صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

ما شكل الاقتصاد العراقي بعد عامين؟
محمد رضا عباس

درجة النمو الاقتصادي تحدد درجة المستوى المعاشي لمواطنيه. ارتفاع نسبة النمو يعني سرعة وتيرة الرفاه الاقتصادي للمواطن , بينما تباطىء النمو يعني تباطىء في تحسن المستوى المعاشي للمواطن . ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي يؤدي الى سرعة مضاعفة دخل المواطن وانتقاله من مستوى معين الى مستوى اعلى. على سبيل المثال، نمو اقتصادي سنوي بنسبة 10% يؤدي الى مضاعفة معدل دخل المواطن خلال سبعة سنوات , بينما نمو اقتصادي نسبته 5% يحتاج الى 14 عاما لمضاعفة معدل دخل الفرد .

نسبة النمو الاقتصادي السنوي يقاس بعد جمع جميع ما ينتجه البلد من سلع وخدمات في العام الواحد . على سبيل المثال لو كان البلد ينتج مليون نوع من السلع و 500 الف نوع من الخدمات (قائمة طويلة جدا) فان مجموع ما ينتجه هذا البلد هو مجموع عدد أنواع السلع والخدمات بعد ضربها بأسعارها . ولو كان مجموع اسعارها هو 100 مليار دولار، ومجموع الإنتاج في السنة القادمة هو 110 مليار دولار , فان النمو الاقتصادي لهذا البلد هو 10%. نسبة عزيزة على قلب كل سياسي يحب وطنه , ومؤشر موثوق به ان ساسة البلاد يعملون بكل طاقتهم من اجل اسعاد منتخبيهم .

ليس من العادة ان يكون النمو الاقتصادي موجبا , فهناك سنوات عجاف ينتج عنها انخفاض النمو الاقتصادي الى دون الصفر (سالب او تراجع), وبعض الأوقات صفرا . السنوات العجاف التي تصيب اقتصاديات العالم الثالث عديدة منها الحروب الداخلية , عدم الاستقرار السياسي, الكوارث الطبيعية , وجهل القادة في القيادة . في العالم المتقدم , سنوات العجاف أسبابها محدودة منها الانتفاخ الغير طبيعي في بعض القطاعات الاقتصادية والذي يقود الى الانفجار , تلاشي أهمية الاختراعات ( الركود الاقتصادي الذي شاهده الاقتصاد الأمريكي بعد تلاشي الطلب على جهاز الحاسوب ), وانهيار القطاع المصرفي الذي كان هو السبب في الركود الاقتصادي لعام 2007-2008 في الولايات المتحدة الامريكية وبقية بلدان أوربا.

العراق ابتلى بمشكلة من نوع اخر في اقتصاده، وهو اعتماده بشكل يكاد ان يكون تاما على انتاج وبيع نفط الخام في الأسواق الخارجية  . هذا الاعتماد جعل من اقتصاده تحت رحمة الأسواق الخارجية , ارتفاع أسعار النفط يرسم الفرحة في وجوه الكل , بينما انخفاضه يجلب الهم والغم والكروبات , كما حدث في السنوات الثلاثة الماضية حيث انخفض سعر برميل النفط من 140 دولار في بداية عام 2014 الى ما يعادل 34 دولار في منتصف عام 2016 ومعدل 45 دولار منتصف عام 2017 , والان يقارب 65 دولار. ليس الأسعار وحدها تؤثرا سلبا او إيجابا في الاقتصاد العراقي , بل حتى حجم المبيعات منه. فلو ثبت السعر على 65 دولار للبرميل الواحد, ولكن انخفض الطلب على النفط العراقي من 3.5 مليون برميل يوميا الى 2.0 مليون برميل نفط يوميا , فان  تأثير هذا الانخفاض على الطلب سيكون مشابه الى الانخفاض بأسعاره.

على كل حال, حسب وكالة ستاندرد أند بورز الامريكية , فان نمو الإنتاج المحلي الإجمالي المتوقع لهذا العام هو 1.9% و يرتفع الى 2.5% لعام 2019.  هذه التوقعات ليست قرأنا لا يأتيه الباطل من خلفه ولا من امامه , وانما قد تتحرك نحو كلا الاتجاهين جنوبا وشمالا . استمرار الجفاف قد يؤثر على الإنتاج الزراعي ويضطر البلد على استيراد اكله من الخارج . ركود اقتصادي اخر يضرب العالم قد يؤدي الى انخفاض في  الاستيرادات النفطية ويكون العراق احد ضحاياه . وربما يكون النمو اكبر مما توقعته الوكالة الامريكية اذا زاد الطلب العالمي على النفط بسبب تحسن الأداء الاقتصادي للهند او الصين او البرازيل او الارجنتين . او استمرار هطول الامطار في جميع مناطق العراق حتى شهر نيسان , وهي نعمة ينتفع منها الحيوان والنبات , ويزداد انتاج الحنطة والشعير والرز و الفاكهة والخضر ولحوم الحيوانات . النتيجة هي ان ارقام النمو الاقتصادي التي صرحت بها الوكالة الامريكية هي مجرد تنبؤات قد تصيب وقد تخطا.

لنفترض ان توقعات الوكالة كانت صحيحة , فماذا تعني للمواطن العراقي ؟ الأرقام تقول ان المواطن العراقي سوف لن يشعر بالتغيير في مستواه المعاشي هذا العام والعام القادم . السبب هو ان 1.9% هي نسبة اقل من النمو السكاني للعراق والبالغ 2.5% . وعليه فان المستوى المعاشي للمواطن العراقي على المعدل سوف تنخفض بنسبة 0.6% من العام الماضي . كما وان النمو الاقتصادي للعراق للسنة القادمة وهي 2.5% هي الاخرى لا توفر أي تحسن اقتصادي في المستوى المعاشي للمواطن لان 2.5% سوف تأكلها الزيادة السكانية البالغة 2.5%.

الحديث يقودنا الى القول , حتى يشعر المواطن العراقي بالتحسن في المستوى المعاشي له , يجب ان تكون نسبة النمو الاقتصادي السنوية اعلى من نسبة النمو السكاني في البلد . على سبيل المثال , ان نسبة نمو اقتصادي قدرها 6% مع نمو في عدد السكان يبلغ 3% , فان صافي النمو في البلد هي ليست 6% , وانما 3% فقط. هذا يقودنا الى حث الحكومة العراقية الى محاربة دواعش الوظائف الحكومية والذين يعطلون معاملات الاستثمار الأجنبي في العراق . لان الاستثمار الأجنبي هو الطريق الاخر لسد حاجة العراق الى راس المال الذي يحتاجه من اجل دفع التنمية الاقتصادية الى الامام . إضافة عشرة مليارات دولار سنويا على شكل استثمارات في المشاريع الزراعية او الخدمية او السكنية يعني توفير فرص عمل لمئات الالاف من العاطلين عن العمل , فك الاختناقات في الاقتصاد الوطني , فتح فرص استثمار في مشاريع جديدة أخرى , زيادة في دخول المواطنين , وارتفاع في النمو الاقتصادي بعيدا عن وجع راس القطاع النفطي

  

محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/02/27



كتابة تعليق لموضوع : ما شكل الاقتصاد العراقي بعد عامين؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد المحسن ابومحمد ، على فساد الفرد ويوم الغدير  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : أحسنتم وفقكم الله

 
علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جواد كاظم الخالصي
صفحة الكاتب :
  جواد كاظم الخالصي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net