صفحة الكاتب : كمال الدوخي

مثقفو ما بعد النخبوية
كمال الدوخي

ارتهن الواقع الثقافي لسلطة الجمهور، لم يعد للمثقف قدرة على تقديم نقد يخلق وعياً للجمهور. لذا؛ لم يجد بعض المثقفين مادة يقدمونها سوى التعليق على الأحداث وتحليلها دون قدرة على توليد الأفكار. بعضهم انتهى به الزمن من برجه العاجي إلى اليوتيوب والسناب لتقديم جرعات ثقافية؛ لعله يستطيع أن يهتف وسط زحام الجمهور أنا موجود. لا أعلم هل صدق علي حرب بإعلانه موت النخبة؟ أم أن الأخير لا يزال يصبغ الواقع الثقافي بسوداويته التي أنهت كل منجز ثقافي عربي. النخب الثقافية على قيد الحياة، لكن هناك محاولة لتوسيع تعريف المثقف لتحميله مالا يطيق. فلا يمكن أن يكون الوعي النسبي للجمهور وتفاعله مع ما يقدمه بعض المثقفين يعكس ثقافة الفرد. الجميع مارس لعبة كرة القدم، وهناك من لديه معلومات عن كرة القدم والفرق المتنافسة واللاعبين ولكننا لسنا لاعبي كرة قدم. وكذلك المثقف، ليس كل من لديه معرفة ومعلومات ثقافية يدعى مثقف، لكنها إفرازات عصر ما بعد الحقيقة "Post-truth". فعندما تصبح (الحقائق الموضوعية أقل تأثيراً في صياغة الرأي العام مقارنة بالاحتكام إلى العواطف والقناعات الشخصية) ينتج لنا المشهد الثقافي مثقف رقمي في أدنى تعاريفه. لعل المثقف الرقمي الشعبوي هو أدنى أشكال المثقف الرقمي، وليس بالضرورة أن يكون الشعبوي يتبنى أيدلوجيا محافظة، يكفي أنه يتلاعب بعواطف الجماهير للوصول لغاياته أو لمجاراة رغبات المجتمع الرقمي. المثقف الحقيقي يقدم نقداً وتحليلاً للمجريات، يُنتج ويعيد صياغة الأفكار، منشغل في إيجاد المقاربات، وعندما يستجد حدث يضعه على طاولة التشريح ثم يعلن موقف. أما المثقف الرقمي فتائه بين التشائم والتطبيل استجابة لما يطلبه المتابعون، تجده في تناقض سلبي مستمر مع ذاته؛ فالتناقض الإيجابي مع الذات وارد.
المثقف النخبوي لم ينحدر للشعبوية ولكن الشعبوي اعتلى صهوة الثقافة، ليتقدم المتثاقف على المثقف في المشهد الرقمي مستخدماً ثقافته الموسوعية أو مستنجداً بالعم (جوجل). من يردد معلومات (كالكاسيت)، من يتحدث بمجال تخصصه -المتعلم- لا يمت بصلة بكل تعاريف المثقف على الرغم من إشكالية وتعدد تعاريفه.
بعض المثقفين الرقميين-الحداثيين (كما يزعمون أو كما يبدون) نسخة مقابلة للمتدينين المتطرفين بما يحملونه من موروث ديني، لكن بأفكار وموروث الحداثة وبعدياتها. هو ينتقد إقصاء المتدينين للمخالفين، وتمسّكهم وتقديسهم للنص على حساب روح الدين والعصر. وفي المقابل تجده موغلاً في التطرف والإقصاء والتمسك بأفكاره، ومُقدس للنص الحداثي وأقوال الحداثيين على حساب روح الحداثة والدين. لذلك الصدام الرقمي الذي يحدث على منصات مواقع التواصل الإجتماعي هو صراع بين التطرف وذاته، بعضٌ يمزق بعضه بذات الأدوات ومن ذات المنطلق. المثقف الرقمي الحداثي يقوم بعملية اجترار للنصوص الحداثية وإعادة إنتاج التطرف بلغة مقابلة للمتطرف الديني. وبعض المثقفين الرقميين المتدينين تائهين بين محاولة الحفاظ على أصالة الدين في المجتمع وبين إعادة إشكاليات فقهية وعقائدية للواجهة في محاولة لإيجاد مخارج شرعية لأزمة التطرف، هي محاولة جيدة في ذاتها، ولكن البحث عن حلبة صراع جماهيرية لعرض تلك الأفكار تحط من قدر تلك الجهود. هناك نماذج ثقافية ودينية تطرح فكرها دون الخوض في صراعات للفت النظر وتحشيد الأنصار، وأجزم أنهم هم من يحملون شيء من الحقيقية للباحثين عنها

تويتر: @k.aldou5i

  

كمال الدوخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/27



كتابة تعليق لموضوع : مثقفو ما بعد النخبوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد الشويلي
صفحة الكاتب :
  فؤاد الشويلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشعب مصدر الاغلبية  : جواد العطار

 معطف منسي!  : محمد الشذر

 قيادة عمليات بغداد : العثور على عبوة ناسفة مع (36) قنبرة هاون جنوبي بغداد

 عراقُ العِزِّ  : د . علي عبد الفتاح

 الجامعة العربية تشجب القصف التركي لجبال سنجار شمال العراق

 بعض المخفي والمكشوف في وثائق ويكيليكس !؟  : عبد الرضا الساعدي

 هل يتسع المسرح للقتلة أيضا ً ....؟  : فلاح المشعل

 ماذا بعد النصر القادم؟  : جواد العطار

 سماحة السيد علاء الموسوي رئيس ديوان الوقف الشيعي يقدم شكره للعاملين باللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي في ديوان الوقف الشيعي .  : اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي

 الناتو" درب الإرهابيين في سورية ليقوموا بما فعلته "القاعدة" و"طالبان" في أفغانستان

 مــَشاهـد عراقـيـّة ... بعيداً عن السياسة – 10 –  : هيـثم القيـّم

 وزارة الشباب والرياضة تنتظر موافقة المالية لنقل موظفي مديريتي صلاح الدين والانبار  : وزارة الشباب والرياضة

 السيد عمار الحكيم  : ياسر السماوي

 مع الجويهل محمود الصرخي حول التولي والتبري الحلقة الخامسه  : ابواحمد الكعبي

 المجلس المحلي لقضاء شط العرب يشيد بجهود الهندسة العسكرية للحشد بدرء خطر الفيضانات في البصرة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net