ممثل المرجعية ( السيد الكشميري ): المظلومية التي لحقت بأبي طالب من قبل المسلمين أكثر مما لحقته من المشركين

عزی ممثل المرجعية العليا في اوروبا العالم الاسلامي بشهادة سابع ائمة المسلمين الامام موسى بن جعفر (ع) ورحيل ابو طالب مؤمن قريش ناصر النبي (ص) وحاميه وقال “نقل ابن ابي الحديد المعتزلي في نهجه عن الامام الباقر قوله (لو وضع ايمان ابي طالب في كفة ميزان وايمان الخلق في الكفة الاخرى لرجح ايمانه) شرح النهج 14/68

واضاف السید مرتضی الکشمیري “لقد الّف الخاصة والعامة اكثر من 37 مؤلفا في ابي طالب عدا ما هو مبثوث في عشرات الكتب والموسوعات التاريخية”.

جاء حديثه هذا بمؤسسة الامام علي (ع) بمناسبة ذكرى شهادة الامام موسى الكاظم (ع) التي صادفت 25 رجب وشهادة جده ابي طالب (رض) في 26 منه، وقال: من المؤسف ان يتسامح او يتساهل البعض من اتباع مدرسة اهل البيت (ع) باحياء ذكرى رحيل ابي طالب (رض)، هذه الشخصية العظيمة التي لولاها لما قامت دعوة النبي (ص)، الذي بذل من اجلها كل ما عنده من غال ونفيس حتى استقام الاسلام. وفي هذا يقول ابن ابي الحديد:

ولولا أبو طالب وابنـــه          لما مثل الدين شخصاً وقاما

فذاك بمكة آوى وحامى          وهـــذا بيثرب جس الحماما

فـللـــه ذا فاتحاً للهـــدى          ولله ذا للمعــالــــي ختـــاما

ولذلك نرى قريش كانت تتجنب ايذاء النبي (ص) خشية بطش ابي طالب بهم، لانه قد جنّد ابنائه وغلمانه في الذود عنه (ص) حتى توفي (رض)، عندها فقد النبي (ص) هذه الحماية والنصرة، فنزل عليه حبرئيل (ع) معزيا له ومسلّيا بوفاة عمه، وقال يا رسول الله لقد مات ناصرك فاخرج من مكة، فهاجر منها (ص) حزينا، وسمى ذلك العام بعام الحزن لانه فقد فيه ناصرين: ابو طالب وخديجة (رض).

ومن هنا كان النبي (ص) واهل البيت (ع) يعظمون جهاده ومواقفه النابعة من اعتقاده بالاسلام وبنبوة النبي (ص)، ولهذا اجمعت رواياتهم على ايمانه، بل وذهب بعضها الى انه كان من اوصياء نبي الله عيسى (ع)، وان نوره يطغى يوم القيامة على كل نور ما عدى نور المصطفى (ص) والزهراء (ع) والائمة الاثني عشر (ع).

واني لم اجد خلال متابعتي لسير من انتهج منهاج اهل البيت (ع) اُلّف فيه كما اُلّف في ابي طالب (رض)، فهناك اكثر من 37 مؤلفا قد كتب عنه، الى جانب البحوث المستفيضة عنه في عشرات الكتب والمبثوثة في ثنايا الموسوعات الخاصة والعامة، وقد نقل العلامة الشيخ الاميني في الغدير عن جماعة من اهل السنة انهم ذهبوا الى ما ذهبنا اليه، وكتبوا الكتب والبحوث في اثبات ايمانه، كالبرزنجي في اسنى المطالب والأجهوري والاسكافي وابي قاسم البلخي وابن وحشي في شرحه لكتاب (شهاب الاخيار) والتلمساني في (حاشية الشفاء) والشعراني وسبط بن الجوزي والقرطبي والسبكي وابي طاهر السيوطي وغيرهم، بل حكم عدد منهم كأبن وحشي والأجهوري والتلمساني بأن من ابغض ابا طالب فقد كفر او من يذكره بمكروه فقد كفر، ولكن لقلة اطلاع البعض او جهله او تعصبه ضد ابنه الامام علي (ع) او عداوته لاهل البيت (ع) او انتصارا لاعدائهم من الامويين والعباسيين قالوا بأن ابا طالب مات مشركا مستندين الى ادعاءات باطلة، معرضين عن البراهين الجلية التي تشهد بايمانه فضلا عن اسلامه.

والحق ان يقال بأن المظلومية التي لحقت بهذا الرجل المجاهد والناصر للنبي (ص) بعد وفاته من قبل بعض المسلمين اكثر مما لحقته من المشركين، حتى ان البعض من الذين اثبتوا ايمانه (رض) حُكِم عليه بالاعدام كالعلامة الشيخ الخنيزي لمّا كتب كتابه (ابو طالب مؤمن قريش)، ولولا عناية الله ورعايته ومساعي المخلصين لكان هذا الرجل في خبر كان.

ولاتمام حقيقة هذا الامر لا بد لنا من الاشارة الى ذكر بعض المواقف العملية التي تثبت ايمانه واعتقاده بالنبي (ص) وبرسالة الاسلام، ومنها:

1- لما حضر ابو طالب مجلس زواج رسول الله (ص) من خديجة قام خطيبا بخطبة مضمونها انه مؤمن بالله وبما انزل من الكتب ومصدقا بكلام جده ابراهيم الخليل (ع) وكان قوله هذا قبل ان يبعث النبي (ص) بخمسة عشر سنة.

2- ما انشده من شعر في الاسلام وفي رسول الله (ص) ما ملء منه ديوانا يضم اكثر من ثلاثة الاف بيت، وهو مما حُفظ له وجُمع حتى وقف عنده الادباء والمؤرخون معجبين ومتعجبين: ايقال ذلك في تلك الظروف على مسمع من قريش والمشركين واليهود وفي اشعاره التأييد الواضح والنصرة والمجاهدة المتحدية والايمان الصادع والموقف الصادق والثابت !، ولهذا كان الائمة (ع) يوصون اتباعهم بتحفيظ ابنائهم شعر ابي طالب لما فيه من تقوية عقيدتهم وايمانهم بالله. وكان الامام علي (ع) يعجبه ان يروى شعر ابي طالب وان يدوّن، وقال تعلموه وعلموا اولادكم فانه كان على دين الله وفيه علم كثير. وبمثل هذا كان الامام السجاد (ع) يوصي اصحابه، بل وكان رسول الله (ص) يفرح عندما يستمع لشعره، ومن ذلك ما ذكره المؤرخون حينما استسقى النبي (ص) لاهل المدينة فجائهم الغيث، فذكر (ص) ابا طالب وقال: لله در ابي طالب لو كان حيا لقرت عينه، من ينشدنا قوله؟ فانشده الامام علي (ع) من قصيدته ابياتا منها

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه          ثمال اليتامى عصمة للأرامل

هذا ورسول الله (ص) يستغفر لابي طالب وهو على المنبر.

3- موقفه بالدفاع عن النبي (ص) عندما دفعت قريش ببعض سفهائها ان يلقي سلا الناقة على النبي (ص) فكان جزاء من فعل ذلك معه (ص) ان يفعل به على مسمع ومرأى من الحاضرين.

4- ما ينقله ابن الاثير، بأن ابا طالب قال لابنه الامام علي (ع) في رسول الله (أما إنه لا يدعونا إلا إلى الخير فالزمه) وقوله لولده جعفر عندما يراه يصلي (صل جناح ابن عمك، وصل عن يساره) وهو ثاني رجل يصلي خلف رسول الله (ص).

5- ذكر ابن سعد في طبقاته الكبرى ان ابا طالب عندما حضرته الوفاة جمع بني عبد المطلب وقال (لن تزالوا بخير ما سمعتم من محمد وما اتبعتم أمره فاتبعوه وأعينوه ترشدوا).

6- ذكر الشبلنجي الشافعي في كتابه نور الابصار حديثا مفصلا عن ابي طالب وموضع الشاهد منه ان الامام علي عندما اخبر رسول الله (ص) بموت ابيه بكى، فقال النبي (ص) امض يا علي فتول امره وتول غسله وتحنيطه وتكفينه فإذا رفعته على سريرته فأعلمني، ففعل ذلك أمير المؤمنين (ع) فلما رفعه على السرير اعترضه النبي (ص) فرقّ وحزن وقال: وصلت رحما وجزيت خيرا يا عم فلقد ربيت وكفلت صغيرا، ونصرت وآزرت كبيرا، ثم أقبل على الناس وقال: أما والله لاشفعن لعمي شفاعة يعجب به أهل الثقلين.

7- ومما يدل على ايمانه ما روي عن الصادق (ع) قال: (نزل جبرئيل عليه السلام على النبي (ص) فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول: إني قد حرمت النار على صلب أنزلك، وبطن حملك، وحجر كفلك. فالصلب صلب أبيه عبد الله بن عبد المطلب، والبطن الذي حملك آمنة بنت وهب، وأما حجر كفلك فحجر أبي طالب وفاطمة بنت أسد)، ومعلوم ان رسول الله (ص) لا يحب اعداء الله ولا يحب الا من يحبه الله.

ولمزيد الاطلاع عن اقوال رسول الله (ص) واحاديث ائمة اهل البيت (ع) في حق ابي طالب (رض) يرجع الى الكتب التي الفت عنه ومن اهمها ما كتبه الشيخ الاميني في موسوعته الغدير وكتاب (ابو طالب مؤمن قريش) للشيخ الخنيزي.

اما الحديث عن الامام موسى بن جعفر (ع) فلا يسعنا الا ان نذكر ما لاقاه من المصائب والمحن والسجون المتتالية التي سجن بها ما بين المدينة والبصرة وواسط وبغداد حتى اودع في سجن السندي بن شاهك الذي كان لا يُميّز فيه الليل من النهار وفيه دس اليه السم حتى شهيدا في 25 من شهر رجب 183هـ ودفن ببغداد في تشييع مهيب قام به سليمان بن أبي جعفر المنصور حفاظا على حكم ابن اخيه من الانتفاضة عليه.

هيا بنا لربى الزوراء نسألـــــــــها          عن ثلتين هما موتى وأحيـــــاءُ

قد مشت وبني العباس ســـــــامرة          في ألف ليلة حيث العيش سراءُ

تجيبك ان الديار الظلم خـــــــاوية           وأن للمتقين الخلــــــد ما شاؤوا

ومل الى الكرخ وانظر قبة سمقت          تجاذبتها الثريا فهي شمـــــــــاءُ

وحي فيها امامـــــــــــاً من أنامله          سحابة الفضل والانعــــام وكفاءُ

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/12



كتابة تعليق لموضوع : ممثل المرجعية ( السيد الكشميري ): المظلومية التي لحقت بأبي طالب من قبل المسلمين أكثر مما لحقته من المشركين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم داود الجنابي
صفحة الكاتب :
  ابراهيم داود الجنابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العتبة الكاظمية المقدسة تجري الامتحانات النهائية لطلبة دورة الجوادين القرآنية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 وزارة النفط تنفي علاقة نشاطاتها النفطية في محافظة ذي قار بالهزات الارضيّة  : وزارة النفط

  مدينة الطب .. مدينة الفوضى و الإهمال .  : علي حسين الدهلكي

 المنظومة الأمنية عند النبي وال بيته عليه وعليهم السلام (4) صلح الامام الحسن عليه السلام  : احمد خضير كاظم

 مجلة القلـم وليد يدغدغ سواكن الذات  : علي العبادي

 التربية تعلن عن أضافة 9 صفوف دراسية وتنصيب عدد من الكرفانات لبعض مدارسها  : وزارة التربية العراقية

 تحالف حقوق يشارك الحكومية العراقية في مؤتمر آلية الاستعراض الدوي الشامل واطلاق التوصيات  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 المال يميل بالرجال  : عمار طلال

 السفسطائية: الفرق بين الحق والباطل  : السيد يوسف البيومي

 اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي تقدم سلة غذائية لعوائل الشهداء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 معلمة تحبس تلميذ حتى الموت  : صلاح الهلالي

 الاهتمام بالذات ثورة!!  : د . صادق السامرائي

 انقلاب في السياسة الخارجية العراقية  : سعود الساعدي

 هل يكون العراق جسر لقاء الدول ؟  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 شهرزاد و عجائب البلاد  : اوعاد الدسوقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net