خطبة الجمعة :التشديد على ضرورة الحفاظ على المنظومة الاخلاقية للمجتمع العراقي

شددت المرجعية الدينية العليا، على ضرورة الحفاظ على المنظومة الاخلاقية للمجتمع العراقي ومنع تدهورها.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء المقدسة السيد أحمد الصافي في خطبة الجمعة التي ألقاها من داخل الصحن الحسيني الشريف اليوم 26/رجب الأصب/1439هـ الموافق 13/4/2018م ما نصه ان الشعوب من حقها ان تتفاخر بما عندها من موارد تستوجب الفخر، ولاشك انها تتفاوت في ذلك بمقتضى البيئة والنشأة والتربية..حديثي الآن مع اهلنا واسرنا ومجتمعنا في قضية سأعبّر عنها عبارة عن المنظومة الاخلاقية، وليتسع صدر الاخوة الاعزاء لهذا الحديث الذي قد نريد منه اصلاح بعض الامور ان استطعنا ولعلنا نستطيع لكن لا نحتاج الى كلمات فقط وانما الى عمل دؤوب و عبارة عن جو جماعي..

نحن ذكرنا قبل اكثر من خطبة بعض الامور التي يحتاج المجتمع لها الى قناعة اجتماعية وهذه القناعة الاجتماعية تبدأ منا كأفراد واسر ومحلات ومجتمع..

واضاف الصافي ان المنظومة الاخلاقية هذا البلد الكريم فيه اخلاق كثيرة وفيه شجاعة وقد جُربّت في الفترة الاخيرة وفيه كرم وقد جُرّب في الفترة الاخيرة بالإضافة الى مواسم عاشوراء وايضاً فيه حميّة وفيه جود وفيه ما فيه من صفات حميدة جداً.. فالذي نريد ان نبيّن ان هناك مجموعة من التصرفات بدأت تدب في المجتمع دبيباً في بعض الحالات يكون بطيئاً ونفاجئ بانها اصبحت حالة اجتماعية، ولعلّ المنظومة الاخلاقية التي نريد ان نبيّن هي منظومة تستعمل اصطلاح العيب..لاحظوا تارة نتعامل مع مجتمع متدين المجتمع المتدين يسأل دائماً هل هذا جائز أو حرام فعندما يُجاب ان هذا حرام يجتنب وعندما يُقال ان هذا جائز بمعنى لك ان تفعل فهو يمتلك الصلاحية في ان يفعل او لا يفعل، واذا كان المجتمع لا يلتفت الى قضية التديّن لابد من وجود ايضاً مصطلحات توقفه عن ارتكاب بعض الافعال ومن جملة هذه المصطلحات ان هذا الفعل عيب ومقصود من العيب هو ان العُرف لا يقبل بهِ، فإذا كان العُرف لا يقبل به هو يجتنبهُ لأنه اذا فعل امراً فيه عيب سيفتح باباً ان الاخر ايضاً سيفتح عليه باب ولا يرعوي، فهذا الفرد يحفظ الهيبة العرفية من العيب فيحافظ على نفسه ويحافظ على عائلته ويحافظ على عوائل الناس.

وبين انه عندما نفقد الجانب الشرعي في بعض الحالات شخص لا يلتزم، وبعض الحالات العُرفية ايضاً الشخص لا يتقيد بهذا العُرف.. ماذا ستكون النتيجة ؟!

النتيجة ستكون ان هناك منظومة اخلاقية تبدأ بالتدني، واذا بدأت المنظومة الاخلاقية بالتدني سنستحسن الخطأ..

وتابع ممثل المرجعية حديثه بقوله "اذكر مثلا ً ولعلنا ذكرناه سابقاً ما معنى الرشوة؟ هذه لها موضوع شرعي، الانسان المتدين يسأل يجوز ان اخذ الرشوة ؟ الفقيه يقول له لا يجوز عندك عمل تؤديه لا يحق لك ان تقبل الرشوة ولا ان ترشي..وتارة نأتي الى مجتمع يتكلم بالرشوة باعتبار أمر معيب لماذا ؟ يقول الرشوة بمعناها المعيب عبارة عن هز لكرامة هذا الانسان، ان هذا الانسان عندما يقبل الرشوة يعني ليست له كرامة يعني هذا الرجل لا نثق به في هذا الموقع وفي موقع آخر والشخص الذي يعطي الرشوة يُقال له انك ستشجع الناس على التفسخ الاخلاقي.. وانا هنا اتكلم في منظومة العيب وليست منظومة الحلال والحرام فهذه المنظومة الاخلاقية في هذه المفردة اذا استحسناها بدأنا نستحسن الرشوة ستنهار المنظومات الاخلاقية ما بعدها..لاحظوا هو باب واحد لكن هذا الذي تهون نفسه في ان يقبل الرشوة ستهون عليه نفسه في أن يكذب في ان يستعرض اعراض الناس في ان لا يحترم الشارع وهيبة الشارع.

وتحدث السيد احمد الصافي خلال خطبته اليوم بقوله "لاحظوا الان الشوارع لماذا وُضعت الشوارع ؟ حتى يسلكها الناس سواء كان شوارع السابلة او أي شوارع أي شوارع السيارات، هذه الشوارع قطعاً تحتاج الى آداب، عندما نسلك الشارع نحتاج الى أدب لأننا لسنا الوحيدين في هذا الشارع واني عندما اتصرف في الشارع اعكس التربية التي انا تربيت عليها فعندما لا اكترث وفلان لا يكترث وزيد لا يكترث ماذا سيحصل؟ سيحصل ان هذه المنظومة الاخلاقية تبدأ بالانهيار ثم تتفشى حالة الى عموم المجتمع..الاخذ من المال العام وهذه مسألة تربوية وانا اتحدث عن المنظومة في العيب، الانسان يؤتمن على مال عيب ان يمد يده اليهِ وهذا في جميع الشرائع والديانات انهُ الامانات تؤدى فإذا اخذ من المال او سرق من المال او انكر الامانة سيكون هذا امر مرفوض عند العقلاء..

واوضح ان المشكلة اخواني عندنا بدأت اننا لا نبالي بهذه الامور بل في بعض الحالات والعياذ بالله يشجع عليها بدعوى ان هذه مفردة صغيرة لا تؤثر على مجتمع.. جارك يقول هذه مفردة صغيرة لا تؤثر والاخر يقول مفردة صغيرة لا تؤثر وفجأة نرى ان هذه المفردة الصغيرة قد انتفخت واصبحت مجلداً كبيراً يصعب التعامل معه والقضاء على هذه المفردات التي كانت لأنها تفشّت بطريقة اصبحت مرعبة..

واشار ممثل المرجعية ان الأُسر الكريمة كانت تتعاطى المودّة والمحبة فيما بينها وكان رب الاسرة يوصي اولاده بالجار خيراً ويوصي الجار بأهله ايضاً خيراً اذا سافر..، هذه المنظومة الاخلاقية مبنية على مودة ومحبة وبراءة، الان هذه المنظومة الاخلاقية بدأت تنهار، طفل لا يبلغ الحلم يتجاوز على رجل كبير لا احد يردّه، سائق في الشارع يقطع الطريق ويتحدث لا أحد يردّه، وانا اتحدث ليس على مؤسسات دولة وانما عن مجتمع مبني على فضيلة وعلى اسس كريمة مبني على شيء نعتز به، اصبحت المادة الآن هي محور كل المبادئ.. هذا من أين جاء ؟!

الانسان تُكلفه على عمل يفكّر بمصلحته الشخصية، فلان يتعامل لابد ان يغش حتى يستفيد كم دينار زائد.. اصبحت المادة كأن هي السوق التي يتفاضل فيها الناس..هذا من أين جاء؟ جاء عندما يأتيني احد يغش وانا اعلم ويأتيني بمال اقول له احسنت هذا نِعمَ العمل، لكني لو اقول له ابتعد عنّي انت انسان لا تُحب اولادك ولا تُحب اهلك تعطيهم من رزق مشبوه بعد ذلك لا يفعل فاذا انا رددته وانت رددته سيتقزم، لكن اذا انا قبلته وانت قبلته سيتعملق والفرق كبير اخواني بين قزم وبين عملاق.. هو حقيقة ليس قزماً نحن قزمناه لأننا انكرنا عليه وهو ليس عملاقاً نحن عملقناه لأننا نفخنا فيه روحاً هي ليست فيه..

واضاف ان المنظومة الاخلاقية بدأنا الكل نعاني منها، جار ويأتي جار في منطقة سكنية وتراه يبني بناء لعله اربع او خمس طوابق ولا يحترم الجار، انا اتحدث عن منظومة فيها عيب اخواني، هناك اعراف ومبادئ وقيم لماذا نتنازل عن القيم ما هي المبررات..

الله تبارك وتعالى ايضاً ينظر الينا اخواني نتراحم فيما بيننا ونتعاون فيما بيننا والله يا اخواني هذا الحديث حديث محبة وليس حديث فيه أي جنبة سياسية او اقتصادية او ادارية وانما حديث محبة اصبح كل ما يعاني.. امرأة تمشي في الشارع على الجميع ان يعتبر هذه ابنته او اخته او امه، هذه النظرة الحقيقية لا تتصفح اعراض الناس لأن الناس ستتصفح عرضك.. هذه مبادئ عامة اخواني تهزنا والله الضمير الحي يهزه ما يحدث في بعض الحالات..

وتابع  اننا  في مجتمع لابد ان نحافظ على اسرنا واولادنا وابنائنا، انا في المقدمة اذكر دائماً كلمات ليس الغرض ادغدغ بها مشاعر ابنائنا وبناتنا لكن واقعاً انا اقصد بناتنا شرفنا اخواتنا عزتنا وشرفنا وحياؤنا واخواننا كذلك اقصد اخوة اعزة علينا نرى فيكم كل خير ونريد ذلك لا ان الانسان ينسى كل شيء والمنظومة الاخلاقية بدأت في التدني والتدني ولا من مغيث..داعيا الى ان نُبعد ما دخل الينا من ثقافة غريبة مزقت الاُسر فلنقف عندها ونوجه نجتمع مع اسرنا ونوجههم التوجه الصحيح ونستغل كل ما فيه تقدم نستغله في الخير ولا نستغله في الشر..

وختم السيد الصافي بقوله نسأل الله ان يجعلنا واياكم من المتحلين دائماً بالاخلاق الحسنة سائلين الله تبارك وتعالى ان يمتعنا واياكم باخلاق عالية.. اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين..

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/13



كتابة تعليق لموضوع : خطبة الجمعة :التشديد على ضرورة الحفاظ على المنظومة الاخلاقية للمجتمع العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طعمة السعدي
صفحة الكاتب :
  طعمة السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الايفادات الحكومية سرقة قانونية  : محمد حسن الساعدي

 وَفَمِي طَلْقَ الْيَدَيَنْ... لِشُعَاع ِالْمَشْرَقـَيَنْ!  : كريم مرزة الاسدي

 لكل قائد طاغوت   : هادي الدعمي

 ثورة الإصلاحات جاءت بفضل المرجعية  : سامي جواد كاظم

 عوائل من الانبار تقصد كربلاء على اثر مطاردة الجيش العراقي لعصابات القاعدة والأهالي يزودون ابناء الانبار بالمساعدات  : متابعات

 عراقي من كربلاء يصنع شحاطة لشحن اجهزة الموبايل فديو

 الفتنة التي يحار فيها الحليم  : فطرس الموسوي

 فرقة المشاة السابعة تنفذ حملة تفتيش واسعة عن مخلفات إرهابيي داعش في محافظة الانبار   : وزارة الدفاع العراقية

 الشعب العراقي عازم على طرد اللصوص  : الضواري امير

 بعد تظاهرات حاشدة، مركز البصرة يشهد هدوء الاوضاع

 هيئة أهل الحل والعقد مبادرةٌ أندونيسية ودعوةٌ عالمية 2/2 الشروط والمهام  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ساعة مرجعية ومؤتمرات نتمنى وطنيتها!  : امل الياسري

 «الوفاق» تحمّل النظام مسؤولية الخطر المحدق بالمضربين عن الطعام في «الحوض الجاف»

 رسالة إلى السيد محافظ البصرة المحترم  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 البرزاني واعراف العشيرة  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net