صفحة الكاتب : ثائر الربيعي

الراعي ...والمصلح المفكر
ثائر الربيعي

يقول سيد الألم والحكمة الإمام علي .ع. (إذا كان الراعي ذئباً فالشاة من يحفظها ؟) إذا أهمل الراعي الغنم أصبح عدوها الأول الذئب سوف يأكلها ,والذئب غير ملام على ذلك لأنه وجد أغنام سائبة تسرح وتمرح أمامه ,يفترض بالراعي أن يكون المؤتمن على غنمه والمسؤول عن سلامتها ,همه وشغله الشاغل كيف يحمي قطيعه ؟ ويدافع عنه من الذئاب المفترسة فإن قطيعه سيشعر بأن ليله مطمأن وآمن ليس فيه خوف ورعب من المجهول ,أما أذا كان الراعي ذئبا فقرأ على الشاة السلام وأقم العزاء لهم في مذبحة جماعية يفترسها ذئاب وضباع وكلاب مأدبة مفتوحة لكل من هب ودب.عندما كان زياد ابن ابيه واليا على منطقة أستخر بضواحي بلاد فارس في زمن خلافة الإمام علي .ع.,كان والياً وديعاً مطيعاً لم يمسكوا عليه زلة سوء أدارة أو فساد مالي ,ملتزم بتعاليم السلطة وضوابطها وبعد استشهاد الإمام ,آلت السلطة لغيره تحول زياد ذلك الحمل الوديع لقاتل يقطع الأيدي والأرجل ويسمد العيون وينشر الفوضى والفساد بين رعيته غير مبالي ومكترث بما تقترفه يداه  من أثم وعدوان ,حيث يعلل الكاتب الكبير طه حسين على هذه الصورة المتناقضة فيقول :كان زياد مهذباً ووديعاً لأن هنالك في السلطة خليفة عادل وحازم ومصلح مثل علي لا يقبل أن يكون ولاته مسيئين مفسدين , تحول زياد قاتل لأن هنالك خليفة كانت الخلافة أكبر منه وكلمة الإصلاح بعيدة كل البعد عنه  فمن الطبيعي يكون أداؤه بهذا الشكل ,السلطة في نظر علي لا تساوي شسع نعل ,قبل من أجل إقامة الحدود التي تعطلت والقوانين التي جمدت والفوارق الطبقية التي تسيدت في المجتمع فصار ينظر للغني انه قوي وللفقير ضعيف فلا حول له ولا قوة ,وهنالك من ربط قيمته ووجود بوجود كرسي السلطة المهم امتيازات خدم وحشم ,أذن قوة الدولة تأتي من قوة قائدها أو زعيمها او مصلحا فعندما يحمل المصلح هموم ناسه وألأمهم وأوجاعهم على كتفيه ليحقق مشروعه الإصلاحي في إحقاق الحق وإقامته للعدالة الاجتماعية بين المواطنين ويقيم القسط بينهم دون النظر للونهم وهويتهم و يسهر على راحتهم ويقف بوجه الفاسدين الذين يتلاعبون بمقدرات الأمة ويضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه سرق قوت الشعب ومهما كان عنوانه ويطوف بين بلدان العالم يحمل قضية بلده بين معاناة ومحن وتحديات ,وشهداء أبرار جادوا بإنفسهم وأرواحهم عندما تعرضت عفة الوطن للانتهاك من أقوام داعش الممسوخين و يداوي جراح الأمهات الثكلى وصوت الأطفال الجياع والنساء الأرامل ,ففي أمكنة معينة تحقق هذا لأن المسؤول المعني وجدناه مفكرا وزعيما ومصلحا وقائدا فكانت الثمار ثمار حسنة ومنتجة وألقت بضلالها حباً وخيراً على الرعية نعم اليوم أقف لأفتخر مع نفسي أنني وجدت ما أتحدث عنه فهو لم يحمل الكبر والغرور وحب الذات بل كان بسيطا واضحا شفافا متواضعا ملما بكل جوانب الحياة ومعترك سياستها لم يجلس في مكان إلا وكان الكل الذي يكمل الكل ومحط أنظار من حوله بطرحه ورؤيته وحنكته في حل أزمات بلده وأزمات دول مدافعا عن الحق وفي عقر دار الخصم يقول كلمته المؤمن بها مهما كانت النتائج .


ثائر الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/12



كتابة تعليق لموضوع : الراعي ...والمصلح المفكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعيد المبيريك
صفحة الكاتب :
  علي سعيد المبيريك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 لماذا لماذا لماذا يامؤسسه شهيد المحراب في ديالى؟؟  : صادق محمد حسين

 الرئاسات والقوى الوطنية ووحدة البلاد  : جواد العطار

 جوانب التربية الإسلامية الحلقة الأولى  : سيد صباح بهباني

 لجنة الخدمات العامة : تعقد اجتماعاٌ طارئاً مع مدراء الدوائر الخدمية لمعالجة أزمة الأمطار في محافظة ذي قار  : اعلام السيدة شيماء عبد الستار الفتلاوي

 هادی العامري من کربلاء: فتوى المرجعية الدینیة توجب علينا تحرير الأنبار

 "إستراتيجيا ح (10): الانتقال الديمقراطي والتحدي التواصلي  : محمد الحمّار

 سقط الجدار والزمن دار  : احمد محي

 المشهد الامني في العراق خلال 24 ساعة

 تبادل الادوار...؟  : جواد البغدادي

 مذبح الحزن العراقي..واللعب على الحبال  : د . يوسف السعيدي

 جهل المرأة تقليد مقدس عند الخراف!  : امل الياسري

 سعد سلوم و عمر الشاهر  : د . ليث شبر

 لعينيك أحبو ألوف السنين  : ابو يوسف المنشد

 فرحة العيد  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 مشكلة الكفالة في المجتمع العراقي تهدد قروض الإسكان  : عزيز الحافظ

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105279834

 • التاريخ : 23/05/2018 - 04:15

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net