الأنتخابات العراقية.. دعوات أممیة لضمانها وسط لقاءات مکثفة

دعت الامم المتحدة، السلطات العراقية لضمان أمن المرشحين والناخبين، کما نفت المفوضية حقيقة ضغوطات يمارسها العبادي عليها من اجل ابعاد بعض المرشحين، هذا وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخاجية الأمريكية، أن بلادها لا تدعم مرشحاً معيناً في انتخابات العراق .

وانطلقت الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية العراقية، السبت الماضي، حيث يتنافس آلاف المرشحين، للحصول على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق في العام 2011.

كما أنها رابع انتخابات بعد 2003، وستجري في 12 أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ودعا ممثل الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، السلطات العراقية إلى ضمان أمن القوى السياسية والممثلين والمرشحين والناخبين.

وطالب بضرورة توخي المزيد من اليقظة مع قرب الانتخابات لإحباط محاولات التخويف وتقويض السلام والاستقرار. جاء ذلك خلال ادانته محاولة اغتيال احد المرشحين في كركوك، محذرا من هجمات قد تستهدف المشاركين بالانتخابات النيابية المقبلة.

ومن جهته قال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات كريم التميمي ” ان ماورد في وسائل الاعلام بهذا الشان هو بعيد عن الصحة وان المفوضية استخدمت الطرق القانونية وحسب القانون بخصوص المرشحين ومشاركتهم في الانتخابات مطبقة بذلك جميع الاجراءات التي وردت في قانون الانتخابات والانظمة الخاصة بها “.

داعيا وسائل الاعلام الى توخي الدقة في نقل المعلومة واخذها من المصادر الرسمية في المفوضية .

وایضا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخاجية الأمريكية، هيذر نويرت، أن بلادها لا تدعم مرشحاً معيناً في انتخابات مجلس النواب العراقي، مشيرة إلى “أننا سندعم مرشح يختاره العراقيون” ونتمنى لهم كل الحظ في انتخاباتهم”..

واما بالمواقف الداخلیة اكد تيار الحكمة الوطني الحجوم البرلمانية القادمة ستكون متقاربة والمسافات قصيرة بين القوائم الفائزة .

وذكر نوفل أبو رغيف ان ” تيار الحكمة الوطني هو حجر الزاوية في تشكيل المعادلة السياسية الناجزة للمشهد القادم “.مضیفا انه ” مع بدء العد التنازلي ليوم الانتخابات ستتضح طبيعة الاستبيانات المسيسة التي حاولت إيهام الجمهور والتلاعب بوعي الشارع في قراءات استباقية مغلوطة ومدفوعة الثمن”.

الی ذالك بحث خمسة من كبار القادة السنة عدة ملفات في لقاء جمعهم، مساء الخميس، في مكتب نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، أبرزها امكانية تحالف قوائمهم ما بعد الانتخابات النيابية المقررة في 12 من آيار المقبل.

وألتقى سليم الجبوري، نائب رئيس الجمهورية ورئيس تحالف القرار العراقي اسامة النجيفي، بحضور عدد من رؤساء الكتل والقيادات السياسية”، وناقش المجتمعون “استحقاقات المرحلة المقبلة، واهمية تظافر الجهود من اجل اعادة تاهيل البنى التحتية للمناطق المحررة من داعش الارهابي، وانهاء قضية النازحين بما يتناسب مع معاناتهم الكبيرة، وتعويضهم بالشكل الذي يتوافق مع حقوق المواطنة الحقيقية ومراعاة الاوضاع الخدمية والمعيشية لهذه المناطق وقاطنيها”.

بدوره اكد رئيس تحالف الفتح هادي العامري قدرةَ التحالفِ على المضي بترصين اسس العراق وانصافِ شعبِهِ وتحقيقِ تطلعاتِهِ. واعتبر العامري تحالف الفتح نتاجاً طبيعياً لسِفر جهادي خالد استمدَ عزيمتَه من دماء الشهداء وتضحياتِهم للانصاف مختلف فئات الشعب دون النظر الى انتماءاتِهم وتوجهاتِهم الدينيةِ والمذهبية والعرقية والطائفية.

فیما بحث رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم مع امين عام حزب الدعوة الإسلامية-تنظيم العراق، الاستعدادات الجارية للممارسة الانتخابات. وشدد” الحكيم شدد الخزاعي على اهميةُ أنْ تكونَ الحكومةُ المقبلةُ حكومةً قويةً تقدمُ الخدمةَ لأبناءِ شعبنا، ومحكومةٌ بتوقيتاتٍ متفق عليها”.

واكد على” أهمية التنافس في تقديمِ المنجز وما تحققَ في المدةِ الماضية وأهمية استثمار الفرص لأنَّ الانتخاباتِ مفصلية وستنقلُ العراقَ إلى مرحلةِ الاستقرار وبناء الدولة”.

بسیاق آخر أصدر مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات جملة من الإجراءات بغية المحافظة على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية.وقال المجلس ان أجهزة العد والفرز الالكترونية من أهم عناصر العملية الانتخابية ولضمان استخدامها بشكل صحيح في يوم الاقتراع للوصول إلى النتائج المتوخاة .

هذا وشهدت محافظة الانبار قيام مواطنين غاضبين بتمزيق لافتات دعائية خاصة بأحد مرشحي الانتخابات المقبلة لأدواره السلبية على أمن المحافظة وتعاونه مع عصابات “داعش” الإرهابية ومشاركته في ما يسمى بـ”ساحات الاعتصام” التي شهدتها المدينة قبل سقوطها بيد عصابات “داعش” الإرهابية.

ومن جانبه أكد القيادي في حركة التغيير صابر إسماعيل تراجع شعبية الحزب الديمقراطي الكردستاني بسبب السياسات الخاطئة التي انتهجها رئيسه مسعود بارزاني في إقليم كردستان ، مضيفاً أن الشعب الكردي جزء لا يتجزأ عن العراقيين جميعاً فهو يراقب أيضا ممارسات حزب بارزاني في الإقليم وخصوصاً في قضية الدعايات الانتخابية .

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/20



كتابة تعليق لموضوع : الأنتخابات العراقية.. دعوات أممیة لضمانها وسط لقاءات مکثفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم
صفحة الكاتب :
  سامي جواد كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ملعب الشعب وفوز اردوغان  : عبد الرحمن باجي الغزي

 النهر الذي يجري في السماء (مقالة مترجمة)  : د . فائق يونس المنصوري

 نسمة تمزق شرنقة الشغف  : عزيز الحافظ

 التَّمثيل بالجِثث مِن [وَحشي] إِلى [إِبن سلمان]! [إِبن سلمان] قاتِل تمرَّغت مصداقيَّتهُ بالوَحل!  : نزار حيدر

 البرواري: ساعات حسم معركة الفلوجة باتت قريبة والنتائج ستكون باهرة للشعب العراقي

 برزاني يتوج نفسه إمبراطورا للأكراد وسيعلن الانفصال  : فراس الغضبان الحمداني

 وزير النقل يلتقي مدير عام المسافرين والوفود ولاعبي نادي المصلحة  : وزارة النقل

 ايجاز تحرير ناحية القيروان بالكامل فجر ٢٣/٥/٢٠١٧  : الاعلام الحربي

 الوقاية تُشخِّص خللاً واضحاً بتطبيق قرار فرض الغرامات على المركبات  : هيأة النزاهة

 سيرة طبيب أسنان  : هادي جلو مرعي

 هذا الصوم المطلوب من السياسي  : سامي جواد كاظم

 كلمة السيد وزير التخطيط علي الشكري بمناسبة مهرجان الغدير  : مهرجان الغدير العالمي الاول

 كما كنت وستبقى محروم فـ\"صفوت السياسة\" لذتهم وجعك يامهموم !!  : خزعل اللامي

 بالصور.. قاتل مصطفى العذاري يتجول في تركيا

 اول العلم التواضع ... 2  : سيد جلال الحسيني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net