صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

سوق السعادة
علي حسين الخباز

كانت العمة (نجية) امرأة غنية تمتلك دارا كبيرة في حي فقير، وكانت النساء ينظرن اليها كإمرأة برجوازية فهي (الحبوبة، المولدة، الفنية، الماهرة، والملاية) التي لا تقيم مجالسها إلا في أرقى البيوت، وتتواجد دائما في المناطق الراقية ولها علاقات مع نساء ربما لم يزرن مثل هذه المناطق طيلة حياتهن... دعته ذات يوم ليدخل دارها كي يساعدها في ايجاد بعض البيانات ـ سجلات كبيرة تراكم عليها التراب. كان يشعر بسعادة كبيرة وهو يقوم بعمله الذي يدر عليه ارباحا كبيرة بالنسبة له ويشعر بأنه كبر الى الحد الذي اصبح فيه موظف ذاتية.. لكن ينتابه الحزن حين يتذكر ان العمة مازالت تراه صغيرا وهو الذي ما تعوّد ان يراها دون حجاب.. لاحظ ان هذه المرأة اخذت تفتعل بعض الأمور غير الضرورية من اجل ان تبقيه في البيت زمنا اطول فصار يقضي الساعات في منزلها.. كان (احمد) ينظر الى تلك المرأة بشيء من الألم: ما فائدة ان تملك دارا كبيرة واثاثا راقية وهي خالية لا روح فيها؛ فلا أب ولا أم ولا زوج ولا اطفال... كأنها مقبرة انيقة لا اكثر.. وكانت هي فرحة ايضا بوجود احمد ولذلك تكرر دائما على مسامعه: خذ راحتك... البيت بيتك... قالت له ذات يوم: أنا افرح بك كثيرا حين تأتي الدار وتملأها حركة ومرحا انا دونك حزينة.. فقال لها: وستبقين طوال حياتك ميتة لاروح فيك!! نظرت اليه شزرة حائرة من هذا الجواب الصلف، وقالت له وهي دامعة: لِمَ ياولدي تتشاءم لعمتك بهذا الشكل بدل أن تدعو لها بالخير؟ قال: اسمعيني عمة السعادة لا تأتي صدفة... أخضعت العمة حواسها له، إذن كيف تأتي؟ همس في أذنها: السعادة ياعمة تحتاج الى فعل سعيد ـ استفاقت مندهشة وكأنها تصحو من غيبوبة، وهي تتمتم بالصلوات سرعان ما ارتدت حجابها وكأنها فجأة شعرت برجولة هذا الطفل وبنضوج عقليته المدهشة... وقررت أن تجاريه.. كيف؟ هل سأخرج للناس وأتوسلهم بعض الفرح والسعادة والحنين؟ أجابها وهو يعتد بنفسه: كم عندك من أموال؟ فأجابت: هل تحتاج الى شيء؟ قال: لا ولكن لأشتري لكِ بها سعادة تكفيك العمر كله!! أكيد هذا الطفل مجنون هكذا قالت لنفسها، ولكن ما المانع من مجاراته لمعرفة حجم ما يفكر به، وهو بهذا العمر الندي فسألته: وهل هناك من يبيع السعادة؟ أجاب مبتسما وبثقة نفس عالية: نعم.. واذا شئت قومي معي لأشتري لكِ ما تريدين.. والمرأة لم تكذّب الخبر، تناولت عباءتها وهي تسأله: كم سنأخذ معنا من نقود؟ قال لها: هذه المسألة تخضع لك وما تحتاجينه انتِ من سعادة؟ هي تضحك في سرها من هذا العبث البريء ولكن القضية يبدو جادة.. وفعلا خرجت معه وهو يأخذها الى قلب المحلة، اسمعيني عمة: انتِ لكِ عالمك الذي تعيشينه هو عالم ضيق ميت لاروح تدب فيه، فتعالي لتنظري ما لا تتوقعين... أوقفها بباب أحد البيوت وأشار هذا بيت (ام جاسم) لايبعد عن بيتك كثيرا تعيش فيه امرأة ارملة وخمسة ايتام، جوع حد النخاع، وكرامة لا تطأ الرأس، هل تعرفينها هل مررت يوما بهم؟ هل سألت عنهم؟ وتلك دار أخرى لـ(عمو ابو فلاح) أب مريض يرقد في الفراش وأربع بنات، وبيت اجار يعيشون على حسنات المتصدقين؛ هل سمعت عنهم؟ وتلك دار (ابي فاطمة) رجل معوق وعائلة تموت من الجوع كل يوم... أين انت عنهم ياعمة؟ وبقي يتحدث ولا يدري ان العمة شبعت بكاء خلف حجابها، فسألته: احمد هل تعرف الكثير من هذه العوائل؟ أجابها: نعم الكثير الكثير فأنا ابن جميع هذه البيوت ياعمة، اعرف الكثير من الجياع والمنكوبين. توقفت فجأت (نجية الحبوبة) هذه المرأة الغنية لتسأله:ـ كم عمرك يا أحمد؟ فأجابها: عشر سنوات... لِمَ تسألين؟ أنت ذكي يا احمد... لقد تعلمت منك درسا لن انساه، لقد عثرت الآن على سعادتي ـ سأشتري من هذا السوق كل ما أقدر عليه... ومن يومها والعمة (نجية) لاتفارق تلك البيوت التي ابتدأت تبتسم للحياة من جديد.


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/13



كتابة تعليق لموضوع : سوق السعادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني
صفحة الكاتب :
  الشيخ جميل مانع البزوني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



  اموالنا المنهوبة  : جعفر العلوجي

 عمليات بغداد: الوضع في الطارمية مسيطر عليه وتم قتل جميع المسلحين

 على ربى المبعث كان اللقاء  : علي حسين الخباز

 الجزائر: التفجيرات في العراق لن تنال من عزيمة شعبه بمحاربة الارهاب

 العدد ( 34 ) من اصدار العائلة المسلمة ذو الحجة 1434 هـ  : مجلة العائلة المسلمة

 خطیب جمعة النجف ینتقد السعودیة ویدعو للإسراع بتقديم مرشح وفق رؤية المرجعية

 العرب و الانسحاب الاستراتيجي من الحداثة  : ادريس هاني

 زلزال بقوة 4.6 ريختر يهز شرق السليمانية العراقية

 كسارة الأحلام.. أول ديوان للدكتورة نسرين الرفاعى  : داليا جمال طاهر

 مثول المطلوب قضائيا طارق الهاشمي امام القضاء خلال ايام  : وكالة نون الاخبارية

 السادة النواب يزيدون رواتبهم !!  : محمد حسن الوائلي

 لاتنشروا التشيع ؟؟؟  : خضير العواد

  المركزية هي السبب .. ؟  : حامد الحامدي

 كفى حلما  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 العمل تناقش تعزيز ملاكات المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية وتطوير مهارتها  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105306593

 • التاريخ : 23/05/2018 - 12:22

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net