صفحة الكاتب : الشيخ جميل مانع البزوني

رسالة الى مرشحي الانتخابات البرلمانية
الشيخ جميل مانع البزوني

برنامج انتخابي مقترح:

         في خضم الاحداث التي يعيشها البلد هذه الايام فان البرنامج الانتخابي الناجح يجب ان يكون مأخوذا من الجهات التي تملك الرؤية الواضحة في جميع القضايا والتي اثبتت عبر التجربة انها الجهة الوحيدة الحريصة على الشعب من دون ان يكون لها أي مطمع او هدف شخصي.

      والمرجعية هي الجهة الوحيدة التي يمكن ان تلعب الدور الحقيقي في انقاذ البلد من مشاكله وكل جهة تحتاج الى التعلم من موقف المرجعية من القضايا المختلفة لكي تنجح في كسب ثقة الشعب بعد التجارب التي مر بها الشعب وكانت النتيجة غير صالحة.

      والبرنامج الانتخابي الناجح يجب ان يرتكز في مفرداته على تلك المطالبات التي تضمنتها خطب الجمعة التي مرت في الاعوام الماضية وحتى كتابة هذا البناء الداخلي.

الامور التي تحتاج الى سن القوانين:

 الاول: العدالة الاجتماعية:

              ومن اهم الامور التي اصابت المجتمع العراقي منذ التغيير ولحد الان هو فقدان العدالة الاجتماعية وتمثل هذا الخلل في كل مفاصل الدولة فلا عدالة في التعامل مع المواطنين بسبب المناطق او بسبب الدين او بسبب الانتساب الى بعض اصحاب المناصب او بسبب الانتساب الى بعض الاحزاب او بسبب الانتساب الى العشيرة او بسبب الانتساب الى الوظيفة او العمل الوقتي ... ولأجل هذه الاسباب الموجبة فتوجد حاجة لسن قوانين منها:

1-سن قوانين لإعادة النظر في سلم الرواتب المعمول به في الوقت الحالي كما اشارت الى ذلك المرجعية عدة مرات وعلى طول السنوات الماضية.

2-الطعن في القوانين التي اعطت لبعض الجهات مميزات خاصة بدون ان يكون هناك أي موجب او اخلاقي او شرعي من قبيل الرواتب التقاعدية للنواب في مجلس النواب ومجالس المحافظات وما سبقها من مجالس قبل اجراء الانتخابات.

3-سن قوانين الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية بدلا من القانون الحالي وتعديل الفقرات الخاصة بأصناف تلك الفئات مع التشدد في تطبيق تلك القوانين ووضع قوانين جنائية صارمة عند المخالفة واعادة النظر في معاملات المستفيدين من تلك الفئات في السنوات السابقة خاصة في المناطق التي شهدت او تشهد توترا امنيا بين فترة واخرى.

4-سن قانون حماية الاسرة من التفكك الاسري عن طريق سن قوانين حماية الاسر عبر تنشيط مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي والمطالبة بمنع المواقع التي تؤثر سلبا على رصانة المجتمع والاسرة وفتح هيئة خاصة لمتابعة شكاوى الاسر التي تدعي تدخل الاخرين في تفكيك اسرهم مع وضع قانون للعقوبة بعد وضع آلية للإثبات.

الثاني: القضاء:  

           وقد حذرت المرجعية من التدخل في عمله وهو امر أسهم كثيرا في افلات الكثير من الناس من العقاب وكان الدستور قد كفل لنا الفصل بين السلطات الا ان هذا الامر ظل حبرا على الورق وبموجب هذه الاسباب الموجبة نحتاج الى عدد من الحلول منها:

1- سن القوانين الخاصة بإلزام جميع الجهات بعدم التدخل في سير القضاء وفق عقوبات مشددة تحفظ للقضاء هيبته وتعطي دفعا واضحا للقضاة عند الوقوف امام تدخل الجهات المختلفة في عملهم.

2- نشر الثقافة الخاصة بفصل السلطات في برامج خاصة بإعلام القضاء حتى تزداد الثقافة القانونية عند الناس.

الثالث: الحقوق العامة:

            ان السنوات الماضية قد افرزت العديد من المشاكل التي اثقلت كاهل المجتمع وقد برزت الحاجة الى وجود حالة تقبل من الجهات المتنفذة للمطالبات الشعبية بالحقوق ومن اجل هذا يجب علينا المطالبة بعدد من الامور منها ما يلي:

1-سن التعليمات الخاصة بتسهيل عمل المطالبات الشعبية عبر المظاهرات التي تحتاج الى ترخيص فان الجهات المسؤولة عن ذلك يجب ان تعطي الاذن وفق الشروط التي وضعت في قانون التظاهر المكفول من الدستور العراقي.

2- سن قانون عقوبة خاص بمن يعرقل اجازة المظاهرات التي تستوفي الشروط القانونية عبر وضع جدول زمني محدد غير قابل للتمديد يتم خلالها البت بالقضية.

3- سن قانون للطعن في عدم الترخيص ومعاقبة المتسببين في تضييع الفرصة على المتظاهرين للمطالبة بحقوقهم المشروعة.

الرابع: الحقوق الثقافية:

              منذ التغيير الذي حصل في البلاد والحكومات المتعاقبة لم تهتم بمقدار يذكر في حماية عقول الناس من الغزو الفكري ولهذا فان جميع المنشورات التي تطبع في الخارج تدخل الى البلاد من دون رقيب كما ان المستوى العلمي للجامعات العراقية اصبحت في الحضيض ووصل الامر الى مستويات غير معقولة ولهذا يجب ان تكون هناك مطالبة بعدة امور منها ما يلي:

1-سن قانون حماية المستهلك الفكري من الجهات التي تعمل من اجل تغيير التوجه الثقافي في البلد بحجة الحرية التي استخدمت بصورة سلبية في ادخال الكتب الالحادية وغيرها من كتب الغزو الفكري المنظم والذي تقف خلفه منظمات عالمية.

2- سن قانون حماية الطلبة في الجامعات من تسلط الجهات التي تعمل مصالحها الشخصية والحزبية ولا تهتم للجانب العلمي في التدريس الجامعي فقد وصلت المستويات الى تخرج بعض الطلبة من اختصاص علمي دقيق مع عدم قدرته على مزاولة اختصاصه عمليا وهذا ينذر عن حجم التزوير والمحاباة التي حظي بها هذا الطالب على حساب المستوى العلمي.

3- سن قانون معاقبة تزوير الشهادات الدراسية ووضع عقوبات صارمة على اصحاب المؤسسات الاهلية وغيرها ممن يثبت عليهم ارتكاب مثل هذه المخالفات.

4-سن قانون يمنع الاشخاص المتورطين في تزوير الشهادة الدراسية من مزاولة أي منصب برلماني او وظيفي له علاقة بجانب مالي او قانوني.

5-سن قانون حماية التعليم من اصحاب الاموال الذي أفسدوا ذمم المسؤولين في وزارتي التربية والتعليم العالي واشتراط حصولهم على مؤهلات تثبت نزاهتهم اولا عدم ارتباطهم باي شخص متهم بالفساد ثانيا من اجل السماح لهم بفتح مدارس او جامعات اهلية.

الخامس: مكافحة الفساد:

          اصبحت ظاهرة الفساد من اهم الظواهر الواضحة التي تميزت بها حقبة ما بعد التغيير حتى وصل العراق الى تسيد مراتب البلاد الاكثر فسادا في العالم ومع صعود كثير من ضعاف النفوس والانتهازيين أصبح مجلس النواب مشرعا لأمور الفساد عبر القوانين التي يشرعها لأعضائه وقد نبهت المرجعية الدينية ومنذ فترة طويلة جدا كافة الاطراف الى ضرورة العمل على تحقيق ما تم التعهد به في فترات الدعاية الانتخابية ومن النجاح في هذه المهمة الصعبة لابد من المطالبة بعدة خطوات منها ما يلي:

1-العمل على فتح الباب امام الاعلام غير الحزبي من اجل تسليط الضوء على حجم المشاكل التي يعاني منها الشعب وقد اثبتت الفترة السابقة عدم وجود اعلام نزيه في البلد وان الاعلام وجد بأموال الفاسدين او من اجل تلميع صور بعض الجهات الحزبية.

2-تغيير العمل بنظام النزاهة المعمول به في دوائر الدولة والذي اثبت انه أكبر مؤسسة تغطي على الفاسدين تحت غطاء القانون ولابد من وضع اسلوب جديد من اجل المكافحة واول خطوة في هذا الاتجاه تشديد الاحكام الخاصة بقضايا الفساد ومساواة حكم الفاسد مع حكم المتستر عليه دون الاخذ بعين الاعتبار منصب المتستر.

3- العمل على سن قانون يستثني قضايا الفساد من الحاجة الى اسقاط الحصانة والتعامل مع النائب المتهم بالفساد كأي شخص كامل الاهلية القانونية وليس لديه أي حصانة امام القانون.

السادس: الحقوق الزراعية:

          عندما مر العراق بسنوات الحصار الطويلة كانت هناك فئة من المجتمع لعبت دورا كبيرا في مساندة السوق العراقي بمادة الحنطة والشعير والرز وبقيت هذه الفئة تعيش بشكل غير متأثر بوضع الحصار وعندما تغير النظام ادارت الدولة ظهرها لهذه الفئة واصبحت مهملة بشكل كبير ولا توجد مساندة لها مع ان المحاصيل الزراعية في عموم العراق لا تخلو منها محافظة بشكل كامل فكل محافظات العراق فيها محاصيل تكفي لسد حاجة السوق الداخلي وهي الان شبه مهملة وعليه يجب المطالبة بأمور منها ما يلي:

1-تفعيل المعاهدات الدولية الخاصة بتنظيم الثروة المائية الخاصة بالأنهار التي تمر بالعراق عبر بعد الدول المجاورة وعدم السماح لها بزيادة المشاريع التي تنخفض معها منسوب المياه في العراق.

2-مطالبة رئاسة الوزراء بإنشاء هيئة خاصة بمتابعة امور الزراعة بعيدا عن الروتين القاتل الذي صنعته سنوات الفساد امام الاستفادة من زراعة الداخل من اجل الحصول على منافع من دول الجوار التي جعلت من العراق سوقا لمنتجاتها طوال السنوات الماضية.

3-المطالبة بدعم الزراعة في الداخل عن طريق توفير الوسائل والمواد النافعة في زيادة الانتاج ومعالجة الآفات الزراعية التي اصابت الكثير من الاشجار المثمرة في العراق كالنخيل واشجار الحمضيات وغيرها.

السابع: الحقوق السياسية ونظام الحكم:

             ومن الامور التي وقع الاختلاف في فهمها من قبل الكثيرين من الساسة والمتصدين هو ما هو نظام الحكم الذي سيضمن للعراقيين حقوقهم في فترة ما بعد التغيير واختلفت التوجهات في هذه القضية بشكل كبير ولم تكن هناك رغبة واضحة عند السياسيين في بيان ذلك لانشغال العدد الاكبر منهم في البحث عن الاهداف الحزبية الخاصة.

      ولعل الجهة الوحيدة التي بينت معالم ذلك النظام هي المرجعية فقد دعت بشكل واضح وصريح ان الهدف من وجود الحكومة هو اقامة العدالة الاجتماعية بين جميع افراد الشعب العراقي.

       وقد انحسرت المطالبات التي كانت لها طابع فكري في اقامة نظام اسلامي وتبين ان مطالبة المرجعية بالعدالة هي الحل الوحيد الذي يمكن ان يضمن بقاء وحدة المجتمع العراقي.

      ومن الجدير بالذكر ان الخطاب السياسي في العراق اتسم بكثير من طابع التبعية للخارج وكان السبب وراء ذلك هو المال السياسي الذي لعب دورا كبيرا في تحديد الخريطة السياسية وارتفع الوعي بعد فترة عبر تنبيهات المرجعية من تدخل بعض الاطراف ومن اجل هذا وغيره يجب العمل على المطالبة بأمور منها ما يلي:

1-يجب ان يكون الخطاب السياسي في العراق مختصا بأبناء الشعب وما يرتبط بهم من مصالح من دون محاباة ولا مداراة لأي جهة اخرى في خارج البلد.

2- العمل على بيان ان الدول التي تحيط بالعراق هي دول لها مصالح وان كلامها عن العراق مقبول حتى يبدا التدخل في الشأن العراقي ما بينت المرجعية وحتى الدول التي قدمت مساعدات لا يحق لها ان تتحكم في سير العمل السياسي في العراق.

3-العمل على سن قانون تجريم الجهات التي تعمل على ابراز العراق تابعا للخارج اعلاميا او اقتصاديا او سياسيا او فكريا ووضع خطوط واضحة بين الكلام المقبول وغيره.

4-العمل على الغاء كل اشكال التبعية للغير من خلال الاوراق الرسمية عن طريق سن قانون عدم قانونية ترشح أي شخص يحمل جنسية اخرى غير الجنسية العراقية لأي منصب تشريعي او تنفيذي الا بعد التخلي عن الجنسية غير العراقية.

5-العمل على دمج الاشخاص الذين كانوا مع النظام السابق في المجتمع عن طريق الدمج الاجتماعي وليس عن طريق الحصول على اصوات انتخابية كما فعل الفاسدون في الانتخابات الماضية.

الثامن: حقوق الضحايا والمضحين:

           ومن نتائج الاوضاع التي مر بها البلد خلال الفترة الماضية بعد التغيير فمن الضحايا مئات الالاف من الاسر التي تعرضت لخطر الارهاب في جميع مناطق العراق فزادت نسبة الارامل بشكل كبير كما زادت نسبة الطلاق بشكل غير مسبوق بسبب الانفتاح على العالم الافتراضي بشكل فوضوي فزادت نسبة المشاكل الاجتماعية بسبب غياب الاب او تفكك الاسرة بسبب الطلاق.

      وبناء على هذا يجب المطالبة بعدة امور منها ما يلي:

1-العمل على تسهيل عملية الزواج في البلد عن طريق فتح باب المساعدة لمن يتزوج بامرأة ارملة او مطلقة مع الالتزام برعايتها مدة لا تقل عن خمس سنوات كحد أدنى للحصول تسهيلات حكومية في الزواج.

2-العمل على ايجاد فرص عمل عن طريق فتح ورش عمل لتعليم النساء حرف خاصة بهن من اجل العمل لمن لا ترغب في ان يكون راتب من الدولة او تريد ان تحسن وضعها الاقتصادي.

3-العمل على سن قانون اغلاق منافذ التهديم الاسري التي لا تتناسب مع اخلاق الاسرة العراقية وذلك عن طريق انشاء هيئة استشارية تضع توصيات وتكون لها سلطة تنفيذية لإغلاق أي موضع يمكن ان يشكل خطرا على ثقافة المجتمع وصلابته.  

4- العمل على تشريع ما يسهل زواج الرجل المتمكن بأكثر من زوجة وجعل الزواج الذي تدعمه الدولة خاصا بفئة المطلقات والارامل وفق شروط خاصة منها ان تكون تلك العلاقة مشروطة بالاستمرار لمدة خمس سنوات على اقل تقدير للحصول على مكافئة من الدولة وتزداد تلك المكافئة إذا كان الزوج يرعى اطفال المرأة المطلقة او الارملة.   

5- العمل على انصاف كل من تعرض لخطر الارهاب او خطر القتال المباشر مع داعش وغيرها من المنظمات الارهابية وذلك عن طريق اعطاء رواتب تقاعدية لكل من جرح ومنعه جرحه عن الاستمرار في العمل او رعاية عائلته في حالة الاستشهاد من خلال تخصيص قطع اراض على لكل مقاتل جرح او استشهد اثناء القتال مع داعش.

التاسع: الحقوق الصناعية:

         شهد العراق خلال فترة السبعينات وما بعدها قيام بعد الصناعات المحلية في مختلف المجالات الغذائية والصحية وغيرها ولا زالت كثير من تلك المعامل قائمة وصالحة للعمل او تحتاج الى بعض الاصلاحات ومع ذلك نجد الاهمال الكبير لذلك ومنذ التغيير حتى هذه الساعة.

      وبناء على هذا يتوجب علينا العمل وفق عدة خطوات منها ما يلي:

1-المباشرة بجرد عام لكل المصانع التي اسست ولازالت قائمة لكل يتم العمل على الاستفادة منها في توظيف الايدي العاملة واغناء السوق المحلية من البضائع التي يتم انتاجها محليا.

2-انشاء هيئة خاصة من خبراء في المجال الصناعي من ابناء البلد العاملين في الدول القريبة لوضع خطط تطوير تلك المصانع من اجل الاستفادة منها في المستقبل.

3-فتح باب التعاون بين المصانع الحكومية والمصانع التي انشئت بجهود العتبات المقدسة من اجل الاستفادة من التجارب التي نجحت فيها وتطوير الصناعة المحلية.    

العاشر: حقوق الشباب:

     ومن أكثر الفئات التي تعرضت للإهمال في زمن ما بعد التغيير هم الشباب وقد تم اغفال وجودهم في المجتمع بشكل واضح ولذلك تعرض الشباب الى موجات كبيرة من الغزو الثقافي والاخلاقي ويتوجب على هذا العمل على عدة محاور منها:

1-انشاء اماكن ترفيه خاصة بالشباب من الجنسين خصوصا في فترات التعطيل الصيفي التي يكون وقتها طويل نسبيا.

2- العمل على مراقبة كل الاماكن التي تختص باهتمامات الشباب والتي يتم انشاؤها من قبل اصحاب الاموال ووضع قوانين عقوبة صارمة في حالة ثبوت استغلال تلك الاماكن لنشر الافكار او السلوكيات التي لا تتناسب مع ثقافة المجتمع العراقي.

3- اعطاء الاولوية في العمل لفئة الشباب لان نسبة الشباب في العراق مرتفعة جدا وبالتالي فان نسبة البطالة بينهم هي الاعلى.

4-العمل على اعطاء فرصة المعيشة الكريمة لمن حرم من التعليم عن طريق فتح باب الانتساب لقوات الجيش بشكل الزامي عن طريق سن قانون الخدمة الالزامية وجعل الانتساب بالنسبة لهم الزامي وبالنسبة الى غيرهم اختياري.

5-الاهتمام بالجانب الرياضي وفتح اماكن التدريب المجانية للاستفادة من جيل الشباب والحفاظ على صحتهم من الامراض الاجتماعية التي تفتك بشباب الدول القريبة من العراق.

الحادي عشر: قوانين حماية المهن:

             وخلال السنوات التي مرت منذ عام 2003 وحتى الان تأثرت جميع المهن الموجودة بانتشار الفساد الذي عم جميع مفاصل البلاد ودوائرها وتسبب ذلك في وجود حالة توتر وقلق من اصحاب المهن ومن المواطنين ونتج عن هذه الحالة حصول حالات تقصير متعمدة قانونيا في جميع المهن ومن الطرف الثاني حصول حالات اعتداء من الطرف الاخر بسبب اتهام اصحاب المهن بالتقصير من دون الرجوع الى جهة محايدة.

  وبناء على هذا يجب العمل على عدة محاور منها:

1-عدم اعطاء حصانة لأي جهة من المخالفات التي تقع منه سواء كان موظفا ام كان مواطنا عاديا وجعل الفيصل بين الطرفين هو القانون بعد سن قانون حماية متوازن يقوم بدور الحماية ولا يمنع أي طرف من المطالبة بحقه في المحاكم المختصة.

2-انشاء هيئة لمراقبة مخالفات المهن لكي يتم تلافي الظواهر السلبية قبل استفحالها واستعصائها على الحل ووضع خطط لتضييق مساحة استغلال ثغرات قوانين الحماية المعمول بها في الوقت الحالي.

3-العمل على نشر ثقافة العلاقة الصحيحة بين الموظف والمواطن فان العقلية التي تحكم الطرفين اما الافراط واما التفريط ولا شك ان هناك التباسا واضحا في حدود هذه العلاقة فالموظف في كل الوظائف يرى نفسه فوق الحساب والمواطن يرى من حقه ان يحكم على عمل الموظفين حتى وان كان لا يعلم طبيعة العمل الذي يقومون به وكلاهما قد تجاوز الحدود ولابد من بيان حدود كل واحد من الطرفين من خلال لجنة متخصصة في كل الوظائف الحكومية.

هذه اهم المحاور التي يجب العمل عليها من اجل خدمة الشعب العراقي في الانتخابات وفق صورة مقربة لمنهج المرجعية الدينية في النجف الاشرف.

  

الشيخ جميل مانع البزوني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/08



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الى مرشحي الانتخابات البرلمانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صادق غانم الاسدي ، على البنك المركزي يتخذ من دون الله اله آخر  - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح

 
علّق AFH ، على صحة الكرخ :تستعد لعقد مؤتمرها السنوي السابع في منتصف تشرين الثاني - للكاتب اعلام صحة الكرخ : ما الاوراق الخاصة المطلوبة للباحثين لطفا, هل من توضيح؟

 
علّق عباس الجبوري ، على أول سهام حرب الدعوة وصلت للمرجعية الدينية!! - للكاتب عمار العامري : أحسنت المقال اما هذا الامعة اللاسليم فهو مجرد أجير يكسب لقمة عيشه عن هذا الطريق والأيام ستثبت كلامي لأني أعرفه عن قرب أما حزب العودة عفوا الدعوة فهو معروف للقاصي والداني بديل الحزب المقبور تحياتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على أسمعتم بمكرمة (ختان) سُمو الأمير ؟ - للكاتب سامان نديم الداوودي : تتضح يهودية ملك المغرب من خلال تطبيقه الحرفي لنصوص التوراة التي تقول بأن الله اراد أن يُهلك شعبا بكامله ولكنهم سارعوا إلى الختان فعفى الله عنهم واخلى سبيلهم . وكذلك عندما رجع موسى من مديان مع زوجته صافوراء وكان موسى غير مختون على عادة قوم فرعون الذين نشأ عندهم أراد الله أن يبطش به في الطريق ولكن زوجة موسى صافوراء اخذت سكين من صوان وختنت موسى وبذلك عفى الله عنه . فظاهرة الاعفاء عن الناس المرافقة لعملية الختان ظاهرة توراتية بحته ولا عجب من هذه العائلة المليئة بالخونة والعمالة لليهود وقد قام الاب الحسن الثاني بافشال حرب 1967 وذلك عبر تسجيل كل ما جرى في مؤتمر القمة العربي في المغرب وتسليمه لإسرائيل فقدم بذلك خدمة هائلة لليهود الذين انتصروا في المعركة ببركة خادمهم الحسن الثاني . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الحجار
صفحة الكاتب :
  علاء الحجار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  سيعودون ....!  : عدوية الهلالي

 مفتشية الوقف السني يحيل ٢٣ قضية الى هيئة النزاهة

 شيعة رايتس وووتش: السلطات السعودية تعتقل حاجه كويتية على خلفية طائفية  : منظمة شيعة رايتس

  أنامل مُقيّدة : الكل يحارب داعش فمن يدعمهم إذن؟  : جواد كاظم الخالصي

 عزيز العراق كان هناك  : خميس البدر

 العراق يشارك بمؤتمر الدول الاطراف السابع لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب  : اعلام وزارة الثقافة

 المالكي يلوح بوثائق تدين العبادي  : سامي جواد كاظم

 أراكَ عصيّ الدمع...  : د . سمر مطير البستنجي

 الوصي في الشعر العربي القديم  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 زيد الصليب  : فاطمة الحبيب

 حرية الرأي في العراق بالرغم من...  : حيدر محمد الوائلي

 وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تنجز محطة 14تموز الحكومية في بغداد  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 البوليفي الكافر والعراقي المؤمن  : حميد الموسوي

 ان كنت لا تستحي، فافعل ما تشتهي....!؟  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 من أنت ؟ كيف تختار؟  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net