صفحة الكاتب : ازهر السهر

كيف نعالج الوضع الأمني في البصرة مقترحات لإيقاف نزيف الدم الطاهر
ازهر السهر

لا يخفى على الجميع أهمية مدينة البصرة الاقتصادية بالنسبة للعراق والعالم أجمع، ولكن الموارد البشرية البصرية هي أهم بنظري من مواد البصرة الأخرى.
ولكن المؤسف عدم وجود اهتمام للإنسان البصري، فنراه يُقتل وتمزق اشلاؤه بين فترة وأخرى من خلال تفجير هنا أو هناك، وتمر كل جريمة كالعادة بإجراءات باردة لا تليق بقدسية الدم البصري المراق.
أنا لا اريد ان اتكلم كما يتكلم السياسيون عن دور الحكومة المركزية ومسؤوليتها في تعزيز الأمن في البصرة، لأن عقدة "الشروكية" ما تزال سارية المفعول في مفاصل الدول ورجالاتها.
أنا اريد ان اتكلم مع الحكومة المحلية في البصرة وأقول ينبغي ان يعتمد البصريون على أنفسهم جميعاً لوضع حلول ناجعة لهذا الانتهاك الدائم.
أنا لست خبيراً بالشأن الأمني ولكني أكتب هذه المقترحات النابعة من قلب ينزف دماً على الأرواح البصرية الطاهرة التي لا أعرف بأي ذنب قُتلت.
واذا كنا نجامل على قضايا بصرية معينة فيمنع بل يحرم المجاملة على ارواح الأبرياء من ابناء جلدتنا.
واقترح لمعالجة الوضع الأمني في البصرة ككل أو كجزء ما يلي:
1ـ تغيير قائد الشرطة الحالي لأنه غير مهني وثبت بالتجربة فشله في إداء مهامه، وكذلك قائد العمليات وبعض القيادات الأمنية الأخرى.
2ـ نصب كاميرات مراقبة في أغلب الشوارع والأسواق الرئيسة وبالسرعة الممكنة كاعتماد الإحالة المباشرة للمشروع بدل من عرض مشروع نصب الكاميرات على الشركات المحلية والعالمية لأن الاحالة تأخذ وقت طويل كما هو معلوم.
3ـ تحصين الأسواق الشعبية بأسرع وقت ممكن أو بناء أسواق شعبية محصنة، أو استنساخ تجربة سوق الخيمة المعروف في شارع  حي الجزائر.
4ـ استحداث سرية خاصة لمعالجة التفجيرات وتتميز بالآتي:
أـ تدرب تدريباً عالياً على معالجة المتفجرات والتعامل المهني مع كوارث التفجيرات.
ب ـ تزود بأحداث الأليات والتقنيات في مجال عملها.
ج ـ تزود ببدلات واقية ضد الانفجارات ويمكن تصنيعها في الدول المتقدمة.
دـ تتمتع هذه السرية بسرعة الحركة واخلاء مكان التفجير من الأشخاص، وكذلك ابعاد جميع العجلات الواقفة في مكان الحادث الى مكان بعيد عن الناس خوفاً من احتوائها على متفجرات أخرى.
5ـ زرع عناصر استخباراتية في الأسواق والشوارع المهمة في المدينة، يتحلون بالآتي:
 أـ حس أمني عالي جداً.
 ب ـ يفهمون اسرار لغة الجسد.
 ج ـ باستطاعتهم معالجة الحالات الخطرة بأسرع وقت ممكن أو الأخبار عنها قبل حدوثها.
6ـ وضع مصدات حديدية ذات شكل جذاب في أغلب الدوائر الحكومية والأماكن المهمة تمنع من اختراق أكبر وأسرع العجلات المفخخة، وهذه المصدات مستخدمة في البيت الأبيض الامريكي، وغيرها، وتصنع من قبل بعض الشركات الامنية الأمريكية، كما شاهدنا ذلك في افلام وثائقية عرضتها احدى القنوات الفضائية.
7ـ التعاقد مع شركة أمنية متخصصة واعتبارها مكتب استشاري "أمني" كالمكتب الأستشاري الأماراتي في مجال الأعمار الذي تعاقدت معه محافظة البصرة، ويكون دوره تقديم الاستشارات الأمنية المطلوبة لسد الثغرات الأمنية التي تعاني منها المحافظة.
8ـ  منع استيراد الدراجات النارية بكافة أنواعها واشكالها، لمدة سنة على اقل تقدير، وكذلك دراجات الحمل والنقل "الستوتة"، وتسجيلها لدى الدوائر المختصة، ومحاسبة ومصادرة الغير مسجلة منها.
9ـ القيام بحملة جدية لإضاءة جميع الشوارع والأسواق المهمة لأن أغلبها يغرق في ظلام دامس.
10ـ أطلاق مكافأة مغرية لكل شخص يبلغ عن أي حالة مشبوهة في اي مكان من المحافظة.
11ـ أطلاق حملة أعلانية كبيرة ومتنوعة لتثقيف المواطن البصري على قضية تجنب ومعالجة كوارث التفجيرات.
12ـ إجراء تعداد سكاني شامل "خاص" بالمحافظة يقوم به المجلس المحلي، الذي يمتلك معلومات كاملة عن جميع المواطنين الساكنين ضمن قاطع المنطقة المسؤول عنها، ويتحمل المجلس المحلي على أثر ذلك وجود أي بؤر إرهابية تتخذ من منطقته حاضنة لعملها.
13ـ إنشاء سيطرات رئيسة في مداخل المحافظة التي تفتقر مداخلها إلى سيطرات مركزية منظمة كما هو الحال في مداخل بعض المحافظات كالنجف وكربلاء، وتجهز بأجهزة حديثة للكشف عن المتفجرات، وينسب لها رجال أمن متخصصين بالتفتيش الدقيق عن المتفجرات كافة.
ولا تقف المقترحات والحلول على ما ذكرنا بل يمكن إضافة حلول ومقترحات أخرى، كما إن هذه المقترحات ليست خيالية لأنها ممكنة التنفيذ من قبل حكومة البصرة المحلية تشريعياً ومالياً.
كما لا يخفى أن البصرة تعاني من مشاكل عميقة ما زالت مستعصية الحل على المسؤولين الحكوميين كالوضع الصحي المتردي، والوضع التربوي المزري، وغيرها، سنحاول وضع حلول ومقترحات لها في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالى عسى ان تكون خطوة أولى للإصلاح إذا لم نقل للتغيير الشامل بتوفيق الله تعالى.
 

  

ازهر السهر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/26



كتابة تعليق لموضوع : كيف نعالج الوضع الأمني في البصرة مقترحات لإيقاف نزيف الدم الطاهر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد حسن ، في 2011/11/26 .

السيد ازهر ادعو الله عز وجل ان يجعل الجنه مثوى شهدائنا الابرار والشفاء العاجل لجرحانا
حل واحد واوحد للقضاء على الارهاب وايقاف نزيف الدم هو تطهير الاجهزة الاجهزة الامنية من البعثيين القتلة
فأني اجزم ان ما من جريمة ولا رذيلة الا وللبعثيين الخونة الجبناء الاصبع الاول فيهافان لم يكونوا المنفذين
قهم الحاضنة والادلاء وهذا تاريخهم الملطخ بعار العمالة للاجنبي لاتنفيذ اوامر سيدتهم الصهيونية
وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب بنقلبون والعاقبة للمتقين




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خديجة راشدي
صفحة الكاتب :
  خديجة راشدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيف تتحقق معطيات أمتنا الشيعية؟  : سعد بطاح الزهيري

 المرجع الحكيم: ضرورة التواصل بين الشعوب من أجل ترسيخ المفاهيم الإنسانية

 الدهس الإسرائيلي قتلٌ مقصود واعدامٌ خارج القانون  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 معضلة الفساد في العراق  : د . عبد الخالق حسين

  التظاهرات العراقية .. ثقافة أم عنف  : حامد الحامدي

 قسم تمكين المرأة يقيم محاضرة عن العنف ضد النساء  : وزارة الشباب والرياضة

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي ترسل وجبة جديدة من المساعدات اللوجستية للمقاتلين المرابطين في سوح القتال .  : طاهر الموسوي

 حامد ورفاقه اولى بالاجتثاث  : عباس العزاوي

 قصيدة شهادة النبي ـــــــ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه ـــــــ  : الشيخ احمد الدر العاملي

 في  كل مرة لا تروق نصائح المرجعية للبعض  : اريج عبد الهادي

 تلعفر قلعة الصمود...نافذة الابصار  : عبد الخالق الفلاح

 الهطلاني والسبهان وسجن الحوت واشياء اخرى  : حسين باجي الغزي

 ارقام مخيفة للعنف وحكومة باحصاءات مضللة  : رياض هاني بهار

 نحو ألف مستفيد ضمن ندوات ومؤتمرات عقدتها دائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في آيار الماضي  : هيأة النزاهة

 أََعمِدَةُ الدِّيمُقراطِيَّة فِي نَهجِ الإِمَامِ! [٦]  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net