صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

رفيق البعث (قصة قصيرة) ح2
حيدر الحد راوي

هكذا مرت عدة ليال , كنا نعلم ان الرفيق ابو رضاب كان يجالسنا للتجسس لا غير , يبدو ان دوريات البعث الراجلة وضعوا علينا علامة استفهام , فكلفوه بذلك , هذه الليلة قررنا التدخل بالسياسة , واختبار غبائه البعثي العميق , وبعد أن اظهر ميلاً كبيراً نحوي , قررت ان أستهل كلامي غير المترابط عن النظريات السياسية والتيارات الفكرية , فتحدثت عن البلشفية والشيوعية والشعوبية والرأسمالية والاشتراكية والتقدمية والناصرية والطائفية والرجعية والشوفينية , كلاما غير متطابق , لا يفهمه العاقل .. ولا حتى الغبي البليد , لكنه لاحظ تأييد اصدقائي فوقع في حيرة من أمره , من جهة كلامي لم يكن صحيحا ولا سليما , فلو كان الامر كذلك لماذا تأييد الاصدقاء ؟! , وإن كان صحيحا وسليما لم لم يفهم منه شيئا ؟ ولم لم يستطع الربط ؟ , ثم تركت هذه التيارات جانباً وشرعت بمناقشة افكار مفكري البعث , فعرجت على ذكر ميشيل عفلق اولا , ثم الياس فرح ثانياً , واخيراً أكتفيت بشبلي العيسمي , الرفيق أبو رضاب هش وبش لسماع ذلك , رغم انه لم يفهم شيئاً , قررت ان استغل عدم فهمه لمناقشة مسألة مطروحة لدى الشيوعية , فقلت :
-    لو إن رأسمال المال استأجر عمالاً لبناء عمارة , بعد اكتمال بناءها فلنفرض ان كلفتها 20 مليون , يأخذ العمال اجورهم كاملة وينصرفون , ليس في ذاك مشكلة , المشكلة ان رأس المال سوف يستغل العمارة في التجارة , وسيجمع منها دخلاً شهريا بصفة ايجارات , بعد مرور 10 سنوات سيجمع منها اكثر مما أنفق على شراء الارض وكلفة البناء , مع العلم ان ثمنها سيرتفع ذلك الحين , وهكذا سيستمر راس المال بحلب الدخل الوارد من هذه العمارة الى أجل غير معلوم , النقطة هنا , ما ذنب العمال الذين بنوها وأخذوا اجوراً زهيدة وانصرفوا؟ , هل لهم حق في واردات تلك العمارة التي بنوها بسواعدهم؟! , لم يستفيدوا منها شيئاً بعد اكتمال بناءها , بينما رأس المال سيستمر بجني الارباح الطائلة منها , والتي قد تصل به حد الترف.    
كالعادة , تظاهر الرفيق أبو رضاب بالفهم وقال:
-    نعم .. ان رأس المال كافر!.
هذه هيه الجلمة الوحيدة التي استطاع النطق بها  , وشرعنا بمناقشة الموضوع , فتظاهر بالتعب والاعياء بسبب الواجبات الملقاة على عاتقه , وغادر متفضلا .. منقلعاً . 
ذات يوم , كنت عائداً من المعهد , وبينما كنت في زقاق ما , استوقفني صوتا اعرفه , الرفيق أبو رضاب , مبتسماً ضاحكاً , شرح لي انه لم يفهم شيئا من كلامي في تلك الليلة , بحثاً عن مخرج ورغبةً في التخلص منه , قلت له : 
-    ليس من الضرورة ان تفهم كل الكلام .. وكما قال السيد الرئيس القائد المناضل المهيب الركن الرفيق صدام حسين بتاريخ 15/5/1986اثناء لقاءه ببعض قادة وضباط الجيش (( لا تراجع والى الامام)) !. 
التواريخ غير صحيحة , وكذلك اللقاء المزعوم , لكني قلتها بحماس , كي يقطع بصدقي , ولا يتسرب الى مخيلته الشك , عندها لا يمكنه الاعتراض , فلا يوجد هناك من يمكنه الاعتراض على كلام السيد الرئيس القائد المناضل المهيب الركن الرفيق صدام حسين , ثم رفعت ذراعي اليمين في الهواء وصرخت بصوت متوسط (الى الامام) , لا ارادياً , رفع الرفيق ابو رضاب ذراعه في الهواء صارخاً بصوت مرتفع (الى الامام) , (الى الامام , (الى الامام) , وبصورة جنونية , الى درجة ان المنازل فتحت أبوابها , وخرج أصحابها ليستطلعوا الامر , فتجمهر الاطفال حوله , واحتفظ الرجال والشباب بمسافة منه , وكمنت النساء على ابواب منازلهن , الجميع يحدق به , والاطفال يضحكون ساخرين , بينما اخفى الرجال سخريتهم , الى ان بادر احدهم موجهاً كلامه للرفيق ابو رضاب : 
-    خيراً ابا رضاب .. ماذا حدث؟!. 
عندها توقف عن الهتاف , لكن ذراعه لا زالت في الهواء , حدق في الجميع , والتفت حوله , فلاحظ الحشد الجماهيري , أبتسم وقال بصوت منخفض (الى الامام) , وأنزل ذراعه , ثم شق طريقه بين الحشود الجماهيرية لينصرف مبتعداً , تلاحقه ضحكات الاطفال وقهقهات الرجال وسخرية الشباب .
ذات مساء , كنت لدى الخباز المصري الغشاش كي اشتري بعضاً من الخبز , فطلبت منه ثمانية أرغفة , وضعها في كيس بلاستك , فتحت الكيس لأعدها , فوجدت خمسة ارغفة فقط , هذه ليست المرة الاولى , بل يفعلها مع الجميع , حتى عرف بالغشاش والسارق وغيرها من الالقاب , وخسر الكثير من زبائنه , فجرى بيني وبينه شجاراً كلامياً , طلبت منه الارغفة الناقصة , فما كان منه الا ان يتهمني انا بسرقة الارغفة الثلاث واخفاءها في مكان ما , الى يميني لاحظت قدوم الرفيق ابو رضاب , فنظرت اليه وقلت له (سوف ألقنك درساً لن تنساه!) .
حالما وصل الرفيق ابو رضاب استوقفته , وقلت له: 
-    لا ينبغي بقاء المصريين في البلد ! . 
مندهشاً تساءل :
-    لماذا؟.
-    لأنهم يسيئون الى البعث ! .
قطب حاجبيه وبدت عليه علامات الانزعاج :
-    ماذا ؟ ... كيف ذلك ؟ . 
بدون اي تردد قلت : 
-    أنظر كيف يلفظون كلمة البعث . 
  فطلب من الخباز المصري ان يقول (بعث) , لم يكن بوسعه الا ان يرد على الرفيق ذو الرداء الزيتوني , فقال : 
-    بعس ! . 
الخباز المصري لم يفهم شيئاً , فنظرت الى الرفيق ابو رضاب وقلت :
-    هل سمعت ؟ .. قال بعس ... هل فهمت ؟! .. أليس ذلك معيباً؟!.  
  أحمر وجهه غضباً , ولاحظ الخباز المصري ذلك جيداً , أدرك ان مصيبة سوف تنزل على رأسه , لكنه جفل ولم يبادر لفعل شيء , بسبب عدم فهمه لما يجري , لكني لم اكتفي , فبادرت مردفاً: 
-    لا يقف الامر عند هذا فقط .. بل أنهم يسخرون من السيد الرفيق المناضل مؤسس الحزب الرفيق عفلق .. فلا يقولون عفلق ابداً .
-    ماذا يقولون إذاً ؟ . 
-    أسأله .. وانت تعرف . 
   توجه الرفيق ابو رضاب الى الخباز المصري طالباً منه ان يقول (عفلق) , جاء الجواب "عفلأ " , فقلت له : 
-    هل سمعت ما قال ؟ .. قال " عفلأ" .. هل تعرف ما معنى العفلأ في اللغة العربية ؟ .
-    ما تعني ؟!. 
-    العفلأ مرض يصيب أدبار الابل ... 
صرخ في وجهي ( كفى .. كفى ) , طبعاً المعلومة غير صحيحة , لذا لا تعولوا عليها , كل همي هو ضرب الاثنين , البعثي الغبي والمصري الغشاش , هدأ من روعه قليلاً , شكرني على تلك المعلومات , وأنصرف . 
نظر الي الخباز المصري قائلاً : 
-    انت عاوز توديني بداهيه .. طب خد التلت ارغفه .. ولا أئلك خد اربعة ارغفة مجاناً ... لا.. لا .. وكمان خد فلوسك مش عايزهم .. عاوز تخرب بيتي .. هو حيحصل أيه ؟ .. عملت ايه ياض .. خلصني الله يخلصك !.  
تناولت حقي فقط ورميت عليه النقود وانصرفت .
صبيحة اليوم التالي , خرجت من البيت متوجهاً الى المعهد , كنت لا أزال نعساً جداً , أفتح عيناً وأغلق الاخرى , فمررت بمخبز المصري , كنت قد أغلقت عيني اليمنى من شدة النعاس , وفتحت اليسرى كي أرى المخبز مغلقاً , بالكاد فتحت عيني معاً وحدقت في القفل , كان هناك شيئاً احمر عليه .
عندما عدت من المعهد , لاحظت دورية راجلة لرفاق البعث , كان معهم الرفيق ابو رضاب , ألقيت عليهم التحية الرفاقية , فرحب بيّ اشد ترحاب , وشرع يعرفني على رفاقه , ويعرفهم بي قائلا : 
-    أعرفكم بالرفيق الشاب الطالب المعهدي .. أنه يعرف كل شيء .. كل النظريات في العالم .. ويعرف كذلك الشيوعية والفلبشية والشعوبية وكذلك الشيمفونية وحتى المنفلوطية! .. كما وأنه يعرف الفريق المؤسس ميشيل عفلق والياس فرح وشبلي العيسمي!.    
 رحب بيّ الرفيق قائد الدورية بدوره , واستفسر ان كنت رفيقاً او احضر اجتماعات البعث في المعهد , اجبته بنعم , ودرجتي (نصير) , فبادر الى مصافحتي ومن ثم عانقني بحرارة , وكذلك فعل الرفاق الاخرون , وجرى بيننا بعض الكلام , في الواقع لم يفهموا شيئاً مما قلت لهم , فقد اتبعت نفس طريقتي مع الرفيق ابو رضاب في الكلام المموه والسريع احياناً , لاحظت انهم يحدقون في وجوه بعضهم البعض , وسمعت احدهم يسأل رئيس الدورية مستفهماً : 
-    رفيقي ... ماذا يقول ؟! .
-    حسناً .. انه طالب معهد يا رفيق ابو عروبة .. ومثقف جداً ... عقولنا لا توازي عقله .. فهو لازال فتياً .. على كل حال .. أتنبأ له بمستقبل زاهر. 
بعد أن انهيت كلامي , توجهت الى الرفيق ابو رضاب سائلا عما حلً بالخباز المصري , فأخبرني انه بطريقه الى مصر العروبة , حسناً .. الترحيل أفضل من الإعدام , فشعرت بالاطمئنان , قلت له عندها أحسنت صنعاً , هذا ما كان يجب فعله منذ زمن بعيد , ثم بادرت الى توديع الرفاق وانصرفت بهدوء , لكن رئيس الدورية يلاحقني بنظراته , وسمعته يقول : 
-    أخشى انه كان يسخر منّا ! .   

*** يتبع

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/12



كتابة تعليق لموضوع : رفيق البعث (قصة قصيرة) ح2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر شامان الصافي
صفحة الكاتب :
  حيدر شامان الصافي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 رياحين الحشد  : مهدي ابو الفضل

 العودة الى المستقبل -١-  : عبد الصاحب الناصر

 دموع باردة  : علي الزاغيني

 يا حسن يا أسد … استغفر الجواهري  : حميد آل جويبر

 صوتي يُحبكْ......  : عنان عكروتي

 وزير العدل يوصي بتطوير سياسة دائرة رعاية القاصرين مالياً واجتماعياً  : وزارة العدل

 توزيع 75 مشروعاً مدراً للدخل للنازحات في كربلاء

 ممثل السيد السيستاني ( السيد الكشميري ): سر بقاء "التشيع" هو نهضة الإمام الحسين وكيان المرجعية

 الصور الرومانسية في شعر الشاعر جميل حسين الساعدي  : جمعة عبد الله

 المنتدى الإعلامي الحر في العراق يهنئ الشعب العراقي بتحرير مدينة تكريت  : اياد السماوي

 المال العام وشعارات الحرص عليه  : علي علي

 حكايةُ عشق ودماء  : اسعد الحلفي

 التجارة.. فريق مشترك لتحسين نوعية الطحين المنتج ومعالجة حالة السيولة  : اعلام وزارة التجارة

 السلام عليك يا سور الوطن..  : د . يوسف السعيدي

 الكلمة الطيبة هي حياة القلب ..  : سيد صباح بهباني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net