البازوري بالبازور ـ مصلى أبي هريرة ومسجد النبي روبين بقضاء الرملة ـ مصلى الغرباوي غربي قرية المدية ـ مسجد وادي حنين قضاء الرملة ـ مسجد قرية العباسية قضاء يافا ـ مسجد النبي صمويل بالقدس ـ مسجد حارة الجورة بصفد.
 
هناك أيضا 16 مسجداً استخدمت لأغراض أخرى وبيانها كما يلي: مسجد الزيب بقضاء عكا حوّل إلى مخزن للأدوات الزراعية ـ مسجد عين الزيتون بقضاء صفد أصبح حظيرة للأبقار ـ المسجد الأحمر بصفد حول إلى ملتقى للفنانين ـ مسجد السوق بالمدينة ذاتها تحوّل إلى صالة عرض للصور والتماثيل ـ مسجد القلعة في صفد أيضاً حوّل إلى مكاتب لبلدية المدينة ـ مسجد الخالصة بكيريات شمونة حوّل إلى متحف بلدي ـ مسجد عين حوض بقضاء حيفا حوّل إلى مطعم وخمارة ـ المسجد القديم في يسارية بساحل حيفا حوّل إلى مكتب لمهندسي شركة التطوير ـ المسجد الجديد في قيسارية بساحل حيفا حوّل إلى مطعم وخمارة ـ مسجد الحمد بهضبة الجولان استخدم كمخزن للخمور ولمعدات أحد المطاعم ـ مسجد السكسلة في يافا حوّل طابقه الأرضي لمصنع للبلاستيك أما الطابق العلوي فقد تحول إلى مقهى للعب القمار وبيع الخمور ـ مسجد مجدل عسقلان في مجدل عسقلان حوّل إلى متحف وجزء منه حوّل إلى مطعم وخمارة ـ مسجد المالحة بالقدس احتل أحد اليهود جزءً منه لبيته، ويستخدم سقف المسجد لإحياء السهرات الليلية للجيران ـ المسجد الكبير في بئر سبع مهمل وكان قد حوّل في السابق إلى متحف ـ المسجد الصغير في بئر سبع تحول إلى دكان لشخص يهودي.
 
في أعقاب مذبحة المسجد الإبراهيمي الشهيرة بالخليل التي وقعت في عام 1994 قامت السلطات الإسرائيلية بتقسيمه بين العرب واليهود، وحوّلت الجزء الأكبر منه إلى كنيس يهودي. وفي الجزء الذي تبقى للمسلمين اتخذت (إسرائيل) الإجراءات التالية: وضعت بوابات إلكترونية لتفتيش الداخلين على بوابات المسجد السبع ـ قامت بتركيب 30 آلة تصوير إلكترونية داخل المسجد وعلى بواباته الخارجية ـ قامت أيضاً بتركيب جهاز إنذار (إنتركوم) داخل المسجد إضافة إلى عدد كبير من الكشافات ـ تم أيضاً تركيب أبواب كهربائية داخل المسجد ـ وضعت حواجز عسكرية ومراقبة ثابتة على جميع الطرق المؤدية إلى المسجد ـ تم الاستيلاء على ساحات المسجد الإبراهيمي (نحو ستة أفدنة)، رغم أنها مسـجلـة لدى دائرة تسـجيل الأراضي باعتبارها أوقافاً إسـلاميـة، ومنع المسلمون من الدخول إليها، ولم يسمح إلا لليهود بذلك ـ وضع مركز للشرطة الإسرائيلية على أرض المسجد دون وجه حق ـ أغلق الشارع الشرقي للحرم، ومنع المسلمون من الدخول إليه للوصول إلى المسجد، علماً بأن هذا الشارع يخدم عشرات الآلاف من السكان القريبين من المسجد.
 
قبل عدة سـنوات قامت الدنيا ولم تقعد لأن حركـة طالبان أقدمت على هدم وتشـويـه تمثالين بوذيين في منطقـة «باميان» في أفغانسـتان. ونظم المثقفون والسـياسـيون بكائيـة عاليـة الصوت في أنحاء الكرة الأرضيـة حزناً على "وحشـيـة" جماعـة طالبان وتنديداً بعدوانهم على تراث الإنسـانيـة. لكن ذلك كلـه حدث لمسـاجد المسـلمين ـ لا تنسـى ما فعله الإسـرائيليون بالمسـجد الأقصى ـ كما حدث للأوقاف التي نذرها الخيرون لوجـه الله تعالى. ولم يُحرك ذلك أحداً من الغيورين على تراث الإنسـانيـة ودور العبادة...!!!
 
لو كانوا بوذيين أو أصحاب أي ملـة أخرى لارتفعت الأصوات بالاحتجاج ولانتفضت ضمائر الغيورين! لكن المشـكلـة أنهم مسـلمون، ولأنهم كذلك فلا بواكي لهم...!!
 
الشرق، الدوحة، 19/11/2011
 
(إضافة: أنصح بمشاهدة الفيلم التسجيلي "مآذن في وجه الدمار"، الذي يوثق لكل هذه المساجد وما حصل لها بطريقة علمية ومبدعة)
 
-------------------------------------------------------------------
 
"إسرائيل" تبدأ بالضم الفعلي لأراضي «الغائبين» في غور الأردن
 
الناصرة ـ أسعد تلحمي: كشفت صحيفة (هآرتس) أمس أن الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية لم يعد يكتفي بمصادرة أراضي الفلسطينيين لمصلحة توسيع المستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة منذ عام 1967 إنما أيضاً لمصلحة بلدات إسرائيلية (داخل الخط الأخضر)، خصوصاً في منطقة غور الأردن.
 
وكشفت الصحيفة أن الاحتلال ضم، قبل عشرات السنين كما يبدو، نحو 1500 دونم من أراضي بلدات فلسطينية محتلة شمال الغور إلى منطقة نفوذ "كيبوتس ميراف" الديني الواقع داخل الحدود الإسرائيلية ويبتعد من القرية الفلسطينية نحو سبعة كيلومترات. وأضافت أن الجدار الفاصل الذي أقامته (إسرائيل) قبل سنوات في قلب الضفة ابتلع المساحة المذكورة من الأرض الفلسطينية وضمها إلى "الكيبوتس".
 
وأشارت إلى أن مسألة ابتلاع الأرض محاطة بسريّة تامة، كما وضعها القانوني. وقال الناطق باسم قسم الاستيطان في "الهستدروت" الصهيونية (عوفر عمار) أن الأرض زراعية وتابعة لمنطقة نفوذ مجلس "غور الينابيع" داخل (إسرائيل)، وأن زراعة هذه الأرض بدأت منذ عقود من الزمن، لكن الاحتلال لا يملك وثائق تؤكد ملكيتـه القانونيـة للأرض. في المقابل، يملك الفلسـطينيون الوثائق التي تؤكد أن الأرض المذكورة تعود لفلسـطينيين "غائبين" هُجِّروا خلال حرب عام 1967. وذكّرت الصحيفة أن القانون الدولي يفرض على (إسرائيل) الحفاظ على الأراضي المحتلة ويحظر عليها نقل هذه الأراضي أو وضعها تحت تصرف أي جهة أخرى أو نقلها إلى سيادتها الرسمية.
 
الحياة، لندن، 19/11/2011

  

فهمي هويدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/21


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • حين اعتذرت «إسرائيل» لتركيا  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : المساجد صارت حظائر وحانات!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد البولاني
صفحة الكاتب :
  جواد البولاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البرلمان العراقي وخازوق الدونجا  : محمد باسم

 الإمام الحسن ابن علي ابن أبى طالب ( ع ) سبط رسول الله ( ص ) الحلقة الثانية  : عمران الواسطي

 قد احتاجك يوما ما  : د . حسين ابو سعود

 خطیب جمعة بالبصرة يطالب باستئناف الضربات الجوية لمواقع داعش

 قافلة كبيرة وكوادر متخصصة ستنطلق من كربلاء الى الموصل لاغاثة النازحين  : موقع العتبة الحسينية المطهرة

 الديانة المسيحية منبع الارهاب  : اياد حمزة الزاملي

 القوانين المعطلة.. رهان الثقة الشعبية  : كريم السيد

 المشروع السياسي والجهادي للحوزة العلمية في العراق  : صادق غانم الاسدي

 النظام البحريني يقمع مسيرات تضامنية مع المجلس العلمائي

 من وراء كراهة الناس للدين  : عبد الزهره المير طه

 عطا : غالبية العمليات الإرهابية تنفذها حمايات المسؤولين وبسيارات الدولة وهوياتها  : وكالة نون الاخبارية

 تحزب  : هيمان الكرسافي

 حذاء نكيتا خروشوف لقن الأمريكان درسا .. ورئيسنا يزور سفيرهم  : علي الغزي

 باكستان: تخفيف القيود الأمنية بعد عاشوراء

 من يذكر حقوق الشهيد؟  : حوراء عطا الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net