صفحة الكاتب : باسل عباس خضير

تساؤلات حول مؤتمر إعادة الإعمار في الكويت
باسل عباس خضير

بمشاركة 70 دولة وأكثر من 2000 شركة ، تستضيف الكويت أعمال مؤتمر المانحين لإعادة اعمار العراق الهادف لمساعدة البلد في إصلاح الإضرار التي لحقت بالمدن التي خاضت الحروب حيث قدم العراق تضحيات جسام لتحريره من الكيان الداعشي الإرهابي الذي كان يسعى لإنشاء دولة الخرافة ، فالهدف كان يركز على جعل ( الخلافة ) نقاط انطلاق لضرب الأهداف التي يتم اختيارها لنشر الرعب والدمار والإرهاب في العالم اجمع من خلال أعمال جبانة تستهدف المدنيين والممتلكات العامة والخاصة ، ويعتقد بعض السياسيين وبسطاء الناس بان المؤتمر سيعالج المشكلات التي يعاني منها البلد بعد أن خلفت الحرب أكثر من 5 ملايين نازح ، في حين يتساءل البعض عن أمور عديدة منها أسباب اختيار الشقيقة الكويت مكانا لانعقاد المؤتمر وعلاقة انعقاده بذكرى تحرير الكويت من الاحتلال العراقي التي تصادف هذه الأيام ، ومن الأسئلة الأخرى ما يتعلق بالأموال التي ستخصص فهل ستقدم كمبالغ نقدية أو بهيئة أعمال ، وسواء كانت نقدية أو تعاقدية فهل ستكون مجانية أم على شكل استثمارات أو قروض أو من باب التمتع ببعض الامتيازات في العراق ، وتأتي هذه التساؤلات والحالات الإعلامية التي ترافق المؤتمر في ظل عدم إعلان الاستراتيجية التي سوف تستخدم في الأعمار ، فهناك ثلاث استراتيجيات شائعة على الأقل بهذا الخصوص ، أولها اعمار المدمر موقعيا وثانيها الأعمار الكلي للمدن من خلال نقل الممتلكات والسكان بصورة مؤقتة إلى أماكن بديلة مؤقتا ثم العودة للمدن بعد الأعمار ، وثالثها إستراتيجية المدن البديلة والتي يتم من خلالها ترك المناطق المدمرة كليا أو جزئيا وبناء مدن جديدة ينتقل إليها السكان بعد ترك المدن المدمرة ، والإستراتيجية الثالثة هي المعول عليها عالميا وقد استخدمت فعلا في بعض الدول التي تعرضت للكوارث والأزمات لأنها الأفضل من حيث التصاميم والتكامل والتكاليف وعادة ما يتم الاحتفاظ برموز تاريخية أو وطنية في المدن الأصلية من باب التذكر والاعتزاز .

ومن الخطأ جدا اعتقاد البعض بان الدول المساهمة والتي تسمى مجازا بالدول المانحة ستأتي إلى الكويت بحقائبها ودولاراتها لتوزع المبالغ والهبات في المؤتمر ، فلكل دولة سياسة وطريقة عمل في تقديم الأموال والمساعدات وبعضها تنشا غرف للعمليات أو فرق العمل قبل فترات مناسبة لتقديم الخيارات لحكوماتها بهذا الخصوص ، ولهذا فإنها لا تعتمد بشكل رئيسي على ما يعلن من أرقام وإحصاءات بشان الخسائر لأنها تعتمد المعطيات في ارض الواقع لرسم سياساتها بهذا الخصوص فهي أموال يتم تخصيصها بتخويل من سلطاتها ويجب أن تقابلها انجازات ، ويعني ذلك من الناحية العملية إن ما يصرح به البعض بان كلفة الأعمار هي كذا مليار أو اقل أو أكثر هي مجرد تخمينات لم تستند إلى مسوحات كاملة أو من خلال إجراء استطلاعات جوية استخدمت بوضعها آخر التقنيات العالمية ، مما يعني إن الأرقام التي تعلن لا يعول عليها بشكل كبير حتى وان صدرت من وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي ، فواقع الحال يؤشر عدم وجود تقديرات دقيقة تتعلق بالأرقام الفعلية لتكاليف الحرب ، فالجانب الأيمن من الموصل لا يزال يزكم الأنوف برائحة الموت وهناك من يقول إن أكثر من 2500 داعشي و300 من السكان لا تزال جثثهم تتفسخ تحت الأنقاض كما إن عدد ونوع وتقنية الاعتدة والأسلحة غير المنفجرة من مخلفات المعارك وعددها غير مقدر بشكل صحيح ، أما الأضرار والعوارض النفسية والعصبية والإصابات الجسدية فهي لا تزال محل خلاف فاغلب من عاشوا المعارك أو تضرروا منها يتوجب إخضاعهم للفحص والتقويم ثم تحديد العلاج ونوعية التأهيل الذي يحتاجونه لان بقائهم على حالهم يولد مضاعفات وتفاعلات ليس من السهل حصر تداعياتها أو توقعاتها الحالية والمستقبلية بشكل دقيق ، أما التضحيات في الصنوف المقاتلة من القوات المسلحة والأمن الداخلي والحشد الشعبي والمقاتلين من العشائر فهي الأخرى يجب أن لا تكون بمنأى عن الحلول فهناك حالات العجز والمراضة والعوق والايتمة والترمل وحالات أخرى ، واغلب معالجاتها خارج االامكانيات من حيث طاقات الاستيعاب والملائمة والنوع  .

وإزاء هذه المواضيع وحالات أخرى يصعب الإسهاب في ذكرها يتوجب على الوفد العراقي الذي سيشارك في مؤتمر الكويت أن يرتب أوراقه لكي يطرح آرائه بخصوص ما يريد وليس الانصياع إلى ما تريده الدول والشركات ، ومن ابرز الأمور التي تحتاج إلى عرض تفصيلي ( إضافة لما ذكرناه أعلاه ) هو تحديد من سيقوم بالتنفيذ وما هي التكاليف ومعايير التسعير وجداول الأسبقيات فهي لا تعطي هبات وإنما لديها دراسات جدوى اقتصادية وسياسية ودولية ويجب فهمها من حيث تأثيرها على استقلال القرار العراقي حاضرا ومستقبلا ، مع مراعاة إن ما سيقدم ليس منة أو صدقة من احد لان الثمن مدفوع مقدما وهو درأ الخطر عن العالم بدماء العراقيين والتخريب الذي أصاب البلاد ، فداعش استهدف بريطانيا وفرنسا وبلجيكا واسبانيا وغيرها ، ولولا القضاء عليه والحد من فاعليته بشكل كبير لانتقل أسرع من الفيروس لجميع دول العالم ، فضلا عن إن اغلب من قتل العراقيين ودمر البلاد والعباد وكاد أن يحول العراق إلى نار ورماد وهم ليسوا مقاتلين محليين فحسب وإنما مقاتلين تسللوا للعراق من سوريا وتركيا وغيرها من البلدان وقد اعترفت العديد من الدول ( المانحة ) بان لديها مواطنين قتلوا في العراق أو إنهم لا يزالون محاصرين بجحور أو إنهم قيد الاعتقال ، والقصد من ذلك هو أن يكون المفاوض العراقي قويا وليس موافقا على أنصاف أو أرباع الحلول ، ويجب تحضير الأدلة لتقديمها عند الضرورة لإثبات ضعف إجراءات الدول في السيطرة على مجرميها بدليل تسللهم للعراق ، ونفترض رفض أية محاولة لمبادلة أو مقايضة الدواعش بأي مبالغ أو امتيازات يطرح بهذا الخصوص لأنهم من قتلة العراقيين ويجب أن يخضعوا إلى قوانيننا المطبقة ومنها مكافحة الإرهاب ، وهم ليسوا مجرمي حروب ويمكن المساومة بخصوصهم لان العمليات التي جرت في العراق هي إرهابية وليست أعمال حرب فداعش كيان إرهابي ولا يمكن أن يعامل هو وأعوانه وتابعيه والمتعاونين معه كدولة قط .  

ولعل من المسائل الأخرى التي من المتوقع أن تثير جدلا مهما هي الجهة التي ستتولى إعادة الأعمار ، إذ تميل العديد من الآراء لإسناد ذلك إلى الدول المانحة وشركاتها وليس من خلال إيداع مبالغ لدى الجانب العراقي لغرض القيام بالتنفيذ المباشر أو اختيار شركات من قبلها هي باعتبارها صاحبة المصلحة بهذا الخصوص ، وحجة من يؤيد فكرة عدم إسناد الموضوع للعراق هو ارتفاع حالات الفساد بشكل لا يعطي الضمانة باستخدام الأموال بشكل كفوء واحتمال نحولها إلى بطون الفاسدين ، ويقوم هذا الافتراض على قاعدة إن الفساد ظاهرة محلية وليست دولية وهي قاعدة خاطئة حتما ، وفي الوقت الذي نعترف فيه بوجود حالات عديدة للفساد المحلي حسب تصريحات السيد رئيس مجلس الوزراء ولجان مجلس النواب وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ، فرغم ذلك فان الرأي الصحيح هو عدم السماح بإسناد تنفيذ الأعمار للدول المانحة وشركاتها لأسباب عديدة أبرزها ما يتعلق باحتساب التكاليف و إضافة تكاليف أخرى تصل إلى 30% كنفقات إدارية وساندة ، فحين عملت منظمات اللاجئين في العرق وصلت نفقاتها إلى ما يقرب تلك النسبة ، كما إن قيام شركات الدول المانحة بالتنفيذ سيعرض البلد إلى معوقات لا يمكن حسابها ومنها توفير الأمن والتعاقد مع شركات الحماية وإصدار عقود التامين على العاملين ، ناهيك على إن الانجاز ومدته سيكونان بمزاج وظروف الدول المانحة مما قد يعرض الموضوع للمماطلة والتسويف ونحن بأمس الحاجة إلى عامل الوقت لإحداث الاستقرار سيما وان البلد مقبل على مجلس نواب جديد وحكومات جديدة على المستويين الاتحادي والمحلي كما إن هناك حاجة ملحة لتعويض ما فات لعل القادم أفضل من ذي قبل ، وفي كل الأحوال فانه لابد من الاستعانة بإمكانيات الشركات المحلية وخبرات الدولية دون الاعتماد على مصدر واحد ، وإذا كان التخوف الحقيقي من الفساد فان من الممكن إنشاء صندوق يخضع لرعاية دولية بما يحقق الأهداف بسقف زمني محدود وبتوقيتات معلنة ومستوى جودة عالية وهو اقل ما يستحقه شعبنا المجاهد الشجاع .

  

باسل عباس خضير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/07



كتابة تعليق لموضوع : تساؤلات حول مؤتمر إعادة الإعمار في الكويت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم السياب
صفحة الكاتب :
  اكرم السياب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net