صفحة الكاتب : رشيد السراي

كيف قتل 649 عراقي في الناصرية؟
رشيد السراي

من التواريخ المنسية وأكيداً الحديث عنها سيثير حفيظة الكثيرين خصوصاً مع تزامنه مع التقارب العراقي السعودي المزعوم والوعود السعودية التي لم نرى منها شيئاً لحد الآن ولا أظن إننا سنرى.

ولكن التاريخ عبرة ولا ينبغي غض النظر عن حوادثه، نعم التسامح ممكن والدعوة للسلم ضرورية ولكن شرط تغير الآخر وجنوحه للسلم (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) فعلاً وليس تبدل أساليبه وانخداع البعض بذلك.

هذا التاريخ هو تحديداً يوم 11 آذار 1922، فما الذي حدث في الناصرية في هذا التاريخ وكيف قتل 649 عراقي فيها؟!

واهم من يتصور إن الوهابية-أو قل آل سعود لا فرق- هجموا على العراق مرة واحدة وصلوا فيها كربلاء والنجف ونهبوا وسلبوا وكأنها حادثة واحدة حدثت وانتهى الأمر!

دولة آل سعود بنيت على أساس تكفير الجميع وإتاحة المجال لغزوهم بل واعتباره جهاداً وخصوصاً الشيعة.

بدأت أول هجمات الوهابية على العراق في عام 1790م وكانت تستهدف منطقة سوق الشيوخ وبادية السماوة وغيرها ، ثم استمروا باعتراض قوافل الحج العراقية، وحدثت معركة بينهم وبين قبيلة الخزاعل في النجف بحدود 1799 قتل فيها المئات وانهزموا في المعركة.

وفي عام 1801 هاجموا منطقة عانة وقتلوا المئات ثم هاجموا كبيسة ولكن قبيلة العبيد ردتهم.
وفي عام 1802 كانت اعنف هجماتهم على العراق وبالذات كربلاء ثأراً لما حدث في النجف مستغلين ذهاب الناس للزيارة للنجف في يوم الغدير وفي وقت تفشي الطاعون في بغداد فدخل منهم ما بين 14 ألف إلى 25 ألف فارس وراجل وبعضهم يلبس ملابس للتمويه فلما وصلوا كربلاء دخلوها "اقتلوا المشركين"!

وقتلوا ما بين 5000 إلى 8000 شخص أغلبهم من النساء والأطفال ونهبوا المدينة وخربوها ولم يسلم منها إلا بيت واحد تحصن به 50 رجلاً قتلوا من الوهابية الكثير.

وفي عام 1803 وثأراً لمقتل زعيمهم عبد العزيز آل سعود الذي اغتاله رجل أفغاني (شيعي على الأرجح) ثأراً لحادثة كربلاء، هاجم الوهابية (أو قل آل سعود لا فرق) عشيرة الظفير في البادية، ثم هاجموا البصرة والمنتفق واسروا زعيم المنتفق منصور بن ثامر السعدون، ثم حاصروا "الزبير" 12 يوماً ودخلوها وقتلوا الناس واجهضوا حتى الحوامل وخربوا المحاصيل الزراعية وخربوا قبور الزبير والحسن البصري!

وفي عام 1806 في أواخر نيسان وتحديداً في التاسع من صفر هاجموا النجف ولكن تحصن أهل النجف واستعدادهم حال دون دخولهم المدينة.

استمرت غزواتهم للعراق في مراحل دولتهم الثلاث ولا نريد أن نذكر التفاصيل كافة وكيف استغلوا ضعف الحكومات وماذا كان يفعل أهل النجف وكربلاء لتحصين مدنهم منهم وكيف واجهتهم قبائل الجنوب والبادية.

ومن أفظع آخر الغزوات لهم هي غزوتهم للناصرية في جنوب العراق مستغلين ضعف الحكومة التي لازالت في بداية تشكيلها وإنهاك العشائر في حربها مع الانكليز وفي ثورة العشرين فهاجموا الناصرية يوم 11 آذار 1922م بقيادة الإخواني فيصل الدويش فقتلوا 649 شخصاً ونهبوا الممتلكات وأسروا النساء!

عقد مجلس الوزراء العراقي حينها اجتماعاً طارئاً لبحث تداعيات هذه الهجوم ولم يصل لقرار وقدم بعض الوزراء استقالتهم بسبب ذلك!

واجتمع علماء الشيعة والسنة في بغداد وافتوا بوجوب مقاتلة الوهابية وأنهم خوارج وارسلوا الوفود إلى المرجعية.

ثم عقدت المرجعية مؤتمراً في كربلاء بخصوص الموضوع وكان من ضمن مقرراته :
وجوب الدفاع عن البلاد من هجمات الأخوان (الوهابية)، وطلب تعويضات المنهوبات ودّيات القتلى الذين سفكت دماؤهم ظلماً وعدواناً.

وارسل برسي كوكس المندوب السامي البريطاني في العراق حينها بطلب من فيصل الأول رسالة إلى ابن سعود جاء فيها بأن عليه : "كبح جماح قبائله المولعة بالقتال لتجنب الاضرار بالمصالح البريطانية".

ولم تتوقف هجمات الوهابية على العراق والحدود العراقية إلا في ثلاثينيات القرن الماضي وكانوا يسمونها بالغزوات ولازالوا يفخرون بها ويذكرونها في أشعارهم ونواديهم!

أي إن غزوات الوهابية (آل سعود ) للعراق استمرت أكثر من 140 سنة!

علماً إن غزوات الوهابية لم تكن موجهة للعراق فقط بل شملت البحرين والكويت وقطر واليمن (استمرت غزواتهم لليمن إلى عام 1934 حيث احتلوا ثلاث محافظات يمنية وضموها لدولتهم وهي عسير ونجران وجازان) والاردن (استمرت غزواتهم للأردن إلى عام 1929م) وسوريا (حاصروا دمشق عام 1810).

 

بعض المصادر:

1-حرب في الصحراء لجلوب باشا البريطاني, ترجمة صادق عبد الركابي وكذلك مذكراته "حياتي في المشرق العربي".

2-غرائب الأثر في حوادث ربع القرن الثالث عشر لياسين العمري

3-عنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر الحنبلي

4-صفحات من تاريخ الجزيرة لمحمد الخطيب

5-دولة النجف لمحمد سعيد الطريحي

6-لمحات اجتماعية لعلي الوردي

7-منهج الكرامة لجواد العاملي

 

 

 

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/10



كتابة تعليق لموضوع : كيف قتل 649 عراقي في الناصرية؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!

 
علّق عماد شرشاحي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اسئل الله أن يجزي الباحثين عن الحق المدافعين عنه خير الجزاء ويفرح قلوبهم بنور الحق يوم يلتمس كل انسانا نورا في يوم موحش ، طلما انتظرنا أبحاث جديده ، انشاء الله لا تنقطع ، اتمنى لكي زياره الإمام الحسين عليه السلام لأنك ستشعرين ان للمكان نورا وامانا كانه اقرب مكان للملكوت الأعلى ولا ابالغ

 
علّق عزيز الحافظ ، على نصيحة من سني الى شيعي حول مايجري في العراق. تجربتنا مع السيستاني - للكاتب احسان عطالله العاني : الاخ الكاتب مقال جيد ونوعي فقط اعطيك حقيقة يغفل عنها الكثير من السنة.....كل سيد ذو عمامة سصوداء هو عربي لان نسبه يعود للرسول فعلى هذا يجب ان تعلم ان السيد السستاني عربي! ىوان السيد الخميني عربي وان السيد الخامنئي عربي ولكنهم عاشوا في بلدة غير غربية....تماما كما ىانت اذا تجنست في روسيا تبقى بلدتك المعروفة عانة ساطعة في توصيفك مهما كنت بعيدا عنها جغرافيا...أتمنى ان تعي هذه المعلومة مع تقديري.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلال العالي
صفحة الكاتب :
  جلال العالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  ذكرى اغتيال وأستشهاد الامام الرضا (ع)  : مجاهد منعثر منشد

 تأملات في القران الكريم ح220 سورة طه الشريفة  : حيدر الحد راوي

 تقشف ومهرجانات وقبر عمو بابا  : جعفر العلوجي

 التحريض على الارهاب ومسؤولية السلطات الراعية  : احمد جويد

 الإستنقاع الديمقراطي!!  : د . صادق السامرائي

 مديرية ادارة التطوع تنفي فتح باب التعيين على ملاك شرطة الطاقة بصفة شرطي  : وزارة الداخلية العراقية

 الفلوجة وتلعفر وسهل نينوى محافظات جديدة  : الامانة العامة لمجلس الوزراء

 الحيدري يتفقد عدد من المدارس في محافظة بابل ويطلع على الواقع التربوي فيها  : نوفل سلمان الجنابي

 حصني يحسم الجدل ويؤكد : سأوقع للجوية.. اليوم

 التعليم تعلن ضوابط قبول المعلمين المجازين دراسيا في الدراسة الصباحية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  كفى صالح...كن صالح  : سليم أبو محفوظ

 استمرار الاشتباکات بالفلوجة وبیجي وضبط مخبأ للأسلحة في بغداد ومقتل 83 داعشیا

 العامري والمهندس يشرفان على عملية تحرير الفلوجة

 بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات  : الاعلام الحربي

 بين ظاهر وباطن.. مصالح ومغانم  : حازم الشهابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net