صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة انطباعية..  في رواية (هذا الرجل غيرني - للكاتبة رجاء بيطار)  
علي حسين الخباز

 الدخول الى عوالم كتابة الرواية، يحتاج الى احتواء المتلقي، وهذا الأمر بحاجة الى إمكانية أدبية قادرة على أسر المتلقي في ثنايا المنجز، بحاجة الى موهبة تتجسد في تمثيل قيم حياتية واعية، ولهذا أجد أن رواية (هذا الرجل غيرني) للكاتبة المبدعة رجاء محمد بيطار، المقتبسة من فلم فرنسي بنفس العنوان تأليف وإخراج المخرج اللبناني (بلال خريس).
 قصة الفلم بسيطة فتاة فرنسية تحمل معتقدات غربية مغلوطة حول إرهابية المسلمين تتعرف بشكل غير مباشر على حياة شخصية إسلامية معاصرة، تذهب الى مسرح الاحداث ايران، وتتطلب مرحلة الاقتباس الفني إعادة صناعة النص.
 واستطاعت الكاتبة فعلاً أن تطور من فكرة الفلم ومن ثيمته لامتلاكها شاعرية عالية وحدس متأجج في عقل وروح المنجز، استطاعت نقل الرواية من رواية سياسية الى عالم الروح، الى السعي لتسليط الضوء الإعلامي لعلوم أئمة أهل البيت (عليهم السلام) أن تمنح روايتها الحيوية القادرة على توضيح المنهج الحسيني المبارك الى عمق وجداني بواسطة بساطة الجملة وعمق المعنى.
 أحداث كثيرة خلقتها الرواية بعيدا عن حبكة الفلم، وصناعة أبطال جدد عمروا الصراع الفكري، أدخلتنا الكاتبة الى وجدان الرواية دون مقدمات تتدرج بنا للوصول الى تأهيل فكري قادر على الاستلام، لكن هذا الفعل جعلنا نعيش متعة المباغتة مرتكزة على بساطة الجملة وعمق المعنى، ووعي فكري لفتاة تدرك معنى الأشياء  تقول لجدتها: (انا لا أتحدث عن العبث، أتحدث عن الحب)، وهذا وعي استباقي لمرتكزات هذا العمر الشبابي فهي ترى: (إن الأسئلة تصنعها القلوب والأفكار وليست الاعمار).
ومفهوم الحدس كمصطلح نقدي يعني التبصر الذي يتجاوز المنطق، وتتطلب مرحلة الاقتباس الفني خلق رؤية جديدة، وتقديم مسار فكري يبرر قيمة الاقتباس ومشروعيته.  والكاتبة المبدعة رجاء بيطار استطاعت خلق منطقة إبداعية خاصة بها، طورت من ثيمة النص عبر شاعرية عالية، فتحت آفاقاً أوسع تساوت عندها المشاعر والأفكار، قدمت امرأة في مكون غربي مختلف عن عالم الكاتبة لديها الخوف والحزن والوحدة، ولديها فلسفة الانجذاب الى الضد ساعدتها عدة عوامل منها: كونها امرأة ولها اطلاع على الأدب الغربي، فقادت صراع الحدس بين العادة والتطبع وبين القدر.
 مرتكزات نفسية أسست على رسم العلامات (الاستفهام) تسميها الكاتبة تصوراً، تخميناً، صراعاً ذكياً يدار بين الموعظة العاطلة عن التفاعل وبين الطموح الادراكي، بين فلسفة ماركسية يحملها زميل فرنسي يعيش معها في الجامعة وبين الرسام المسلم الذي تلتقيه في ايران.
 مفاهيم استباقية تتلخص في الحاجة الإنسانية، فممكن ان يعرفنا الحدس بأننا بعيدون عن الله سبحانه تعالى، لكننا قد نجهل كيفية الاقتراب اليه (جل علاه)، عندها تصبح الكتابة حاجة فكرية، عاطفية، تدلنا على ان اليقين هو البحث عن اليقين، والاستخدام الشعري رفع من حدس الرؤى تقول: (أحلامي أخبئها خلف باب الزمن)، أحمل من الأمل اللامتوقع، والأجمل حين يكون واقعياً.
 سعت رجاء بيطار أن تلج عوالم الفلم بروح مسلمة مؤمنة، تريد أن تعرّف العالم الغربي ما معنى أن نحب الحسين (عليه السلام)، وأن نبكيه بعد هذه القرون الطويلة، هي قالت في روايتها: إن عظمة أي ثورة لابد ان تنصهر في منهجية نهضة الطف الحسيني المبارك.
 أجابت الرواية عن أسئلة الغرب:ـ من هم الأئمة (عليهم السلام)، حركة الحدس تكشف عن قصور المعلومة ووثبة التعلم عند هذا العالم، ابتكرت شخصية رضا الرسام الذي جعلت منه محوراً مهماً عمق جذر القضية؛ لكونه صانع جمال، فكان ملح الرواية. الوجهة الاجتماعية الروحية هي لولب التغيير، وليس رجل السياسة، تأخذنا الى عوالم صورة الغلاف لدفتر المذكرات، وإذا بها تكتشف ان حدس الشغف النوراني جعلها تعجب بصورة هي أيضا من صور رضا أعجبت بها، وتأملت فيها طويلاً دون أن تعرف انها ستلتقيه يوماً، وسيكون هو وجهة المصير، وإذا بها تصرح انها ستعود بعد أن تنجز امتحانها في السوربون الى جوهر الوجدان الى رضا.
 وهذا المشروع الحدسي الذي جعل النهاية بداية لمشوار حياتي نابض بالشعور، رواية عامرة بمعطيات الهوية الفكرية المؤمنة ترسم من هذا المنطلق عالميتها بيقين الفكر، ورقة المشاعر الروحية والثقافة والجمال.
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/04/30



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية..  في رواية (هذا الرجل غيرني - للكاتبة رجاء بيطار)  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمزه الحلو البيضاني
صفحة الكاتب :
  حمزه الحلو البيضاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قلقون على حياة سماحة الشيخ ياسر الصالح ونحمل حكم العصابة الخليفية وشخص الطاغية حمد سلامته وحياته  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 شعبة إحياء التراث في العتبة العلوية تشارك في الملتقى الكاثوليكي - الشيعي الثاني

 مفخرة العراق  : عبد الكاظم حسن الجابري

 موسم الاستغباء السياسي  : حسن حامد سرداح

 ومضة-حشد  : علي حسين الخباز

  تقریر منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة  : شيعة رايتش ووتش

 الموسوي: المفوضية وجهت مكاتبها بأستدعاء موظفي مراكز التسجيل المعلقة عقودهم  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 “ميدل إيست آي”: بن سلمان حاول إقناع نتنياهو بشن حرب على غزة لتحويل الأنظار عن قضية خاشقجي

 سطور من الحصار الاقتصادي على ايران  : اكرم السياب

 بعثة الحج العراقية تؤكد انسيابية اجراءاتها بشأن تفويج جميع الحجاج في الحصة الاضافية  : بعثة الحج العراقية

 بابيلون ح14  : حيدر الحد راوي

 العمل العراقي يدعو الى تفعيل دور البرلمان في اقرار القوانين المعطلة  : المجلس السياسي للعمل العراقي

 اتهام الشيخ أحمد الكبيسي بالتشيع وغضب إماراتي ومطالب بطرده  : وكالة نون الاخبارية

  غابة اوكيجاهارا غابة الأنتحار في اليابان؟!  : علاء كرم الله

 مبلغو محافظات العراق يستعدون للزيارة الشعبانية في كربلاء  : حسين الخشيمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net