صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

سناء الحافي  ترفدني  بقصائد  وجدانية ولا أروع !!(*)
كريم مرزة الاسدي

8 - انتصاراً للمرأة العربية 

1 - لماذا أرى فيك وحيا لذاتي؟! ***و عشقاً جديداً يهزّ ثَباتي
2 - خذني اليك ..أما كفى هذا الجفا؟ ** فرحي توارى في بعادك واختفى
3 - إنّي هنا..و الحزنُ يشعلُ أدمعي ** و الإثمُ يحصدُ خيبتي ..كي لا أعي

1 - لماذا أرى فيــــك وحيا لذاتي؟! ***و عشقاً جديداً يهــــزّ ثَبــــاتي
 صديقتي وتلمبذتي الشاعرة والإعلامية المعروقة  الأستاذة سناء الحافي (وجدة 1983م)، ترفدني بقصيدة جديدة - لم تنشر بعد - عواطف أنثوية شاعرية ، ولا أروع ! تسير على خطى الشاعرة ا الكبيرة الرائدة أ.د.لميعة عباس عمارة (بغداد 1929م) ، من البحر المتقارب :
لماذا أرى فيــــك وحيا لذاتي؟! ***و عشقاً جديداً يهــــزّ ثَبــــاتي
خجــــولاً أراكَ..أمــــام اللقــاءِ***وعيناك ترســو كنــــهرٍ فراتِ
تحـرّرْ إذاً مـن خطايا الرجــالِ **و كــــنْ سيداً ..للقــرار المؤاتِ
أنا لســت أرعى شبابا جديـــداً**فـشـــيبي توسّـــــدَ طوقَ النجاةِ
فما خـاب يوماً يقيني و حدْسي **و ما أجبن الحبّ وقت الصلاةِ
لماذا تعاني محالَ اللقــــاء؟ ***لماذا أرى في الجنونِ ..سُـكاتي؟
هزمت الحكايات دهرا ..طويلاً ****و لكنّني فيك.. ذقـت مماتي
لعلّ الذي ..منك نسـج خيالٍ*****كأنّي أعيش الهوى في شتاتِ
فمن نسـجه قـد يطول ابتعادي****فكنْ أنــت لي ...ذكرياتٍ لآتِ
و كن بهجة الروح مهما تواتي ****بنا الأمنيات التي في سـباتِ
تذكّرْ أيا ..-نور عيني- ..كلانا ***نذوق الأسى ...نكتوي كالعراةِ
تذكّر ..فأنــتَ سجيـــنٌ لذاتـي ****تطيل الدعـاءَ .. لتَبقى صلاتي

...................................................................
القصيدة من المتقارب : فعولن فعولن فعولن فعولن .... وجوازات فعولن في المتقارب: 
فعول ، فعل ، ، فع ، ،عولن ، عول. وهي لم تأتِ إلا بالجواز الأول على لأغلب. 
الفرق بين الصلاة والصلات:
الصلاة هي اتصال العبد بربه (اتصال عالم الخلق بعالم الخآلق)
ولهذا يقول الله "اقم الصلاة"
الصلات هي اتصال علم الإنسان بالأشياء الأخرى في هذا العالم.
ولهذا يقول الله سبحانه "والطير صافات كل قد علم صلاته"
ولهذا فقد تكون "الصلات" سلبيه كقوله تعالى "وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية".
اما "الصلاة" المعرفة فقد وردت بشكل ايجابي في كتاب الله.
...............................
معنى كلمة تؤاتي:
واتَيْته على الأَمْر مُواتاةً وَوِتاء طاوَعْتُه وقد ذكر ذلك في الهمز التهذيب الوُتَى الجِيَّات وَثَى به إِلى السلطان وَشَى عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَجْمَع للرِّعاءِ في ثَلاثِ طُولَ الصِّوَى وقِلَّةَ الإِرْغاثِ جَمْعَكَ للمُخاصِمِ المُوائِي كأَنه جاء على واثاه والمعروف عندنا أَثَى قال ابن سيده فإِن كان ابن الأَعرابي سمع من العرب وَثَى فذلك وإِلاَّ فإِن الشاعر إِنما أَراد المُؤاثِي بالهمز فخفف الهمزة بأَن قلبها واواً للضمة التي قبلها وإِن كان ابن الأَعرابي إنما اشتق وَثَى من هذا فهو غلط ابن الأَعرابي الوثِيُّ المكسور اليد ويقال أَوْثَى فلان إِذا انكسر به مركبه من حيوان أَو سفينة.
السكات : المداومة على السكوت ، سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه
سكَت الشَّخصُ / سكت الشَّخصُ عن الكلام : صمَت ، وانقطع عن الكلام .هذا الشطر  " لماذا أرى في الجنونِ ..سُـكاتي؟!" لا يمكن أن تصيغه إلا الغريزة الأنثونية ، لا نزار قباني ولا الجواهري بقادرين الإتيان بمثله ...القصيدة تحتاج للتحليل النقدي ، وهذا الشطر الفضيل : " تحـرّرْ إذاً مـن خطايا الرجــالِ " ، هنالك قفزات فكرية وفنية في القصيدة.
كريم مرزة الأسدي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 - خذني اليك ..أما كفى هذا الجفا؟ ** فرحي توارى في بعادك واختفى
من عناوين دواوينها تشمّ طيب مسك العطر الباريسي لحورية المنافي  ، ولون مخملها الوردي لغواية مخدعها الملائكي  ، وملمسها الأنثوي ... أنوثة تامة ، مغرية حتى الأمومة  ،   مشوبة بطعم مرارة اللاموقف الرجولي ، وملح الرماد الأنثوي ... لندخل - وأنت معي - محرابها ، وسعة رحابها ، كي نلمس توجّسها من أن تعطي دون أن تأخذ ، أو أن تلتزم باللاملتزم ، فالعناوين لم تأتِ من فراغ ، أو مجرد اشتهاء ، بل تجارب حياة ، وفلسفة وجود ، الحال لا يبقى على حال ، هذا هو الإنسان ، (وأين عن طينتنا نعدّي !!) - كما يقول ابن الرومي - ، إليك بعض ما تتوجس به السناء المرأة ، بل كل أنوثة مدفوعة بغريزة الأمومة للاستقرار والهناء ، وتزيد دوافع الغريزة التراكمات المخزونة في اللاوعي والوعي عقبى التجارب الإنسانية لمسيرة المرأة كتابع للتسلط الذكوري   ...!!  فمن بحر كاملها التام ، تتلوى بين الوجد المتفاني والهجران المتواري ، ولا أراها هنا إلا مدفوعة بغريزة أنثوية خالصة ، إنّه لها وحدها وكفى  !! :
فهذه القصيدة ببحرها (الكامل)، إليك إياها :
 
خذني اليك ..أما كفى هذا الجفا؟ ** فرحي توارى في بعادك واختفى
في وحدتي أضحى غيابك آفــةً *** تدمي ضلوعي ليت قلبك قد صفا
ليس الذي عانيتُ منه هيّنــــا **** ذنبٌ .. وما أحلى الكريم إذا عفا
ارحم فؤاداً كنت يوماً نبضــــهُ ***** لا زال ينبضُ بالمــودة والوفا
إنّي لأعجب كيف أنّي لم أمتْ ****من بعد هجرك ...عدْ إليَّ فقد كفى
يا من سكنت بخاطري وبمهجتي ***** ارحمْ فؤاداً هـــــام فيك وآلفا
فألفتُ فيك قصــــائدا برّاقــــــةً ***** القلب صـــاغ حروفها وتكلًفا
خذني إليكَ ..إلى مدائن لهفتــي *** فلمن أعيش و داخلي فقد الدّفا؟
قد كنتَ لي رغم الجراح عواصماً ***** كـان الفؤاد بها أميراً مُترفا
أجهضتُ نسلي طوع أمرك سيدي** لو قيل:جارَ، يقول قلبيَ: أنصفا
فقدِ اصْطفاك القلب يا كلّ الهوى**والقلبُ يخضع راضياً لمنِ اصْطفى
لا تبتعدْ يا دفءَ قلـــبيَ واقتربْ ***فالشـــوق محتجبٌ لقربك قــد طفا
خذ يا أميري لهفتي و تصـوّري **** واسكنْ بأخيلتي ودع عنك الجفـا
عانقتُ طيفكَ في الخيــــالِ فزادنـي ***شــــوقاً إليك فإنَّ قلـــــبيَ مدنفـا
خذني إليك فأنــت كل مذاهـــــبي ***** حوريٌـــةٌ كاــــنت تريد تعــــفّفا
ودعِ الّتعالي والغرور كلاهمـــــا***** قـد يرديان بمن أضــــر وأجحفـا
ها قد نظمت إليك ما في خاطري * فلعل نبض الحرف يظهر مــــا خفـا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 - إنّي هنا..و الحزنُ يشعلُ أدمعي ** و الإثمُ يحصدُ خيبتي ..كي لا أعي
المرأةُ تصرخ !! 
(لا حولَ لي..كيَف المروءةُ تدّعي ؟!) (*).
 آخر قصائدها الرائعة - تقطر إحساساً أنثوياً واقعياً مظلوماً، أنشرها انتصاراً للشاعرة وللمرأة العربية، المرأة نصف المجتمع الأحن !! الانتصار لها انتصاراً للأمة وحضارتها ومستقبل أجيالها ، أنا أول من ينشرها من (الكامل) :

إنّي هنا..و الحزنُ يشعلُ أدمعي ** و الإثمُ يحصدُ خيبتي ..كي لا أعـي
يا منْ..! وقفتُ دمي عليهِ جرحْتني**** فأهنتني و الذلُّ يكسو مطمعي
جئتَ الهوى ...موصودةً أبوابهُ ***فنفضتني ... كيفَ السبيلُ لمهجعي
يا سيّدَ الغدرِ الّذي خانَ الهوى** لا حولَ لي ..كيَف المروءةُ : تدّعي..؟
في نيّتـــي ...كان الغرام مرصّعاً***بمشاعرٍ ..قــد خُنتَها فـــي أضلعي(*)
حسبي عليك ..لمَا طعنتَ براءتي***هل بعد حسبي ..لن تزيد مواجعي
و سددتَ في وجهي الطريقَ تكبّراً**و صرختَ محتدماً..قِفي لا..ترجعي
كيف الرجوع ..إليهِ!!؟ ..أين طفولتي**أم انتهى أمري لديك ...و منفعي
أنكرتني ..و جحدتَ كلَّ فضائلي ***جازيتني هجراً .... و لم تبــق معي(*)
قلبي معي رغماً عليك ....أصونه*** لــن أشــتري نذلاً يبدّل موضعــي
أدري بأنَّ سِــــواي منــــك تودّدت ****إنّـــي أراها فيك ..ملء توقّـــعي
تحتلُّ قلباً كان لي ..فرهنتـــــه *****عمراً لديك ..فكيف أخشى مصرعي
لم يبقَ شيءٌ منكَ ..منذ هجرتني ****يا من قسوتَ وضجّ. منّي مضجعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 (*) يجوز إشباع فتحة القاف في ( تبقَ معي ) ، فتقرأ ( تبقى معي) ، الإشباع من الضرائر الشعرية.
مشاعر : ممنوعة من الصرف بالنثر ، في الشعر تصرف وتنون للضرورة الشعرية . خلاص!
المروءةُ بالضم تأتي مبتدأ لاسم الاستفهام ( كيف) خبرها ، وتدّعي فعل وفاعله مضمر ( أنت) .... والمفعول به الضمير المستتر الذي يعود على المروءة .
كريم مرزة الأسدي


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 - ولادتها ... نشأتها ...المناصب الإعلامية .. الدواوين والمؤلفات :.  
من هي هذه السناء الحافي ؟!! 
مغربية الجنسية ، ولدت في مدينة وجدة في (5 /5 / 1983م) ،  إعلامية وشاعرة عمودية ، وتكتب النص النثري ، ولها رواية، وعدة دواوين مطبوعة ، ومؤلف ، تجيد اللغات العربية والفرنسية والإنكليزية ، تنقلت في عدة أقطار عربية لغرض الدراسة ، والعمل الصحفي ، ومن هذه الأقطار السودان والبحرين والكويت والعراق والأردن ، حيث تقيم الآن بعمان.
- نالت شهادة البكالوريوس (علاقات دولية) من ( جامعة أفريقيا) - الخرطوم - السودان .
- شهادة الاعلامية المتميزة من الاتحاد الدولي للاعلام.
- تحضيررسالة ماجستير في العلوم السياسية -  (دور الهيمنة الغربية / الامريكية في العلاقات الدولية) - (الجامعة العربية المفتوحة) - عمان -  الأردن .
مما يدل على نشاطها الفعال في مجال الإعلام كثرة المهام التي شغلتها في عدة أقطار عربية منها :
رئيس قسم الاعلام و العلاقات العامة /– مكتب اعلامي -  أم درمان - السودان -  
   - مدير مكتب جريدة الحقيقة العرقية - عمان . 
 - مدير قسم التحقيقات و الحوارات مجلة كل الناس.
- رئيس تحرير مجلة أصيلة الأدبية البحرينية.
   - محررة صفحة الحوارات و التحقيقات بجريدة الصباح الكويتية.
  - الناطق الاعلامي لجمعية الصحراء المغربية للتنمية و التعاون: مرئي - ورقي
 إعداد برامج اجتماعية و ثقافية و تحقيقات استقصائية.
- كاتبة بزاوية اسبوعية بجريدة القدس العربي.  
- كاتبة زاوية أسبوعية بجريدة الشرق السعودية.
- محررة بجريدة الرؤية الاماراتية.

المؤلفات: 
 . - مجاميع شعرية  : غواية امرأة - شمس النساء - حورية المنافي - عروس الرماد 
 - كتاب الإصلاح السياسي في المغرب ( آفاق و تطلعات).
  : - لها قيد الطبع  
 رواية و ديوان شعري.
 


كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/17



كتابة تعليق لموضوع : سناء الحافي  ترفدني  بقصائد  وجدانية ولا أروع !!(*)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري . ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : إخي الطيب محمد مصطفى كيّال تحياتي . إنما تقوم الأديان الجديدة على انقاض اديان أخرى لربما تكون من صنع البشر (وثنية) أو أنها بقايا أديان سابقة تم التلاعب بها وطرحها للناس على انها من الرب . كما يتلاعب الإنسان بالقوانين التي يضعها ويقوم بتطبيقها تبعا لمنافعه الشخصية فإن أديان السماء تعرضت أيضا إلى تلاعب كارثي يُرثى له . أن أديان الحق ترفض الحروب والعنف فهي كلها أديان سلام ، وما تراه من عنف مخيف إنما هو بسبب تسلل أفكار الانسان إلى هذه الأديان. أما الذين وضعوا هذه الأديان إنما هم المتضررين من أتباع الدين السابق الذي قاموا بوضعه على مقاساتهم ومنافعهم هؤلاء المتضررين قد يؤمنون في الظاهر ولكنهم في الباطن يبقون يُكيدون للدين الجديد وهؤلاء اطلق عليها الدين بأنهم (المنافقون) وفي باقي الأديان يُطلق عليهم (ذئاب خاطفة) لا بل يتظاهرون بانهم من أشد المدافعين عن الدين الجديد وهم في الحقيقة يُكيدون له ويُحاولون تحطيمه والعودة بدينهم القديم الذي يمطر عليهم امتيازات ومنافع وهؤلاء يصفهم الكتاب المقدس بأنهم (لهم جلود الحملان وفي داخلهم قلوب الشياطين). كل شيء يضع الانسان يده عليه سوف تتسلل إليه فايروسات الفناء والتغيير .

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل اطلق إبراهيم إسم يهوه على الله ؟؟ ومن هو الذي كتب سفر التكوين؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله ما يصدم في الديانات ليس لانها محرفه وغير صحيحه ما يصدم هو الاجابه على السؤال: من هم الذين وضعوا الديانات التي بين ايدينا باسم الانبياء؟ ان اعدى اعداء الديانات هم الثقه الذين كثير ما ان يكون الدين هو الكفر بما غب تلك الموروثات كثير ما يخيل الي انه كافر من لا يكفر بتلك الموروثات ان الدين هو الكفر بهذه الموروثات. دمتِ في امان الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا وِجهت سهام الأعداء للتشيع؟ - للكاتب الشيخ ليث عبد الحسين العتابي : ولازال هذا النهج ساريا إلى يوم الناس هذا فعلى الرغم من التقدم العلمي وما وفره من وسائل بحث سهّلت على الباحث الوصول إلى اي معلومة إلا أن ما يجري الان هو تطبيق حرفي لما جرى في السابق والشواهد على ذلك كثيرة لا حصر لها فما جرى على المؤذن المصري فرج الله الشاذلي رحمه الله يدل دلالة واضحة على ان (أهل السنة والجماعة) لايزالون كما هم وكأنهم يعيشون على عهد الشيخين او معاوية ويزيد . ففي عام 2014م سافر الشيخ فرج الله الشاذلي إلى دولة (إيران) بعلم من وزارة اوقاف مصر وإذن من الازهر وهناك في إيران رفع الاذان الشيعي جمعا للقلوب وتأليفا لها وعند رجوعه تم اعتقاله في مطار القاهرة ليُجرى معه تحقيق وتم طرده من نقابة القرآء والمؤذنين المصريين ووقفه من التليفزيون ومن القراءة في المناسبات الدينية التابعة لوزارة الأوقاف، كما تم منعه من القراءة في مسجد إبراهيم الدسوقي وبقى محاصرا مقطوع الرزق حتى توفي إلى رحمة الله تعالى في 5/7/2017م في مستشفى الجلاء العسكري ودفن في قريته . عالم كبير عوقب بهذا العقوبات القاسية لأنه رفع ذكر علي ابن ابي طالب عليه السلام . ألا يدلنا ذلك على أن النهج القديم الذي سنّه معاوية لا يزال كما هو يُعادي كل من يذكر عليا. أليس علينا وضع استراتيجية خاصة لذلك ؟

 
علّق حسين محمود شكري ، على صدور العدد الجديد من جريدة الوقائع العراقية بالرقم (4471) تضمن تعليمات الترقيات العلمية في وزارة التعليم العالي - للكاتب وزارة العدل : ارجو تزويدب بالعدد 4471 مع الشكر

 
علّق محمد الجبح ، على إنفجار مدينة الصدر والخوف من الرفيق ستالين!! - للكاتب احمد عبد السادة : والله عمي صح لسانك .. خوش شاهد .. بس خوية بوكت خريتشوف چانت المواجهة مباشرة فاكيد الخوف موجود .. لكن هسه اكو اكثر من طريق نكدر نحچي من خلاله وما نخاف .. فيس وغيره ... فاحجوا خويه احجوا ..

 
علّق Noor All ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : اتمنى من صميم قلبي الموفقيه والابداع للكاتب والفيلسوف المبدع كريم حسن كريم واتمنى له التوفيق وننال منه اكثر من الابداعات والكتابات الرائعه ،،،،، ام رضاب /Noor All

 
علّق نور الله ، على أتصاف الذات باللفظ - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : جميل وابداع مايكتبه هذا الفيلسوف المبدع يتضمن مافي الواقع واحساس بما يليق به البشر احب اهنئ هذا المبدع عل عبقريته في الكلام واحساسه الجميل،، م،،،،،،،نور الله

 
علّق سلام السوداني ، على شيعة العراق في الحكم  - للكاتب محمد صادق الهاشمي : 🌷تعقيب على مقالة الاستاذ الهاشمي 🌷 أقول: ان المقال يشخص بموضوعية الواقع المؤلم للأحزاب الشيعية، وأود ان أعقب كما يلي: ان الربط الموضوعي الذي يربطه المقال بين ماآلت اليه الأحزاب الحاكمة غير الشيعية في دول المنطقةمن تدهور بل وانحطاط وعلى جميع المستويات يكاد يكون هو نفس مصير الأحزاب الشيعية حاضراً ومستقبلاً والسبب واضح وجلي للمراقب البسيط للوقائع والاحداث وهو ان ارتباطات الأحزاب الشيعية الخارجية تكاد تتشابه مع الارتباطات الخارجية للأحزاب الحاكمة في دول المنطقة وأوضحها هو الارتباط المصيري مع المصالح الامريكية لذلك لايمكن لاحزابنا الشيعية ان تعمل بشكل مستقل ومرتبط مع مصالح الجماهير ومصالح الأمة وابرز واقوى واصدق مثال لهذا التشخيص هو هشاشة وضعف ارتباط أحزابنا الشيعية بالمرجع الأعلى حتى اضطرته عزلته ان يصرخ وبأعلى صوته: لقد بُح صوتنا!!! لذلك لامستقبل لاحزابنا الشيعية ولاامل في الاصلاح والتغيير مع هذا الارتباط المصيري بالمصالح الامريكية وشكراً للاستاذ تحياتي💐 سلام السوداني

 
علّق محمد ، على التكنوقراط - للكاتب محسن الشمري : احسنت استاذ

 
علّق اكرم ، على رسالة الى الشباب المهاجرين الى اليونان - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : لم اجد الحديث في الجزء والصفحة المعنية وفيهما احاديث غير ما منشور والله العالم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل تستطيع ان تصف النور للاعمى؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان قصة ميلاد السيد المسيح عليه وعلى امه الصلاة والسلام دليل على حقيقة ان للكون اله خالق فق بنقصنا الصدق والاخلاص لنعي هذه الحقيقه دمتم في امان الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صحيفة صدى المهدي
صفحة الكاتب :
  صحيفة صدى المهدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 رئيس اركان الجيش يتفقد المقر المسيطر لشرق دجلة  : وزارة الدفاع العراقية

 العتبتان الحسينية والعباسية المقدستان تستنفر جميع طاقاتها وكوادرها خلال العشرة الأولى من شهر محرم الحرام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 كلية الفنون الجميلة / جامعة واسط تطلق حملتها لمكافحة الفساد في عملية اختبارات الطلبة وتطبيق معيار النزاهة

 وزارة الموارد المائية تعقد اجتماع مع منظمة JICA اليابانية لدراسة المشاريع التي نفذت في الفترة السابقة  : وزارة الموارد المائية

 عندما يصبح "خبير اقتصادي"  بوقا للسياسيين  : محمد رضا عباس

 هل ضيعت ديالى ؟؟؟  : سليمان الخفاجي

 مكتب السيد السيستاني يعلن السبت القادم غرة شهر ربيع الاخر

 لماذا ترامب في السعودية؟  : د . نعمة العبادي

 تفكيك دولة الاقليم  : عبد الزهره الطالقاني

 من علي الى علي راية الحقيقة وصرخة الحقوق  : ابواحمد الكعبي

 عراق بلا ثقافة ...!  : فلاح المشعل

 أدب الجلوس والوقوف  : معمر حبار

 تهويمات عشق على ضفاف مهرجان محترف ميسان المسرحي الاول  : علي حسين الخباز

 عاجل :التلفزيون السعودي يعلن انتهاء عاصفة الحزم

 مجلس نواب بلا كُتل ورئيس وزراء بلا طــــائفة  : محمد رشيد

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107478995

 • التاريخ : 18/06/2018 - 01:16

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net