صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح387 سورة النجم الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة خصائص وفضائل كثيرة منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الصادق عليه السلام : من كان يدمن قراءة والنجم في كل يوم أو في كل ليلة عاش محمودا بين الناس وكان مغفورا له وكان محبوبا بين الناس إن شاء الله .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1}

تستهل السورة الشريفة بالقسم (  وَالنَّجْمِ ) , يقسم الباري جل وعلا بالنجم , (  إِذَا هَوَى ) , اذا سقط او غاب على اختلاف المفسرين . 

 

مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ ) , ما انحرف وما زاغ الرسول الكريم محمد "ص واله" عن الطريق المستقيم , (  وَمَا غَوَى ) , ما لابس الغي , ولم يعتقد باطلا , وهو الجهل المترتب على المعتقدات الفاسدة . 

 

وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ) , ما نطق "ص واله" مما اتاكم به من هوى نفسه الكريمة .  

 

إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ) , ان ما ينطقه "ص واله" ما هو الا وحي منه جل وعلا .  

 

عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يقول ان (  شَدِيدُ الْقُوَى ) هو الله تعالى , واخرون يذهبون الى انه جبرئل "ع" , بينما هناك غيرهم من يرى انه ملك ذو شأن عظيم .  

 

ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى{6}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ذُو مِرَّةٍ ) , ننقل رأيين في النص المبارك : 

  1. قوة وشدة أو منظر حسن أي جبريل عليه السلام . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
  2. ذو حصافة في عقله ورأيه . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

(  فَاسْتَوَى ) , يختلف المفسرون في النص المبارك ايضا , كل يفسره حسب فهمه :

  1. يرى السيوطي في تفسيره الجلالين : ( فاستوى ) استقر .
  2. ويرى الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 : فاستقام قيل يعني جبرئيل استقام على صورته الحقيقية التي خلقه الله عليها فإنه روي ما رآه أحد من الانبياء في صورته غير محمد صلى الله عليه وآله مرة في السماء ومرة في الارض .
  3. اما القمي فيرى انه النبي الكريم محمد "ص واله" .

 

وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَهُوَ ) , يختلف المفسرون في كون الضمير يعود الى النبي الكريم محمد "ص واله" او جبريل "ع" , (  بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى ) , يرى السيوطي في تفسيره الجلالين انه افق الشمس , ويرى اخرون انه مقام رفيع في الملكوت .     

 

ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ثُمَّ دَنَا ) , يستمر اختلاف المفسرين :

  1. قيل يعني جبرئيل من رسول الله صلى الله عليه وآله . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" . 
  2. اما القمي فيرى : يعني رسول الله صلى الله عليه وآله من ربه عز وجل .

(  فَتَدَلَّى ) , فزاد منه قربا ودنوا .   

 

فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَكَانَ ) , منه , (  قَابَ قَوْسَيْنِ ) , قدر , مقدار , (  أَوْ أَدْنَى ) , او ادنى من ذلك .

( عن الصادق عليه السلام أول من سبق من الرسل إلى بلى رسول الله صلى الله عليه وآله وذلك أنه أقرب الخلق إلى الله وكان بالمكان الذي قال له جبرئيل لما اسري به إلى السماء تقدم يا محمد فقد وطأت موطأ لم يطأه ملك مقرب ولا نبي مرسل ولو لا أن روحه ونفسه كانت من ذلك المكان لما قدر أن يبلغه وكان من الله عز وجل كما قال قاب قوسين أو أدنى أي بل أدنى .
عن السجاد عليه السلام أنه سئل عن الله عز وجل هل يوصف بمكان فقال تعالى الله عن ذلك قيل فلم اسري بنبيه محمد صلى الله عليه وآله إلى السماء قال ليريه ملكوت السماوات وما فيها من عجائب صنعه وبدائع خلقه قيل فقول الله عز وجل ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله دنا من حجب النور فرآى ملكوت السماوات ثم تدلى فنظر من تحته إلى ملكوت الارض حتى ظن أنه في القرب من الارض كقاب قوسين أو أدنى .
وعنه عليه السلام فلما اسري بالنبي صلى الله عليه وآله وكان من ربه كقاب قوسين أو أدنى رفع له حجاب من حجبه ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10}

تستمر الآية الكريمة (  فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) , في ذلك المقام وفي تلك المنزلة تلقى النبي الكريم محمد "ص واله" الوحي من الباري جل وعلا .  

 

مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى{11}

تستمر الآية الكريمة (  مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ ) ,  قلبه "ص واله" , (  مَا رَأَى ) , يختلف المفسرون في انه "ص واله" قد رأى بعينه الباصرة ام بقلبه , فأما ان كان المقصود العين الجارحة فيعني انها وافقت وطابقت قلبه "ص واله" أي بصيرته , واما ان كانت تلك الرؤية قلبية , فيكون (  مَا رَأَى ) للبصيرة وليست للبصر . 

(  عن أمير المؤمنين عليه السلام إن محمدا صلى الله عليه وآله رأى ربه بفؤاده .

عن الكاظم عليه السلام إنه سئل هل رأى رسول الله صلى الله عليه وآله ربه عز وجل فقال نعم بقلبه رآه أما سمعت الله يقول ما كذب الفؤاد ما رأى لم يره بالبصر ولكن رآه بالفؤاد .

عن الرضا عليه السلام إنه سئل عن ذلك فقال ما كذب فؤاد محمد صلى الله عليه وآله ما رأت عيناه ثم أخبر بما رأى فقال لقد رأى من آيات ربه الكبرى فآيات الله غير الله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى{12}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة المشركين (  أَفَتُمَارُونَه ) , أتجادلونه "ص واله" وتغلبونه في المراء , (  عَلَى مَا يَرَى ) , من آيات الله تعالى وقدرته وعظم خلقه .  

 

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى{13}

تستمر الآية الكريمة محققة مؤكدة (  وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى ) , مرة اخرى , بنزول ودنو .

 

عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى{14}

تستمر الآية الكريمة  (  عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى ) , يختلف المفسرون في تلك السدرة , فمنهم من يقول :    

  1. هي منتهى اعمال الخلق .
  2. هي شجرة نبق عن يمين العرش , لا تجوزها الملائكة .
  3. يرى القمي انها في السماء السابعة .

 

عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى{15}

تضيف الآية الكريمة (  عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى ) , يأوي اليها المتقون .  

( عن الرضا عليه السلام لما اسري به إلى السماء وبلغ عند سدرة المنتهى خرق له في الحجب مثل سم الابرة فرأى من نور العظمة ما شاء الله أن يرى .
وعن الباقر عليه السلام قال فلما انتهى إلى سدرة المنتهى تخلف عنه جبرئيل فقال رسول الله صلى الله عليه وآله يا جبرئيل في مثل هذا الموضع تخذلني فقال تقدم أمامك فوالله لقد بلغت مبلغا لم يبلغه خلق من خلق الله قبلك فرأيت من نور ربي وحال بيني وبينه السبحة قيل وما السبحة فأومى بوجهه إلى الارض وبيده إلى السماء وهو يقول جلال ربي جلال ربي ثلاث مرات .
وعنه عليه السلام ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى يعني عندها وافى به جبرئيل حين صعد إلى السماء فلما انتهى إلى محل السدرة وقف جبرئيل دونها وقال يا محمد إن هذا موقفي الذي وضعني الله عز وجل فيه ولن أقدر على أن أتقدمه ولكن امض أنت أمامك إلى السدرة فوقف عندها قال فتقدم رسول الله صلى الله عليه وآله إلى السدرة وتخلف جبرئيل عليه السلام قال إنما سميت سدرة المنتهى لان أعمال أهل الارض تصعد بها الملائكة الحفظة إلى محل السدرة والحفظة الكرام البررة دون السدرة يكتبون ما يرفع إليهم الملائكة من أعمال العباد في الارض قال فينتهون بها إلى محل السدرة قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وآله فرأى أغصانها تحت العرش وحوله قال فتجلى لمحمد صلى الله عليه وآله نور الجبار عز وجل فلما غشى محمد النور شخص ببصره وارتعدت فرائصه قال فشد الله عز وجل لمحمد صلى الله عليه وآله قلبه وقوى له بصره حتى رأى من آيات ربه ما رأى وذلك قول الله عز وجل ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى يعني الموافاة قال فرأى محمد صلى الله عليه وآله ما رأى ببصره من آيات ربه الكبرى يعني أكبر الايات قال عليه السلام وإن غلظ السدرة لمسيرة مائة عام من أيام الدنيا وإن الورقة منها تغطي أهل الدنيا ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى ) , يختلف المفسرون في معنى النص المبارك , فمنهم من يرى :  

  1. يرى الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 : تعظيم وتكثير لما يغشاها بحيث لا يكتنهها نعت ولا يحصيها عد .
  2. بينما يرى القمي في تفسيره : لما رفع الحجاب بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وآله غشى نوره السدرة .

 

مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17}

تستمر الآية الكريمة مؤكدة (  مَا زَاغَ الْبَصَرُ ) , ما مال بصره "ص واله" عما رآه , (  وَمَا طَغَى ) , وما تجاوزه " بل اثبته إثباتا صحيحا مستقيما" -  تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني - . 

 

لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى{18}

تؤكد الآية الكريمة محققة (  لَقَدْ رَأَى ) , فيها "ص واله" , (  مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) , أي بعضا من اعظم الآيات .  

( عن أمير المؤمنين عليه السلام في حديث قال وقوله في آخر الايات ما زاغ البصر وما طغى لقد رأى من آيات ربه الكبرى رأى جبرئيل في صورته مرتين هذه المرة ومرة اخرى وذلك أن خلق جبرئيل عظيم فهو من الروحانيين الذين لا يدرك خلقهم وصفتهم إلا الله رب العالمين وقيل ما رآه أحد من الانبياء في صورته غير محمد صلى الله عليه وآله مرتين مرة في السماء ومرة في الارض .

عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن هذه الاية فقال رأى جبرئيل على ساقه الدر مثل القطر على البقل له ستمائة جناح قد ملا مابين السماء والارض ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/26



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح387 سورة النجم الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق يوسف ناصر ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : شكرًا أستاذنا الجليل ، لا عجب ، من عادة الزهر أن يبعث الأريج والعبير

 
علّق مهند العيساوي ، على كُنْ مَن أنتَ فأنتَ أخي..! - للكاتب يوسف ناصر : وانا اقرا مقالكم تحضرني الآن مقولة الإمام علي (ع) ( الناس صنفان: أما أخ لك في الدين, أو نظير لك في الخلق) احسنت واجدت

 
علّق متابع ، على مجلس الفساد الاعلى يطالب بضرورة تزويده بالادلة والبيانات المتعلقة بفساد اشخاص او مؤسسات : ليتابع اللجان الاقتصادية للاحزاب الحاكمة ونتحدى المجلس ان يزج بحوت من حيتان الفساد التابعة للاحزاب السنية والشيعية ويراجع تمويل هذه الاحزاب وكيف فتحت مقرات لها حتى في القرى ... اين الحزم والقوة يا رئيس المجلس !!!!

 
علّق Ahmed ، على حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء - للكاتب اسعد الحلفي : فالكل يعرف ان هناك حوزة عريقة في النجف الاشرف وعمرها يزيد على الألف سنة سبحانك ربي ونحن في عام 1440 ه والحوزة عمرها أكثر من ألف سنة

 
علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العبيدي
صفحة الكاتب :
  احمد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 فاطمة صلةُ رحمٍ قطعت  : حسين علي الشامي

 هلاك الأمة سببه الفساد  : سلام محمد جعاز العامري

 تحصيص قاعات السجون على اساس الانتماء المذهبي والسياسي  : ماجد زيدان الربيعي

 جريمة نيس إرهاب فكري سياسي يبحث عن حل  : واثق الجابري

 خديعة الكاتب والكتابة  : سامي جواد كاظم

 المرجعية العليا توضح بعض المبادئ المهمة للحكام والساسة وعامة الناس تضمن استقرار الوضع السياسي

 حركة أنصار ثورة 14 فبراير تدين وتندد بشدة بأحكام الإعدام والمؤبد الصادرة بحق شباب ثورة 14 فبراير  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 مالذي يتوقعه مهندس السياسة الأمريكية "هنري كيسنجر" عن السيناريوهات القادمة في اليمن؟؟  : عباس طريم

 جنايات نينوى: الإعدام لإرهابي قتل 16 مدنيا محتجزين في مستشفى الموصل العام  : مجلس القضاء الاعلى

 #علماء_الدنيا [الحيدري إنموذجاً]  : ابو تراب مولاي

 الحكومة العراقية وسيناريو ما بعد الأسد  : د . خالد عليوي العرداوي

 فرقة العباس (عليه السلام) القتالية تزود مديرية شهداء كربلاء بسير وصور شهداء الفرقة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الخطاب المرجعي ثابت على مدى العصور والأزمان  : د . باسم العبدلي

 كارثة الدهر  : صادق درباش الخميس

 الوقف الشيعي يبدأ تدوين جرائم "داعش" الخاصة بتدمیر المزارات والمراقد الدينية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net