صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ
الشيخ ليث الكربلائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 أُنزِلَ القرآن على النبي ص مرتين احدهما دفعة واحدة وهي في ليلة القدر والاخرى بالتدريج على مدى 23 سنة وللتفريق بينهما نجد القرآن مرة يعبر بالنزول على وزن (افعال) اي احداث الفعل من غير تكثر بل دفعة واحدة للاشارة للاول كما في قوله تعالى "إنا أنزلناه في ليلة مباركة"  واخرى يعبر بالتنزيل على وزن (تفعيل) اي على وجه التكثير والتدريج للاشارة الى الثاني كما في قوله تعالى  "وقُرْآناً فَرَقْناه لِتَقْرَأَه عَلَى النَّاسِ عَلى مُكْثٍ ونَزَّلْناه تَنْزِيلًا"
خالف في ذلك من علماء ابناء العامة الشعبي ومن الامامية الشيخ مغنية فقالا ان المراد: "اننا ابتدأنا انزاله في لية القدر" لا انه نزل دفعة واحدة وهو كما ترى خلط بين النزول والتنزيل وايضا الاصل في الكلام عدم التقدير لانه خلاف الظاهر ،فتقدير "ابتدأنا" خلاف الأصل لا يُصار اليه الا عند الضرورة او قيام القرينة وليس منهما شيء في المقام ،ثم ان الله تعالى قد صرح بنزول القرآن بتمامه في شهر رمضان فقال جل جلاله " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن" ومن ثم حدد زمن النزول بليلة واحدة من ليالي الشهر فقال عز وجل "إنا أنزلناه في ليلة مباركة" ثم حدد هوية تلك الليلة بأنها ليلة القدر فقال: "انا انزلناه في ليلة القدر" فلا مندوحة بعد ذلك لأي رأي آخر ،ومن ثم لو كان الذي نزل في شهر رمضان وفي ليلة القدر هو بعض القرآن لما كان لها خصوصية عن ليالي سائر الشهور التي نزلت فيها الاجزاء الاخرى منه فتأمل .
نعم استظهر بعظهم – الشيخ مغنية وآخرون – ان القرآن لم ينزل دفعة واحدة من قوله تعالى: "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا" ولك يلاحظ عليه أن الاية ناظرة لمقام التبليغ لا مقام العلم النبوي ويكشف عن ذلك قوله تعالى "لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ (16) إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ (17) فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ" فالنبي ص مع ان الكتاب قد نزل عليه في القدر دفعة الا انه في مقام التبليغ مأمور باتباع التنزيل التدريجي ،هذا بالاضافة لما سيأتي عن العلامة الطباطبائي قدس سره من تفسير للنزول والتزيل يمكن م خلاله الجمع بين هذه النصوص .
وقد كنى سبحانه عن القرآن بضمير الهاء في (أنزلناه) مع انه غير مذكور في السورة من ذي قبل وذلك لانه في مثل هذا المورد لا يكون الضمير محلا للاشتباه اذ من المعلوم ان الله تعالى لم ينزل شيئا على هذه الامة غير القرآن الكريم فجاز الكناية عنه بالضمير ولو من دون جريان ذكره قبل ذلك ومن موارد الاضمار لغير مذكور ايضا قوله تعالى "كلا إذا بلغت التراقي".
أما محل نزوله في ليلة القدر فقد ذهب جمع من مفسري الشيعة والسنة الى انه نُزِّل في ليلة القدر الى السماء الدنيا او الى البيت المعمور ومن ثم تنزّل بالتدريج على قلب المصطفى صلى الله عليه وآله والصحيح انه في ليلة القدر نزل على النبي ص قال تعالى "الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب .." .
وللسيد الطباطبائي قدس سره نظرية لطيفة يرى فيها ان الكتاب الذي أنزل دفعة واحدة هو حقيقة القرآن المحكمة التي في الكتاب المكنون اما الذي نزل تدريجا فهو الكتاب المفصل الذي جعله الله قرآنا عربيا ليخاطب الناس به على قدر عقولهم والا فهو في ام الكتاب عند الله عليُ لا ترقى اليه العقول المكبلة بقيود المادة .
وفي هذه الاية تشريف للقرآن الكريم من ثلاثة جهات:
الاولى: أنه سبحانه نسبه الى نفسه وأنه هو الذي أنزله وبذلك تتهاوى كثير من النظريات التي تحاول نسبته بشكل من الاشكال الى النبي ص .
الثانية: أنه تعالى اختار لنزوله ليلة عظيمة القدر وسيأتي تفصيلة في تفسير (وما أدراك ما ليلة القدر)
الثالثة: أضمر القرآن في "انزلناه" من دون سبق ذكره باسمه الظاهر للاشارة الى انه  حاضر في الاذهان وهو اعرف واشهر من ان يحتاج الى تصريح.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ ليث الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/03



كتابة تعليق لموضوع : إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net