مداولات “سعودية إسرائيلية أميركية” مع برزاني تهدف إلى تفكيك الحشد الشعبي

كشف المستشار السابق لرئاسة الجمهورية العراقيّة وفيق السامرائي عن مداولات سرية “أمريكية إسرائيلية سعودية” مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني تهدف إلى تفكيك الحشد الشعبي وإعادة طرح إنفصال إقليم كردستان من خلال الضغط على السلطة المركزية في بغداد. السامرائي قال عبر صفحته على “فيسبوك” بالإستناد إلى مصادر مطّلعة وصفها بعميقة النفوذ في الإقليم، أنها تمكّنت من رصد مداولات سريّة وتنسيق واسع بين إدارة مسعود البرزاني (المتواري) وممثلين من الأطراف المذكورة على انفراد للعمل على تهدئة الأوضاع وتجنّب التصعيد والتصرفات الاستفزازية وفق سلوك محدد يستهدف التغطية على الأهداف المقبلة. وأوضح السامرائي أنه حالياً يتم التركيز على عدة نقاط من أجل تحقيق الأهداف المنشودة والتي تتمحور حول تحجيم نفوذ الحشد الشعبي في العراق، حيث يأتي في طليعتها عدم التهويل على عودة خطر داعش وكف التداول المرتبط بظهور تنظيمات أخرى على غرار الرايات البيضاء، إلى جانب الضغط والتشجيع على تفكيك الحشد الشعبي وتقليل نفوذ قيادته الميدانية من خلال تقليل الدعم المالي المخصص من الدولة ودمجه بوزارة الدفاع، ومحاولة نزع أسلحته الثقيلة، وعرقلة ومنع تعزيز مؤسساته التدريبية والإدارية والاستخباراتية. وأيضاً بيّنت المصادر التي رصدت المداولات السرية وفقاً للسامرائي أن الدول المذكورة عزمت على الإمتناع عن تسليم المعابر الحدودية إلى السلطة المركزية في بغداد، أو جعل التسليم صورياً لا يمسّ قدرة التحرك خارج سيطرة بغداد، ونقل وثائق الأمن والاستخبارات التابعة للبرزاني(المتواري) إلى أماكن سرية بعيداً عن المقرات المعلومة وكذلك إدامة التواصل مع القيادات الصدامية وأخرى (سنية) والعمل على محاولة تقوية نفوذ المتغلغلين الجدد في الإنتخابات وفي البصرة. وتابع السامرائي، أنه جاري العمل على الدعم المالي والتسليحي لتشكيلات البيشمركة الموالية للبرزاني “بهدوء”، بالإضافة إلى التركيز حالياً على الساحة السورية شرق الفرات وتجنّب استفزاز تركيا وعدم التحرش بقواعدها الـ 18 في شمال العراق وكذلك تتطلّب المخططات في هذه المرحلة التركيز على تشجيع الخلافات والتنافر بين الكتل (الشيعية) في العراق، والعمل على ترميم التصدّع الكبير في العلاقة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة برزاني وأكراد سوريا وتقليل نفوذ كرد السليمانية مع أكراد شرق الفرات، فيما أن بغداد كفيلة بإفشال هذه المخططات يختم السامرائي حديثه.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/08



كتابة تعليق لموضوع : مداولات “سعودية إسرائيلية أميركية” مع برزاني تهدف إلى تفكيك الحشد الشعبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net