صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

ورطة رجل اعلامي ح4
علي حسين الخباز

صعد الرجل تزفه فرحتي... همست في أذنه: كنت ابحث بين الناس عنك.. همس في اذني: لِمَ قلت الناس ولم تقل البشر؟ اصطدمت لحظتها فلم اكن بعد سحبت انفاس دهشتي.. اجبته: على ما اعتقد ان هذه المسألة بسيطة، فالناس اشتقت من (النوس) ويعني الحركة، بينما البشر تعني حسن الهيئة مشتقة من البشارة ولأن الناس أحسن من الحيوان هيئة سموا بشرا... قال الحاج: جيد وعليك ان تعرف ان الناس جمع والبشر واحد. قلت: يا حاج لكنه جمع والبشر في القرآن: (هَلْ هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ) وتقول: محمد خير البشر يعنون الناس كلهم وثني بشرا.. وفي القرآن: (لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا) لكنه لم يجمع ـ لكن ما معنى البشر؟ قلت مع نفسي: لابد ان اصمد امام هذا الرجل لأصل الى نتيجة ما، ولا ادري كيف تذكرت مفردة (بشرى)، فقلت: انه السرور. فعقب الحاج: بل هو ما يظهر من السرور اول من يخبرك الخبر، واذا سمعته ثانية لايعتبر بشارة، ولكنه يصبح خبرا سارا... تأملت مع نفسي قلت: لأحفر داخل العمق عساني استخرج اشتقاقات اخرى مثلما يفعل الحاج ـ فأشرت الى المثل (ماهش وبش) فقال: يبدو انك وصلت... فالبشاشة اظهار السرور وهي الخفة للمعروف وبـ(كسر الشين) تعني السهل المتناول، والرجل الهش يعني سهل العطاء، وهو شيء من الايجاب، ليس مثلما تتصورون اللين من الضعف والضعف من الانكسار... سكت الحاج قليلا ـ قلت مع نفسي: لن اتركها ابدا بل سأبحث في ثناياها علني اجد شيئا فرحت اضربها اسداسا بأخماس توصلت الى شيء ظريف ولكن قبل ان انطق بشيء أدهشني الحاج حين قال: ها وجدت شيئا ويعني ان يدرك أني كنت ابحث في ثنايا الكلمة. نعم ياحاج انا وصلت لشيء غريب !!! ما هو؟ قلت: ان البشر يختص بالخبر الذي يسر لكن ورودها في القرآن يختلف عن هذا المعنى فقال: كيف؟ قلت: وردت (فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ) وعقب الحاج وفي قوله تعالى ايضا نقرأ: (وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنْثى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ) فعليك ان تدرك انها وردت من باب الاستهزاء بهم ــ سكت حينها الحاج وهو يتأمل في ويتبسم، قلت مع نفسي: هل هذه الابتسامة تعني التشجيع ام الاستهزاء بقابليتي او الاقرب للتفسير انه يشعر بالزهو لكونه نجح في تحريك ذهنيتي الراكدة نحو عمليتي التحليل واستخراج الاشتقاقات والبناء عليها وبالنسبة لي على ما يبدو كانت لحظات تجلي، فأنا لم اخض مثل هذه التجربة من قبل.. سألني الحاج: يبدو انك توصلت لشيء آخر ـ قلت: نعم وكلي ثقة بأن الذي اكتشفته صعب للغاية... كيف؟ قلت: لو بحثنا في أصل مفردة البشر، أجاب: مشتقة من البشرة ظاهر الجسد لتأثيره في تغيير بشرة الوجه، قلت: هذا ما أبحث عنه ـ اذن ياحاج مثلما الفرح يغير معالم البشرة فالحزن ايضا وعلى هذا الاستنتاج فالبشارة تشمل الخبر السار والحزين... قال الحاج: ما توصلت اليه حقيقة لكنها ليست اكتشافا بل هي مطروقة ومعروفة ومدروسة ايضا لكن التحديد على الخبر السار يختص بالعرف المتداول وسواه اهمل العمل به ـ فقال الحاج: يا بني انا اخشى ان اتوسع في الموضوع فيصعب عليك الفهم وتتيه وسط لجة المفردات، كنت اريد ان اصيح: ليس هكذا ياعم اسس المحاورة، فأنت ما زلت تراني ضعيفا الى الحد الذي تخشى علي من التيه، لكن الحاج سرعان ما قطع علي احتجاجي حتى داخل نفسي وقال: ركزنا على مفردة الناس لكن هل ركزنا على مفردة الانام؟ قلت: هذه لا اعرفها وتيقنت حينها ان في جعبة الحاج مايزال هناك ماهو ثقيل، فعقب الحاج يراها العلماء انها تعظيم لشأن المسمى من الناس.. أصبح الخوض في هذا الامر صعبا علي، فهو اكبر من قابليتي كما شخصها الحاج حتى عدت لا استوعب منه الكثير مما ذكر في مفردة الناس من الانسي والاسم، ورأيت ان انكفئ والجأ الى صمتي وفي دواخل اعجاب كبير لهذا الحاج العجيب الغريب الذي ورطتني به الاقدار في سفر فأراني خور ما أنا فيه... قلت: الحمد لله فنحن نمتلك في كل جريدة مصححا لغويا اختصاصيا... فابتسم الحاج وقال: ولكن لايعني ان لايدرك الاعلامي ما هو الاعلام. قلت: هذا هذه الأمور نعرفها، فالاعلام يعني الاخبار. فقال: وما هو الانذار؟ قلت: هو اعلام معه تخويف، فاذا خوف الانسان غيره انذره. قلت: طيب والنذر؟ قال: هو ما يجعله الانسان على نفسه وتحدث عن الفارق بين الانذار والوصية؛ فالوصية منك لنفسك ولغيرك وتكون بالحسن والقبيح، فقال: يابني قد تعتقد ان مثل هذه التبايانات هي اختبارات اريد ان امتحنك بها او ربما تعتقد انها (حزورات) ظريفة لكن لو تمعنا في القرآن الكريم وتأملنا فيه لاحتاج الامر منا الى ادراك كل مفردة من المفردات العظيمة وانت رأيتك يا بني اعلاميا متجاوبا مطواعا للتعلم فانا لم أشأ اختبارك كما تظن.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/19



كتابة تعليق لموضوع : ورطة رجل اعلامي ح4
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الوكيل
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العتبة العباسية المقدسة، أصوات شجية تصدح بآيات الذكر الحكيم في الختمة القرآنية الرمضانية .

 هل العفوية جنون...؟  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 اختتام بطولة (أنا نزيه) بخماسي الكرة في النجف الاشرف  : احمد محمود شنان

 إعلاناتٌ انتخابية في أوساط حماس (3)  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الحشد الشعبي يعثر على ثلاث مضافات لداعش ومخزن للأسلحة بعملية استباقية في صحراء الانبار  : الاعلام الحربي

 وكيل وزارة الداخلية لشؤون الشرطة يواصل جولاته الميدانية لتفتيش السيطرات الخارجية لمدينة بغداد  : وزارة الداخلية العراقية

 ارتفاع أسعار النفط وسط تراجع إمدادات فنزويلا

 صادق الموسوي يلتقي بنقيب الصحفيين العراقيين والتباحث عن مسائل تخص الصحفيين  : خالدة الخزعلي

 نيويورك تايمز: مسؤول أمريكي يكشف تشكيل جبهة لمقاومة ترامب داخل إدارته

 ضعف شيعة العراق (وراء مذبحة الكنسية بالكرادة الشيعية) العجز عن حماية من يحتمي بهم  : بارق شمخي صكر

  تربية ميسان تجهز ابتدائيات المركز بالكتب والقرطاسية  : وزارة التربية العراقية

 القبض على عدد من مرتكبي الجرائم الجنائية و المشاجرات العشائرية في ميسان  : وزارة الداخلية العراقية

 قراءة سياسية في خطبة المرجعية الدينية  : عباس الكتبي

 تكرار الأفعال واجترار الأقوال  : علي علي

 أنا أرفض واتحفّظ وأُعارض..!  : زيدون النبهاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net