صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

المستشرقون وأوهامهم . أين تقع مكة؟
مصطفى الهادي

مؤرخ معاصر اسمه دانييل ــ دان ــ جيبسون (1) ازعجه كثيرا أن يرى الكتاب المقدس يتهاوى تحت ضربات معاول علماء الآثار والجغرافيا ، خصوصا بعد البحث لأكثر من ستين عاما تحت اساسات المسجد الاقصى فلم يجدوا ما تذكره التوراة من أسطورة الهيكل وأورشليم، فقبع في بيته عشر سنوات يكتب ويؤلف ويبحث فاخرج كتاب اطلق عليه (القرآن والجغرافيا) ركز فيه على مسألة نشوء الاسلام وقبلته حيث زعم ومن دون دليل بأن الاسلام نشأ في مدينة البتراء في الأردن وهي القبلة الأولى للمسلمين. 
اعتمد جيبسون على نصوص الكتاب المقدس والقرآن متحاشيا كل ما من شأنه ان يذكر قصة إبراهيم واسماعيل والهجرة إلى الجزيرة العربية واظهارهم لاساسات المسجد الحرام زاعما أن ذلك حصل في الأردن وليس في فلسطين. 
والأدهى من ذلك أن يقوم جيبسون بتقديم ادلة على نظريته التي مفادها أن النبي محمد لم يعش أو يولد في مكة المكرمة وإنما في البترا . ثم يقول أن تاريخ البترا تم القضاء عليه تدريجياً من قِبل العباسيين.
والمشكلة في جيبسون انه تعمد الابتعاد عن الروايات الاسلامية وتحاشا ذكرها وهو يعلم ان هذه الروايات تخلو من اي ذكر للبترا على انها قبلة المسلمين او مهد نشأة الاسلام فيها. ولكن لعل جيبسون استغل قول القرآن من أن القبلة الأولى كانت باتجاه بيت المقدس فأوحى له ذلك ان يزعم بأن البترا هي القبلة لأنها تقع على وسط الخط الممتد من مكة إلى فلسطين. والغريب ان كل من له ذرة عقل يُفكر به يعلم انه لا وجود لشيء اسمه (المسجد الأقصى) في البترا. 
ولكن لماذا تحاشا جبسون (مدينة أور) مكان ولادة إبراهيم والتي كانت أولى المحطات التي انطلق منها أبرام ــ إبراهيم ــ في جولته بأمر الله. لأننا لو تابعنا خطوات إبراهيم عليه السلام لرأيناه ينطلق من اور إلى منطقة بين الشام وفلسطين ارض كنعان ــ حاران ـــ حيث تقول التوراة : ( وأخذ تارح أبرام ابنه، ولوطا ، وساراي كنته امرأة أبرام ، فخرجوا معا من أور فأتوا إلى حاران وأقاموا هناك). (2) وحاران منطقة في سوريا يزعم الصابئة (الحرانيين) أن إبراهيم حلّ فيها بينهم ونشر دينه هناك (الصابئية الحرانية). التي جاء بها من العراق من حيث موطن الصابئة المندائية رسالته الأولى للعراقيين. 
هناك في ارض كنعان ولد إسماعيل كما تقول التوراة : (فولدت هاجر لأبرام إسماعيل. كان أبرام ابن ست وثمانين سنة لما ولدت هاجر إسماعيل). (3) وهو الذي وضع حجر الاساس لبيت الله مع ابيه في الجزيرة العربية. ثم قام الله بتغيير إسم ابرام إلى إبراهيم كما يقول: (فلا يدعى اسمك بعد أبرام بل يكون اسمك إبراهيم).(4) 
ثم يأمر الله إبراهيم أن يأخذ زوجته هاجر وابنه إسماعيل ويتركهما في ارض فاران كما يقول (فبكّر إبراهيم صباحا وأخذ خبزا وقربة ماء وأعطاهما لهاجر ، والولد، وصرفها. ولما فرغ الماء من القربة مضت وجلست مقابل ــ ابنها ــ بعيدا ، لأنها قالت: لا أنظر موت الولد. ورفعت صوتها وبكت. ونادى ملاك الله هاجر من السماء وقال لها: لا تخافي،وفتح الله عينيها فأبصرت بئر ماء، فذهبت وملأت القربة ماء وسقت الغلام وكان الله مع الغلام فكبر وسكن في برية فاران).(5) وبرية فاران هي مكة وليست البتراء الآن والبئر هو بئر زمزم. ثم جاء إبراهيم بعد سنين ليجد ان اسماعيل اصبح كبيرا فاعتمد عليه في اقامة بيت الله ورفع اساساته كما يقول تعالى : (وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا). (6)
ثم بعد هذه الأمر امتحن الله إبراهيم كما يقول في : (وحدث بعد هذه الأمور أن الله امتحن إبراهيم). وهو نفسه قوله تعالى : (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما).(7) وقد نجح إبراهيم قبلها في الامتحان الإلهي عندما امره ربه ان يذبح ولده إسماعيل كما نقرأ في التوراة سفر التكوين 22: 10 (ثم مد إبراهيم يده وأخذ السكين ليذبح ابنه. فناداه ملاك الرب من السماء وقال: إبراهيم! إبراهيم لا تمد يدك إلى الغلام فرفع إبراهيم عينيه ونظر وإذا كبش وراءه فذهب إبراهيم وأخذ الكبش وأصعده محرقة عوضا عن ابنه). وهو ما حكاه القرآن بقوله: (فلما بلغ معهُ السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى؟ قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين فنودي يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا بالحق وفديناه بذبح عظيم) .(8) فالتفت إبراهيم فإذا بكبش ، فأخذه وخلى عن ابنه.
بعد اتمام كل هذه الامتحانات نجح إبراهيم في أن يكون (خليل الله) كما نقرأ : (فينبغي لهم أن يذكروا كيف امتحن إبراهيم، وبعد أن جُرِّب صار خليلا لله).(9) وهذا ما حكاه القرآن أيضا بقوله : (ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا). (10) 
اضافة إلى قول الكتاب المقدس في نبوئته (وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرا جدا. اثني عشر رئيسا يلد، وأجعله أمة كبيرة). (11) فلم تتحقق هذه النبوءة الإلهية إلا في الجزيرة العربية مكة بالتحديث وما اكثر امة إسماعيل في العرب . ودليلنا على ذلك هو قوله (إثنا عشر رئيسا يلد) مع علمنا أن اسباط موسى لم يلدهم موسى فلم يكونوا لا من صلبه ولا من صلب هارون بل كانوا من بيوت شتى، وكذلك الحواريين فإن عيسى لم يلدهم فهم من عشائر مختلفة . فقط هو النبي محمد (ص) وعلي ابن ابي طالب (ع) هما من انجبا إثنا عشر رئيسا كان اولهم عليا عليه السلام حيث ولد في جوف الكعبة فلم نسمع مؤرخا زعم انهم ولدوا في البتراء حتى اشد أعداء الاسلام لم يزعم ذلك. 
وأكيد أن جيبسون لم يلتفت إلى ذلك ولربما التفت إليه ولكنه أخفاه لأنه لو التفت إلى ذلك وكشفه لانهار كل ما بناه. فمزاعمه اوهن من بيت العنكبوت لأنه بقوله هذا سوف ينسف تاريخ قريش كلها والعرب المحيطين بمكة وتجارتهم وغزواتهم .. الخ. (12) ثم إين يذهب بقوله تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام إبراهيم). وهذا ما اتفقت عليه كل الكتب السماوية التي كانت تعرف مكة بإسم (وادي البكاء) كما يقول : (طوبى للساكنين في بيتك، أبدا يسبحونك. سلاه. عابرين في وادي البكاء، أن يوما واحدا في ديارك خير من ألف. اخترت الوقوف على العتبة في بيت إلهي). (13)
المستشرقون بصورة عامة ــ إلا ما ندر ــ يُعرفون بحقدهم على الإسلام ، فلم تكن دراساتهم منصفة وفيها انحراف كبير عن الحقيقة، مع انهم يُمثلون وجه العالم الغربي الثقافي إلا ان سمتهم المميزة هي انكار وتحريف الحقائق.
المصادر: 
1- دان جيبسون (Dan Gibson) (مواليد 1956) هو باحث مستقل ومؤرخ كندي من أصل بريطاني، مختص بدراسة تاريخ العرب والمسلمين.
2- سفر التكوين 11: 31.
3- سفر التكوين 16: 15.
4- سفر التكوين 17: 5.
5- سفر التكوين 21: 14.
6- سورة البقرة آية : 127.
7- سورة البقرة آية 124.
8- في سورة الصافات : 102.
9- سفر يهوديت 8: 22.
10- سورة النساء آية 125.
11- سفر التكوين 17: 20
12- وهذا ما يؤكده دعاء ابي حمزة الثمالي الذي يقول فيه : (اللهم بذمة الإسلام أتوسل إليك، وبحرمة القرآن أعتمد عليك، وبحبي النبي الأمي القرشي الهاشمي العربي التهامي المكي المدني، صلواتك عليه وآله أرجو الزلفة لديك). فهو (ص) تهامي مكي مدني وليس بتري نسبة إلى البتراء. انظر : بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٩٥ - الصفحة ٨٨. و : المصباح - الكفعمي - الصفحة ٥٩٥. 
13- سفر المزامير 84: 6.
 

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/31



كتابة تعليق لموضوع : المستشرقون وأوهامهم . أين تقع مكة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خدر خلات بحزاني
صفحة الكاتب :
  خدر خلات بحزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أمس أنتماء و اليوم أرتماء ...!  : حبيب محمد تقي

 نقابة المهندسين الزراعيين تقيم معرض النجف الدولي الثاني للزراعة والغذاء  : احمد محمود شنان

 التربية : كربلاء تستعد لإدخال مدرسة كرفانية الى الخدمة مطلع العام الدراسي الجديد  : وزارة التربية العراقية

 حدود التأثير الأمريكي في تفاعلات النظام الدولي  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 العمل : الاحد المقبل آخر موعد لتحديث بيانات المستفيدين وبخلافه تقطع الاعانة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  دور الجامعة في بناء شخصية الطالب  : ا . د . موفق عبدالعزيز الحسناوي

 دوحة علياء ونحيب الشموع!  : امل الياسري

 حجاج ولكن  : حسين باجي الغزي

 وزير التجارة: يبحث مع السفير المصري تطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري  : اعلام وزارة التجارة

 الحقوق المكتسبة والتقاعد من وجهة نظر شريعة حمورابي  : فارس حامد عبد الكريم

 هل تنجح لعبة الازمات ؟  : محمد حسن الساعدي

 المكتب الصحفي للتنظيم الدينـقراطي يهنىء الاستاذ صباح اللامي بمناسبة تسنمه منصب رئيس تحرير صحيفة المشرق  : التنظيم الدينقراطي

 اتحاد القوى.. هل أتى بجديد؟  : علي علي

 تضليل وتعطيل وتعضيل؟!!  : د . صادق السامرائي

 نفتقر للسياسي الواضح ...صاحب المشروع الناجح  : قاسم خشان الركابي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net