صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح379 سورة ق الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ{16}

تؤكد الآية الكريمة محققة (  وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ) , ما يحدث به نفسه , والوسوسة الصوت الخفي , (  وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ) , بيانا لقربه جل وعلا من الانسان علما واحاطة .  

 

إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ{17}

تستمر الآية الكريمة مبينة (  إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ ) , الملكان الموكلان بحفظ الانسان , (  عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ) , احدهما عن يمينه والاخر عن شماله .    

 

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ{18}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ ) , أي قول او صوت يصدر منه , (  إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ ) , ملك يراقب ذلك , (  عَتِيدٌ ) , حاضر على الدوام , لا يفارقه .     

( عن النبي صلى الله عليه وآله قال كاتب الحسنات على يمين الرجل وكاتب السيئات على شماله وصاحب اليمين أمير على صاحب الشمال فإذا عمل حسنة كتبها ملك اليمين عشرا وإذا عمل سيئة قال صاحب اليمين لصاحب الشمال دعه سبع ساعات لعله يسبح أو يستغفر .

عن الصادق عليه السلام قال ما من قلب إلا وله اذنان على إحداهما ملك مرشد وعلى الاخرى شيطان مفتن هذا يأمره وهذا يزجره الشيطان يأمره بالمعاصي والملك يزجره عنها وقوله تعالى عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ{19}

تنعطف الآية الكريمة مضيفة (  وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ ) , هي من امارات الموت , وهي اشدها على الاطلاق , (  بِالْحَقِّ ) , حيث ان الكفار لا يصدقون بالأخرة او بكل ما يجري على الانسان بعد الموت , فعند سكرة الموت يدرك الانسان حقيقة ذلك , (  ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) , ذلك الموت الذي تميل وتفزع وتهرب منه .    

 

وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ{20}

تضيف الآية الكريمة (  وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ) , يرى اكثر المفسرون انها نفخة البعث , (  ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ ) , ذلك يوم تحقق الوعيد للكفار او لعموم منكريه .     

 

وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ{21}

تستمر الآية الكريمة (  وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ ) , كل نفس تجيء يوم المحشر , ليس وحدها بل (  مَّعَهَا سَائِقٌ ) , سائق يسوقها الى المحشر , (  وَشَهِيدٌ ) , وشاهد يشهد على عملها .   

 

لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ{22}

تضيف الآية الكريمة محققة مؤكدة (  لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا ) , كنت في الدنيا غافلا عن هذا اليوم , (  فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ ) , الغطاء الذي يحجب عنك ادراك المعاد وهو الغفلة والانهماك في الماديات , (  فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ ) , مثالا في الحدة والشدة , لا تغشيه غشاوة ولا يمنعه مانع .  

 

وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ{23}

تستمر الآية الكريمة (  وَقَالَ قَرِينُهُ ) , يختلف المفسرون في هذا القرين , فمنهم من يرى انه :   

  1. الملك الموكل به .
  2. الملك الشاهد عليه .
  3. الشيطان المقيض له { وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ }الزخرف36 , { وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ } فصلت25 .

(  هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ ) , هذا ما هو حاضر عندي , فأن كان القرين هو الشيطان المقيض للإنسان فيكون المعنى عند ذاك " هذا ما عندي وفي ملكتي هيأته لجهنم بإغوائي وإضلالي" .

 

أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ{24}

تروي الآية الكريمة كلاما لخازن النار (  أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ ) , وقيل انه خطابا من الله عز وجل الى السائق والشهيد , (  كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ ) , كل كافر معاند للحق .   

 

مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ{25}

تستمر الآية الكريمة لتضيف بخصوص الكافر :

  1. (  مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ ) : كثير المنع للمال الواجب دفعه للمستحقين كالزكاة مثلا , وكذلك كثير المنع للصدقات الواجبة والمستحبة , ويلحق به كثير المنع لكل وجوه الخير , سواء كانت مالا او غير ذلك .
  2. (  مُعْتَدٍ  ) : كثير الاعتداء .
  3. (  مُّرِيبٍ ) : شاكا في الله تعالى ودينه .            

 

الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ{26}

تستمر الآية الكريمة مضيفة في هذا الشأن (  الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ ) , هذا الكافر الذي اتخذ الهة يعبدها ويتقرب اليها , ونبذ ما دعاه اليه الرسل "ع" من التوحيد , (  فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ ) , فليس له بعد كل ذلك سوى العذاب الشديد .      

 

قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ{27}

تروي الآية الكريمة على لسان القرين (  قَالَ قَرِينُهُ ) , الشيطان المقيض له , (  رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ ) , ما حملته على الضلال , وكأن الكافر نسب ضلالته لقرينه , فتبرأ منه في ذلك الموقف , (  وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ) , يستمر كلام القرين "الشيطان" بل انه كان في ضلال واضح , دعوته فاستجاب لدعوتي , دونما تفكر او تأمل , وهذا مصداق الآية الكريمة { وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22 .     

 

قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ{28}

تروي الآية الكريمة رده جل وعلا (  قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ ) , لا فائدة من الخصومة في هذا الموقف , (  وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ ) , حيث ارسلت لكم الرسل والانبياء "ع" والكتب السماوية تنذركم من هذا اليوم .  

 

مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ{29}

تستمر الآية الكريمة مضيفة :

  1. (  مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ ) : لا تبديل ولا تغيير لقوله جل وعلا .
  2. (  وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) : فأعذبهم بغير جرم او اعذبهم قبل ان ارسل لهم الرسل بالبينات الواضحة والحجج الدامغة , بل تعذبون بما كذبتم واسرفتم على انفسكم في الدنيا .    

 

يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ{30}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ ) , هو استفهام لقوله جل وعلا { قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ }الأعراف18 , { إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }هود119 , { وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ }السجدة13 , { لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ وَمِمَّن تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ }ص85 , (  وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) , يروي النص المبارك جواب جهنم , الا انهم يختلفون في معناه , فمنهم من يرى :

  1. أي قد امتلأت ولا اتسع للمزيد , يذهب الى مثل هذا الرأي جملة من المفسرين .
  2. أو يكون المعنى عكس الرأي الاول , أي لدي متسع للمزيد .
  3. يضيف الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 رأيا اخر " أو أنها من شدة زفيرها وحدتها وتشبثها بالعصاة كالمستكثر لهم والطالب لزيادتهم" .


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/11



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح379 سورة ق الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فلاح زنكي كربلاء السعدية المخيم ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيخ ال زنكي العام في كربلاء وكلنا من اصول ديالى وتحياتنا لكم اولاد العم في ديالى وكركوك والموصل

 
علّق ام على الزنكي ديالى ناحية السعدية سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي ومسقط راس اجدادي في ناحية السعدية لاكن الان كل زنكي مرتبط مع الزنكنة من ظمنهم اخوتي واولاد عمي المتواجدين في ديالى لقلة التواصل ولايوجد اخ كبير لهم وهل الشيخ عصام قادر على المهمة الصعبة اختكم ام علي الزنكي كركوك وسابقا ناحية السعدية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((فلماذا لا تُطبقون ذلك مع حكامكم اليوم في بغداد المالكي والجعفري والعبادي مع انهم لم يضربوكم ولم يسلبوكم بل اعطوكم ثروات الجنوب وفضلوكم على انفسهم فلماذا تنقلبون عليهم وتخرجون عليهم بينما احاديثكم تقول لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم. ممكن تفسير؟)) السلام عليكِ ورحمة الله التفسير متضمن في فهم ابليس هناك امر لا ينتبه اليه كثيرون؛ وهو ان ابليس حياته مسخره فقط لمحارية دين الله في الانسان لا يوجد له حياه او نشاط الا ذلك. الدين السني؛ ووفق سيرته التاريخيه؛ هو دين باسم الاسلام لا يوجد له فقه او موروث الا بمحاربة المذهب الشيعي والتعرض له. وضعت الاحاديث للرد على الشيعه اخترع مصطلح صحابه لمواجهة موالاة ال البيت تم تتبع (الائمه) الاكثر يذاءه في حث الشيعه.. يمكن من فهم هذا الدين فهم عميق لما هو ابليس دمتم في امان الله

 
علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟ .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق الموسوي
صفحة الكاتب :
  صادق الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الحشد الشعبي يصدر بيانا مهما بشان نشر فديوات مفبركة

 العبادي يلطم نائب سابق على وجهه  : فراس الخفاجي

 من وحي كربلاء نسحق الارهاب  : اياد حمزة الزاملي

 وقفة احتجاجية وسط الموصل للمطالبة بمقاضاة الصيادي .

 بحث التعاون الثقافي والفني بين العراق وايران  : عمر الوزيري

 الحوزة العلمية بالنجف تنعي وفاة اثنين من معتمدي المرجعية العليا في بغداد والبصرة

  يا حسين .. يا قديساً تحدى الفناء!  : كاظم الحسيني الذبحاوي

 هيئة رعاية ذوي الاعاقة : فحص وتوزيع رواتب المعين المتفرغ لـ1713 مستفيدا في 4 محافظات  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 احزاب على صفحات الانترنيت  : د . يوسف السعيدي

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 18:30 السبت  20ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 دعاية إعلامية لحرب مجازر  : منتظر الصخي

 قراءة في كتاب نظرية فارسية التشيع لصالح الطائي /ح5ق3/  : رائد عبد الحسين السوداني

 من هم الاشخاص المرخص لهم بالصوم عند السيد السيستاني دام ظله

 بيان استنكاري حول الأحكام الصادرة بقضية "جيش الإمام"

 بيان مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) حول احداث الموصل  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107819306

 • التاريخ : 22/06/2018 - 04:43

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net