مباحثات الكتل مجرد تداولات وتبادل وجهات النظر..الصورة لم تتضح بعد للقوى السياسية

نفی ائتلاف النصر انسحاب مرشحين منه واکد ان العبادي الاوفر حظا لولاية ثانية، هذا وأشار الحزب الديمقراطي “قرب” حزبه من ائتلافي سائرون والحكمة، ومن جهته اعلن قيادي بالحكمة الوصول الى مباحثات متقدمة للإعلان عن تحالف جديد، بدوره رجح تحالف الفتح، تسمية مرشح لرئاسة الوزراء بعد عطلة عيد الفطر، وأكد أن ليس لدى تحالفه خطاً أحمر على تولي العبادي ولاية ثانية.

ونفى المتحدث باسم ائتلاف النصر حسين العادلي الانباء التي تحدثت عن انسحاب مرشحين من الائتلاف، واشار الى ان رئيس الائتلاف حيدر العبادي الاوفر حظا للولاية الثانية، مشیرا إلى إن “التنافس وصراع الاجندات وراء مزاعم انسحاب اعضاء من النصر وانضمامهم لقوائم اخرى”، مبينا ان “الائتلاف متماسك ويخوض تفاهمات ناجحة لتشكيل الكتلة الاكبر”.

بسیاق متصل أعلن القيادي في تيار الحكمة هاشم الحسناوي، عن الوصول الى مراحل متقدمة في المباحثات بين تياره وتحالف سائرون وائتلاف النصر والحزب الديمقراطي وبعض الأعضاء من المكون السني للإعلان عن تحالف جديد سيطرح شخصية رئيس الوزراء.

وقال الحسناوي إن الحديث عن كتلة تجمع جميع المكونات الفائزة بالانتخابات غير صحيح، وتابع ان تحالف النصر طرح اسم رئيسه حيدر العبادي لتولي الحكومة لولاية ثانية .

بدوره رجح نائب عن تحالف الفتح، تسمية مرشح لرئاسة الوزراء بعد عطلة عيد الفطر، وفيما أكد أن ليس لدى تحالفه خطاً أحمر على تولي العبادي ولاية ثانية، أشار إلى وجود “تقارب كبير” بين رئيس تحالفه هادي العامري وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

وقال النائب عامر الفايز إن “تشكيل الكتلة الأكبر خلال اليومين المقبلين هو أمر مستبعد نتيجة لعدم وضوح الصورة بشكل كامل بين القوى السياسية”، مبينا أن “ما يجري اليوم بين الكتل هو مداولات وتبادل وجهات نظر ولم يرتقِ إلى مستوى الحوارات”.

هذا وأكد النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني اردلان نور الدين، عدم وجود فيتو لدى حزبه على أي مرشح لتنسم منصب رئيس الوزراء، فيما أشار إلى “قرب” حزبه من ائتلافي سائرون والحكمة.

کما أعلنت مفوضية الانتخابات، عن انتهاء مدة تسلم الطعون بالانتخابات التشريعية بنهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل، مؤكدةً حرصها على “المحافظة” على أصوات الناخبين.

وجاء في بيان للمفوضية، أنه “من أجل استكمال إجراءاتها والتي تتعلق بنتائج يوم الاقتراع ووفق تلك الإجراءات القانونية فقد بدأت المفوضية بتسلم الطعون الخاصة بالقوائم الانتخابية المشاركة في يوم الاقتراع وكذلك المرشحين قبل أيام مضت، وستنتهي مدة استلام الطعون في نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 31 /5 /2018”.

ومن جهته اتهم ائتلاف “التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة” الذي يتزعمه برهم صالح، مفوضية الانتخابات في اقليم كردستان وكركوك برفض تسليمه شريط نتائج الانتخابات، مهددا باجراءات قانونية في حال عدم خروج المفوضية بتبرير معقول.

الی ذلك كشف الخبير السياسي، واثق الهاشمي عن وجود صراع “كردي-كردي” على منصب رئيس الجمهورية يقابله دخول منافس “عربي-سني” وهو خميس الخنجر على المشهد “بطلب ودعم تركي”، واشار الى ان عدم منح المنصب للخنجر سيخلق مشاكل كبيرة.

هذا وقد دعا إئتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، جامعة الدول العربية ومنظمات دولية لاخذ دورها في “الخروقات والمخالفات” التي حصلت في الانتخابات التشريعية لمجلس النواب والتي جرت في الثاني عشر من آيار الحالي.

وبشآن آخر اعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، إن بلادها ستعمل مع من يختاره وينتخبه الشعب العراقي.

وقالت نويرت ان “واشنطن ستعمل مع أي شخص تقرر الحكومة العراقية والشعب العراقي انتخابه للانضمام إلى الحكومة”، لافتة الى ان “علاقات طويلة وجيدة تربط بين الولايات المتحدة والعراق وسنظل على علاقة جيدة مع الحكومة العراقية”


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/25



كتابة تعليق لموضوع : مباحثات الكتل مجرد تداولات وتبادل وجهات النظر..الصورة لم تتضح بعد للقوى السياسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net