صفحة الكاتب : نجاح بيعي

مِن هُود ٍ إلى السيستانيّ .. التاريخ يُعيد نفسه !.
نجاح بيعي

خاص : كتابات في الميزان 

(التاريخ يُعيد نفسه) عبارة أطلقتها المرجعية العليا على لسان مُمثلها السيد "أحمد الصافي" عبر منبر جمعة كربلاء المقدسة في 27/4/2018م , تنتمي للمدرسة التي أرسى دعائمها الإمام "علي" عليه السلام . وتجلّت معالمها من خلال وصيّته (عليه السلام) إلى ولده الإمام "الحسن" (ع) : (أي بُنَّي ـ إنِّي وإن لم أَكُنْ عُمِّرتُ عُمُرَ مَنْ كانَ قبلي ، فقَد نظَرتُ في أَعمَالِهمْ ، وفَكَّرْتُ في أَخْبَارِهمْ وَسِرْتُ في آثَارِهمْ، حتَّى عُدْتُ كَأَحَدِهِمْ ، بلْ كَأنِّي بِما انْتَهى إلَيَّ مِنْ أُمُوِرِهمْ قد عُمِّرْتُ معَ أوَّلِهمْ إلَى آخِرِهمْ)(1)!
فحركة الإنسان داخل مُحيطه المجتمعي كما هو معروف ,تحكمها علاقات بنيوية طبيعية تسمى (السُنن التاريخية) تُعطي للحادثة التاريخية صفة العودة والتجلي في أمم ومُجتمعات لاحقة عنها إذا توفرت لها ذات الظروف . وتتميّز تلك (الحركة التاريخية) التي يقوم بها العظماء والقادة والزعماء في أممهم ومجتمعاتهم عبر أدوار التاريخ , بأن لها القدرة على أن تُحدث تغيير ـ أو طفرة الى أمام مُغايرة للمألوف المعاش سلبا ً كان أم إيجابا ً , ولها القابلية أيضا ًعلى أن تُعالج مُتطلبات واحتياجات الإنسان في مجالات عدة , كأن تكون دينية وفكرية واجتماعية واقتصادية وغيرها . ولا نغفل أن نذكر بأن حركة ومسيرة (الأنبياء والرسل والأوصياء) المبعوثين في أممهم ومجتمعاتهم لا تخرج من هذا الإطار مطلقا ً . و(التاريخ يُعيد نفسه) ينبغي أن يُفهم منها أنها ليست عودة لذات التفاصيل الجزئية التي تتشكل منها الحادثة التاريخية , وإنما هو تجلّي لمظاهرها ولآثارها على الفرد والمجتمع .
إذن بإمكاننا أن نقول بأن المرجعية العليا ومن خلال تناولها للقصة القرآنية (هود وقومه عاد) , كانت تهدف من ورائها توصيل موقف ما منها الى (الأمّة) وبالذات الى الطبقة السياسية :
ـ بسم الله الرحمن الرحيم "وإِلى عادٍ أَخاهُم هُوداً قَال يا قومِ اعْبُدُواْ اللّهَ ما لكُم مِنْ إِلَهٍ غيرُهُ أَفلا تتَقُونَ ﴿65﴾ قال الملأُ الَّذينَ كفرُواْ مِن قومهِ إِنَّا لَنَرَاكَ في سفاهةٍ وِإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبينَ ﴿66﴾ قال يا قومِ ليْس بي سفاهَةٌ ولَكنِّي رَسُولٌ مِن ربِّ الْعالَمينَ ﴿67﴾ أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنَاْ لكمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ ﴿68﴾" الأعراف.
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=383
إنطلاقا ً من المُقدمة أعلاه بإمكاننا أن نستشرف بعض المقاربات الموضوعية بين ما جرى لنبيّ الله (هود) مع قومه (الملأ) منهم , وبين ما جرى ويجري على المرجعية الدينية العليا المُتمثلة بسماحة السيد (السيستاني) مع الأمة والطبقة السياسية المُتنفذة ومن هذه المقاربات :
1ـ مقام نبيّ الله (هود) في أمته آنذاك هو كمقام النيابة العامة عن المعصوم (عج) في الأمّة اليوم . ونحن نعيش (عصر الغيبة الكبرى) للإمام صاحب العصر والزمان ,وأنه آخر أوصياء خاتم الأنبياء والرسل (ص وآله) . ومقام النيابة اليوم ممثلة بالمرجعية الدينية في النجف الأشرف هو ذات الخط المتصل بالإمامة.
2ـ الإشتراك في ذات المهمة الإصلاحية (الإلهيّة) في والأمة والمجتمع (لكلا المقامين), واتخاذ طريقة النصح والإرشاد كأفضل وسيلة تربوية إصلاحية للإنسان .
3ـ أن نبيّ الله (هود) هو من قوم (عاد) ينتمي إليهم وينتسب لهم وهو واحد منهم على الأصعد كافة . والمرجعية العليا ممثلة بـ(السيستاني) لم تخرج من هذا الإطار أبدا ً. فهي بالأمّة ومن الأمّة والى الأمّة , هذا من غير انتسابه الشريف لرسول الله (ص وآله) .
4ـ دعوة نبي الله (هود) لقومه تعدّت عبادة (الواحد الأحد) , في مقابل كفرهم وعبادتهم الأوثان, الى دعوة اختزلت الطريق لمقارعة الطغمة الفاسدة المتحكمة بالنظام (السياسي ـ المجتمعي) المنحرف القائم بـ(قوم عاد) آنذاك . وهو ما تنبّأ به الكثيرون من أن هناك موقف مُشابه جديد ستتخذه المرجعية العليا في قابل الأيام , بحق الأمّة والطبقة السياسية الحالية , التي لم ترعوي توجهاتها , وأهملت نصائحها التقويمية للأداء السياسي وخصوصا ً استغلال دماء شهداء (فتوى الدفاع المقدسة) في الدعاية الإنتخابية لأغراض سياسية , بعد أن استنفدت جميع طرق النصح والإرشاد لهم . وأيّ موقف كان منها فهو سيكون في صالح المؤمنين وفي مصلحة البلد العليا , ولا يخرج من الإطار الدستوري والقانوني الذي لا يتعارض مع المبادئ الإسلامية للدين الحنيف.
ومقطع الآية (ما لكُم مِنْ إِلَهٍ غيرُهُ) تشير الى خواء وهراء ما هم عليه من نظام سياسي لا يرجع بالفائدة لهم ولا لمجتمعهم كونهم لا يرون إلا مصالحهم وامتيازاتهم . و(أَفلا تتَقُونَ) هي دعوة واضحة لهم لمراجعة أنفسهم والإقرار بالخطأ والغيّ الذي هم عليه , كون دعوة النبيّ يحكم بصحتها العقل قبل كل شيء .
5 ـ إستشعارهم بخطر الدعوة النبويّة التي جاء بها (هود) عليهم وعلى مصالحهم , وهم يمثلون الطبقة الحاكمة المستفيدة والمستحكمة على رقاب الناس . وهذه الفقرة نفهم منها أمور منها :
أـ سرعة الرد من قبل (الملأ ـ الطبقة الحاكمة) دليل على مصادرة تلك الطبقة للحريات العامة وقمعهم للرأي الآخر وعدم إمكانية التعايش مع الدعوة الجديدة . واستكبارهم جعلهم يتكلمون نيابة عن المجتمع , لأنهم يمثلون الإرادة المتنفذة والمتربعة على قمة هرم الفساد فيهم .
ب ـ جاء ردّهم بالجمع (قال الملأُ) مقابل دعوة (هود) بالمفرد , التي أغرتهم لأن يتجبّروا أكثر ويتمادوا بالغيّ والطغيان وأن يشعروا بالغلبة . وهم لا يعلمون بأن القوّة الحقيقة تكمن بالواحد (الفرد) إذا كان سائرا ًعلى خط السماء .
ج ـ هناك مؤمنين لـ(هود) ولدعوته في قوم (عاد) , وهؤلاء يشكلون المعسكر المناوئ للكافرين والطغاة وإن كانوا قلة .
6 ـ أن رمي المُصلحين العظماء والأنبياء والرسل والأوصياء , بأقذع الأوصاف واتهامهم بـ(السفاهة والكذب) هو ديدن الطغاة والمنحرفين والجبابرة على طول خط مسيرة الإنسان على وجه البسيطة . وقوم (عاد) هنا كانوا أكثر فرعنة ووقاحة من نظرائهم من قوم نبي الله (نوح) لوجود المشابهة بينهما : (الكلام في الآية نظير الكلام في نظيره من قصة نوح غير أن عادا ً زادوا ـ وقاحة ـ على قوم نوح حيث إن أولئك رموا نوحا ً بالضلال في الرأي و هؤلاء رموا هودا بالسفاهة)(2). وهو ذات الشيء الذي تلقته المرجعية الدينية العليا من الأمة والطبقة السياسية . حيث تجلّى بهتانهم واتهامهم لها بالإعراض عنها وعن نصحها , وبعدم الإمتثال لوصاياها والإذعان لإرشاداتها , وما ذلك إلا تسفيها ً لرأيها وتكذيبا ً لها حفاظا ً على مكتسباتهم السياسية والحزبية وامتيازاتهم المالية والسلطوية وغيرها .
7ـ ردّ نبيّ الله (هود) على اتهام وتكذيب الطغمة الفاسدة والمنحرفة له , جاء بغاية الأدب والوقار الذي لا يتحمله إلا نبيّ . وقال ببساطة راقية (يا قومِ ليْس بي سفاهَةٌ) وهو دليل على أن المُخاطب هو السفيه الذي لا يعقل على نحو الحقيقة!. ومقطع الآية (ولَكنِّي رَسُولٌ مِن ربِّ الْعالمينَ) نفهم منها أمور :
أ ـ تأكيد على أن دعوته ورسالته هي دعوة ورسالة الله تعالى لهم .
ب ـ أن الذي يقف بالضدّ والندّ منّي (من هود النبيّ) فهو يقف حقيقة بالضدّ والندّ من الله تعالى .
ج ـ حرص نبيّ الله (هود) على نجاتهم وإنقاذهم ممّا هم فيه من الضلال والإضلال .
د ـ مبادرة للتذكير بأن دعوة (هود) هي من المربّي الأول (الله تعالى) ولا شيء غيره . وهذا ما جرى مع المرجعية العليا حيث دعواتها للأمّة والطبقة السياسية إنما تنطلق من كونها تمثل خط الإمامة المقدسة , وبالتالي فأن من يقف بوجهها وضد دعواتها الإصلاحية إنما يقف ضد الإمام المعصوم (عج) ذاته وبالتالي ضد (الله تعالى) . مع إبداء المرجعية العليا لحرصها في كل مرّة على نجاة الأمة (الشعب) بما في ذلك الدين والمذهب من الإضلال والتضليل والحفاظ على المصلحة العليا للبلد.
8 ـ آية (أبلغكم رسالات ربي و أنا لكم ناصح أمين) نفهم منها أمور :
أـ كشف للجهل المركب الذي عليه (الملأ) كون (هود) هو مُرسل من الله تعالى .
ب ـ إصرار (هود) على تبليغ الرسالة (النصح) من الله لقومه وتحمل المشاق مهما كبر حجم المعارضة وتنوعت ردّة فعلهم , فالله تعالى هو المُتكفل بالنتيجة باختيار العقوبة الرادعة لهم بعد أن تُستنفد جميع طرق النصح الإصلاحية .
ج ـ أنا (والكلام للنبيّ هود) لكم ناصح . والناصح أمين . والنصيحة والأمانة وحفظها عند شخص ما تقتضي أولا ً : التنزّه عن الصفات الرذيلة كالغش والكذب والخيانة وإضاعة الحقوق والتحلي بالأخلاق الفاضلة . وهذا الشخص لا يتوفر للمهمة الإلهيّة إلا عند المُصطفيْن ثانيا ً . وثالثا ً رجوع الفائدة العظمى والكبرى للنصيحة على من وقعت عليه النصيحة لا على الناصح .
وهذا ما وقع بالفعل مع المرجعية العليا . فعدم الإمتثال لرؤيتها الإصلاحية هو جهل مركب . وهي مستمرة بأداء وظيفتها التربوية والإرشادية للأمّة ولعموم المسلمين (الشعب العراقي). وتنطلق من كونها (ناصحة وأمينة ومُصطفاة) كيف لا والإسلام المحمديّ قد تجلّى فيها وبها .
ـ وأخيرا ً وليس آخرا ً .. لنا أن نعرف جزاء من لم يمتثل لنصائح وإرشادات المرجعية العليا سواء من (الأمة) أو الطبقة السياسية . من خلال المقاربة الموضوعية مع ما حصل مع (عاد) قوم (هود) النبيّ وعصيانهم وتمردهم عليه . حتى أتت عليهم في آخر المطاف سحاب أسود وريحا ً شديدة , سلطها الله تعالى عليهم سبعة ليال وثمانية أيام (حسوما ً). فأبادتهم وجعلت أجسامهم كأعجاز النخل الخاوية . فهلك كل من استكبر وعاند وعصى . وفي المقابل نجا المؤمنون الذين آمنوا بـ(هود) ودعوته .
ـــــــــــــــــــ
1ـ (موسوعة الإمام "علي بن أبي طالب" عليه السلام في الكتاب و السنة والتاريخ) للمؤلف : محمد الريشهري .ج 6 ص 447 .
2ـ تفسير الميزان للطباطبائي ج 8 ص 96.

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • دعه ياعمّار ..!  (قضية راي عام )

    • النصر السيستاني في ذكراه الأولى قراءة في كلمة المرجعية العليا بيوم النصر على داعش في 15/12/2017م . ( 2 )  (قضية راي عام )

    • النصر السيستاني في ذكراه الأولى قراءة في كلمة المرجعية العليا بيوم النصر على داعش في 15/12/2017م .الجزء الاول  (قضية راي عام )

    •  أهم ما ورد في وصية المرجع الكبير السيد "محمد سعيد الحكيم" مدّ ظله .. . ـ لمدير العام للدفاع المدني في العراق والوفد المرافق له في 8/11/2018م  (أخبار وتقارير)

    • المرجعية العليا .. وخارطة الطريق لـ"عادل عبد المهدي"!.  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : مِن هُود ٍ إلى السيستانيّ .. التاريخ يُعيد نفسه !.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي.

 
علّق زين الحسني ، على ارقام واسماء الوية الحشد الشعبي المقدس بالتسلسل : السلام عليكم ممكن مصدر هذه المعلومة هل هناك كتاب رسمي بذلك

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي في هذه الابه سر ما اورده سموكم "وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ﴿٣٦﴾ الكهف هنا يتضح ان الكلام عن الساعه ليس القيامه "لان رددت الى ربي". هذا يعني ان الرسول (ص) عندما تلى على الناس هذه الايه كان يفهم الناس المعنى والاختلاف. كبف تم اخفاء سرها.. هذه الايات تتحدث عن عذاب الله او الساعه: أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴿١٠٧﴾ يوسف قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمُ السَّاعَةُ أَغَيْرَ اللَّهِ تَدْعُونَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴿٤٠﴾ الانعام قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا ۚ حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضْعَفُ جُنْدًا ﴿٧٥﴾ مريم وَلَا يَزَالُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي مِرْيَةٍ مِنْهُ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ ﴿٥٥﴾ الحج هذه الايه لا تتحدث عن قيام الموتى.. تتحدث عن مرضعات وحماول احياء وامر عظيم يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ ﴿١﴾ يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ﴿٢﴾ الحج ان الحديث عن لحدلص مستقبليه ولبحديص عن الساعه التب بمكن ان تاتي في اي لحظه؛ يعني ان الساعه كان يقصد بها امر اخر غير يوم القيامه.. الساعه بذاتها امر رهيب وعذاب.. دمتم بخير..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أو نبي ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله قصتكم مع القس لها ابعادها في فهم الاتباع المتناقض الذي لا بحمل مفهوم واقعي يتناسب والعقل.. الفهم نصوص متناقضه يؤمن من يؤمن بها وبان لها ذلك المفهوم العلوي فوق عقل البشر.. فتصبح الرسالات الا تفهموا هو الاقرب الى الله.. والجهل من الايمان والاتباع المبهم عباده.. في فهمي الواقعي لرسالة السيد المسيح عليه وامه السلام؛ هي محاربة هيكلة الدين وان الله للانسان.. لكل انسان.. فاصبح دين السيد المسيح هيكلا يتحدث للناس باسم السيد المسيح (ع).. ليس القضية ما لا بريد ان يسلم به القس.. المولم في ما يسلم به.. ويستميت في الدفاع عنه.. هو تائه.. ويدافع عن ذلك .. وابدا لا يريد ان يرى الطريق.. بل يخشى على الناس ذلك.. دمتم بخير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أين يسوع المسيح ومن سوف يُحيي مجده؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله في هذه الدنيا كان ابدا من يحاول صياغة الفكر البشري..انها هذه هي سيرة ابليس اليوم هناك مؤسسات ودراسات واجهزه واعلام يعمل جاهدا ليل نهار على صياغة هذا الفكر وهذا العقل.. ابنما وجد هؤلاء.. هناك قرن الشيطان.. الوهابيه.. الصهبونيه.. المحافطين الجدد.. يشد بعضهم بعضا.. هنا الشيطان يحكم.. ابليس فب عز قوته.. انه المشروع الذي بدء بادم وحواء.. انه مشروع الانسان الفاشل.. وفي هذه العصور ومن هذه الحالات اتى الانبياء.. حفظكم الله سيدتي

 
علّق محمد زنكنة سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل زنكي والان زنكنة هل زنكي نفس زنكنة اتمنى ان تفيدوني بالمعلومة

 
علّق زائر ، على ما الغاية من الحكاية؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم الاخ الكاتب لو كانت الزهراء حاضرة في يوم عاشوراء لمن تكون ولايتها ؟ ..

 
علّق علي ، على الصميدعي من جامع ام الطبول يحرم " الكريسمس " وينتقد زيارة ترامب : ان كان الاحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام فهو فرحة لنا كمسلمين ولاغبار على ذلك وان كان الاحتفال بالمعتقد النصراني فهو غير جائز. لايوجد دين اسمه المسيحية بل النصرانية ونبيهم عيسى واليهودية ونبيهم موسى والاسلام ونبيهم محمد ص

 
علّق مصطفى الهادي ، على 5 امور مذهلة حول ولادة السيد المسيح عليه السلام - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : نعم شيخنا الفاضل وهناك ما يؤيد هذا الرأي في أن المسيح ولد في العراق في أرض الفرات حيث وردت البشارة بميلاده في التوراة كما يقول النص في سفر ميخا، وانا اجزم بأن هناك تحريفا حصل في مكان ولادة السيد المسيح حيث يذكر الإنجيل بأن السيد المسيح سوف يولد في (افراته) ــ ارض الفرات ــ وليس كما فسروها بانها بيت لحم لأن بيت لحم تفتقر إلى السبب الذي من اجله يطلقون عليها افراتة لانه لا انهار فيها فقط آبار ، كما ورد في نص سفر ميخا 5: 2 ( أما أنت يا بيت لحم أفراتة، فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا ، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل حينما تكون قد ولدت والدة).هذه النبوءة وردت في التوراة ولكننا نرى أن الانجيل لم يذكر (أفراته) فقد تم حذفها من النبوءة فذكر فقط بيت لحم وهذا يزرع الشك في اصل النص الذي يخبرنا بأن السيد المسيح سيلد في افراتة على ارض الفرات وتشرب امه من ماء الفرات. كما يقول القرآن : ( قد جعل ربك تحتك سريا). اي جعل اسفل منك نهرا اشربي منه وكلي من تمر النخل وقري عينا. انظر سورة مريم آية : 24. هذا اضافة إلى أن بيت لحم تم بنائها سنة 339 ميلادية ، اي بعد ميلاد السيد المسيح بأكثر من ثلثمائة عام. إن المحاورة التي حصلت بين السيد المسيح وهو بعد طفلٌ رضيع (قالوا كيف نُكلّم من كان في المهد صبيا). إنما حصلت في كربلاء حيث كان اليهود ينتشرون في بابل وضاحيتها (فجائت به قومها تحمله) وقوله ــ قومها ــ هم من بني إسرائيل يهود السبي البابلي الذين تكاثروا ومارسوا الزراعة وسكنوا ضواحي بابل الجنوبية ايضا. وهذا ما ذكره القرآن من أنها ذهبت بعيدا لتلد السيد المسيح ( فحملته فانتبذت به مكانا قصيا) والمكان القصي هو البعيد عن موطنها وبما أن مصر وسوريا وفلسطين ولبنان واجزاء من تركيا والاردن كلها تحت حكم القيصر ، فلم يبق إلا العراق الذي كان يقع تحت سلطة الفرس ولأن فيه من بني قومها بني إسرائيل بقايا السبي فكان اكثر أمانا لها لتضع وليدها فأمرها الله أن تذهب إليه وسهّل لها سبل الوصول. يوجد عندي بحث هو عبارة عن استدراك على مقال السيد ايزابيل آشوري نشرته على صفحتي في فيس بوك اليوم وهو بعنوان (بمناسبة أعياد الميلاد : توضيح على بحث السيدة إيزابيل آشوري حول ولادة السيد المسيح في كربلاء. دراسة للوقائع التاريخية). اضع لكم الرابط لعل فيه فائدة . https://www.facebook.com/photo.php?fbid=10217987460379498&set=a.1913595721000&type=3&theater .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حازم عبودي
صفحة الكاتب :
  د . حازم عبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ايقاف احكام الاعدام في العراق اعتبار من هذا العام  : حميد العبيدي

 سطور منتزعة من مذكرات امرأة  : د . ماجدة غضبان المشلب

 زار النائب عن كتلة المواطن النيابية محمد تقي المولى ‏وزير الكهرباء  : اعلام كتلة المواطن

 باريس :اليونسكو تحتفي بعالمية النجف الاشرف  : نجف نيوز

 دعاة الاقليم السني وحصاد الخيبة  : حميد الموسوي

 بالارقام : زيارة الأربعين 1438 بالتفصيل عن أكبر تجمع ديني في العالم

 العتبة الحسينية المقدسة تقيم ندوة في محافظة صلاح الدين لترسيخ قيم التعايش السلمي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ميثاق عهد وإصلاح ..... بين يد الإمام الحسين .  : د . طلال فائق الكمالي

 كاد المعلم أن يكون قتيلا !!!!!!!!  : رحيم عزيز رجب

 ملاكات نقل الجنوب تباشر اعمالها بصيانة خط ( نجيبية – شمال البصرة 132 ك.ف)  : وزارة الكهرباء

 وعلى الأرض السلام  : د . صادق السامرائي

 ياسر الحبيب صادق متهور  : سامي جواد كاظم

 نظرة في الحظر والمساءلة والعفو  : علي علي

 وزارة التخطيط تطلق نتائج مسح التحليل الشامل للأمن الغذائي والفئات الهشة في العراق لسنة 2016  : اعلام وزارة التخطيط

 عبد الكريم سروش والخلط المعرفي 3  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net