صفحة الكاتب : نبيل عوده

هل تعد الجبهة طبخة انتخابية شائطة جديدة?
نبيل عوده

الفائض الكبير من المرشحين، هي إشارة للتحرر من الخوف من مواجه حزب كان يبدو غير قابل للهزيمة.
ان يكون لكل منافس على رئاسة البلدية حلمه الشخصي هو امر إيجابي، وليكن واضحا ان المنتصر هو رئيس بلدية الناصرة لجميع مواطنيها.
علي سلام أثبت منذ انتخابه ان قيمة الانسان ترتفع بأعماله الجيدة، والأعمال الجيدة ليست مخفية وراء شعارات واهازيج، بل حقائق ملموسة.
أخطر ما يواجه العقل البشري قبول حقائق بدون تفكير بوهم انها ثوابت. وهو ما روجت له الجبهة حتى سقوطها.
ننتظر اعلان الجبهة الرسمي لأسم مرشحها. ربما قرروا عدم المشاركة بالانتخابات خوفا من فشل جديد أكبر؟  
*******
لم تشهد مدينة الناصرة في سابق أيامها الانتخابية هذا الفائض الكبير من المرشحين، من جهة أولى هي إشارة للتحرر من الخوف من مواجه حزب كان يبدو غير قابل للهزيمة، لكن مع بروز اول تحد لسلطته المطلقة في بلدية الناصرة تغير الواقع النصراوي، ورأينا أسماء عديدة لمواطنين أعلنوا عن جاهزيتهم لخدمة مدينتهم بشكل مستقل عن أي تنظيم حزبي. نعم هذا جانب إيجابي يجب الترحيب به، ولا علاقة له بكوني أرى افضلية مرشح معين عن سائر المرشحين، كلهم يستحقون الاحترام، ولا ننسى ان السيد علي سلام بخطوته وانتصاره في الانتخابات السابقة، أرسى حالة من الانفتاح وعدم التردد في المنافسة على رئاسة البلدية، أي فتح الجسور وكسر الاحتكار. هذه ظاهرة إيجابية جدا، بغض النظر عمن يفوز، او عن موقفي الشخصي المؤيد لمرشح ما، وليس سرا أنى أرى بعودة علي سلام لدورة رئاسية جديدة، أمرا مطلوبا وايجابيا، بل وضروريا... لإتمام المشاريع العديدة التي بدأ بها بتصميم وفاعلية نشيطة. وهذا ليس انتقاصا من أي مرشح آخر، وحتى ليس انتقاصا من مرشح الجبهة. ولا أظن ان السادة المرشحين الأفاضل ضد مشاريع التطوير وبغض النظر عمن ينفذها. لم نقصر سابقا بالتصفيق للجبهة حين قامت بخطوة هامة في كسر احتكار السلطة لبلدية الناصرة. لكنها حولت احتكار السلطة الى احتكار حزبي فئوي، ولا اريد الآن الدخول في الأسباب التي قادت الى هزيمتها، لكن الهزيمة هي تعبير عن رفض اساليبها في العمل البلدي. وخاصة موضوع الانعزال عن المواطنين.
ان يكون لكل منافس على رئاسة البلدية حلمه الشخصي هو امر إيجابي، والأكثر إيجابية ان يكون واضحا ان المنتصر هو رئيس بلدية الناصرة لجميع مواطنيها. من صوت معه ومن صوت لأي مرشح منافس. هذا النهج أكده والتزم به علي سلام .. ويجب ان يتواصل.
 للأسف نهج الجبهة الانعزالي أفسد العمل البلدي. الجبهة انعزلت حتى عن حليفها علي سلام وناصبته العداء بعد انتصاره الكبير بنسبة تجاوزت ال 60%. ليس سرا انه اضطر الى خوض الانتخابات بعد التآمر عليه من جبهة الناصرة (التي كانت جبهته أيضا) لعزلة بأسلوب غير لائق. لو كان منطق قياداتها سليما، لكانت الجبهة اول المهنئين وأول الشركاء مع علي سلام في مجلس بلدية الناصرة، لكنهم صدقوا كذبة المرحوم ستالين حين قال مرة بعنجهية "ان الشيوعيين جبلوا من طينة خاصة"، ويبدو ان علي سلام لم يكن من طينتهم، وهذا مكسبه الكبير. هم صدقوا انهم من طينة خاصة لسنين طوال، حتى جاء خروتشوف وقام بعملية تطهير الاتحاد السوفييتي من عبادة شخصية ستالين، الذي كان ببساطة ديكتاتورا وسفاحا ضد شعبه. مبروك عليكم طينتكم الانعزالية والتآمرية على حلفائكم.
 متى يتخلصون من عبادة زعمائهم!!
اجل عبادة الفرد قد سقطت في الناصرة أيضا. وعبادة التنظيم هي تدمير للعقل المفكر. لأن أخطر ما يواجه العقل البشري قبول حقائق بدون تفكير بوهم انها ثوابت. وهو ما روجت له الجبهة حتى سقوطها المدوي وغير المتوقع.
علي سلام أثبت منذ انتخابه ان قيمة انسان ما ترتفع بأعماله الجيدة، والأعمال الجيدة ليست مخفية وراء شعارات واهازيج، لا بالطول ولا بالعرض .. بل حقائق ملموسة، أبرزها مبنى البلدية الجديد، ومبني قصر الثقافة الذي يقام قرب البلدية، وغني عن القول ان هناك عشرات المشاريع التي نفذت والتي يجري تنفيذها على قدم وساق. وسنقوم باستعراضها قريبا لتكون بوصلة بأيدي المواطنين حين يقررون من سيكون رئيس بلديتهم القادم، وهذا مرة أخرى، ليس انتقاصا من قيمة أي مرشح.
تعبير "حالمون برئاسة البلدية" ليس نقدا وليس استهتارا بأي مرشح، بل هو حلم انساني يشير الى دوافع إيجابية لمن طرح نفسه مرشحا. هذا يخلق جو اجتماعي بمنتهى الإيجابية إذا عرفنا كيف نتعامل معه، بدون محاولات للانتقاص من أي مرشح آخر. بل لنجعلها مباراة بروح رياضية، بروح التآخي النصراوي، وانصح الجبهة ان لا تبني على تشويه مكانة رئيس البلدية علي سلام، لأنهم بالتلخيص هم أضعف كثيرا من أن يلعبوا هذه اللعبة التي تفوح منها روائح كريهة جدا .. وإذا زادوا المعيار سنعرف كيف نرد ولا انصحهم بتجربة ردنا. ونصيحة لمصعب دخان، لا تبالغ بالظن ان التهجمات على رئيس بلديتك وبلديتنا ستمهد لك الطريق للفوز، غيرك كان اشطر وسقط. احتراما لك، اشرح رؤيتك ومواقفك من العمل البلدي وليس التشهير الشخصي الذي يكشف الضحالة في التفكير وليس الوعي.  
كنتم في قيادة المجلس البلدي، خسارتكم لم تكن بالصدفة بل بسبب تراكمات سلبية، وبعضها مؤلم. وانا اعرف عما اتحدث، وآمل ان لا اضطر لكشف تفاصيل تصرفات تفتقد للمصداقية ولا اريد استعمال تعبير اشد قساوة.
 وإذا افترضنا المستحيل، انكم عدتم مرة أخرى، سنأتي لتهنأتكم والتعاون لما فيه خير الناصرة مدينة وشعبا. لن نتمسك بأساليبكم العدائية، فافتحوا عقولكم وقلوبكم لا أحد يريد الطعن بمكانتكم، لكم تاريخكم الذي نحترمه ونقيمه بشكل إيجابي كبير جدا، لكن لا تتوهموا انه مسموح لكم ما هو ممنوع لغيركم.
 السؤال المضحك والمحير، كيف ستتصرف قيادة الجبهة القطرية؟ لأن جبهة الناصرة هي جسم بلا صلاحيات لأخذ أي قرار. مثلا مصعب دخان هو المرشح الذي انتخبه مجلس جبهة الناصرة، لماذا هذا الصمت المدوي وعدم اعلان ان مصعب دخان هو مرشح جبهة الناصرة؟
طبعا هناك حجة اسمها اختيار "مرشح توافقي"، انا شخصيا اعتقد ان المرشح التوافقي الذي تريد الجبهة القطرية فرضه على جبهة الناصرة، هو اطلاقا ليس أحد المرشحين الذين أعلنوا جاهزيتهم لخوض الانتخابات لبلدية الناصرة، ومعلوماتي تشير انهم يجرون اتصالات مكثفة مع شخصيات عديدة في محاولة ان تقبل ترشيح الجبهة لها. طبعا من حقهم ذلك، لهم حساباتهم، ولهم خبرتهم وهم على دراية وعلم كامل بواقع التصويت في الناصرة، لكن ما يتجاهلونه ان انتخاب مجلس الجبهة لمصعب دخان وضعهم بحالة حرجة جدا. وقد قام السيد مصعب بخطوة هامة في رأيي حين نشر صوره، لكن كان عليه ان يسجل انه مرشح الجبهة، او منتخبها .. لرئاسة بلدية الناصرة، الصور لوحدها لا تكفي، فهل عدم تسجيل نص يقول انه مرشح الجبهة للبلدية هو بسبب رفض الجبهة لترشيحه؟
هناك، كالعادة الجبهوية التي اعتدناها منذ صعدت اسهمهم في الناصرة... مجموعة تعد على أصابع اليد الواحدة هي التي تخطط وتطبخ ما تراه مناسبا لها، وليس لمدينة الناصرة .. لهم مطبخهم حيث يعدون طبيخهم السياسي والبلدي، أرادوا التخلص من علي سلام بطريقة غير مشرفة لإنسان خدم الناصرة كنائب رئيس وقائم بأعمال الرئيس لمدة عقدين من السنين، وكان الوحيد الذي ترك باب مكتبه مفتوحا للجمهور، ربما لذلك غضبوا عليه، وكان ظنهم انه اذا خاض الانتخابات قد يحظى بمقعد او اثنين ويكون في المعارضة، علي سلام رفض اسلوبهم غير النزيه، وخاض الانتخابات بقائمة مستقلة شكلها بسرعة وهزمهم شر هزيمة .. هو فاز بالرئاسة وهم أصبحوا بالمعارضة.
أساليب عملهم لم تتغير، انا عشت هذا الجو لسنين طوال (نصف قرن تقريبا) داخل التنظيم الشيوعي، اجل كنت انتقد، وكان نقدي يقلقهم، لذلك لم أتقدم بمكانتي الحزبية، واضطررت الى الاستقالة من العمل الحزبي والذهاب للعمل المهني. وغضبهم مني أني لم اوفر نقدي ضد أي مسؤول مهما بدا اسمه كبيرا، وهو نقد إيجابي من اجل تطوير عمل الحزب، لكن المطبخ الفاشل الذي أعدوا به سياساتهم وأساليب عملهم، رغم ان الجمهور لا يعرف هذه التفاصيل، الا ان مبالغتهم في التآمر على المقربين لهم، كانت طلقة ارتدت عليهم.
نحن ننتظر اعلان الجبهة الرسمي لأسم مرشحها. موقعهم بالأنترنت يحافظ على صمت، وهو صمت يضر بمرشح جبهة الناصرة. صحيفتهم الاتحاد لم تنشر رسميا أي خبر. قال لي أحد الظرفاء: ربما قرروا عدم المشاركة بالانتخابات خوفا من فشل جديد أكبر من السابق؟
من يعلم ماذا يخطط المطبخ الجبهوي؟ لكن ما اعمله ان طبخته مهما اهتموا بتجهيزها. ستكون شائطة غير صالحة ليأكلها البشر!!
 

  

نبيل عوده
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/15



كتابة تعليق لموضوع : هل تعد الجبهة طبخة انتخابية شائطة جديدة?
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله

 
علّق ابراهيم الخرس ، على لماذا تخصص ليلة ويوم السابع من شهر محرم لذكرى شهادة أبي الفضل العباس؟ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,, لدي سؤالين بالنسبة ليوم السابع من المحرم وهو :- 1-هل في عهد أحد المعصومين تم تخصيص هذا اليوم ؟ 2-هل هناك روايات عن المعصومين بحق يوم السابع من المحرم ؟ ولكم جزيل الشكر والتقدير .. وماجورين انشاء الله

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي باسم المخترم تحياتي لكم ونتشرف بك اخاً فاضلاً واقعاً لم يكن علم بعنوانكم او ما تحملون من معلومات فلدينا بحث كبير حول النسب والشخصيات من هذه العائلة الكريمة وترجمة لعلمائهم وأدبائها ، فليتك تتواصل معنا من خلال الفيس بوك او على عنواني البريدي ، لان كتابنا سوف يصدر عن قريب وجمعنا فيه اكثر من مائة شخصية علمية وأدبية لهذه الاسرة في مناطق للفرات الاوسط ... ننتظر مراسلتكم مع الشمر حيدر الفلوجي

 
علّق ستبرق ، على براءة إختراع في الجامعة المستنصرية عن استعمال الدقائق النانوية لثنائي أوكسيد التيتانيوم المشوب في تنقية مياه الشرب - للكاتب اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : احتاج الى هذا البحث ,,,ارجوا ان يكون ك مصدر لي في رسالتي للماجستير ,,وشكراا لكم

 
علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زوزان صالح اليوسفي
صفحة الكاتب :
  زوزان صالح اليوسفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 جمعية طبية عراقية ..تمنح العضوية لاقدم مريض راقد  : علي فضيله الشمري

 معادلة الحياة العراقية ثلث يرحل وثلث يموت وثلث يبقى؟!  : علاء كرم الله

 تألمي واعترفي انك تتألمي واصرخي انك تتألمين  : ايفان علي عثمان الزيباري

 التربية : كربلاء تستعد لإدخال مدرسة كرفانية الى الخدمة مطلع العام الدراسي الجديد  : وزارة التربية العراقية

 بيان المكتب الإعلامي لوزارة الثقافة  : اعلام وزارة الثقافة

 الحوثيون يعلنون استهداف قاعدة جوية في السعودية بطائرة مسيرة

 الشمس لا يحجبها غربال التسقيط الانتخابي .... علي دواي لازم انموذجا ...  : عدي المختار

 السببية الاعتقادية وقضايا المعرفة  : يحيى محمد

 سوء التخطيط يخلف لنا الفساد  : صادق غانم الاسدي

 مقتل 21 انتحاريا غرب كربلاء

 اسبانيا: إصابة العشرات جراء استفتاء كتلونيا وبرشلونه يلعب بدون جمهور

 كلب إبن كلب  : هادي جلو مرعي

 دمعة على الحسين ع كانت تقتل صاحبها ولايبالي!  : عزيز الحافظ

 فقه المرور  : علي البحراني

 على خلفية أحداث سيناء .. دور "داعش" في تمرير "صفقة القرن"

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net