صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

المرأة في زمن التواصل الاجتماعي
الشيخ جميل مانع البزوني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

     عندما ينفتح المجال الاجتماعي امام الانسان فهو يأخذ حقه الذي سلب منه وعلى العكس من ذلك عندما تغلق امامه السبل بسبب العادات والتقاليد الاجتماعية.

         ومن الجدير بالذكر أن هذا الانفتاح لم يكن من اجل إعادة الحقوق بل كان انفتاحا غير مقيد فكان ضرره ونفعه تابعا للشخص وليس للحالة.

         ولما كانت التوجهات البشرية مختلفة فقد جرى كل فرد بالاتجاه الذي كان يريد سواء كان رجلا او امرأة بل دخل حتى الصبيان والفتيات هذا العالم بسبب سوء التصرف الذي يقوم به بعض الآباء والامهات.

            وقد تراكمت بسبب هذا التواصل الاجتماعي عدد من التجارب البشرية وافرزت تصورات عند الطرف الاخر فأخذت الأوهام تتزايد يوما بعد اخر من دون ان يكون هناك ما يمنع من تبلور هذه الأفكار في ذهنية الطرف الاخر.

      وبدأت كل الأطراف تأخذ حصتها من هذه الأفكار وربما اخذ البعض أكثر من غيره من هذه الأوهام لان عالم التواصل ليس فيه حدود ولا قيود بل ويسمح للإنسان بالتحرك بصفات وأسماء وهمية حتى يحقق ما يريد من التواصل مع الاخرين.

        وفي خضم كل هذا التطاحن البشرية والرغبة المسعورة في الحصول على الأهداف كانت المرأة هي العنصر المشترك في تحرك الكثيرين على صفحات التواصل لأنها قد أصبحت قريبة وان كانت بعيدة وسهلة بعد ان كانت عزيزة....

        وعندما بدأت الثقافة التواصلية تصبح جزء من حياة الكثيرين كانت المرأة قد صارت اقل الاطراف انتفاعا من الناحية الشرعية فاذا كانت تريد ان تبقى متواصلة فعليها ان تنسى عزتها وقيمتها الاجتماعية وتقبل بان تكون سلعة تتلاعب بها يد الغاصبين والمستهترين.

            ومن هنا فان النصيحة يجب ان تكون منصفة فان من يدخل الى عالم لا يبقى له فيه كرامة ولا عزة فمن المناسب ان يفكر في الخروج الى عالم تكون فيه كرامة الداخل محفوظة.

       ويتوجب في الوقت نفسه ان تجد المراة المكان المناسب وتضع الشروط المناسبة لها من دون ان تقبل التنازل عن أي قيمة اجتماعية في حياتها الافتراضية.

       واما ان قبلت المراة لاي سبب ان تكون في مكان لا يحفظ لها كرامتها فلا تلوم الناس عندما تتحدث عنها بشكل سلبي ذلك ان منع الانسان الاخرين من التطاول على كرامته واجب أخلاقي وشرعي يحتم على جميع الناس الحفاط على تلك الكرامة بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه وهذا هو سر العزة التي يشعر بها الانسان الذي يعيش الوحدة لان الوحدة عز وقد اختار الأنبياء الوحدة لأنها عز وأُنس حيث ورد عن النبي (ص): (فعن النبي صلى الله عليه وآله: استأنسوا بالوحدة عن الجلساء السوء) وورد عن الامام الصادق (ع) ان الله جل وعز اوحى الى نبي من انبياء بني اسرائيل: ان احببت ان تلقاني غدا في حظيرة القدس فكن في الدنيا وحيدا غريبا مهموما محزونا مستوحشا من الناس بمنزلة الطير الواحد الذي يطير في ارض القفار ويأكل من رؤوس الاشجار ويشرب من ماء العيون، فإذا كان الليل آوى وحده ولم يأو مع الطيور، استأنس بربه واستوحش من الطيور).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/26



كتابة تعليق لموضوع : المرأة في زمن التواصل الاجتماعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net