صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

رؤية الله . هل رأى ايوب الله وتكلم معه. 
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أيوب أقدم من موسى (1) بسنوات طويلة ولكن موسى اعظم من ايوب لأنه نبي عالمي من اهل العزم ونزل عليه كتاب (التوراة). وحسب التوراة والانجيل والقرآن فإن موسى كان قويا جسديا وروحيا وبشهادت هذه الكتب فإن موسى كليم الله حيث ظهر لهُ في طريق عودته من مديان إلى مصر خلف شجرة ، وتجلى له على جبل طور سيناء. وعندما طلب موسى أن يرى الله (2) قال له الله : (لن تر...اني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه سوف تراني). وفي بعض التفاسير فإن الله اظهر بعض نوره على الجبل (فجعلهُ دكّا وخر موسى صعقا). يقول ابن عباس : (ما تجلى منه إلا قدر الخنصر).(3) 

وفي التوراة أيضا يوجد ما يشابه هذا القول عندما طلب موسى من الله ان يرى وجهه . فقال الله لموسى: (لا تقدر أن ترى وجهي.لأن الإنسان لا يراني ويعيش). (4) المفسر المسيحي أيد هذا القول فقال في تفسيره : (فلا يوجد كائن ما إنسان أو ملاك يستطيع أن يطلّع على نور الله ، لهذا يقف أمامه الملائكة السارافيم يغطون وجوههم بأجنحتهم من عِظم نوره). 

ولكن في نص التوراة فإن الله سمح لموسى ان يرى موضعين منه (قفاه) و (اصبعه) حيث ظهرت له وهي تكتب له الشريعة واخفى نوره عنه حتى لا يحترق موسى، فاقتبس موسى من بقايا نور اصبع الله فأصبح ساطعا فلم يستطع احد النظر إليه.فلما رجع موسى إلى قومه لم يقدر بنو إسرائيل أن ينظروا إلى وجه موسى الذي كان يشع بالضياء، فصنع موسى برقعًا يضعه على وجهه لكي لا تعمى عيون بني إسرائيل من شدة سطع نور وجه موسى. 

وكذلك عندما تجلى الله لهُ في شجرة العلّيق لم يسمح لموسى ان يقترب كما نقرأ : (وجاء ـ موسى ـ إلى جبل حوريب. وظهر له الرب بلهيب نار من وسط عليقة. والعليقة لم تكن تحترق. فقال موسى: أميل لأنظر هذا المنظر العظيم. لماذا لا تحترق العليقة؟. فلما رأى الرب أنه مال لينظر، ناداه الله من وسط العليقة : موسى، موسى لا تقترب إلى ههنا). (5)

بعد كل هذه التأكيدات باستحالة رؤية الله او نور الله نرى التوراة تخالف هذا كله وتقول بأنه من الممكن ان يرى الشخص وجه الله لا بل أن يرى كامل بدنه ويقف امامه ويُكلمه كما يقول : (قال ايوب الصديق للرب بسمع الاذن قد سمعت عنك والان رأتك عيناي). (6)

طبعا المفسر المسيحي يؤكد بأن أيوب رأى الله وجها لوجه رأي العين والتقى به كما يقول : (كان أيوب ينتظر من الله أن يكشف له خلال رؤيا أو حلم سبب مرضه فيستريح قلبه. أما أن يظهر له الله ويتجلى أمامه، ويتحدث معه ، فهذا ما لا يُمكن أن يتصوره. رؤية الله وجهًا لوجه إن أقصى ما يبغيه الإنسان هو أن يرى الله). (7)

التوراة هنا امام حالتين ، إما انها تنفي رؤية الله جملة وتفصيلا او أنها تُقر رؤيته . فكيف يُفسر لنا أتباع هذه الديانات ذلك؟ 

أما المسيحية فقد نفت كل هذه التعقيدات واختصرتها فقالت : ان الله نزل في رحم امرأة يهودية ثم ولد لكي يراه الناس ويغفر لهم عن قرب وجها لوجه ولكي لايحترقوا من نوره قالوا أن السيد المسيح هو صورة الله المنظورة ، وبذلك كانت التوراة ارحم حالا من الإنجيل، لأن المسيحية نزلت بالله من فوق عرشه وصلبته وضعته بين الناس تحت حجة غفران الذنوب. 

المصادر : 
1- أيوب بن موص بن رعويل بن العيص بن اسحاق بن ابراهيم.

2- (ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني).

3- تفسير الطبري ، تفسيرة سورة الأعراف آية : 143.وفي رواية عن المعصوم قال : (اظهر له من نوره على قدر ثقب إبرة). 

4- سفر الخروج الاصحاح 33 : 20 . وتقصد التوراة ان الله يقول بأن الذي يرى وجه الله يموت يحترق ولكن الله سمح لموسى ان يرى قفاه كما ورفي : ( وقال ـ الله ـ : لا تقدر أن ترى وجهي، لأن الإنسان لا يراني ويعيش. هوذا عندي مكان، فتقف على الصخرة. ويكون متى اجتاز مجدي، أني أضعك في ــ ثقب ــ نقرة من الصخرة، وأسترك بيدي حتى أجتاز. ثم أرفع يدي فتنظر ورائي، وأما وجهي فلا - تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب سلسلة من تفسير وتأملات الآباء الأولين.ايوب 42 . عرض المزيد


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/26



كتابة تعليق لموضوع : رؤية الله . هل رأى ايوب الله وتكلم معه. 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : اسكندر طيبة ، في 2018/03/07 .

السلام عليكم . هذه المقارنات اللطيفة التي لا تدع مجالا للشك بأن هناك تلاعبا بشريا جرى على الكتب السابقة ، لقد اجاد الاخ الكاتب واثبت بأدلة قاطعة غير قابلة للنقاش قضية طال النقاش فيها . من خلال مراجعاتي لما يكتبه هذا الاخ اتمنى من الجهات الدينية ان تتبنى طرحه وتجمعه في كتاب المكتبة العربية وغيرها بحاجة إليه . ما نلاحظه في الاسواق هو وجود مئآت العناوين لكتب فارغة لا تستحق حتى النظر إلى داخلها ، ويتم اهمال امثال هذه المقالات والبحوث وإن شئت اسميتها دراسات .
تحياتي




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net