صفحة الكاتب : د . ماجد اسد

رسالة الى سارقي قوت وسعادة واحلام الاخرين ومصائرهم ؟!
د . ماجد اسد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

خلاصة رواية ألبير كامو الموت السعيد تحرم الانتحار المحرم في الشرائع السماوية وفي القوانين الوضعية لكن عندما تصبح الحياة هي الاختيار الوحيد غير المحتمل والذي لا يُطاق فأنها تستعيد حالات مماثلة تغيب فيها الحرية وحقوق الانسان ويتحول المشهد الى مأتم دائم ولعل شبح سيزيف في العالم الثالث وفي أقاليم الوطن العربي يتجول بطلاقة حتى من غير تذكر من يكون وما لغز أسطورته فالإنسان يولد في الحزن ويعيش فيه ولا يموت الا في أعماقه كما جاء في المثل الصيني القديم : يولد من غير اختيار ويمضي عمره متدحرجا كي تنتهي حياته في حفرة او في مقابر المجهولين حكاية شبيه بقصيدة المُلا عبود الكرخي المجرشة التي يلعن فيها الشاعر لعبة الشقاء لانه يعيد احياء الذاكرة العراقية القديمة ذاكرة المعذب المعاقب من غير سبب ازاء سارقي احلام وسعادة وقوت الآخرين ومصائرهم .

لان السؤال مالذي يتذكره الانسان او ما الذي يستحق تذكره وهل ثمة جدوى من استعادة سنوات فرضت أوزارها على الجميع ثم تعقبها سنوات اكثر تعاسة بسبب اختيارات قسرية ليس للضحايا فيها الا ان يدخلو الحياة من باب ليخرجوا من اي باب من ابوابها بعد ان سلبت منهم حياتهم بين يوم الميلاد ويوم الرحيل .

_ فبعد عام ١٩٥٩ نشبت اتعس حرب أهلية لم يخترها كل من ذهب ضحية لها لكنها حتى يومنا هذا تركت أثرها في جيش من الأيتام من الأكراد ومن العرب ولا يمكن محوها الا بأمطار الغيوم السوداء وسنوات عجاف مضافة .

_ فلما جرت حرب السنوات الثمان ولصالح من ومن انتصر فيها غير الملايين من الضحايا والمهاجرين والمهجرين والمفقودين والمعاقين كي يعقبها عام الحرب على الكويت بخسائر مضافة تعقبها مرارات الحصار حتى اكل الناس فيها الحجارة والتبن وذهب ضحيتها الأطفال والنساء والشعب برمته .

_ ثم تأتي حرب الصدمات والصواعق لتتبخر الدولة وتحل الفوضى وتضرب بقسوة المجتمع في تاريخه وجغرافيته وثقافته وحياته اليومية ومصيره .

_ وترتفع شعارات تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ عبر الفساد والرعب وغياب الخدمات تاركة أذاها عميقا في الجميع فالوطن يواصل نزف الدم مع ضياع الثروات وهدر المال وخراب المدن بعد خراب الضمائر وبعد ازدهار الخارجين على القانون حتى اصبح المستقبل يقف عند تخوم المجهول .

_ يهجرون السكان ويعزلونهم بين التهديد وبين القتل مع من يدعون الى الانفصال وإقامة دويلة او إمارة كي يضرب الاٍرهاب بمفخخاته وعبواته واحزمته الناسفة وكواتمه وما تبقى من الأبرياء .

_هل هو القدر الذي لا حرية فيه للناس الا ان يساقوا الى المجازر والى المتاهات والى الوعود والى الاوهام من ناحية ام هو لغز ليس لأحد الا ان يذهب ضحية له من ناحية ثانية ..؟

ذلك لان قراءة المائة عام الماضية بين دخول الإنكليز وبين يومنا هذا لا ينسجم مع رغبة الناس بالعيش بعيدا عن القهر والجهل والظلمات والخرافات والقتل اليومي .. ام انه الموت السعيد حيث الاختيارات في الأخير تقهر حرية الاختيار بل وتقهر حتى من حاول او سعى الى مقاومة دوامة القهر والموت السعيد .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . ماجد اسد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/26



كتابة تعليق لموضوع : رسالة الى سارقي قوت وسعادة واحلام الاخرين ومصائرهم ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net