صفحة الكاتب : د . عبد الخالق حسين

حول "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التونسية
د . عبد الخالق حسين

 استبشر الديمقراطيون في العالم، وبالأخص في العالم العربي، خيراً عند اندلاع ثورات الربيع العربي، والتي بدأت شرارتها في تونس، ثم انتشرت كالنار في الهشيم في عدد من البلدان العربية وأسقطت عدداً من الأنظمة المستبدة. وكلنا تمنينا أن يكون ربيعاً دائماً وبداية خيرة لولادة الديمقراطية، ونهاية للأنظمة الاستبدادية الأبوية الفاسدة التي جلبت كل هذه الكوارث لشعوبها. ولكن مع الأسف الشديد، يبدو أن الطريق إلى الديمقراطية لم يكن معبداً وسلساً كما تصور كثيرون. وقد نبهت لهذه الصعاب في مقال لي بعنوان (معوقات الديمقراطية في العالم العربي)، إذ يبدو أن الكثير مما توقعته قد حصل، وأخطرها الدور الذي يلعبه الإسلاميون لسرقة ثورات الشباب في هذه البلدان.

 
فبعد عشرات السنين من تأسيس أحزاب الإسلام السياسي، اكتسب قادة هذه الأحزاب، والمتحدثون باسمها وكتابها خبرة فائقة في التضليل والتبشير برسالتهم، والتلون باللون الذي يناسب الزمان والمكان، والجمهور الذي يتحدثون إليه. لذلك تعلموا الحديث بلسانين، وحسب الجهة التي يوجهون لها خطابهم. فعندما يتحدثون إلى الجمهور الغربي، والإعلاميين والسياسيين في الدول الديمقراطية، يطرحون أنفسهم على أنهم ديمقراطيون حتى النخاع، وأنهم من أحرص الناس على الديمقراطية، والتعددية، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وحقوق الأقليات، وغيرها من الحقوق المألوفة التي صارت من ألف باء متطلبات حياة الإنسان في الغرب، كما وأكدوا على أنهم سيتبعون الديمقراطية الغربية في حكم شعوبهم إذا ما استلموا السلطة، وكثيراً ما استشهدوا بالنموذج  التركي (حزب العدالة والتنمية) بقيادة رجب طيب أردوغان الذي قام بدوره أحسن قيام، حيث زار مؤخراً عواصم بعض الدول العربية، وخاصة تلك المرشحة منها لحكم الإسلاميين بعد ثورات الربيع العربي، للترويج للإسلام السياسي والاستفادة من خبرته وإرشاداته في التكتيك السياسي والإعلامي. 
 
ووفق هذا النهج، أكد زعيم حركة النهضة التونسية، الشيخ راشد الغنوشي الذي أقام في لندن نحو 20 سنة، أنه إسلامي معتدل، ومتأثر بالديمقراطية الغربية، وأن حركته لا تنوي تطبيق الشريعة الإسلامية إذا ما استلمت السلطة، فسيحافظ على العلمانية، وعلى قانون الأحوال الشخصية الذي صدر في عهد المصلح الكبير، الرئيس الراحل لحبيب بورقيبة، وأنه ضد فرض الزي الإسلامي والحجاب على المرأة، ولا يريد غلق البارات والحانات، بل وسيسمح حتى بلبس البكيني على البلاجات، خاصة وأن السياحة تشكل أهم مصدر للاقتصاد التونسي. 
 
ولكي يطمئن العلمانيين وبالأخص في الغرب، رشحت حركة النهضة في الانتخابات الأخيرة عدداً من النساء السافرات لتؤكد تسامحها مع، وتقبلها لمتطلبات العصر. ونتيجة لتلك الوعود والتطمينات، ولما عاناه الشعب التونسي من فساد على أيدي الحكام العلمانيين، نالت حركة النهضة التونسية ثقة نسبة كبيرة من المصوتين، ففازت بأعلى نسبة من الأصوات والمقاعد البرلمانية، وبذلك صار من حقها تشكيل الحكومة الإئتلافية برئاسة مرشحها. ولنفس السبب (أي فساد الحكام العلمانيين)، فاز الإسلاميون في غزة، والمغرب، ومن المحتمل أن يفوزوا في مصر، وفي اليمن، وفي كل بلد عربي يمكن أن تجرى فيه انتخابات حرة ونزيهة، ولسان حال الناخب العربي يقول، لنجرب الإسلاميين هذه المرة ولنرى ما سيفعلون. 
 
ولكن ما أن فازت حركة النهضة في الانتخابات، وتم تكليفها بتشكيل الحكومة حتى وبدأت بوادر الشؤم تلوح في الأفق، ومنها ظهور عصابات من أصحاب اللحى الطويلة والثياب القصيرة، يقومون بترويع النساء، وفرض الحجاب عليهن بالقوة، ومنعهن من الدخول إلى أماكن أعمالهن ما لم يلبسن الزي الإسلامي والحجاب. 
 
فقبل أيام استلمت رسالة من الدكتورة آمال قرامي، أستاذة تاريخ الأديان المقارن في جامعة تونس، جاء فيها ما يلي: "بحضور منجي الخضراوي من نقابة الصحافيين، و هشام السنوسي من الهيئة العليا للاعلام، و عماد الخصخوصي، منعت الدكتورة إقبال الغربي من الدخول إلى مقر عملها في إذاعة الزيتونة من طرف "هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر التونسية" التي يترأسها عادل العليمي  كما عرف نفسه والتي لها من اليوم حق النظر في جميع القرارات الحكومية.."
 
وتأكيداً لهذا الخبر، نشرت صحيفة (المغرب) التونسية في عددها الصادر يوم 25 نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، تقريراً عن نفس الموضوع جاء فيه: [علمت جريدة المغرب أن الجهة التي تقف وراء منع الدكتورة إقبال الغربي من الدخول إلى مكتبها بإذاعة الزيتونة وتمنعها من مزاولة عملها كمديرة على رأس هذه الإذاعة، هي هيئة في طور التأسيس، وتحمل اسم "هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر" بحجة أنها لا تفقه وظيفتها] (كذا). وذكرت الصحيفة أنها تمكنت من الاتصال بالشخص المسؤول عن الهيئة، الشيخ عادل العليمي الذي أفاد أن هذه الهيئة جاهزة منذ غداة الثورة وتنتظر فقط الأمور الإجرائية لتنظيم مؤتمر وطني تدعو له جميع الأطراف بما في ذلك الإعلام. 
 
والجدير بالذكر، أن الدكتورة إقبال الغربي هي أستاذة جامعية، حاصلة على الدكتوراه في الشريعة وأصول الدين والأستاذية في علم النفس الديني، والأنثروبولوجيا بجامعة الزيتونة، ورئيسة تحرير مجلة التنوير، وعضوة وحدة بحث "علوم القرآن"، وعضوة في المجلس العلمي لجامعة الزيتونة، وعضوة لجنة الإصلاح الديني، وعضوة وحدة بحث بجامعة شمبري بفرنسا...الخ. (نفس المصدر). 
فهل يا ترى من العدالة أن تعامل هذه العالمة الجليلة بهذه المعاملة الفضة بدعوى أنها لا تفقه في وظيفتها؟
 
وقد كتبت الدكتورة آمال قرامي مقالاً قيماً في هذا الخصوص أشارت فيه إلى ما تتعرض له النساء التونسيات من مضايقات وتحرشات لفظية واعتداءات جسدية، لفرض الحجاب عليهن. كما وحصلتْ عمليات اختطاف بنات صغيرات وبالغات إلى درجة أن صار الناس لا يأمنون على بنتاهم من مغادرة بيوتهم خوفاً على سلامتهن من الاختطاف.
 
والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي الجهة التي تقف وراء هذه الجماعات التي تنشر الرعب بين الناس؟ وبالتأكيد تحمل هذه الجهات بصمات الإسلام السياسي، وخاصة في فرض الحجاب، بل وباسم "هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر"؟ 
 
ذكرنا أعلاه أن الأحزاب الإسلامية كسبت خلال عشرات السنين خبرة فائقة في التضليل، إذ تقول شيئاً وتعمل شيئاً آخر على النقيض تماما من الأقوال. كما واتبع قادة حركة النهضة أسلوباً ابتزازياً  يبتزون به أي كاتب يتعرض لهم بالنقد. وفي هذا الخصوص، أشارت المستشرقة الإيطالية المتميزة، الأستاذة الدكتورة فالانتينا كولومبو، في مقال لها قبل فترة، ذكرت فيه أنه إذا ما نشر كاتب مقالاً ينتقد فيه حركة النهضة، أو زعيمها فسرعان ما تصله رسالة تهديد من مكتب محاماة، يطالبونه بدفع كذا مبلغ وإلا سيقاضونه أمام المحاكم البريطانية بتهمة تشويه السمعة. وذكرت الأستاذة كولومبو عدة أمثلة، وبذلك فقد نجح زعيم الحركة تحصين نفسه من أي نقد عن طريق الترهيب. 
 
على أي حال، وفي ظل التطورات الأخيرة في تونس، فمن حقنا أن نعتقد أنه ليس مستبعداً أن تكون الجهات التي تفرض أوامرها القرقوشية على النساء في تونس باسم الدين لها علاقة بحركة النهضة، وربما تحاول الحركة أن تنأى بنفسها عن هذه الجماعات لتتخلص من المسؤولية أمام الشعب والعالم. لذلك فإذا كانت هذه التصرفات المشينة التي تقوم بها هذه العصابات في تنشر الرعب بين الناس بغطاء ديني هي حقاً ليست تابعة لحركة النهضة ولا علاقة لها بها، فعلى زعيم الحركة الشيخ راشد الغنوشي تبرئة حركته منها وذلك بالظهور في وسائل الإعلام، وإدانة هذه العصابات وتجريمها. وإذا لم تقم قادة حركة النهضة بإدانة هذه التصرفات فهذا يعني أن هذه العصابات هي تابعة لها وتنفذ أوامرها، فالسكوت من الرضى. كما ونطالب رجال الدين بإصدار فتاوى تمنع هذه الاعتداءات والتجاوزات على حرية النساء وتجريمها ومعاقبة القائمين بها. كذلك على منظمات المجتمع المدني، وكافة وسائل الإعلام الحر في تونس وخارجها، إدانة هذه الأعمال ومنع قيام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الظهور، فهي شرطة دينية فاشية على غرار ما هو موجود في السعودية وإيران. 
وعلى الحكومة التونسية أخذ أشد الإجراءات القانونية لحماية أمن المواطنين، وبالأخص النساء من هذه التجاوزات، والاعتداءات الجسدية والنفسية ومعاقبة الجناة. 
 
عنوان المراسلة: Abdulkhaliq.Hussein@btinternet.com
 الموقع الشخصي للكاتب: http://www.abdulkhaliqhussein.nl/
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مقال ذو علاقة بالموضوع
1- د. آمال قرامي: النساء والثورات والعنف
 
2- د.عبدالخالق حسين: معوقات الديمقراطية في العالم العربي

  

د . عبد الخالق حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/29



كتابة تعليق لموضوع : حول "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" التونسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صدى الروضتين
صفحة الكاتب :
  صدى الروضتين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس أركان الجيش يتفقد عمليات "قادمون يا نينوى"  : وزارة الدفاع العراقية

 الوضع الامني والسياسي في مصر وتاثيره على سوريا والعراق .  : عبد الجبار حسن

 في ذكرى علي بن ابي طالب , البطولة و التأسيس !!  : سعد السعيد

  ولازال هنالك من يشكك  : سامي جواد كاظم

 بيان أنصار ثورة 14 فبراير حول إعتقال أمين عام جمعية العمل الإسلامي  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 كربلاء تحتضن أهالي الفلوجة  : علي فاهم

 مسخ باطن الانسان الارهابي وظهوره حيوان مفترس في عالم البرزخ.  : صادق الموسوي

 الحوزة العلمية بالنجف تنعي وفاة اثنين من معتمدي المرجعية العليا في بغداد والبصرة

 الأمام علي(ع) وصي رسول الله / الجزء الأخير  : عبود مزهر الكرخي

 إعتقال النائب مسلم البراك في الكويت غير مبررة وداعش يموّل نفسه من النفط العربي  : المفوضية الدولية لحقوق الإنسان

 تحرير المدن لا ينهي الارهاب  : مهدي المولى

 رحم الله مخترع الفيس بوك... مكنني من زوجة المسؤول  : علي مساعد

 الوهابية والجبير وزواج الساعات ونكاح الشقيقة وفضيحة من العيار الثقيل!!  : خزعل اللامي

 تهدئة المتظاهرين قدتحتاج جرعة اكبر  : جنان الهلالي

 تكهنات بإمكان دخول مفتشين مجمّعاً نووياً كورياً شمالياً

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net