صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

الحسين (عليه السلام) نور الله في عالم الإنسانية
صادق غانم الاسدي

 لم يتوقف التاريخ منذ  بزوغ فجر الإنسانية الى يومنا هذا في أدراج العظماء والمفكرين والمصلحين , وهو يستعرض ومضات مشرقة وعطاء مثمر لكل انجاز يخلده الإبطال عن سيرهم ويحفر لهم سجل الذاكرة مكانة سامية  ولا يغفل عن ذكرها في كل عصر , وتزهو بها الأجيال وتحملها أمانة في أعناقهم ومسؤولية كبيرة لما لها من تكوين الإرث الحضاري والمنجز البطولي  , ولكن بقاء ذكر الأمام الحسين على رأس عالم الإنسانية  في كل عام محطة تتسابق لها الأجيال في حمل معاني ثورته واستخلاص العبر منه وجعل الشعوب والأمم أن تسلك طريق مستقبلها بأقصر الطرق وأقل الخسران متأثرةً بربيعه ومستلهمة من منهجه ويوم عاشوراء برنامج عمل لاتصمد أمامه الدكتاتوريات والقياصرة والجبابرة والطواغيت,رغم أن قرون مضت وحضارات اندثرت وبقي ذكر واقعة الطف ينتشر ويكثر , ولم يسجل لنا في سفر التاريخ أضخم وأعظم وأنزه من واقعة الطف بين جيش واحد يمثل الضلالة والأخر أصحاب يمثلون أركان الرحمة والمعراج الى الله , وأفاقت حتى معركة بدر من حيث العدد والعدد , الحسين عليه السلام استطاع بأيدلوجيته وحلمه أن يحول قضيته من صحراء كربلاء الى كل العالم وليبلغهم أنني لم أخرج أشرا ولأبطرا ولا فسادا أنما خرجت لطلب الإصلاح ومحاربة الظلمة والمتجبرين وليتذكر المسلمون جميعاً قول الرسول الكريم صلى الله عليه واله ( من رأى سلطاناً جائراً مستحلاً لحرم الله, مخالفاً لسنة رسول الله يعمل في عباد الله بالإثم والعدوان , فلم يغير عليه بفعل ولا قول , كان حقاً على الله أن يدخله مدخله ), من هذه السنة تأثر الإمام وليثور بكلام جده بحق المرتدين والظلمة فخرج على يزيد بعد الممانعة من قبل أخيه محمد بن الحنفية , ولكن إصراره ومسؤوليته الشرعية أبت أن يجامل على حساب دين جده رسول الإنسانية , فخرج مع أصحابه وأهل بيته الخلص الذي وصفهم بقوله ( لا أعلم أصحابا أولى ولا خير من أصحابي ولا أهل بيت ابر ولا أوصل من أهل بيتي فجزآكم الله عني جميعاً خيرا) ولما أراد الخروج من مكة طاف وسعى واحل من إحرامه وجعل حجَه عمرة :لأنه لم يتمكن من أتمام الحج , وروي انه عليه السلام لما عزم على الخروج الى العراق قام خطيباً فقال , ( الحمد لله ما شاء الله , ولاقوه ألا بالله , وصلى الله على رسوله خط الموت على ولد ادم مخط القلادة على جيد الفتاة , وما أولهني الى إسلافي اشتياق يعقوب الى يوسف وخير لي مصرع أنا لاقيه كأني بأوصالي تقطعها عسلان الفلوات بين النواويس وكربلاء , (روى ابو جعفر الطبري , عن الواقدي وزرارة بن صالح قال: لقينا الحسين بن علي عليهما السلام قبل خروجه الى العراق بثلاثة أيام فأخبرنا بهوى الناس بالكوفة , وأن قلوبهم معه وسيوفهم عليه , فأومآ بيده نحو السماء ففتحت أبواب السماء .... فقال عليه السلام : ولكن اعلم يقينا أن هنالك مصرعي ومصرع أصحابي ولا ينجو منهم ألا ولدي علي ) وعندما عزم على الخروج جاء له أخيه محمد بن الحنفية وقال ياأخي أن أهل الكوفة من قد عرفت غدرهم بابيك وأخيك , وقد خفت أن يكون حالك كحال من مضى , ثم قال له فما حداك على الخروج عاجلاً فقال عليه السلام  أتاني رسول الله صلى الله عليه واله  بعدما فارقتك فقال ياحسين اخرج فأن الله  قد شاء أن يراك قتيلاُ , فقال له ابن الحنفية : إنا لله وانأ  أليه راجعون , فما معنى حملك هولاء النساء معك وأنت تخرج على مثل هذا الحال ؟! فقال: قد قال لي : أن الله قد شاء أن يراهن سبايا , وسلم عليه ومضى صلوات الله عليه , ثم اتجه الى كربلاء , إنا هنا لااريد أن اذكر التفاصيل الكاملة عن ما صادفه بالطريق وإثناء المعركة فقد بانت أحداث القتال على مسمع ومرأى جميع المسلمين من خلال الكلام والقصص والأدب الحسيني الذي أعطى صورة متكاملة عن الواقعة ولكن هنالك وقفات نتأمل بذكرها لشدة وقعها على امتنا الإسلامية وتأثيرها في رسم طريق التغيير ورفع حاجز الخوف , ويستوقفني أن اذكر كلمات المحاورة التي جرت بين حبيب بن مظاهر ومسلم بن عوسجه في ساحة القتال يوم العاشر من محرم ( قال حبيب : عندما رأى مسلم فيه رمقاً فقال لولا أني اعلم في أثرك لاحق بك من ساعتي لأحبب أن توصيني وأجابه مسلم بصوت ضعيف لشدة ما وقع عليه من سهام وضرب السيوف بل أنا أوصيك بهذا ( وأهوى بيده الى الحسين ) أن تموت دونه فقال حبيب : أفعل ورب الكعبة , هذه الصورة الشعرية والوفاء الإنساني والذود بالاروح السخية لنور الله في عالم الخليقة الإمام الحسين عليه السلام من هولاء الأصحاب الذي ذكرهم الأمام ومجدهم وأثنى عليهم ,ورفعهم الله في عليين , أن سر الحب والوفاء للأمام الحسين عليه السلام وما يتربع في قلوب المحبين هو العشق المرتبط  والمتمسك بعبق الولاية الموفودة الى الله سبحانه وتعالى ,وعندما انتشرت قصة الأمام الحسين عليه السلام في العالم ووصلت الى مشارق ومغارب الأرض تأثر بها احد القساوسة وقال ( لو كان الحسين لنا لرفعنا له في كل بلد بيرقا ولنصبنا في كل قرية منبراً ولدعونا الناس الى المسيحية باسم الحسين ) أن ثورة الأمام الحسين عليه السلام هي تجسيد لواقع الأمة الإسلامية في اخطر مراحلها وما قام به يزيد  وإتباعه من انتهاكات لحرمة الدين الإسلامي وأوشك أن تتلاشى معالمه  لولا نهضة الحسين وبذل الدماء وتقديم آهل بيته قرابين لاستقامة دين جده محمد صلى الله عليه واله  والتي كشفت الأيدلوجيات المزيفة والفكر المنحط والأعمال القذرة في قصره الذي أصبح ملاذا للكفر واللهو وتصدير البدع ومخالفة مبادئ الدين الإسلامي وترك أمور الأمة في أيدي غلمان لأتفقه ولا تعلم من الدين ألا اسمه , كان حقاً على الأمام أن يتحمل تلك المسؤولية الخطيرة في أحوج بدايات الدين الإسلامي الى الانتشار ولا سيما ان الأخطار تحدق بالأمة الإسلامية في محيط الجزيرة وعلى الثغور ولم يكن هنالك قواعد متينة وسياسات واضحة حتى اتجاه ولايات الدولة الإسلامية  التي أخذت تضطرب يوما بعد يوم , الى جانب ذلك فان ثورة الأمام كانت ثورة أعلام وثقافة فكرة أصيلة وتعد منهج ثوري للمسلمين رسمت للأمة طريق الخلاص من الظلم , كما أفرزت واقعة ألطف رحماً ولوداً وعبأت المسلمين لثورات عديدة وأصبح قبر الحسين مناراً ومنطلق الثائرين ولم تتوقف الثورات الى يومنا هذا مستمدة العزم والشجاعة عن واقعة الطف المعركة القصيرة في التاريخ وعظيمة الانتشار والاتساع  وان حرارة الحسين جمرة في قلوب المحبين لا تطفأ إلا يوم القيامة , الحسين خلف لنا عنفوان وسمو يعلو حينما نتذكر الواقعة ونواسي بها جده محمد صلى الله عليه واله , وأي سمو وأي منهج أعظم من نهج الحسين الذي ضحى بنفسه وعياله , وهل ثمة منصف يستكثر عندما يصير للحسين عليه السلام عرض في النفوس والقلوب والضمائر  كما يقول المرحوم الدكتور احمد الوائلي , علينا أن نتذكر واقعة الطف  كل عام ونحي أمرها يقول الإمام الرضا عليه السلام ( من جلس مجلساً يذكر فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب ) .
 
 
 

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/05



كتابة تعليق لموضوع : الحسين (عليه السلام) نور الله في عالم الإنسانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهلول الكظماوي
صفحة الكاتب :
  بهلول الكظماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net