الاستهلاك العائلي في رمضان يتضاعف لكنه يبقى يدور في فلك التبذير والإسراف

تزخر الموائد الرمضانية في البيوت، بأشهى الاكلات وألذها، إذ تتسابق ربات البيوت "لإبراز عضلاتهن" على تلك الموائد، الا ان مصير الاكلات غالباً ما ينتهي في سلات المهملات، بسبب ضعف "الثقافة الاستهلاكية" عند أغلب العوائل.

وتتبادل بعض العائلات العزائم فيما بينها، خلال الاماسي الرمضانية، وكل عائلة تقدم مجموعة من الاكلات التي تزيد عن حاجة الحضور، وهو ما يؤدي في نهاية الامر الى تبذير لا مبرر له.

وفرق الباحث النفسي سعد العلياوي، بين مصطلحي الاسراف والتبذير، ، قائلا، إن "التبذير يتعلق بصرف الاموال في غير محلها لكن الإسراف يعني الزيادة في المأكل والمشرب على غير الحاجة الطبيعية للإنسان".

وأمضى العلياوي حديثه بالقول، إن "اسباب الإسراف تتعلق بوجود خلل نفسي بشخصية الفرد وفي الغالب يكون متوارثا، أو أنّ الحاجات غير المشبعة لدى الفرد هي من تدفعه للتصرف بلهفة وبلا صبر، ويعتقد أن ذلّك يجعلّه مستّقراً نفسياً".

ولفت إلى أن "أفراد المجتمع يصيبهم هوس طفيف خلال شهر رمضان يدفعهم للإسراف، فتزدحم الاسواق بالمتبضعين وكأن الحاجات ستختفي، إذن هي رغبات قوية تدفع الفرد لسلوك الإسراف في محاولة منه لإرضاء اضطراباته النفسية".

ولفت الى أن "الإسراف في شهر رمضان، قد يعتبر علامة من علامات الاكتئاب النفسي، إلا أن الانسان يتصوره نوع من أنواع التباهي عبر تنويع الاطعمة امام الاخرين في الولائم"، مشيراً الى أن "الصائم يمتلك قوة داخلية تجاه الأطعمة مما يقوم بشرائها وأكلها عند الإفطار".

وفي ظل هذا الإهدار والإسراف الحاصل في اغلب البيوت، تُظهر الاحصاءات الرسمية وصول نسبة الفقر في العراق خلال 2018، الى 30%.، واطلقت الحكومة العراقية استراتيجية تخفيف الفقر 2018 – 2022 بالتعاون مع البنك الدولي، وخصص لها مبلغ 3.4 مليار دولار لتنفيذ 32 مشروعاً، وتستهدف الاستراتيجية تخفيف نسبة الفقر بنسبة 25 % في العام 2022.

وبالحديث عن الاسراف الحاصل في شهر رمضان، قالت، زهراء حسين (23 سنة)، ربة منزل، إن نسبة إنفاق عائلتها خلال الشهر تضاعف، إذ "تحرص عائلتي على توفير صناديق اضافية من الماء المعقم وعصائر بمكيات كبيرة وانواع مختلفة، بالإضافة الى الاكلات التي تفضلها العائلة"، مشيرةً الى ان "الكثير من هذه الاكلات تزيد عن حاجة العائلة".

ولفتت حسين الى ان "والدتي ومنذ إن بدأ شهر رمضان، صارت تُعِد سفرة بالاكل الزائد عن حاجة العائلة وتذهب به الى عائلة فقيرة تقطن بالقرب من بيتنا، بدلاً عن اتلافه في سلة المهملات".

وأشار علي صاحب، الذي يعمل مدرساً في مدرسةً ابتدائية، الى صعوبة الاحتفاظ ببعض الاكلات، كونها يجب ان تؤكل بعد الطبخ مباشرة.

فيما أكد، أحمد باسم (20 سنة) إن "انفاق العائلة خلال رمضان زاد بنسبة قليلة لكنها بقيت محافظة على النسبة الطبيعة للأكلات وبلا إسراف وتبذير".

حلول ومعالجات

ونطرح هنا مقترحين، نعتقد انهما يساهمان بتقليل الهدر والاسراف في الطعام، الاول يتعلق بـ"بنوك الطعام" التي تُعد إحدى الوسائل الفعالة للقضاء على اهدار الطعام الحاصل في أغلب شهور السنة، ورمضان بصورة خاصة، وتهدف هذه البنوك للحد من فقدان وإهدار الغذاء داخل المجتمعات مع تحسين عملية إتاحة الغذاء والتأكيد على جودته والقدرة على تحمل التكلفة بالنسبة للفقراء.

والثاني، فرض الغرامات المالية على الذين يتركون فائض طعام في أطباقهم بالمطاعم.

بينما قال أستاذ علم الاجتماع، الكويتي يوسف غلوم، في تصريح نقله موقع "ساسة بوست"، إن «ظاهرة هدر الطعام لا ترتبط بمدى رفاه المجتمعات ماديًا، بل بالثقافة المنتشرة فيها»، ويضيف «السلوك السلبي للاستهلاك، والمتعلق أحيانًا بالعادات والتقاليد، خصوصًا في حفلات الزواج والمناسبات التي تشهد تقديم أطعمة ومشروبات تزيد بشكل ملحوظ عن حاجة الحضور، فأعلى صور الهدر الغذائي في مجتمعنا مبنية على التباهي، لاسيما في الولائم والحفلات وغيرها من المناسبات الاجتماعية والدينية».

لمحات عن الهدر العالمي للطعام

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) صرحت بأن العالم يهدر 1.3 مليار طن من الغذاء ‏سنوياً.‏‏ وهو ما يعادل ثلث إنتاج الغذاء العالمي تقريبا، ويكفي لإطعام نحو ملياري شخص.‏

في حين تؤكد منظمة الأمم المتحدة، بأن عدد الجوعى في العالم وصل إلى 815 مليونا.

وتوضح أرقام استعرضتها دورية «إنفايرمنتال ريسيرش ليترز»، المعنية بشؤون البيئة في العام 2015، أن «الاتحاد الأوروبي يهدر نحو 22 مليون طن من الطعام كل عام، وأن بريطانيا هي الأسوأ على الإطلاق».

أما الفرنسي الواحد فيتخلص من كمية أطعمة تتراوح بين 20 إلى 30 كيلو سنويًا، وهو ما تُقدر قيمته ما بين 13 إلى 22 مليار دولار سنويًا، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يهدر ما نسبته 30 في المائة من الغذاء سنويًا (أي ما يصل قيمته إلى 48 مليار دولار)، وفي إيطاليا يهدر 8.8 مليون طن من الغذاء.

أما في أسبانيا، فيصل حجم الهدر الغذائي إلى 7.6 مليون طن سنويًا.

وعلى الصعيد العربي، فقد تظهر الاحصاءات التي أعدتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن «المواطن السعودي يهدر سنويًا 427 كيلوجرام من الطعام»؛ إذ تجاوز مستوى الهدر في السعودية ضعف المعدّل العالمي.

ووفقاً لتقرير صدر عام 2009 عن مركز إدارة النفايات - أبوظبي، تشكّل فضلات الطعام 34% من مجموع النفايات في دولة الإمارات، ونحو 500 طن من الطعام يتم التخلص منها خلال شهر رمضان وحده، ويتم التخلص من هذه النفايات بنقلها إلى مكبات النفايات، الأمر الذي يزيد من معدلات الانبعاثات الكربونية، ويتسبب بالتالي في تفاقم ظاهرة التغير المناخي

المصدر اقتصاد نيوز

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/05



كتابة تعليق لموضوع : الاستهلاك العائلي في رمضان يتضاعف لكنه يبقى يدور في فلك التبذير والإسراف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الكاظم جعفر الياسري
صفحة الكاتب :
  د . عبد الكاظم جعفر الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفد فرنسي يزور المتحف العراقي  : اعلام وزارة الثقافة

 أمـي ترتـدي الستريــج  : احمد الشيخ حسين

 سعادة السفير البرزنجي يلتقي فخامة الرئيس اللبناني  : نبيل القصاب

 القبض على متهمين اثنين لحيازتهما حبوبا مخدرة ومشروبات كحولية في الديوانية  : وزارة الداخلية العراقية

 النجوم (قصة قصيرة)  : مجاهد منعثر منشد

 بين خيمة صفوان وحدائق لوزان .. ابتسامة ظريف ومسدس صلاح عبود  : قحطان السعيدي

 اربعينة الحسين-ع- ستغير الفساد بعد عجز العبادي عن الاصلاح  : د . صلاح الفريجي

 القبض على عناصر خطرين لـ"داعش" اعترفوا باشتراكهم في تفجيرات بغداد الاخيرة واودت بحياة النائب الخفاجي  : كتائب الاعلام الحربي

 جحا: ضاع عزت وحماري والحمد للباري!  : امل الياسري

  للرجولة عطر  :  ابراهيم الحمداني

 النائب الحلي : للإعلام دور مهم بالمساهمة في إخراج العراق من الفصل السابع  : اعلام د . وليد الحلي

 نزور الأشقاء لنمحو الأخطاء!  : امل الياسري

 مزار السيدعبد الله بن علي الهادي يحتفل بمولد نبي الرحمة محمد بن عبد الله (ص)  : خزعل اللامي

 هل تتشكل الحكومة؟  : جواد العطار

 منظومة القيم الاخلاقية ومابعدها  : عادل الجبوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net