صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

" عفرين " / والعسكرتارية التركية للمشهد المعقّدْ!؟
عبد الجبار نوري

توطئة/الدكتاتورية هي جنون العظمة وشهوة السلطة ، لقد مرّتْ علينا ذاكرة التأريخ بصفحات حروب عدوانية وعبثية أورثتْ الفقر والجهل والجريمة والبيروقراطية وتغييب مؤسسات الدولة وأستلاب حريات الفرد وتمزيق النسيج الأجتماعي والطرد المركزي للسكان وسحق الحركات الديمقراطية والتقوقع في العتاد والذخيرة الفكرية المضادة ، وحديثنا سيكون على أحد دهاقنة الفكر الشوفيني المهوس بأفكاره الخيالية " الرئيس التركي أردوغان " بدل من أن يصفّرْ مشاكل تركيا بدول الجوار أقحم السلاح التركي في سوريا وبعشيقا العراقية ، ولتمهيد الطريق لمشاريعه العدوانية فهو مستمرٌ في سحق المعارضة الديمقراطية في الداخل التركي وكسب ود الدول الكبرى بالأضافة إلى العمالة الأسرائيلية ، لذا سوف أبدأ من مدينة عفرين الكردية والتحركات المريبة لهذا الرجل والذي أقلْ ما يوصف بهِ سايكولوجياً بأنهُ مصاب ب ( الهايكرز )الكاره والحاقد حتى على نفسهِ .

عفرين مدينة سورية بريف حلب الغربي يتعايش فيها منذ قرون الأكراد بميليشيات وحدات ( حماية الشعب الكردية ) مع سكان من العلويين بنسبٍ ضئيلة ، وعدد سكان عفرين حوالي المليون بأغلبية سكانية كردية ،  وتمتاز عفرين بتنوّعْ تضاريسها ويمرُ منها نهر عفرين الذي يعتبر من أهم مصادر الزراعة في سوريا ، وتبلغ  مساحتها 3850 كم2م  بما يعادل 2% من مساحة سوريا ، وأطلق عليها أسم ( كورداغ ) خلال حكم الدولة العثمانية ، وبعد الأنتداب الفرنسي على سوريا شرق البحر المتوسط قسمتها إلى قسمين قسم فرنسي وقسم تركي ، وهوما سبب ( عسكرتارية ) السلطان الجديد الأرهابي أردوغان في المدينة والشريط الحدودي بحجة حماية حدودها وتأمين تحقيق ألغاء معاهدة سايكس بيكو ورسم خارطة جديدة يحقق هوس أردوغان في العثمنة ،  وللأهمية الأستراتيجية لمدينة عفرين للمشروع الكردي ، نظراً لأنها تشكل جسراً جغرافياً لفتح منفذ بحري إلى البحر المتوسط وهو مفتاح باب الفردوس المفقود لدى الأكراد بل هو الحلم الذي يراود قادة الكرد تأريخياً ، أما بنظر المحتلين الأتراك تعتبر عفرين أيضاً ذات أستراتيجية حدودية ، وفي تصريحٍ لأردوغان في 9 كانون الثاني 2018 : لن نسمح بأقامة ممر أرهابي من عفرين إلى البحر ، وأطلقت تركيا عام 2016 عملية درع الفرات على حدودها مع سوريا للقضاء على ما وصفتهُ ب( ممر الأرهاب ) المتمثل حسب أعتقادهِا من تنظيم الدولة الأسلامية والمقاتلين الأكراد السوريين وجناحهِ العسكري حزب العمال الكردستاني ) ، ويعتبر أردوغان وحدات حماية الشعب الكردية جماعة أرهابية لصلتها القوية بحزب الأتحاد الديمقراطي الكردي الذي يسيطر على المناطق ذات الأغلبية السكانية الكردية في سوريا ، والمهم هنا نرى شوفينية أردوغان وحزبهِ الأخواني في عدم تصفير مشاكل تركيا الخارجية بل بالعكس أجتاح القسم الحدودي لأراضي جارتها سوريا متحدية رأي العام الدولي ومنظماتها الأنسانية في عسكرة المنطقة بآلتها الحربية من ترسانة أسلحتها الثقيلة والطائرات الحربية والسمتيات والمدفعية الثقيلة وكأنّها متجهة للحرب العالمية الثالثة ، وجاء نشر تركيا لقواتها في محافظة (أدلب) بناءاً على أتفاق مع روسيا وأيران بهدف جعل أدلب منطقة ( خفض توتر) لكن أوراق " أردوغان " مكشوفة على الدوام ، لقد عُرِف الهدف من نشر قواتهِ هناك هو التصدي لقوات ( وحدات حماية الشعب الكردية ) ، وكذلك نشرت تركيا المئات من الجنود وعشرات من الدروع والدبابات في محافظة أدلب التي تسيطر عليها ميليشيات هيئة تحرير الشام ( النصرة سابقاً ) ، وأقامت هناك ثلاث قواعد عسكرية تشرف على منطقة عفرين ، والغريب في الأمر أن يسمي أردوغان معركته على عفرين ب (غصن الزيتون ) الذي هو رمز السلام العالمي والذي قلب المنطقة إلى حمامات دم وأشلاء ممزقة بفعل أستعمالهِ لأسلحة محرمة دوليا كالنابالم ، وترقى حربه الشوفينية على الأمة الكردية (للجينوسايد ) حيث الأبادة الجماعية ، ولمذا العجب !! ألم يسمي صديقهُ ملك السعودية الوهابية معركة سحق الشعب اليمني ب( عاصفة الحزم ) ؟

 المشهد المعقد / لمنطقة عفرين الواقعة بريف حلب لها أهمية كبرى من كل الأطراف أذ تبدو بعد زوال الأتحاد السوفيتي وحلفهُ المتعاظم ( حلف وارسو ) ووضوح ظهور القطب الواحد المتمثل بأمريكا في عالمنا المعاصر فأتضحتْ الكثير من الأمورالمهمة ذات الخطورة ، حيث يعيد دواليب التأريخ نفسهُ وكأنما المنطقة على شفا حرب كونية كسابقتها الحرب الأولى بدول المحاور ذات الأستراتيجيات السياسية  المتناقضة المعروفة بدول المحور:

1-بالنسبة للأكراد ، عفرين هي أحدى المقاطعات الكردية الثلاثة ( الجزيرة بمحافظة الحسكة وعين العرب كوباني وهي منطقة حدودية محاذية لولاية ( هاتاي ) التركية ) ، وتعتبر المحافظة عليها مسألة وجود ومصير مملوء بالتأمل والطموح لذا ألزم الأكراد أنفسهم بالدفاع عنها حتى الموت وطرد جميع التنظيمات الأرهابية المحتلة ، معركة عفرين قد تغذي النزعة القومية لدى الأكراد في مسألة التكريد ، وبالتأكيد تخرج بالمقابل نزعة التتريك ضدهم والموجودة اصلاً في الأتراك وبالأخص بنزعة أردوغانهم السلطان المعثمن ، وبالتأكيد تخرج مثل هذه النزعة العنصرية من العرب بتغذية من الخلايجة ، وحصول الأكراد المتشظين في أربع دول  (العراق وأيران وسوريا وتركيا ) من المزيد من التأييد والتعاطف الأوربي ومن الأمريكان بالذات حسب تصريحات كافة وسائل الأعلام سوف تنقل أمريكا قاعدتها من ( أنجرليك ) التركية إلى كردستان العراق ، وقدمت مساعدة نقدية وعسكرية إلى البيشمركة بمبلغ 350 مليون دولار .

2- ربما تؤثر في كيان ( الناتو ) من خلال الدعم الروسي لتركيا عسكريا وتجاريا الذي سوف يدفع بتركيا الأبتعاد عن الناتو أو أحتمال وارد تعميق الفجوة بين أنقرة وواشنطن ، وأن العملية التركية في الشريط الحدودي ومدينة عفرين بالذات لن تروق لأمريكا الداعم الأكبرللقوات الكردية في شمال سوريا ، وأن أمريكا تعتبر اللآعب الأساسي في مثل هذه المنطقة الملتهبة حيث تبيع السلاح لجميع الميليشيات الأرهابية وتدعمها لتمزيق المنطقة العربية لصالح أسرائيل .

3- وعملية عفرين ربما تعيد رسم خارطة جديدة للشرق الأوسط العربي ، والتدخل التركي يأتي لمنع حصول أتصال بين عفرين والمناطق الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف حلب الشرقي ، وأن حصل ذلك يعتبر تهديداً واسعاً لتركيا على حدودها مع سوريا حسب أعتقاد تركيا المعتدية .

4- أصبحت عفرين العنصر المهم وورقة (الجوكر) المطلوبة من قبل (الأكراد) كنواة للدولة الكردية المرتقبة فلغتها التهديدات ، (وسوريا) المستنزفة تجيد التحذيرات ، و(أمريكا) سياسة التحفظات بمسك العصا من الوسط للضرورة أحكام ، و(روسيا ) الحليف السوري لأجل بقاء قاعدتها العسكرية في طرسوس السورية ورغبتها النهائية في مساعدتها لسوريا في حربها ضد الأرهاب الوصول ألى النصر النهائي لأرضاء الرأي العام الروسي ، والحصول على منافذ تجارية ومواقع للطاقة ، أما (تركيا )، تنظر إلى وحدات حماية الشعب الكردية بنفس النظرة لحزب العمال الكردستاني بأنها أرهابية فتتعامل مع الجهتين كعدو --- وهدف عسكري مشروع وهدفها القضاء على قوات حماية الأكراد بأقحام السلاح التركي بتعزيزاتٍ غير مسبوقة في مدينة ( هاتاي ) قبالة عفرين وتمركز فرقة الكوماندوز التركية على الحدود السورية التركية قبالة عفرين وتتجحفل معها وحدات من الدروع والمدفعية والدبابات ، ودخلت تركيا فعلاً أطراف عفرين وقراها ب 22 مروحية و12 طائرة حديثة من صنع أمريكي وبتقنية أسرائيلية وبثلاث ألوية مدرعة وفرقتان مشاة وثلاث فرق مدفعية ثقيلة أضافة ألى قناصين وجهد هندسي مرعب وكأنهُ داخل على حربٍ طويلة الأمد .

أما (أيران ) فهي أساسأ منذُ الأحتلال الأمريكي للعراق أصطفتْ مع مجموعة دول الشرق أوسطية العربية هي العراق وسوريا وجنوب لبنان بالأضافة إلى روسيا كداينمو دراماتيكي موجه لهذا المحور، ومشاركة أيران عسكرياً ولوجستياً للأسد ودمشق ، فأثبتتْ  لها قدما في سوريا والعهدة لفوكس نيوز التي ذكرت خبراً عاجلاً اليوم : أيران تنشيء قاعدة عسكرية قرب دمشق .

5- وأريد أن ألقي الضوء على ( ميليشات سوريا الديمقراطية ) التي تلعب ولعبت دوراً فعالاً على أرض الواقع في طرد تنظيم الدولة الأسلامية من الأراضي السورية والشريط الحدودي التركي السوري ، وهي تحالف تضمُ 27 وحدة عسكرية من الأكراد والعرب والسريان والأرمن التركماني بهدف أنشاء سوريا ديمقراطية علمانية بقيادة كردية ربما من ال(بي كا كا ) عدوة تركيا التقليدية ، وهي مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية ، وعدد قواتها بين 30 إلى 40 ألف مقاتل ومقاتلة ، ومجال عملياتها تشمل محافظات حلب والحسكة والرقّة ودير الزور ، ويوجد بعض التنسيق بين المنظمة والجيش السوري في المهمة المشتركة طرد داعش ، وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على مساحاتٍ حدودية شمال سوريا تمتد من القامشلي وحتى مدينة ( تل أبيض ) ثُمّ (منبج ) التي تعتبر أقرب نقطةٍ لعفرين ، بينما القوات التابعة لتركيا تسيطر على المثلث الواقع بين مدن جرابلس والباب ومدينة عزاز السورية .

أخيراً--- وقد أدركتُ مبكراً أن من الممكن لفظ هؤولاء الطارئين على التأريخ بيد أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنهُ ألا بعد أحداث بعض الضجيج ( جيفارا )

كاتب ومحلل سياسي عراقي مغترب

في الأول من آذار 2018

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/01



كتابة تعليق لموضوع : " عفرين " / والعسكرتارية التركية للمشهد المعقّدْ!؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي كريم الطائي
صفحة الكاتب :
  علي كريم الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مسيرة الخلود والعشق الإلهي.  : سعد بطاح الزهيري

 مدرسة عاشوراء{1} ثورة الإمام الحسين(ع) الإصلاحية  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 السياسيون وشكوى الفقراء 8  : حيدر حسين سويري

 علاج الازمات دروس في ذكرى المبعث النبوي  : سعيد العذاري

 الحشد الشعبي يكشف تفاصيل الهجوم الانتحاري على مكتبه في خانقين

 ما بين حلب و اليمن تظهر واقعيّة العالم  : خضير العواد

  بيان شيعة رايتس ووتش حول مؤتمر مواجهة التشيع في مصر  : شيعة رايتش ووتش

 وقع الحافر على الحافر.. الوهابية بالعوامية والصهيونية في فلسطين  : سامي رمزي

 بدر بين تيه العامري ومبدأية الحكيم  : نوال السعيد

 وأن الحقيقة تبان ولو كره الك ....  : سيد صباح بهباني

 الأمير قيس  : حسن العاصي

 ضربة مِعَلمْ  : محمد الظاهر

 مرشدو حملات وشخصيات دينية يفدون على البعثة صباح الأحد  : حسين الخشيمي

 روحاني يبلغ السعودية قبوله دعوة الملك عبدالله لأداء مناسك الحج

 مهمة البرزاني الحساسة في أنقرة: تحالف تركي ـ كردي ضد المالكي... وسوريا!  : جريده الشرق الاوسط

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net