صفحة الكاتب : نجاح بيعي

مِن هُود ٍ إلى السيستانيّ .. التاريخ يُعيد نفسه !.
نجاح بيعي

خاص : كتابات في الميزان 

(التاريخ يُعيد نفسه) عبارة أطلقتها المرجعية العليا على لسان مُمثلها السيد "أحمد الصافي" عبر منبر جمعة كربلاء المقدسة في 27/4/2018م , تنتمي للمدرسة التي أرسى دعائمها الإمام "علي" عليه السلام . وتجلّت معالمها من خلال وصيّته (عليه السلام) إلى ولده الإمام "الحسن" (ع) : (أي بُنَّي ـ إنِّي وإن لم أَكُنْ عُمِّرتُ عُمُرَ مَنْ كانَ قبلي ، فقَد نظَرتُ في أَعمَالِهمْ ، وفَكَّرْتُ في أَخْبَارِهمْ وَسِرْتُ في آثَارِهمْ، حتَّى عُدْتُ كَأَحَدِهِمْ ، بلْ كَأنِّي بِما انْتَهى إلَيَّ مِنْ أُمُوِرِهمْ قد عُمِّرْتُ معَ أوَّلِهمْ إلَى آخِرِهمْ)(1)!
فحركة الإنسان داخل مُحيطه المجتمعي كما هو معروف ,تحكمها علاقات بنيوية طبيعية تسمى (السُنن التاريخية) تُعطي للحادثة التاريخية صفة العودة والتجلي في أمم ومُجتمعات لاحقة عنها إذا توفرت لها ذات الظروف . وتتميّز تلك (الحركة التاريخية) التي يقوم بها العظماء والقادة والزعماء في أممهم ومجتمعاتهم عبر أدوار التاريخ , بأن لها القدرة على أن تُحدث تغيير ـ أو طفرة الى أمام مُغايرة للمألوف المعاش سلبا ً كان أم إيجابا ً , ولها القابلية أيضا ًعلى أن تُعالج مُتطلبات واحتياجات الإنسان في مجالات عدة , كأن تكون دينية وفكرية واجتماعية واقتصادية وغيرها . ولا نغفل أن نذكر بأن حركة ومسيرة (الأنبياء والرسل والأوصياء) المبعوثين في أممهم ومجتمعاتهم لا تخرج من هذا الإطار مطلقا ً . و(التاريخ يُعيد نفسه) ينبغي أن يُفهم منها أنها ليست عودة لذات التفاصيل الجزئية التي تتشكل منها الحادثة التاريخية , وإنما هو تجلّي لمظاهرها ولآثارها على الفرد والمجتمع .
إذن بإمكاننا أن نقول بأن المرجعية العليا ومن خلال تناولها للقصة القرآنية (هود وقومه عاد) , كانت تهدف من ورائها توصيل موقف ما منها الى (الأمّة) وبالذات الى الطبقة السياسية :
ـ بسم الله الرحمن الرحيم "وإِلى عادٍ أَخاهُم هُوداً قَال يا قومِ اعْبُدُواْ اللّهَ ما لكُم مِنْ إِلَهٍ غيرُهُ أَفلا تتَقُونَ ﴿65﴾ قال الملأُ الَّذينَ كفرُواْ مِن قومهِ إِنَّا لَنَرَاكَ في سفاهةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبينَ ﴿66﴾ قال يا قومِ ليْس بي سفاهَةٌ ولَكنِّي رَسُولٌ مِن ربِّ الْعالَمينَ ﴿67﴾ أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لكمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ ﴿68﴾" الأعراف.
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=383
إنطلاقا ً من المُقدمة أعلاه بإمكاننا أن نستشرف بعض المقاربات الموضوعية بين ما جرى لنبيّ الله (هود) مع قومه (الملأ) منهم , وبين ما جرى ويجري على المرجعية الدينية العليا المُتمثلة بسماحة السيد (السيستاني) مع الأمة والطبقة السياسية المُتنفذة ومن هذه المقاربات :
1ـ مقام نبيّ الله (هود) في أمته آنذاك هو كمقام النيابة العامة عن المعصوم (عج) في الأمّة اليوم . ونحن نعيش (عصر الغيبة الكبرى) للإمام صاحب العصر والزمان ,وأنه آخر أوصياء خاتم الأنبياء والرسل (ص وآله) . ومقام النيابة اليوم ممثلة بالمرجعية الدينية في النجف الأشرف هو ذات الخط المتصل بالإمامة.
2ـ الإشتراك في ذات المهمة الإصلاحية (الإلهيّة) في والأمة والمجتمع (لكلا المقامين), واتخاذ طريقة النصح والإرشاد كأفضل وسيلة تربوية إصلاحية للإنسان .
3ـ أن نبيّ الله (هود) هو من قوم (عاد) ينتمي إليهم وينتسب لهم وهو واحد منهم على الأصعد كافة . والمرجعية العليا ممثلة بـ(السيستاني) لم تخرج من هذا الإطار أبدا ً. فهي بالأمّة ومن الأمّة والى الأمّة , هذا من غير انتسابه الشريف لرسول الله (ص وآله) .
4ـ دعوة نبي الله (هود) لقومه تعدّت عبادة (الواحد الأحد) , في مقابل كفرهم وعبادتهم الأوثان, الى دعوة اختزلت الطريق لمقارعة الطغمة الفاسدة المتحكمة بالنظام (السياسي ـ المجتمعي) المنحرف القائم بـ(قوم عاد) آنذاك . وهو ما تنبّأ به الكثيرون من أن هناك موقف مُشابه جديد ستتخذه المرجعية العليا في قابل الأيام , بحق الأمّة والطبقة السياسية الحالية , التي لم ترعوي توجهاتها , وأهملت نصائحها التقويمية للأداء السياسي وخصوصا ً استغلال دماء شهداء (فتوى الدفاع المقدسة) في الدعاية الإنتخابية لأغراض سياسية , بعد أن استنفدت جميع طرق النصح والإرشاد لهم . وأيّ موقف كان منها فهو سيكون في صالح المؤمنين وفي مصلحة البلد العليا , ولا يخرج من الإطار الدستوري والقانوني الذي لا يتعارض مع المبادئ الإسلامية للدين الحنيف.
ومقطع الآية (ما لكُم مِنْ إِلَهٍ غيرُهُ) تشير الى خواء وهراء ما هم عليه من نظام سياسي لا يرجع بالفائدة لهم ولا لمجتمعهم كونهم لا يرون إلا مصالحهم وامتيازاتهم . و(أَفلا تتَقُونَ) هي دعوة واضحة لهم لمراجعة أنفسهم والإقرار بالخطأ والغيّ الذي هم عليه , كون دعوة النبيّ يحكم بصحتها العقل قبل كل شيء .
5 ـ إستشعارهم بخطر الدعوة النبويّة التي جاء بها (هود) عليهم وعلى مصالحهم , وهم يمثلون الطبقة الحاكمة المستفيدة والمستحكمة على رقاب الناس . وهذه الفقرة نفهم منها أمور منها :
أـ سرعة الرد من قبل (الملأ ـ الطبقة الحاكمة) دليل على مصادرة تلك الطبقة للحريات العامة وقمعهم للرأي الآخر وعدم إمكانية التعايش مع الدعوة الجديدة . واستكبارهم جعلهم يتكلمون نيابة عن المجتمع , لأنهم يمثلون الإرادة المتنفذة والمتربعة على قمة هرم الفساد فيهم .
ب ـ جاء ردّهم بالجمع (قال الملأُ) مقابل دعوة (هود) بالمفرد , التي أغرتهم لأن يتجبّروا أكثر ويتمادوا بالغيّ والطغيان وأن يشعروا بالغلبة . وهم لا يعلمون بأن القوّة الحقيقة تكمن بالواحد (الفرد) إذا كان سائرا ًعلى خط السماء .
ج ـ هناك مؤمنين لـ(هود) ولدعوته في قوم (عاد) , وهؤلاء يشكلون المعسكر المناوئ للكافرين والطغاة وإن كانوا قلة .
6 ـ أن رمي المُصلحين العظماء والأنبياء والرسل والأوصياء , بأقذع الأوصاف واتهامهم بـ(السفاهة والكذب) هو ديدن الطغاة والمنحرفين والجبابرة على طول خط مسيرة الإنسان على وجه البسيطة . وقوم (عاد) هنا كانوا أكثر فرعنة ووقاحة من نظرائهم من قوم نبي الله (نوح) لوجود المشابهة بينهما : (الكلام في الآية نظير الكلام في نظيره من قصة نوح غير أن عادا ً زادوا ـ وقاحة ـ على قوم نوح حيث إن أولئك رموا نوحا ً بالضلال في الرأي و هؤلاء رموا هودا بالسفاهة)(2). وهو ذات الشيء الذي تلقته المرجعية الدينية العليا من الأمة والطبقة السياسية . حيث تجلّى بهتانهم واتهامهم لها بالإعراض عنها وعن نصحها , وبعدم الإمتثال لوصاياها والإذعان لإرشاداتها , وما ذلك إلا تسفيها ً لرأيها وتكذيبا ً لها حفاظا ً على مكتسباتهم السياسية والحزبية وامتيازاتهم المالية والسلطوية وغيرها .
7ـ ردّ نبيّ الله (هود) على اتهام وتكذيب الطغمة الفاسدة والمنحرفة له , جاء بغاية الأدب والوقار الذي لا يتحمله إلا نبيّ . وقال ببساطة راقية (يا قومِ ليْس بي سفاهَةٌ) وهو دليل على أن المُخاطب هو السفيه الذي لا يعقل على نحو الحقيقة!. ومقطع الآية (ولَكنِّي رَسُولٌ مِن ربِّ الْعالمينَ) نفهم منها أمور :
أ ـ تأكيد على أن دعوته ورسالته هي دعوة ورسالة الله تعالى لهم .
ب ـ أن الذي يقف بالضدّ والندّ منّي (من هود النبيّ) فهو يقف حقيقة بالضدّ والندّ من الله تعالى .
ج ـ حرص نبيّ الله (هود) على نجاتهم وإنقاذهم ممّا هم فيه من الضلال والإضلال .
د ـ مبادرة للتذكير بأن دعوة (هود) هي من المربّي الأول (الله تعالى) ولا شيء غيره . وهذا ما جرى مع المرجعية العليا حيث دعواتها للأمّة والطبقة السياسية إنما تنطلق من كونها تمثل خط الإمامة المقدسة , وبالتالي فأن من يقف بوجهها وضد دعواتها الإصلاحية إنما يقف ضد الإمام المعصوم (عج) ذاته وبالتالي ضد (الله تعالى) . مع إبداء المرجعية العليا لحرصها في كل مرّة على نجاة الأمة (الشعب) بما في ذلك الدين والمذهب من الإضلال والتضليل والحفاظ على المصلحة العليا للبلد.
8 ـ آية (أبلغكم رسالات ربي و أنا لكم ناصح أمين) نفهم منها أمور :
أـ كشف للجهل المركب الذي عليه (الملأ) كون (هود) هو مُرسل من الله تعالى .
ب ـ إصرار (هود) على تبليغ الرسالة (النصح) من الله لقومه وتحمل المشاق مهما كبر حجم المعارضة وتنوعت ردّة فعلهم , فالله تعالى هو المُتكفل بالنتيجة باختيار العقوبة الرادعة لهم بعد أن تُستنفد جميع طرق النصح الإصلاحية .
ج ـ أنا (والكلام للنبيّ هود) لكم ناصح . والناصح أمين . والنصيحة والأمانة وحفظها عند شخص ما تقتضي أولا ً : التنزّه عن الصفات الرذيلة كالغش والكذب والخيانة وإضاعة الحقوق والتحلي بالأخلاق الفاضلة . وهذا الشخص لا يتوفر للمهمة الإلهيّة إلا عند المُصطفيْن ثانيا ً . وثالثا ً رجوع الفائدة العظمى والكبرى للنصيحة على من وقعت عليه النصيحة لا على الناصح .
وهذا ما وقع بالفعل مع المرجعية العليا . فعدم الإمتثال لرؤيتها الإصلاحية هو جهل مركب . وهي مستمرة بأداء وظيفتها التربوية والإرشادية للأمّة ولعموم المسلمين (الشعب العراقي). وتنطلق من كونها (ناصحة وأمينة ومُصطفاة) كيف لا والإسلام المحمديّ قد تجلّى فيها وبها .
ـ وأخيرا ً وليس آخرا ً .. لنا أن نعرف جزاء من لم يمتثل لنصائح وإرشادات المرجعية العليا سواء من (الأمة) أو الطبقة السياسية . من خلال المقاربة الموضوعية مع ما حصل مع (عاد) قوم (هود) النبيّ وعصيانهم وتمردهم عليه . حتى أتت عليهم في آخر المطاف سحاب أسود وريحا ً شديدة , سلطها الله تعالى عليهم سبعة ليال وثمانية أيام (حسوما ً). فأبادتهم وجعلت أجسامهم كأعجاز النخل الخاوية . فهلك كل من استكبر وعاند وعصى . وفي المقابل نجا المؤمنون الذين آمنوا بـ(هود) ودعوته .
ـــــــــــــــــــ
1ـ (موسوعة الإمام "علي بن أبي طالب" عليه السلام في الكتاب و السنة والتاريخ) للمؤلف : محمد الريشهري .ج 6 ص 447 .
2ـ تفسير الميزان للطباطبائي ج 8 ص 96.

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الشعب مُحتجا ً !. القراءة الصحيحة لمقال "السيستاني محتجا ً" .  (المقالات)

    • هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم ـ 32 - والاخيره .  (قضية راي عام )

    • السيد السيستاني .. يضرم النّار في مخادع الفاسدين ! سيكون للمشهد السياسي وجه آخر مُختلف !.  (قضية راي عام )

    • ما هذه الْغمِيزة .. يا أعضاد المّلة وأنصار الإسلام ؟!. المرجع الأعلى حاسد أم محسود ؟. ( الأخيرة )  (المقالات)

    • ما هذه الْغمِيزة .. يا أعضاد المّلة وأنصار الإسلام ؟!. المرجع الأعلى حاسد أم محسود ؟. ( 1 )  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : مِن هُود ٍ إلى السيستانيّ .. التاريخ يُعيد نفسه !.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جمال الدين الخضيري
صفحة الكاتب :
  جمال الدين الخضيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 الدم العراقي واحد يا مجلس الوزراء  : جمعة عبد الله

 بين القيادة الحقيقية والقيادة المزيفة (قراءة في خطاب المرجعية)   : اسعد الحلفي

 السيد السيستاني يوجه وصاياه للمقاتلين في جبهات القتال ويصفهم بأحباء المرجعية

 الوطنی يفوز على لبنان وديا، والشباب یتعادل مع ایران، والناشئين یستعد لمواجهة قطر

 حق للأمة أن تقبل رأس رائد صلاح  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ومضة فقهية بمناسبة الشهر الفضيل حول ثبوت الهلال  : احمد خالد الاسدي

 محكمة ذي قار تحكم بالاعدام على المجرم عادل عاصي وعائلتة

 اشكالات الزواج في المسيحية وأحكام أخرى  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 وقفة مع الأرقام في الإنجيل . تاريخ ميلاد يسوع المسيح نموذجا.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 الوقف الشيعي يجهز المزارات الشريفة في نينوى بالأجهزة الكهربائية والفرش والأثاث  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 صيحة على حافة النار  : احمد الكاشف

 وزير الشباب والرياضة يناشد الحكومات المحلية والبلديات تاهيل مقتربات الملاعب الرياضية  : وزارة الشباب والرياضة

 الفراشة الجميلة ببولة  : وحيد شلال

 هوامش على كتاب نقد الفكر الديني  : د . حميد حسون بجية

 قافلة الحشد حشدك ياعلي ع الشعبية تسير دعم لوجستي لقواتنا المرابطة في محافظة صلاح الدين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net