رئيس تحرير "لوموند دبلوماتيك": ابن سلمان "فاشل".. ومصر غائبة في المنطقة.. و"صفقة القرن" لن تتمّ

 قال المحلل الفرنسي، آلان جريش، رئيس تحرير «لوموند دبلوماتيك» السابق: «إن الدعم الغربى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مستمر، ولن يتأثَّر بالتراجع الواضح لحقوق الإنسان داخل مصر»، متوقعًا فى الوقت نفسه صعوبة تمرير مايُسمى اصطلاحًا بـ«صفقة القرن» لاعتباراتٍ سياسية تجعل تنفيذ مثل هذا الاتفاق مستحيلًا.

وأضاف «جريش»، في حوارٍ خاص لـ«ساسة بوست»، أنّ ولى العهد السعودى فشل فى إدارة ملف السياسة الخارجية، وأن تصفية كُل رؤوس السلطة، وجمعها فى يده وحده، مسألة شديدة الخطورة على مستقبله، مؤكدًا أن دور الإمارات المتنامى داخل إقليم الشرق الأوسط يرتبط بغياب أي منافس على الأدوار، وضعف مصر وغياب حضورها عن أغلب الملفات الإقليمية.

وأكمل جريش بأنه يستحيل تدخّل الولايات المتحدة الأمريكية فى حربٍ عسكرية مع إيران، موضحًا أن قطر فازت على الدول الخليجية فى أزمة الحصار.

تنتهي ولاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الانتخابية الأولى، ويترشح دون منافسة حقيقية في ولايته الثانية، وسط موجة اعتقالات واسعة لمُرشحيين سابقين، ورموزٍ سياسية..  كيف تقرأ هذا المشهد وعلاقته بملامح ولاية السيسي الثانية؟

كنت متواجدًا فى مصر منذ أسبوعين، والتقيت بعض السياسيين وتابعت محاولات الحكومة للدفع بمرشحٍ منافس، وموجة الاعتقالات الواسعة للعديد من الرموز السياسية، والفريق سامى عنان رئيس أركان الجيش المصري. ومحاولات نظام السيسي لا تقف عند السيطرة على المرشحين، بل على الحملات الانتخابية. وأستطيع التأكيد أنّ ما يحدث من تأميمٍ للمجال السياسيّ، والهيمنة الكاملة والمباشرة على الإعلام، لم تحدث فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر.

فى رأيك .. أين موقع المؤسسة العسكرية المصرية من هذه التفاعلات السياسية؟

بشكلٍ مبدئيّ لا أحد يستطيع الجزم بتوقع ما سيحدث في القريب العاجل، وإذا سألني أحد عما إذا كنت متوقعًا لثورة 25 يناير (كانون الثاني)، فلن أستطيع الإجابة، لكن أقول إنّ من واقع التفاعلات الداخلية، وحركات الإقالة لرئيس الأركان السابقة، وعزل «عنان»، ورئيس المخابرات العامة، كُلها وقائع تُشير إلى أن شيئًا ما سيحدث، وأن الجيش سيقول فى وقت من الأوقات «كفاية».

لكن كيف يتّسق ما تقوله مع الدعم الواضح من جانب القوات المُسلحة للسيسي؟

أولاً؛ أول مرة يكون فيها الجيش في الحُكم بصورة مهيمنة وكاملة؛ فالمرات السابقة لم تكن المؤسسة العسكرية ذات نفوذ واسع فى السلطة بهذه الهيئة وهذه الطريقة، وأعتقد أن هذا الحضور على المدى البعيد، سيضرّ بالمؤسسة أكثر مما يفيدها.

تبدو الدول الغربية على وفاقٍ كامل ودعمٍ مفتوح لنظام «السيسي»، على خلاف ما قد يصدر من مواقف شجب وإدانة لقضايا حقوق الإنسان التي لم تعد تُشكل مُحددًا رئيسًا في نمط العلاقة الثنائية بين مصر والدول الغربية؟

هذا حقيقي، تتباين مواقف الدول الأوروبية بين التأييد الكامل، كحال فرنسا، والتأييد الذى يتخلله بعض الانتقادات لقضايا حقوق الإنسان، وقانون الجمعيات الأهلية، لكن بشكلٍ حاسم الغرب يدعم السيسي لاعتباراتٍ تتعلق بالمصالح الاقتصادية فى المقام الأول، وعادوا من جديد لخطاب أنّ هذا النظام، بالرغم من القمع المُطلق الذى يمارسه، أفضل من الفوضى، فضلًا عن  مُحاربته للإرهاب، وتصدِّيه لقضية الهجرة غير الشرعية، كما يروِّج دومًا فى خطاباته أمام رؤساء الدول الغربية. هذه المواقف الرسمية تتباين مع مواقف وسائل الإعلام، كحال فرنسا التي تنتقد كُل الصحف فيها السيسي، وتعتبر إداراته وسياساته شديدة الخطورة، لكنّ ذلك ليس له تأثير، جنبًا إلى كون مصر ليست القضية الأساسية فى الشأن الداخلي الفرنسي.

مرت السعودية بتغييرات سياسية كبيرة؛ أدت إلى تصعيد ولي العهد محمد بن سلمان، الذي بات مُهندس السياسات الداخلية والخارجية للمملكة، فضلًا عن إطلاق «رؤية 2030».. إلى أين تقود هذه التغيّرات السعودية؟

وليّ العهد السعودي أخذ ثلاثة مواقف شديدة الأهمية على مستوى السياسة الخارجية، وهى:

1- إطلاق الحرب المفتوحة في اليمن.

2- خطة مقاطعة قطر.

3- احتجاز الحريري داخل العاصمة السعودية.

ومن ثمّ إجباره على الاستقالة فى محاولة لتغيير معادلات التوازن داخل لبنان، وكُل هذه المواقف انتهت بالفشل الواضح للسعودية، وتراجع نفوذها بشكلٍ كبير فى هذه الملفات، وهو مؤشِّر نستطيع من خلاله استنتاج الوصول لحُكمٍ عن مُجمل سياساته الخارجية والداخلية. هذا الرجل عنده مشاكل كبيرة على مستوى السياسة الخارجية.

لكن التغيُّرات طالت كذلك المستوى الاقتصادى والاجتماعى.. فما هو تقييمك لهذا الجانب من خُططه القائمة؟

أنا سافرت إلى السعودية مرات كثيرة، والمجتمع السعودي تغيَّر كثيرًا من حيث الاهتمام بالثقافة والإنترنت، وواضح أن ولي العهد السعودي يريد أن يستثمر هذه التغييرات. المُشكلة الأساسية للسعودية أن التغيّرات الاقتصادية وخطّة 2030 نفذها خبراء ومختصون من الغرب، وواشنطن بشكلٍ أدقّ، لا يفهمون تركيبة هذا المجتمع، والاعتقاد بأن هذه الخطط ستغيّر من السعودية أمرٌ صعب.

المُجتمع مبني على تأييد الدولة مقابل مِنحٍ ماليّة تمنحها الدولة للمواطنين، والآن ليس هناك إمكانية لهذا التأييد فى ظلّ ارتفاع الضرائب، وارتفاع نسب البطالة. وقد التقيت مستثمرين فرنسيين يستثمرون داخل السعودية، ولديهم قلق واسع من تبعات هذا الأمر.

شكّلت التوازنات القبلية أحد مرتكزات سلطة آل سعود.. فكيف سيكون الوضع بعد تصفية كل رؤوس السلطة واختصارها في شخص ولي العهد؟

هذه نقطة أيضًا شديدة الأهمية تتعلق بانطباعي أنّ هذه الخُطط لن تؤدِّي لتغييراتٍ إيجابية؛ فلأوَّل مرَّة في تاريخ المملكة منذ وفاة عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة، تكون السُلطة في يد أميرٍ واحدٍ فقط. سياسة المملكة كانت ترتكز دائمًا على توزيع السُلطة بين الأمراء وأبناء العمومة، وتوزيع إدارة الملفات عليهم، كما كان الأمر فى العهود السابقة، بشكلٍ يراعى فيه توازن القوى، لكنّ ولي العهد السعودي قضى على مسألة التوازنات داخل آل سعود، وبات حائزًا على كلّ السلطات، وسؤالي هو: هل لديه القدرة الثقافية والسياسية ليكون الرجل (رقم واحد) في المملكة؟ أعتقد لا، وليس لديه إمكانات حقيقية.

تعتقد أن السعودية خسرت معركتها ضد قطر فى مسألة المقاطعة الرباعية.. فما هي الأسباب التي قادتك لذلك الاستنتاج؟

السعودية والإمارات مع بقية الدول ظنّوا أنّهم يستطيعون إنهاء ملفّ قطر خلال أسبوع؛ عبر خطوات المقاطعة، وكسب تأييدٍ أمريكي وغربي لهذا النزاع، لكنّ ذلك لم يحدث. القطريون فازوا في هذا الصراع، وعلاقة قطر بأمريكا صارت أقوى مما كانت عليه قبل النزاع الخليجيّ، والخطاب السعودي الإماراتي كان متطرفًا جدًّا.

 

لكن الأرقام تُشير إلى خسائر لقطر على المستوى الاقتصادي وتراجع حجم الاستثمارات؟

هذا حقيقي، الحصار كان له ثمن اقتصادي كبير، واضطرت قطر لشراء احتياجاتها من إيران وتركيا، وتغيير كثير من سياساتها الاقتصادية، لكنّ قطر لديها الإمكانات المالية لذلك، واستطاعت تجاوز ذلك حاليًا، ولم تكن الخسائر بالشكل الذى يجعلها تفقد توازنها الاقتصادي من جانب المؤسسات المالية الدولية.

لماذا تبدو الولايات المتحدة عاجزة عن إنجاز تسوية لهذه القضية؟

إمكانية الغرب عمومًا، وواشنطن بشكلٍ خاص، من حلّ الصراعات بين الدول تراجعت نسبيًا؛ فالعالم بات متعدِّد الأقطاب، وكُل دولة تلعب دورًا، وإمكانية الولايات المتحدة من حسم الصراعات تراجعت كثيرًا. أنا أعتقد أن ولي العهد السعودي أخذ قرار الحرب في اليمن، دون ضوء أخضر من أمريكا.

تبدو الإمارات أكثر حضورًا داخل الملفّات الإقليمية في الشرق الأوسط عمّا كانت عليه سابقًا، وباتت طرفًا أساسيًّا فى الكثير من الصراعات.. كيف ينعكس ذلك على خارطة النفوذ داخل الشرق الأوسط؟

دور الإمارات كبير، لديهم خطة سياسية واقتصادية، دولة صغيرة جدًا تتدخل فى اليمن عسكريًّا، وليبيا، وتونس، وتخدمها فى ذلك إمكاناتها المالية الضخمة. وولي عهد أبوظبي لديه خطَّة كبير للقضاء على «تنظيم الإخوان» أكثر من مصر؛ هذا الأمر يتعلَّق بجانبٍ شخصيٍّ فيه: إنّه يكرهم. فضلًا عن وجود خلايا للإخوان فى دولته.

أعتقد أن هذا الدور الكبير للإمارات مرتبطٌ بانحصار دور مصر بشكلٍ كبير، ولم يعد لها وزنٌ حقيقيّ داخل الملفات الإقليمية، باستثناء الملف الليبي، التي تشارك فيه الإمارات. وأعتقد أن الدور الإماراتى مُرشّح للتزايد، خصوصًا أنه لم يعد هناك أدوار لبلدانٍ أخرى.

من وجهة نظركم، ما هى تبعات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، واعتبار الأخيرة عاصمة لإسرائيل؟

أعتقد أنّ خلفيات هذه القرار لها أسبابٌ داخلية في المقام الأوّل تتعلَّق بالخضوع لمطالب جمهوره من التيار اليمني المتشدد، وهذا القرار ضدّ مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، ويخصم من نفوذ أمريكا.

هل تعتقد أن خطوة نقل السفارة خطوة ضمن ما يُعرف اصطلاحًا بـ«صفقة القرن»؟

هذا الأمر سيفشل، حتى لو أن هناك تفاهمًا فيه بين السعودية وأمريكا، فمسألة تنفيذه على أرض الواقع صعبة للغاية. أبو مازن أعلن رفضه الموافقة على الصفقة، والرئيس الأردني كذلك، فضلًا عن استحالة قدرة أيّ قائد سعودي أن يقول لشعبه: «لسنا مهتمين بالقدس، وهي ليست فلسطينية».

هذا يعود فى الأساس إلى أنّ السعودية دولة إسلامية، شرعية حُكّامها وآل سعود دينية في الأساس. فهل يقدر حكامها أن يقولوا إنّ القدس يهودية؟ أعتقد هذا الأمر سيكون له تبعاتٌ كبيرة، ولن يمر هذا الأمر بسهولة.

ما هي احتمالات اندلاع حرب بين أمريكا وإيران في ظل احتداد تصريحات الرئيس الأمريكي والتلويح بورقة الحرب في أكثر من مرة؟

أعتقد أنه من الصعوبة بمكان دخول أمريكا فى حربٍ مع إيران، صحيح أن ترامب ومستشاريه العسكريين يرون أنّ إيران العدو الأساسي والأول لأمريكا، لكن يستحيل أن يُرسَل الجيش الأمريكي؛ لأنَّه ليس مستعدًا لتحمُّل خسائر مواجهة شاملة. حتى مسألة الضربة العسكرية، فإن تبعاتها ستكون مُزلزلة للمنطقة؛ وستدفع نحو حرب مفتوحة، فضلًا عن أن أوروبا لها موقف داعم للاتفاق النووي مع إيران.

تبدو تركيا أكثر حضورًا فى عددٍ من الملفّات الإقليمية، سواء عسكريًّا أو سياسيًّا.. كيف تقرأ هذا الحضور الواسع؟

أردوغان بنى دولة قوية لها وزن إقليمي في الشرق الأوسط، واقتصادًا قوي، وانعكس ذلك على نفوذها الواسع في العديد من الملفات الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط. مُشكلته الآن هي الأكراد، يرغب في التخلص منهم، خصوصًا بعدما أدرك صعوبة تغيير نظام الأسد.

 

لكن توجد مشاكل داخلية على مستوى الديمقراطية، وقمع المعارضة السياسية من جانب أردوغان؟

نعم، أردوغان يرغب في التخلص من الديمقراطية عبر إجراءات قمعٍ جديدة لكافَّة المعارضين السياسيين، والدخول فى خصومة مع كُل من يعارضه، ومحاولاته لتعديل الدستور، والتضييق على مناخ الحرية للصحافة، وهو أمرٌ يشتركُ فيه مع السيسي، لكنَّ الأمر المختلف فى تركيا عن مصر أنَّه لازال هناك مجتمع مدني قوي، وقوى سياسيَّة مُعارضة فعالة لها فعاليات على أرض الواقع، وتحاول مواجهة قمع أردوغان، على خلاف مصر التي تغيب عنها أي ردود فعل حيال سياسات السيسي، ولا يوجد حضور لأي حزب سياسي.

ساسة بوست

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/07



كتابة تعليق لموضوع : رئيس تحرير "لوموند دبلوماتيك": ابن سلمان "فاشل".. ومصر غائبة في المنطقة.. و"صفقة القرن" لن تتمّ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد المشذوب
صفحة الكاتب :
  محمد المشذوب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ماذا تعني عبارة " جمعة الفرصة الأخيرة " يا " إخوة يوسف " في الانبار؟؟!  : وداد فاخر

 رسالة إلى سماحة الشيخ همام حمودي نائب رئيس مجلس النواب و المسؤول عن إستراداد أموال العراق المهربة  : د . صاحب جواد الحكيم

 الدور السعودي في خراب المنطقة  : رحيم الخالدي

 وزارة الدگ والرگص!!  : فالح حسون الدراجي

 بيان حركة الشهيد عزالدين سليم حول التفجيرات الأخيرة.

 نقل حفيدة هنية بعلمه لتلقي العلاج في إسرائيل  : متابعات

 فهم السؤال.. نصف الجواب..؟  : رحيم الخالدي

 أمريكا لن تقدم خيرا للشعب العراقي  : وليد الطائي

 مصر المحروسة بأهل البيت  : محمود محمد سهيل

 مواقع التواصل سلاح ثقيل في الحرب الناعمة !  : جعفر زنكنة

 لعنتُ الشعرَ والأدبا  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 مدن الذهب الفقيرة  : علي محسن الجواري

 العبادي ومعالجة مسألة الحشد والعلاقات العربية… الحمل فوق الطاقة

 الديمقراطية التوافقية العراق انموذجا / 3. شروط التوافقية  : عبد الستار الكعبي

 هل ما يجري في إيران هو استنساخ للسيناريو السوري؟  : د . عبد الخالق حسين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net