صفحة الكاتب : د . عادل عبد المهدي

مؤتمر الكويت لاعمار العراق.. ايجابي ام سلبي؟
د . عادل عبد المهدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

24.906 مليار دولار حصيلة المؤتمر: 1.46 مليار دولار من المنح (6% من المجموع، منها: الكويت 100 مليون، تركيا والامارات 50 لكل منهما، اليابان 100، كوريا 10، كندا 12، استراليا 18، والباقي من الدول الاوروبية وأهمها، الاتحاد الاوروبي 493 مليون، والمانيا 390، والسويد 140، والنرويج 54)، وقروض سيادية 16.510 مليار (66%).. وغير سيادية 6.930 مليار (28%). المنتقدون كثيرون، ومنهم صحيفة "النيويورك تايمز" التي رأته دون مستوى الطموح.. وانتقدته قوى خليجية وعربية، بحجج حقيقية وباطلة.. كما انتقدته قوى عراقية ورأته مراكمة للديون، ودعاية انتخابية للسيد رئيس الوزراء، الخ. وبغض النظر عن الملاحظات، لكن مؤتمر الكويت كان نصف خطوة ناجحة، ولن يحقق النجاح المطلوب دون تحقيق النصف الاخر.
1- امر طبيعي ان يعتبر المؤتمر دعاية انتخابية للاخ العبادي، او لقائمة "النصر". تماماً كما ان مقاتلة "داعش" من قوى "الحشد" دعاية انتخابية لقائمة "الفتح" والاخ العامري. أفليس المطلوب ان تكون الاعمال الناجحة رصيداً انتخابياً، {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون}.
2- خطوة موفقة ان يعقد المؤتمر في الكويت.. فهذا من شأنه تقوية العلاقات العراقية الكويتية، والعراقية الخليجية وغيرها، لحل الامور العالقة على ارضية علاقات التعاون والتراضي والشراكة.
3- يظهر حجم الحضور الدولي الرسمي والشركات والمستثمرين أهمية العراق كنقطة جذب تتداخل فيه الاهتمامات السياسية بالمصالح الاقتصادية. وهذه فرصة جيدة أ) ليكون العراق قطب الرحى، تجتمع فيه، وحوله المتضادات، ليكون الاهتمام بتنشيط العلاقات السياسية والاقتصادية مع العراق وعلى ارض العراق من قبل مختلف الاطراف تنافسياً وسلمياً وشفافاً ومنفتحاً، وليس نزاعياً وقتالياً وتخريبياً وتآمراً.. ب) للضغط علينا لتحسين سلوكنا الاقتصادي والاستثماري، وتحرير انفسنا من عقبات اساسية تمنع تطورنا. ولاشك ان حضور الاف المستثمرين، سيترجم عملياً باعمال تسلل ايجابية بشكل ما للاستثمار في العراق، خصوصاً مع تراجع الاعتماد على موارد النفط.
4- يجب عدم اطلاق صيحات النصر ما لم يتحقق النصف الاخر لدورة الدولاب، ونقصد به تهيئة البيئة العراقية للنشاطات. فالمشكلة ليست الاموال اساساً، بل العقلية والادارة والنظم والبيئة الاستثمارية بكل معانيها. وغياب النصف الاخر كان السبب في فشل المحاولات السابقة.. كـ"مؤتمر المانحين" 23/10/2003، في مدريد، وتعهدات منحه وتسهيلاته 53.3 مليار دولار، و"مؤتمرات العهد الدولي" لـ2007، ومؤتمرات الاستثمار العديدة في العراق وخارجه، والتي اصطدمت كلها بصخرة البيروقراطية والتشريعات البالية والعقليات القديمة والخوف واحتكار الدولة وتغولها.
5- نقف بين عقليتين: أ) التمسك بالممارسات والمفاهيم السابقة، والاعتماد على الأموال السهلة ومنطق القروض التي تصاعدت معدلاتها بشكل خطير.. ب) او تهيئة المستلزمات الحقيقية لتحريك القدرات الوطنية والاجنبية، والتي سنحتاجها دائماً سواء بمؤتمرات او بغير مؤتمرات. بدونها ستذهب الجهود هباء منثوراً، ولن نحصد سوى الكلام.
مشكورة الدول المانحة والداعمة، لكن جميع المنح والقروض لا تعادل سوى نسبة بسيطة من الاموال والاصول والقدرات التي يمتلكها العراق داخل البلاد وخارجها، والكفيلة بتحقيق الاعمار والتنمية، لو حررنا انفسنا من البيروقراطية واحتكار الدولة وتشريعاتها البالية: أ) تقبع اكثر من 30 ترليون دينار عراقي خارج الدورة المصرفية خوفاً من اجراءات الحكومة.. ب) ارقام مشابهة لحسابات مصرفية شبه مجمدة ومجمدة لمؤسسات الدولة داخل وخارج البلاد.. ج) مصانع ومزارع وموجودات واصول مجمدة كلها.. د) قدرات شرائية يمكنها ان تحرك النشاطات والاسواق.. هـ) اراض تحتكرها الدولة استمراراً للعقلية الاميرية العثمانية، مصرة على ابقائها اراض خربة بائرة، خلافاً لمبدأ "الارض لمن احياها"، لو ملكتها للمواطنين والمصالح.. و) موارد وثروات وفرص عظيمة بما فيها في قطاع الطاقة ومشتقاته، يسيل لها لعاب اي مستثمر وطني واجنبي، لو ثارت الدولة على نفسها، وحررت نفسها من عقلية وممارسات التخلف. عندها لن يبدو العراق مستجدياً، كما يعيرنا بعض الاثرياء الجدد، بل سيقف كريماً عزيزاً مرفوع الرأس، ليكون قطب الرحى في استقرار وتوازن وانطلاق المنطقة كلها وليس العراق فقط.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . عادل عبد المهدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/17



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر الكويت لاعمار العراق.. ايجابي ام سلبي؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net