صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

لماذا لا يخرج المرجعُ للناس؟ لماذا ينزوي بين كتبه وجدران بيته؟
صلاح عبد المهدي الحلو

ألم يكن رسول الله صلى الله عليه وآله طبيباً دوَّاراً بطبه؟
أولاً:- تكليف المرجع الديني بيان الأحكام وإيصالها النَّاسَ,وهذا كما يتم عن طريق الدوران في الأزقة والشوارع يتم عن طريق طباعة الرسالة العملية,ونشر الفتاوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
على أنه لو دار في الازقة لسمع كلامه في أحسن الأحوال عشرات الناس,وفيهم المشغول بأمر الذي يلهيه شغله عن سماعه,والمستطلع الفضولي الذي لايهمه سماع مايريد المرجع قوله,وفيهم المستهزيء الطاعن,بينما لو ذكر مايريد قوله على وسائل الاتصال الاجتماعي لقرأه ملايين البشر
ثانياً:- كان رسول الله صلى الله عليه وآله عند ابتداء دعوته وحيداً فريداً,فيضطر للقيام بالتبليغ للشريعة المقدَّسة بنفسه - روحي فداه - ولكن لما صارت عنده مكنةَ وقوة أرسل تلامذته الى الأماكن البعيدة لتبليغ الدين,كما يرسل المرجع وكلاءه إلى دول العالم لتعليم الاحكام,أضف إلى أن دائرة التبليغ (الرئيسة) في عهد الرسول صلى الله عليه وآله,كانت مكة في الأساس,فكان يجوب شوارعها,أما دائرة تقليد المرجع فهي في شرق الأرض وغربها,فهل تريدون منه أن يسيح في الأرض للتبليغ؟ فمتى يدرس؟ ومتى يعلم التلاميذ,ويخرِّج المجتهدين؟
ثالثاً:- وعلى أساس النقطة السابقة وجدنا - بعد أن ألقى الدين مقاليده - أن الناس تأتي للأئمة عليهم السلام في بيوتهم,ولم نر الأئمة تجول في الشوارع لتبليغ الاحكام,إن قيل منع من ذلك جور الحكام,فجوابه: المانع هناك,هو المانع هنا نفسه.
رابعاً:- لم المرجع الديني حبيس الكتب؟
جوابه: لكي يصل المرجع الى عملية الاجتهاد عليه أن يتقن عدة علومٍ,ومن أهمها أصول الفقه وعلم الرجال,ولكن عليه أن يفهم إلى جانبيهما علوماً أخرى كاللغة - وهي لوحدها ثلاثة عشر علما - والتفسير - لاسيما تفسير آيات الأحكام - وفقه الخلاف ليعلم الظرف الذي قيل فيه النَّص فإن الرشد في خلافهم,وعلم الكلام,ناهيك عن وجوب الالمام بالمنطق والفلسفة والتاريخ,وهذه تحتاج إلى مدةٍ طويلةٍ جداً من الدراسة, ومن التوفيق الإلهي الخاص,وهي - بطبيعة الحال - تحبس الانسان عن الخروج هنا وهناك,فعلم المرجع علمٌ كسبيٌّ حصوليٌّ يحتاج للكدح والنَّصب والوقت الطويل,بخلاف علم الرسول - صلى الله عليه وآله - اللدني.
وأنا أعجب ممن يطالب المرجع الدينيَّ بأن يطرق باب داره ليعطيه وصفته الروحية من الفتوى,وهو يطرق باب عيادة الطبيب,وينتظر دوره في المراجعة,ويدفع الأموال من أجل الفتوى الطبية في أمر دنياه.
تلك اذن قسمةٌ ضيزى.


صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/08



كتابة تعليق لموضوع : لماذا لا يخرج المرجعُ للناس؟ لماذا ينزوي بين كتبه وجدران بيته؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زينة محمد الجانودي ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي : أشكركم جميعا يوسف الأشقر جواهر جواهر مناف حسن سعاد الشيخلي على تعليقاتكم القيّمة مع كل المحبّة والتقدير لكم

 
علّق saif ، على ابن حريجة سيطأ الجنة بخوذته - للكاتب نافع الشاهين : الف رحمك على روحك اخويه الغالي عمار حريجه وعلي مشتاقلك يابطل انت اصل الصمود واصل الشجاعه بطل,,, مع الحسين عليه السلام,,بحق امير المؤمنين .

 
علّق test ، على أمّة الإسلام إلى أين؟! - للكاتب زينة محمد الجانودي :

 
علّق ثائر عبدألعظيم ، على زواج فاضل البديري من وصال ومهرُها العقيدة ! - للكاتب ابو تراب مولاي : أللهم صل على محمدوال محمدوعجل لوليك ألفرج في عافيه من ديننا ياأرحم ألراحمين أحسنتم كثيرآ أخي ألطيب وجزاكم ألله كل خير

 
علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم محمد البوشفيع
صفحة الكاتب :
  ابراهيم محمد البوشفيع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ندوة قانونية متخصصة في إرشادات الكتابة القانونية لمكتب المفتش العام لوزارة الثقافة  : اعلام وزارة الثقافة

 حديث الروح للأرواح  : د . سمر مطير البستنجي

 جرائِمُ الشَرَف.. وَقفةٌ شُجاعة  : ليث العبدويس

 فريق موجه الشبابي في النجف يحتفل بيوم السلام العالمي بتدمير ألعاب العنف التي يستخدمها الأطفال  : عقيل غني جاحم

 ماذا يريد السيد السيستاني منا ؟  : باقر جميل

 انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً  : فلاح العيساوي

 دور الجامعة في تكوين الأخلاق الفاضلة عند الطلبة  : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

 ثقافة التبرير وفنتازيا المؤامرة  : محمود غازي سعد الدين

 أحزان اخفيها وراء قلمي ولساني ..رفقا بها..!!  : مام أراس

 في ذكرى تأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني في العراق تحية أجلال وأكبار لشهداء ومناضلي الحركات التحررية الكوردية .  : نبيل القصاب

 حكاية مظاهرة من البصرة...  : حيدر فوزي الشكرجي

 الداعية وجدي غنيم أمام محكمة الاجتهاد السليم  : محمد الحمّار

 احمد القبانجي ..مفكر العصر  : علي حسين النجفي

 الوهابية في دائرة الاستهداف  : عادل الجبوري

  "غرفة أبي" للكاتب عبده وازن... رواية الابن الذي يبحث عن أب أصغر منه  : جلال احمد

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105692251

 • التاريخ : 28/05/2018 - 04:14

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net