صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

استطيقيا الصورة  التجربة الجمالية لمنظومات الرسم لدى الفنان الشامل رزاق الطويل
د . حازم السعيدي

لعل من مسلمات الامور ان يكون هنالك قطبي معادلة تتوازن عندها اشتغالات الارقام والعناصر من جهة والاشكال والالوان من جهة اخرى وتتجه لنيل حصتها في الافق الجمالي والتجربة الجمالية بمستوى يكاد ان يكون موحدا  او ماندركه في البسيطة وبصفة الموحد ذلك ماسعى اليه الفنان والخطاط التشكيلي الكربلائي "رزاق الطويل " اذ عمل على المنظومة الجمالية لاجل الفن وماانفك ان صنع الصورة تلو الصورة والمخطوطة تلو المخطوطة في دافعية عالية لاجل ان يمترس افعاله الفنية بين جدلية الثابت والمتحول ان صح التعبير لدى اتباعه واصدقائه مما حدى الحال به الى بناء تلك المنظومة الجمالية (فن البورتريه ,مخطوطات تنويعات الخطوط العربية , الصورة الفوتوغرافية ...)بايادي وئيدة صنعت تاريخها شيئا فشىء فجاءت ثوابته منمقة منسجمة لما يرسمه او يخطه في ارادة تتجلى في نتائجها ان الارض البكر لم تكن بكرا بل وولادة منذ ان راق للتراث والمعاصرة ان يلتقيا على ارض كربلاء وان رموزها الفنية جليلة وجديرة بالاحترام ولانخص احدا فالفن يعني الكثير من (التشكيل في الرسم والخط والشعر والمسرح والتأليف في مجال الرواية والقصة ..) لذا تعد لمسات فناننا واضحة من خلال تواجده في شعبة الاشغال اليدوية بصفة مدرب لمادة الخط العربي والرسم فهو يكافأ بينهما ويدعو اتباعه الى التواصل الفني وتلاميذه الى استنزاف الوقت واستغلاله فالتاريخ لايرحم احدا , يوصي بالممارسة لاجل كسب الخبرة , يجاملهم يدغدغ افكارهم ويعود الى اكتضاض المعلومة الطرائقية الناضجة التي تراوده في صناعة التقنية ليس الا , وذكرلنا ان الكل مهما كان  صغيرا اوكبيرا يمكنه تعلم المبادىء الاولية لاي فن ومقابله سيكون الوقت وهو ايضا يتحدى الوقت لكونه الزمن الذي ينفلت قسرا من بين ايدينا , ويقارن انه رسم الوجوه بقلم الرصاص مئات المرات اعاد تكراراته بشغف ولذة ليستفيق مارده الفني بلا موعد ضمن سويعات النهار او الليل , انكفأ في محراب اوراقه والوانه واقلامه يمدرج اشرطة خطية ويدولب حليات زخرفية , انه من الاوائل الذين عرفتهم الساحة الفنية في مدينة القباب الذهبية "كربلاء" ولم يكن بمعزل عن التشدق بجماليتها فرسم مأذنها وقبابها وازقتها واحيا مواسم زياراتها بنسب عالية الدقة من تشريح ومعالجة بنائية سكب عليها من روحه الكثير وانشد سيمفونية اسلوبية اتكأت حقا على الاسس التنظيمية للفن التشكيلي بعيد ان صمم الاعلان واغلفة الكتب واستوحى نكهة المنتج من نكهة التراث ايضا , من هنا نحن نتتبع منجزاته الخاصة والعامة ونستقرىء بركانه في رغبته بتطور الحركة الفنية لما لها من حساسية ومركزية في مدينة تحتاج منا تسليط الضوء على ثقافتها وعدم تناسيها , وبالتالي ان المعارض المحلية القليلة وعدم الاحتكاك مع المعارض الدولية والاقتصار على المكان والزمان الحالي هذا ادى بالنتيجة الى الانفصام عن الحركة التشكيلية والابتعاد قليلا على الرغم من ان الخطورة تكمن في مجرياتها ومسيرتها بوصفها اشكالية بنية الحدث في الفنون التي تقام في مركز الاشغال اليدوية والتربية وعدم الاهتمام بالفئات العمرية والدورات لاختصاصات الخط العربي والرسم .

يعتبر "رزاق الطويل" من المنظوين تحت عباءة المعرفة الفنية ومن المؤسسين لتقويم حركاتها وتحديدا في جسد انطلوجيا القيم الفنية لمشاركته في المعارض والمهرجانات ضمن محوري الخط العربي والرسم الذي يرتبط بآليات المنظومة الجمالية الباحثة عن ارتباط الجمال بالجمال بعد ان استخدم الاحبار والزيوت لصناعة استطيقيا الصورة الفنية على الكنفاس والخشب والجبس والخامات الاخرى وهي لم تكن جلها تصب في البنية الفلسفية لمدارس الفن وفق ما خطط اليه وصوره الفلاسفة من قبل , فالعاطفة والوجدانية والحنان رغبة تملكت الرسام الطويل وانها خبرة العمل المتواصل خلال مامضى من تعاطف فني ارتقى به نحو بنائية واضحة شكلانية مفعمة بالنضوج والفهم بل ومرادفة للمعرفية اللازمة لفهم شكلانيته الواقعية برؤية العشق للرسم التي انطوت مباركة بدوافع كسر الجمود لدى المتفهمين الذين يريدون بالفنون خيرا وممن ارسو قواعد اللحاق بمسيرات الرواد والمعاصرين وهذا ان دل فهو لايبتعد عن مسلمات سبق ان تناولناها لنوكد ان السمات الواقعية ضرب فني التجأ ايه في تدليل اكثر اشراقا حينما انخرط (الطويل " ليفقه الاخرين من خلال الدوراتن في الاشغال اليدوية والعتبة الحسينية والمعاهد الخارجية لتعليم فنون التخطيط والتلوين , وعلى اية حال ا ن استطيقيا الصورة  والتجربة الجمالية في منظومات الرسم لدى الفنان الشامل "رزاق الطويل" تعبير حي ينطلق بلا حدود من الخامات التي زينت وزخرفت بحروفياتها واشكالها مفسرة سببيتها التي اثراها فعليا اذ لايمكن ان نجد مبررات ادق من ان انشغالاته تصب في خلقه الرفيع كشخصية الت وتعاهدت ان الفن لايمكن ان ينمو الا من خلال التضحية وجاءت تلك التضحية مرارا عبر جمعية الخطاطين العراقيين فرع كربلاء في جعل السلوك الفردي سلوكا جمعيا لفهم الحروفية العربية والشكلانية التي اشعرتنا بالاستمتاع الجمالي وفقا لمرتكزات القارىء الفني حينما حاول في الحكم الايجابي الجمالي الذي اطلقه في الوصول الى سمات ملتزمة ومتينة في تجربته المتكاملة , على الرغم من اننا لاننظر الى اعماله بعين واحدة فحواسنا المختلفة تتوحد فحسب في رهافة رسوماته ودقة تصويره في صورة لامرأة او شيخ او طفل ولن نستثني اشكاله البشرية بعد ان ابدع في رسم الحيوانات واشكالها وحركاتها , واذن انه يعبر عما يراه او تقع عليه عينه المصورة , وبالتالي عدت مشغولاته ورسوماته ومخطوطاته من حقائق الافق الجمالي التي تقود قرائها الى التميز في الوصول الى المعنى في نظرية الجمال الجمعي التي قد تخالف رأي كانط الجمالي "بان مايلذ لك لايلذ لغيرك " وهذا بحد ذاته امتياز منحه "الطويل " لقرائه واعني بالامتياز كونه يكون جزءا من استطيقا الصورة المرغوب بها والنعبر عنها بكل بساطة تصل مدياتها برفق ووضوح في عالم ملؤه القيم الجمالية .

 

  

د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "  (ثقافات)

    • تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي  (ثقافات)

    • ديوان الرسالة .. رسالة الاعماق لدنيا الحقيقة ..للشاعر رحيم صادق البراجعي  قراءة في قصيدة "تعال الي ً" تفسير حقيقة أسراره وتحليلها جماليا   (قراءة في كتاب )

    • أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  (ثقافات)

    • تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : استطيقيا الصورة  التجربة الجمالية لمنظومات الرسم لدى الفنان الشامل رزاق الطويل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : الأستاذ محمد قاسم المحترم تحية وسلاما: التدرج مسالة لها علاقة بالتطور الاجتماعي، والإسلام لم يفرض شروط هذا التطور إنما يعد التطور الاجتماعي مرهونا بتطور العقل حيث ورد في كتابه الكريم: ( هو الذي بعث في الأميين رسولا يتلو عليهم اياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ..) الإسلام لم يفرض الأحكام بشكل قطعي الا في موارد، وقد شجع مسالة التعلم هنا كما يبدو انك فعلا قد استقرأت ما ورد بشكل عميق خالص محبتي مع الاحترام اخي الفاضل. عقيل العبود .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نعيمة سمينة
صفحة الكاتب :
  نعيمة سمينة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اجراء تداخل جراحي ناجح لطفلة تعاني من فتحة بين البطينين ترقد في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 خميس دامي آخر في بغداد، والانفجارات تطال العديد من المناطق المكتظة بالسكان  : وكالات

 ‎جسر الكوفة... و"ترضية" الفياض   : حسن حامد سرداح

 "قضاة سنّة وليسو شيعة" هم من حكموا على المجرم الهاشمي  : موسوعة نينوى

 مبروك المولود الرابع  : سامي جواد كاظم

 في إطار رده على ما نشر من شبهات .. همام حمودي يؤكد سعيه لإقرار قانون الشفافية ويدعو المسؤولين لكشف صرفيات مكاتبهم   : مكتب د . همام حمودي

 المفوضية تصادق على اجراءات الاقتراع الخاص وعد الاصوات واستخدام سجل الناخبين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 الانسحاب الأمريكي من سوريا.. تكتيكي أم استراتيجي؟

 لم... يحجبوا الشمس  : مديحة الربيعي

 ما هي الفرصة التي اضاعها العبادي؟!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الشيخ علي حاتم السلمان يعزي ممثل المرجعية العليا وذوي شهداء كربلاء بحادثة النخيب الدامية

 بابل: تجري امتحان لاختيار فريق اولمبي لمادة للرياضيات

 تعزية  : مجلس القضاء الاعلى

 نعم، للجيوش الالكترونية   : جعفر الونان

 وزارة التربية تنفي شطب منظمة اليونسكو للشهادة العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net