صفحة الكاتب : الشيخ حسن الكاشاني

مخالفة السيد كمال لجميع الشرائع السماوية بقوله بقدم العالم
الشيخ حسن الكاشاني

♦️قال السید کمال الحیدری فی المقطع اعلاه ان الشیخ الانصاری رحمه الله ادعی ان حصول الاجماع علی حدوث العالم زمانا یمنع من حصول القطع علی خلافه من الدلیل العقلی، و من ثم اورد علیه اشکالین:

🔘ان الاجماع لیس بحجة فی المسائل الفرعیة فکیف یعتمد علیه فی العقیدة و العقلیات؟
🔘ان الحدوث الزمانی یلزم قدم الزمان، باعتبار ان الزمانی مغایر للزمان، فان کان العالم و هو الامر المنسوب الی الزمان حادثا فلابد ان یکون حادثا فی زمان و ذلک الزمان لابد و ان یکون قديما واجب الوجود و الا لتسلسل.

📝و هذا نص عبارة الشیخ الاعظم:
(وكلما حصل القطع من دليل نقلي - مثل القطع الحاصل من إجماع جميع الشرائع على حدوث العالم زمانا - فلا يجوز أن يحصل القطع على خلافه من دليل عقلي ، مثل استحالة تخلف الأثر عن المؤثر ، ولو حصل منه صورة برهان كانت شبهة في مقابلة البديهة)

  🔴و الجواب:
🔘اما دعواه الاولى: فان الشیخ الانصاری ادعی اجماع جمیع الشرایع و الملل.. ای اجماع الاسلام و المسیحیة و الیهودیة و الملل الحنیفیة الابراهیمیة..، و هو یشیر الی ان الحدوث الزمانی من ضروریات جمیع الادیان السماویة، ... و من هنا قال انه بدیهی و لا یقاوم امامه ای برهان مزعوم فانه صورة برهان و لیس ببرهان بل شبهة فی مقابل البدیهة..
.
و الغریب من رجل بلغ من علمه انه لا یفرق بین اجماع العلماء من اهل الشرایع و اجماع الشرایع نفسها❗️
و لا یفرق بین ضروری الدین بل الادیان مع النظریات المختلف فیها❗️
و هذا مما لا یخفی علی اصاغر الطلبة فضلا عن افاضلها...
فیا تری هل یعبر عن الاجماع المنقول او المحصل من اتفاق آراء الفقهاء فی المسائل الظنیة بالبدیهة⁉️

🔘و اما الثانیة: فهذه الشبهة من الشبهات القدیمة التی طالما کانت تطرح من قبل الملاحدة و الفلاسفة فی قبال دعوی الانبیاء و الملیین ... من ان حدوث العالم زمانا یلزم سبق الزمان علی العالم. و قد تصدی العلماء جیلا بعد جیل ببیان الجواب و دفع المغالطة.

🖌منهم: الشیخ المفید قال:  
(اعترض فلسفي فقال : إذا قلتم إن الله وحده لا شئ كان معه ، فالأشياء المحدثة من أي شئ كانت؟ فقلنا له: مبتدعة لا من شئ. فقال: أحدثهما معا أو في زمان بعد زمان؟ قال فإن قلتم: معا، أوجدناكم أنها لم تكن معا وأنها حدثت شيئا بعد شئ، وإن قلتم: أحدثها في زمان بعد زمان، فقد صار معه شريك وهو الزمان.
والجواب - وبالله التوفيق - : أن الله لم يزل واحدا لا شئ معه ولا ثاني له، وأنه ابتدأ ما أحدثه في غير زمان. وليس يجب إذا أحدث بعد الأول حوادث أن يحدثها في زمان، ولو فعل لها زمانا لما وجب بذلك قدم الزمان، إذ الزمان حركات الفلك أو ما يقوم مقامها مما هو بقدرها في التوقيت. فمن أين يجب عند هذا الفيلسوف أن يكون الزمان قديما إذا لم توجد الأشياء ضربة واحدة، لولا أنه لا يعقل معنى الزمان؟)
📚المسائل العکبریة ص 65 م 17
 
🖌و قال فی اوائل المقالات:
(إن الوقت هو ما جعله الموقت وقتا للشئ وليس بحادث مخصوص، والزمان اسم يقع على حركات الفلك، فلذلك لم يكن الفلك محتاجا في وجوده إلى وقت ولا زمان وعلى هذا القول ساير الموحدين)
📚اوائل المقالات: 100


🖌و منهم العلامة الكراجكي:
(اعلم أن الملاحدة لما لم تجد حيلة تدفع بها تقدم الصانع على الصنعة
قالت: إنه متقدم عليها تقدم رتبة لا تقدم زمان، فيجب أن نطالبهم بمعنى تقدم الرتبة ليوضحوه فيكون الكلام بحسبه...
ولسنا نقول : إن هذا التقدم موجب للزمان ، لأن الزمان أحد الأفعال، والله تعالى متقدم لجميع الأفعال، وليس أيضا من شرط التقدم والتأخر في الوجود أن يكون ذلك في زمان، لأن الزمان نفسه قد يتقدم بعضه على بعض). 
📚کنز الفوائد: 1 / 41

🖌ومنهم: خواجه نصیر الدین الطوسی بعد ان اثبت الحدوث الحقیقی للعالم قال:
(و الحدوث اختص بوقته اذ لا وقت قبله... والقبلیة لاتستدعی الزمان و قد سبق تحقیقه)
📚تجرید الاعتقاد المطبوع مع کشف المراد: 174

🖌و منهم العلامة الحلی قال فی شرح کلا م الخواجة: 
(لما بین حدوث العالم شرع فی الجواب عن شبه الفلاسفة و اقوی شبههم ثلاثة ... هذا جواب عن الشبهة الثالثة، وتقريرها أنهم قالوا: كل حادث فإن عدمه سابق على وجوده، وأقسام السبق منفية هنا إلا الزماني، فكل حادث يستدعي سابقة الزمان عليه فالزمان إن كان حادثا لزم أن يكون زمانيا وهو محال، وإن كان قديما وهو مقدار الحركة لزم قدمها لكن الحركة صفة للجسم فيلزم قدمه.
والجواب: ما تقدم من أن السبق لا يستدعي الزمان وإلا لزم التسلسل.)
📚کشف المراد: 173

🔸و بما ان الشیخ الانصاری لم یکن بصدد بحث حدوث العالم و نفی الشبهات .. بل انما ذکر هذا الکلام کمثال للشبهة فی مقابل البدیهة، فلذا لم یتطرق لها و لا لجوابها، و احال ذلک علی تواتر کلام اعلام المذهب ... و المفروض ان الطالب فی مرحلة السطوح العلیا لا یخفی علیه هذه الشبهة...
 و من المؤسف جدا ممن ینسب نفسه للعلم ان لایکون مطلعا علی کل هذه الکتب الکلامیة. و قد بلغ من غروره انه نسب الشیخ الاعظم في آخر كلامه الی انه يأخذه الهوى و الاتجاه الاخباري، و هو لیس بقادح فی مقام الشیخ.

🔴و خلاصة الجواب عن الشبهة ان الزمان لیس موجودا مستقلا فی عرض العالم (=الشیء الزمانی) حتی یقال انه حادث او قدیم، بل هو من لوازم العالم المادی، فبخلق المادة ینوجد الزمان فینسب العالم الیه.
🔸الزمان انما یکون من لوازم ذات المخلوق الفقیر القائم بالغیر و هو عبارة عن استمرار الفقر و الحاجة للقیوم بحیث ان شییئته شیئیة بالغیر و لا بقاء له دون نظر الغیر، فهو متصرم الوجود آنا بعد آن و لا یتصور له البقاء من دون نظر القیوم. فهذا الفقر انما ینوجد بایجاد الفقیر و یستحیل سبقه علیه فان ذاتی الشیء لایتقدم علی الشیء. 
🔸و لو کان الزمان قدیما للزم اما ان یکون هو الله تعالی او کان الله منسوبا الیه، و هو مقدس و منزه عن الزمان و الزمانی مطلقا
.
📜عن الامام الرضا علیه السلام: (لاتصحبه الاوقات ... و لا توقّته متی و لا تشمله حین... فکل ما فی الخلق لا یوجد فی خالقه) 
📚توحید الصدوق: 37

  

الشيخ حسن الكاشاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • السيد كمال يقر بأنه يخالف جميع المتكلمين والفلاسفة ، و يخالف ضرورة من ضروريات الدين بالقول : ان الله مركب  (شبهات وردود )

    • سقيفة كمال الحيدري وصلت الى سقفها !  (المقالات)

    • ماذا يخطط له الحيدري؟ هل يدعو لايجاد سقيفة جديدة ملكوتية؟ (الحلقة 3)  (المقالات)

    • ما ذا يخطط له الحيدري؟ هل يدعوا لايجاد سقيفة جديدة ملكوتية؟ (الحلقة 2)  (اراء لكتابها )

    • ماذا يخطط له الحيدري ؟ هل يدعو لايجاد سقيفة جديدة ملكوتية؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : مخالفة السيد كمال لجميع الشرائع السماوية بقوله بقدم العالم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ميسون زيادة
صفحة الكاتب :
  ميسون زيادة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إشكالٌ واهٍ ، وردٌّ ناهٍ  : د . علي عبد الفتاح

 مالك بن نبي – الطفل والطالب  : معمر حبار

 حرب وسجن ورحيل-62  : جعفر المهاجر

 محافظ ميسان يتفقد قرية السفحة للاطلاع على حجم الخدمات المقدمة  : حيدر الكعبي

 القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة  : مجلس القضاء الاعلى

 السيد السيستاني يقدم تعازيه لأسر ضحايا "تدافع منى" ويطالب باتخاذ اجراءات ملائمة لمنع تكرارها

 العالم كله يتهم السعودية بالارهاب ايها النائب العجيلي  : سعد الحمداني

 مخاوفهم تقتلنا !  : عمار جبار الكعبي

 الامام الشيرازي تهدي نسخا من كتاب السياسة من واقع الاسلام الى ملوك ورؤساء العالم  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 طائرات القوة الجوية تعالج مضافات ومعملاً لتفخيخ العجلات لداعش في الانبار

 العرب يثأرون من نبيهم  : حميد الموسوي

  لماذا لم يكتب علي الوردي لعلم الاجتماع ؟.  : حميد الشاكر

 يونسُ(ع) .. مازالَ في العراء !  : رعد موسى الدخيلي

 فريق طبي يجري عملية ناجحة لاصلاح جمجمة متهشمة لطفل عمره 6 سنوات اثر تعرضه لحادث سير في بابل  : وزارة الصحة

 بين الندم على الغضب واللذة بالحلم  : كمال الدين البغدادي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net