صفحة الكاتب : علاء سدخان

رجل القضايا الخاسرة
علاء سدخان

تبنيت منذ صغري ان لا أعيش على هامش الأمور انما أكون عنصرا فعالا في خضم الاحداث التي تسير من حولي، وفعلا استطعت ان انجح الى حد ما في هذا الامر في مقتبل حياتي حيث انه اصبح لي اسم يشار له بالبنان بين اقراني، فمن جملة القضايا التي تبنيت ان أكون إيجابيا فيها الخلافات التي تحدث بين أصدقائي وأقرب وجهات النظر بين الأطراف المختلفة ، وأدخلوني وعَرفوني بأسرهم وذلك عندما يكون هنالك سوء فهم او مشكلة بين أصدقائي وذويهم خاصة في مواضيع العمل والزواج التي دائما ما تكون هنالك وجهات نظر مختلفة بين الطرفين للفوارق العمرية والفكرية ،كذلك أصبحت المستشار العاطفي لمن حولي (للخبرة التي اكتسبتها من خلال معرفتي بالجنس الاخر)، وأيضا كان لي نفس الدور في منطقتي التي اسكن بها .
وما ان كبرت وكبرت احلامي وتطلعاتي وكبرت القضايا التي بدأت أتطلع للمشاركة فيها الا وقد صدمت او بالأحرى صعقت، حيث انني بعد تخرجي من الجامعة ودخلت معترك الحياة الحقيقي وبدأت اعد نفسي الى المرحلة القادمة التي من المفروض ان اواكبها فما احسست الا وان كل شيء قد تغير وكأني نقلت من بلد الى بلد اخر او من حقبة زمنية الى حقبة زمنية أخرى.

فعلى سبيل المثال من ضمن القضايا التي اردت ان أشارك بها او ان أكون على عادتي كعنصر إيجابي في المجتمع (وليس تطفلا على الاخرين) فهنالك فرق بين التطفل والمساعدة، على صعيد العمل اصطدمت بجبل شاهقاً راسياً في كل مفاصل العمل الحكومي والقطاع الخاص وهو الروتين والقوانين القاتلة والمزاجية والنرجسية الغير مفهومة اطلاقا من قبل متبوئي المناصب، وايضا التقاطعات بين منتسبي الموقع الواحد وكأن مدار العمل يدور حول كيف اغلبك وتغلبني ولا وجود للمصلحة العامة.
والكثير من هذه المشاكل التي ممكن ان تحل لو اننا عدنا للمنطق قليلا مع رفع الانانية من أنفسنا.

وفي الناحية العاطفية فالمرأة التي كنت احبها واروم الزواج بها، وبعد ان عَبْدنا الطرق وسمعنا زقزقة العصافير واسمعتها واسمعتني ترانيم العشق الخجولة المؤطرة بالنواحي الشرعية والخلقية، كان الاتفاق الشفهي شيء وعندما بدأت المسالة تأخذ ناحية الجد شيء اخر، فبدأت حواء تكشر عن انيابها من خلال المطالب التي تتحج ان هذه مطالب اهلي وليست مطالبي وانها لا تستطيع ان ترفض او تكسر كلام أهلها وان كلامهم وطلباتهم منطقية، فسعاد ومنى وزينب قريباتها وقريناتها طلبن اكثر من التي هي طلبت ، حيث انهن طلبن كيلو من الذهب كمهر إضافة الى سفرة الى احد دول الجوار كأسبوع عسل ووو... ولا اعرف ما المنطق الذي اتبعته هي او أهلها في هذا الكلام ، فالكلام لا هو إسلامي ولا رأسمالي ولا هو كلام ماركسي !!!.

في المجتمع هنالك الكثير من المشاكل لو اطلعنا عليها لوجدناها سطحية فارغة أساسها الابتعاد عن الدين والأخلاق، وعندما تريد ان تنصح شخص يجيبك مباشرة (لا تكلمني بالمثاليات). يا اخوان المنطق ليس مثالية ، ثم وما المانع ان أتكلم بمثالية حتى اصل اليها، وهذا حال مجتمعنا الجديد أي كلام صادر من العقل والمنطق يعتبرونه مثالية او كلام أفلام كأن المنطقية شيء عيب او حرام ومن وحي الخيال ولا يمكن الوصول اليها. الم يأمرنا العزيز الجليل في محكم كتابه ان نؤدي فرائضه ونقيم حدوده لنفلح وننجح في الدنيا والاخرة وجاء في محكم الكتاب: { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) } [الحج: 77، 78]
اليس المحاولة للوصول الى الفلاح ورضا الخالق هو المحاولة للوصول للكمال؟
وقد جاء فى الحديث ان العبد إذا خاف ربه واطاعه يخاف منه كل شئ، وفي الحديث القدسي: (عبدي اطعني حتى اجعلك مثلى أو مثلى أقول للشيء كن فيكون وتقول للشيء كن فيكون...).
وكما يعرف الجميع ان من يتكلم بالمثالية والمنطق يكون تقريبا مكروه او غير مطاع او مسموع له كلام، ودائما تبتعد عنه الناس حتى لا يزعجهم بمثاليته. انا لا أقول أني مثالي واني نلت الحظ الاوفر من طاعة الله وأصبحت من العباد الزهاد ولكن اني أحاول السير بذلك الطريق واحب من مجتمعي ان يحاول حتى نصل الى ما أراده الله منا وان نصل الى المجتمع او المدينة الفاضلة، لتنعم نسائنا واطفالنا بحياة آمنة كريمة.
ولكن من الظاهر اني سائر في قضية خاسرة.

سيرة رجل حالم ، لا يعرف هل تفكيره خاطئ ام ان مجتمعه تسارع بشكل كبير نحو التسافل ؟

  

علاء سدخان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/05



كتابة تعليق لموضوع : رجل القضايا الخاسرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح ابراهيم الرفيعي
صفحة الكاتب :
  صالح ابراهيم الرفيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إرادة المواطن: وجوه ليست صدئة!  : ضياء المحسن

 الكمارك  .... تحجز  مؤثرات عقلية وتعيد اصدار ارسالية ملابس مخالفة في كمركي الشحن الجوي و ام قصر الجنوبي 

 انحسار فسحة الامل  : احمد عبد الرحمن

 شرطة بابل تعتقل متهم بحوزته مجموعة من الاسلحة والاعتدة وقطع معدنية قديمة شمال غرب مدينة الحلة  : وزارة الداخلية العراقية

 محرقات للإنسانية....وليس حركات إسلامية  : صالح المحنه

 الجاف تناشد مرجعية النجف بارسال ممثل عنها لدرء الفتنة في طوزخورماتو بأسرع وقت ممكن

 استقبال شعبي مهيب لوفد عتبات كربلاء المقدسة في مدينة لكناو الهندية بمناسبة إقامتها لمهرجان امير المؤمنين الثقافي السنوي الأول

 قراءة انطباعية في كتاب (الانسانية المثالية) للدكتور رحيم كريم علي الشريفي  : علي حسين الخباز

 المرجع المدرسي يدعو الحوزات العلمية الى الخروج من حالة الركون والانزواء ورفد المجتمع بثقافة رسالية مغيرة  : حسين الخشيمي

 شرطة ديالى تلقي القبض على عدد من المطلوبين بقضايا ارهابية وجنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 ويبقى الانسان…  : محمد حسب العكيلي

 حاكم الإقليم يستهزئ بشعبه!  : احمد الكاشف

 هل من مهام أساتذة التربية الإسلامية، ومن خلال جمعيتهم، إصدار فتاوى التكفير، والتهديد بالقتل؟...!  : محمد الحنفي

 قائد عمليات بغداد يزور الجريح البطل المقدم رعد مزاحم رشيد امر الفوج الرابع لواء المشاة 25  : وزارة الدفاع العراقية

 وزارة الصناعة والمعادن تعلن عن اقرار مجلس الوزراء توصية بتمويل الشركة العامة للمنتوجات الغذائية لانتاج زيت الطعام  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net