صفحة الكاتب : رزاق عزيز مسلم الحسيني

يا أولَ النَّاسِ  بالإسلامِ إيمانا
رزاق عزيز مسلم الحسيني

يا أولَ النَّاسِ  بالإسلامِ إيمانا

وأرجحَ الخلقِ عند اللهِ ميزانا

نفسُ النبيِّ بذا القرآنُ أخبرَنا

فكنتَ والمصطفى في الخُلْقِ قرآنا

ويا ربيبَ الهدى وللنبيِّ أخاً

وأطهرَ النَّاسِ أرواحاً وأبدانا

يا خيرَ بيتٍ بهِ الآياتُ قد نزلتْ

ومهبطَ الوحي سامى النجمَ بُنيانا

براكَ ربُّكَ من مشكاتهِ قبساً

وشرّفَ الخلقَ إذْ سوّاكَ إنسانا

عبدْتَ رَبَّكَ لا خوفاً ولا طمعاً

بلْ كُنتَ تعبدُهُ حبّاً وشُكرانا

وكُنتَ مُستغرقاً في اللَّهِ منشغلاً 

في حبِّهِ عن هوى دنياكَ ولهانا

تركتَ دنياكَ لم تحفلْ بزينتِها

سعياً الى اللَّهِ قد شمّرتَ أردانا

أعرضتَ عنها فما أغرَتكَ لذَّتُها

لكنْ تلذُّ إذا نازلْتَ أقرانا

رغبتَ عنها وما كانتْ مرّفهةً

فكيفَ لو أنّها كانتْ كدُنيانا

فيها الملذّاتُ لم تخطرْ على أحدٍ

واستُكثرَ اللهوُ أشكالاً وألوانا

ما كانَ زهدُكَ في دنياكَ عَنْ عَجَزٍ

أو إنّها بَخِلَتْ منعاً وحرمانا

طلّقتَ دنياكَ إِذْ جاءتكَ راغبةً

ترمي أمامَكَ جُمّاناً وعقيانا

سيّانِ كُنتَ بظهرِ الغيبِ أو علناً

صافي السريرةِ إسراراً وإعلانا

ترنو الى النَّاسِ في التقوى سواسيةً

والناسَ أجمعهمْ في الخَلْقِ إخوانا

فمَنْ سواكَ ببيتِ اللَّهِ مولدُهُ

والروحُ يكلؤهُ حُبّاً وتحنانا ؟

ومنْ سواكَ بيومِ الفتحِ مُرتقياً

ظهرَ النبيِّ وقد حطّمتَ أوثانا ؟

ومنْ سواكَ رَسُولُ اللَّهِ لقّبهُ

لعلمهِ الجمِّ بابَ العلمِ عرفانا ؟

ومَنْ سواكَ إذا سوحُ الوغى حميتْ

تفرُّ من سيفهِ الشجعانُ قطعانا ؟

ومَنْ سواكَ لواءُ النصرِ في يدهِ

في كلِّ معركةٍ ما آبَ خسرانا ؟

يا دوحةَ المجدِ من أغصانها انبثقَتْ

كواكبُ النور تهدي الدهرَ عُميانا  

ما كانَ مثلُكَ في الدنيا أخا كرمٍ

تُروى وتَشْبَعُ إِنْ أكرمتَ ضيفانا

أنّى لمثليَ أن يحصي فضائلَكمْ

إنّي غرقتُ بها عدّاً وحُسبانا

منكَ البلاغةُ تجري سلسلاً عذباً

للظامئينَ ينابيعاً وغدرانا

قد كُنتَ من دونها للنّاسِ مُلْتَجَأً

منْ سالموكَ ومَنْ ناووكَ عدوانا 

لم تألُ جهداً لدينِ اللَّهِ تنصرُهُ

فجدتَ بالنفسِ للرحمانِ  قربانا

بسيفكَ العضبِ دانَ المشركونَ كما

ثبّتَ للدينِ آساساً وأركانا

مَنْ ذا يطيقُ حياةً كُنتَ تسلكُهُا

لو لم تكنْ للتّقى فحوىً وعنوانا

ما بتَّ ليلكَ مرتاحاً وفي دعةٍ

ففي التهجّدِ تمضي الليلَ سهرانا

تقضي لياليكَ تتلو الذكرَ مُنتحباً

والدمعُ يجري على الخدّينِ تهتانا

فلم تُرحْ خافقاً بِاللّهِ منشغلاً

ولم تُرحْ ساهداً بالنومِ أجفانا

كم بتَّ ليلكَ مهموماً على قلقٍ

تخشى يتيماً بهِ قد باتَ جوعانا

وكنتَ للحقِّ صوتاً صادحاً وصدىً

والحقُّ مُنتَبَذٌ لم يلقَ أعوانا

في دربهِ سرْتَ لم تحفلْ بوحشتهِ

وكمْ لقيتَ مِنَ الأقوامِ خذلانا

فكنتَ سيفاً لهُ في كلِّ معتركٍ

يُقيمُ خدّاً صغا إثماً وطغيانا

حتى الخلافةُ لم ترغبْ بإمرتِها

كرهاً رضيتَ بها بِرّاً وإحسانا

لو رُمْتَها نِلْتَها لكنْ زهدتَ بها

للمؤمنينَ معاً نُصّبتَ سلطانا

فلم تهادنْ طليقاً باغياً نَطِفاً

ولمْ تجاملْ عظيمَ المكرِ إدهانا

فأنتَ والحقَّ صنوانٌ فما افترقا 

وأنتَ للحقّ ظلٌّ حيثما كانا

***       ***         ***

مَنْ للصحابةِ إِنْ غاصوا بمعضلةٍ

الّاكَ قد حلّها علماً وبرهانا ؟

من للصناديدِ في الميدانِ إِنْ برزوا

سواكَ مُرغمهم ذُلّاً  وإذعانا ؟

فبابُ خيبرَ  مهزوماً ومنكسراً

جثا ذليلاً على رجليكَ خزيانا !!!

فأنتَ في الحرب أو في السلمِ مُعجزةٌ

تتيهُ في وصفكَ الأشعارُ  تبيانا

يا سيّدي مَنْ أنا أحصي فضائلكمْ ؟

إنّي غرقتُ بها عدّاً وحسبانا

حارَ القصيدُ وتاه اللفظُ في قلمي

أتاكَ مُعتذراً يرجوكَ خجلانا

 إنّي لأرجو وقلبي ملؤهُ أملٌ

منكَ الشفاعةَ يَوْمَ الحشرِ تلقانا

أدعو بحقِّكَ عند اللَّهِ ملتمساً

أنْ يسمعَ اليومَ دعوانا وشكوانا

 

  

رزاق عزيز مسلم الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/04



كتابة تعليق لموضوع : يا أولَ النَّاسِ  بالإسلامِ إيمانا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن يوسف
صفحة الكاتب :
  حسن يوسف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net