صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح389 سورة  النجم الشريفة 
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى{33} 
الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى ) , انصرف عن الايمان , فترك الحق ولم يثبت عليه .   

وَأَعْطَى قَلِيلاً وَأَكْدَى{34} 
تستمر الآية الكريمة (  وَأَعْطَى قَلِيلاً ) , اعطى قليلا من المال , (  وَأَكْدَى ) , وقطع العطاء .   
مما يروى في سبب نزول الآية الكريمة ما جاء في بعض التفاسير ومنها تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني " نزلت الآيات السبع يعني هذه وما بعدها في عثمان بن عفان كان يتصدق وينفق فقال له أخوه من الرضاعة عبد الله بن سعد ابي سعيد ما هذا الذي تصنع يوشك أن لا يبقى لك شيء فقال عثمان إن لي ذنوبا وإني أطلب بما أصنع رضا الله وأرجو عفوه فقال له عبد الله أعطني ناقتك برحلها وأنا اتحمل عنك ذنوبك كلها فأعطاه وأشهد عليه وأمسك عن النفقة فنزلت أفرأيت الذي تولى أي يوم احد حين ترك المركز وأعطى قليلا ثم قطع النفقة إلى قوله وان سعيه سوف يرى فعاد عثمان إلى ما كان عليه " .
يذهب مفسرون اخرون الى نفس الموضوع الا انهم لا يذكرون الاسم . 

أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى{35} 
تستمر الآية الكريمة (  أَعِندَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ ) , أعنده علم الغيب فيعلم عوائد الامور , (  فَهُوَ يَرَى ) , يرى ذلك عيانا وعلى علم واطلاع , فيعلم ان صاحبه سوف يحمل عنه ذنوبه .   

أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى{36} 
تستمر الآية الكريمة (  أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ ) , ام انه لم يخبر ولم يبلغه , (  بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى ) , التوراة , او صحف قبلها .   

وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى{37} 
تستمر الآية الكريمة (  وَإِبْرَاهِيمَ ) ,  ولم يبلغ بما في صحف ابراهيم "ع" ايضا , (  الَّذِي وَفَّى ) , يختلف المفسرون في النص المبارك , فمنهم من يقول :  
1-    وفى بما أمره الله به من الامر والنهي وذبح ابنه . "تفسير القمي" . 
2-    عن الباقر عليه السلام إنه سئل ما عنى بقوله وإبراهيم الذي وفى قال كلمات بالغ فيهن قيل وما هن قال كان إذا أصبح قال أصبحت وربي محمود وأصبحت لا اشرك بالله شيئا ولا أدعو معه إلها ولا أتخذ من دونه وليا ثلاثا وإذا أمسى قال ثلاثا قال فأنزل الله عز وجل في كتابه وإبراهيم الذي وفى . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني وغيره من المفسرين كالسيوطي في تفسير الجلالين" .

أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى{38} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) , لم ينبأ ويخبر ان في تلك الصحف "لا يؤاخذ احدا بذنب غيره" .    

وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى{39}
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ) , وايضا ليس للإنسان الا سعيه , كما ان لا احد يؤاخذ بذنب شخص اخر , فكذلك لا يثاب احد بالثواب المترتب على سعي غيره . 

وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى{40} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى ) , يرى في موردين : 
1-    يراه في الاخرة . 
2-    {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }التوبة105 .   

ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى{41} 
تستمر الآية الكريمة (  ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاء الْأَوْفَى ) , عند ذاك ينال الجزاء الاكمل والاوفر والاتم .   

وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى{42} 
تقرر الآية الكريمة (  وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنتَهَى ) , نهاية كل شيء , ورجوع الخلق اليه جل وعلا .   

وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى{43} 
تستمر الآية الكريمة (  وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ ) , من شاء , ومنها انه جل وعلا يفرح المؤمنين بدخولهم الجنة , (  وَأَبْكَى ) , ويبكي او يحزن من شاء جل وعلا , ومن ذلك دخول الكفار الى النار .    
للقمي رأي لطيف " أبكى السماء بالمطر وأضحك الارض بالنبات قال الشاعر كل يوم بأقحوان جديد تضحك الارض من بكاء السماء " .

وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا{44} 
تستمر الآية الكريمة (  وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ ) , في الدنيا , (  وَأَحْيَا ) , للبعث , على بعض الآراء .     
هذا من علائم قدرته جل وعلا , فلا يقدر احد على الاماتة والاحياء غيره جل شأنه . 

وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى{45}
تستمر الآية الكريمة (  وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ) , وانه جل وعلا خلق الجنسين , الذكر والانثى من الانسان والحيوان .   

مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى{46} 
تستمر الآية الكريمة (  مِن نُّطْفَةٍ ) , مني , (  إِذَا تُمْنَى ) , تنزل في الرحم .    

وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى{47}
تقرر الآية الكريمة (  وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الْأُخْرَى ) , الاحياء بعد الموت ليوم القيامة .   

وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى{48} 
تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى ) , أغنى من شاء من الناس , (  وَأَقْنَى ) , ملّك من شاء منهم ارضا , وعلى رأي اخر ان القنية هي ما يتأصل من الاموال .  
( عن الصادق عليه السلام عن آبائه عن امير المؤمنين عليهم السلام في هذه الآية قال اغنى كل انسان بمعيشته وأرضاه بكسب يده ) . "تفسير القمي".  

وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى{49} 
تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى ) , الشعرى نجم خلف الجوزاء يطلع اخر الليل , وكانت قريش وبعض العرب يعبدونه .   

وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى{50} 
تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً الْأُولَى ) , على بعض الآراء عاد الاولى هم قوم عاد , والاخرى قوم صالح "ع" .    

وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى{51} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  وَثَمُودَ ) , وكذلك اهلك قوم ثمود , (  فَمَا أَبْقَى ) , من تلك الاقوام احد .   

وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى{52} 
تستمر الآية الكريمة في الموضوع مضيفة (  وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ ) , قبل عاد وثمود , (  إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى ) , كانوا اشد ظلماً وطغيانا من عاد وثمود , فقد كانوا يؤذون نوحا "ع" ينفرون ويعرضون عنه وربما ضربوه حتى لا يكون فيه حراك , مضافا الى كل ذلك طول لبثه "ع" بينهم .    

وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى{53} 
تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالْمُؤْتَفِكَةَ ) , قرى قوم لوط "ع" , ائتفكت باهلها أي انقلبت بهم , (  أَهْوَى ) , سقوطا بعد رفعها وقلبها  .   

فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى{54} 
تستمر الآية الكريمة (  فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى ) , فغشيها من الحجارة ما غشاها , وهو تهويل لما اصابهم .   

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكَ تَتَمَارَى{55} 
تستمر الآية الكريمة (  فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكَ تَتَمَارَى ) , فبأي نعمة من نعمه تشكك , ويرى القمي في تفسيره انها بمعنى "بأي سلطان تخاصم" . 
الخطاب عام لكل الناس , ينبغي لقارئ القرآن ان يجيب على مثل هذا السؤال بما يناسب .   
( عن أمير المؤمنين عليه السلام الشك على أربع شعب على المرية والهوى والتردد والاستسلام وهو قول الله تعالى فبأى آلاء ربك تتمارى قيل المعدودات وإن كانت نعما ونقما سماها آلاء من قبل ما في نقمه من العبر والمواعظ للمعتبرين والانتقام للأنبياء والمؤمنين ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

هَذَا نَذِيرٌ مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى{56} 
تستمر الآية الكريمة (  هَذَا نَذِيرٌ ) , اشارة الى الرسول الكريم محمد "ص واله" , (  مِّنَ النُّذُرِ الْأُولَى ) , من جنسهم , أي رسول كالرسل من قبله .     
( عن الصادق عليه السلام إنه سئل عنها فقال إن الله تعالى لما ذرأ الخلق في الذر الاول أقامهم صفوفا قدامه وبعث الله محمدا صلى الله عليه وآله حيث دعاهم فآمن به قوم وانكره قوم فقال الله عز وجل في الذر الاول ) . "تفسير القمي" .     

أَزِفَتْ الْآزِفَةُ{57} 
تضيف الآية الكريمة (  أَزِفَتْ الْآزِفَةُ ) , اقتربت القيامة .    

لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ{58} 
تضيف الآية الكريمة (  لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ ) , ليس للقيامة نفس قادرة على كشفها الا هو جل جلاله { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } الأعراف187 .    

أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ{59} 
تستمر الآية الكريمة (  أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ ) , بما تقدم من اخبار , او بالقرآن على اختلاف الآراء , (  تَعْجَبُونَ ) , انكارا وتكذيبا .  

وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ{60} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَتَضْحَكُونَ ) , استهزاء , (  وَلَا تَبْكُونَ ) , حزنا على ما فرطتم , او تبكون خوفا من وعده ووعيده .   

وَأَنتُمْ سَامِدُونَ{61} 
تستمر الآية الكريمة (  وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ) , لاهون غافلون عما يطلب منكم , او قيل بمعنى مستكبرون .   

فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا{62}
تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  فَاسْجُدُوا لِلَّهِ ) , ربكم , (  وَاعْبُدُوا ) , واعبدوه مخلصين له العبادة , ولا تسجدوا وتعبدوا سواه .   
 


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/06



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح389 سورة  النجم الشريفة 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد مصطفى كيال حياك الرب منذ ان اختط قلم القدرة مسيرة الانسانية في الكون او على هذه الأرض كان هناك خطان . خط اتبع الشيطان لأن في جعبته الكثير من الشهوات . وخط الرب الذي جعل افضل شهواته (الجنة) محفوفة بالمكاره وبما ان الناس عبيد الدنيا وعبّاد الشهوة انجرفوا وراء الخط الثاني واغترفوا من شهوات الدنيا ما دفعهم إلى قتل كل من يُحاول ارجاعهم إلى الصواب او الخط الالهي وخير من يُحاول ذلك هم المقدسون في كل دين اسباط او حواريون او ائمة السبب لأن هؤلاء كما قال عنهم الرب (وجعلناهم ائمة يهدون بأمرنا) وليس بأمر إبليس . هؤلاء الائمة لا يعطون ذهبا او مناصبا او وعودا كاذبة ، بل رجال الرب الصادقين الذين يقودون الناس إلى النعيم الأكبر المحفوف بالمكاره . اشكركم اخي الطيب على المرور . تحياتي

 
علّق نادية مداني ، على قصة مضرّجة جدائلها بالليلة القزحية - للكاتب احمد ختاوي : نص رائع وممتع تحياتي أستاذ

 
علّق وليد خالد زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيرة زنكي كبيرة جدا في خانقين لاكن المشكلة اين في القيادة الزنكية لايوجد قائد للزنكية على مر السنين المضت فا اصبحت مع اخوالهم الاركوازية

 
علّق فلاح زنكي كربلاء السعدية المخيم ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيخ ال زنكي العام في كربلاء وكلنا من اصول ديالى وتحياتنا لكم اولاد العم في ديالى وكركوك والموصل

 
علّق ام على الزنكي ديالى ناحية السعدية سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي ومسقط راس اجدادي في ناحية السعدية لاكن الان كل زنكي مرتبط مع الزنكنة من ظمنهم اخوتي واولاد عمي المتواجدين في ديالى لقلة التواصل ولايوجد اخ كبير لهم وهل الشيخ عصام قادر على المهمة الصعبة اختكم ام علي الزنكي كركوك وسابقا ناحية السعدية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على بعض احاديث المسلمين مأخوذة من اليهود !! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((فلماذا لا تُطبقون ذلك مع حكامكم اليوم في بغداد المالكي والجعفري والعبادي مع انهم لم يضربوكم ولم يسلبوكم بل اعطوكم ثروات الجنوب وفضلوكم على انفسهم فلماذا تنقلبون عليهم وتخرجون عليهم بينما احاديثكم تقول لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم. ممكن تفسير؟)) السلام عليكِ ورحمة الله التفسير متضمن في فهم ابليس هناك امر لا ينتبه اليه كثيرون؛ وهو ان ابليس حياته مسخره فقط لمحارية دين الله في الانسان لا يوجد له حياه او نشاط الا ذلك. الدين السني؛ ووفق سيرته التاريخيه؛ هو دين باسم الاسلام لا يوجد له فقه او موروث الا بمحاربة المذهب الشيعي والتعرض له. وضعت الاحاديث للرد على الشيعه اخترع مصطلح صحابه لمواجهة موالاة ال البيت تم تتبع (الائمه) الاكثر يذاءه في حث الشيعه.. يمكن من فهم هذا الدين فهم عميق لما هو ابليس دمتم في امان الله

 
علّق ذنون زنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لعشيرة زنكي مهمولة جدا وحاليا مع عشيرة زنكنة في سهل نينوى مع الشيخ شهاب زنكنة مقروضة عشيرة زنكي من ديالى وكركوك والان الموصل اذا حبيتم لم عشيرة زنكي نحن نساعدكم على كل الزنكية المتواصلين مع الزنكنة ونحن بخدمت عمامنا والشيخ ابو عصام الزنكي في ديالى ام اصل الزنكي

 
علّق يشار تركماني ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عائلة زنكي التركمانية ونحن من اصول ديالى والنسب يرجع الى عماد نور الدين زنكي ويوجد عمامنا في موصل وكربلاء اهناك شيخ حاجي حمود زنكي

 
علّق محمد جعفر ، على منطق التعامل مع الشر : قراءة في منهج الامام الكاظم عليه السلام  - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم شيخنا

 
علّق عباس البخاتي ، على المرجعية العليا ..جهود فاقت الحدود - للكاتب ابو زهراء الحيدري : سلمت يداك ابا زهراء عندما وضعت النقاط على الحروف

 
علّق قاسم المحمدي ، على رؤية الهلال عند فقهاء إمامية معاصرين - للكاتب حيدر المعموري : احسنتم سيدنا العزيز جزاكم الله الف خير

 
علّق ابو وجدان زنكي سعدية ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ممكن عنوان الشيخ عصام الزنكي شيخ عشيرة الزنكي اين في محافظة ديالى

 
علّق محمد قاسم ، على الاردن تسحب سفيرها من ايران : بمجرد زيارة ملك الاردن للسعودية ووقوفها الاالامي معه .. تغير موقفه تجاه ايران .. وصار امن السعودية من اولوياته !!! وصار ذو عمق خليجي !!! وانتبه الى سياسة ايران في المتضمنة للتدخل بي شؤون المنطقة .

 
علّق علاء عامر ، على من رحاب القران إلى كنف مؤسسة العين - للكاتب هدى حيدر : مقال رائع ويستحق القراءة احسنتم

 
علّق ابو قاسم زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى شيخ ال زنكي في محافظة دبالى الشيخ عصام زنكي كل التحيات لك ابن العم نتمنى ان نتعرف عليك واتت رفعة الراس نحن لانعرف اصلنا نعرف بزنكنة ورغم نحن من اصل الزنكي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يسرا القيسي
صفحة الكاتب :
  يسرا القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ارحلوا قبل تدويل القرار  : ا . د . أقبال المؤمن

 نهاية العائلة السعودية كمشروع ارهابي صهيوني  : د . طالب الصراف

 العمل: 29 كانون الثاني الجاري آخر موعد لاستلام الاعتراضات ممن عدتهم وزارة التخطيط فوق مستوى خط الفقر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ترامب والشرق الاوسط: بين تحقيق الاستقرار وإحداث التغيير  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الفساد بداية الجُنة  : علي دجن

 هيئة الحج تحذر من مكاتب الانترنيت التي تدعي الفوز بالقرعة حال التسجيل لديها  : الهيئة العليا للحج والعمرة

 الوهابية لاتستحق الادانة بل الابادة  : سامي جواد كاظم

 كيف يُصنع العميل الشيعي؟  : سامي جواد كاظم

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثّالِثَةُ (١٨)  : نزار حيدر

 قَالَ أُحبكِ ..  : انجي علي

 سبايكر الاسباب والمأل  : د . رافد علاء الخزاعي

 اتحاد أدباء ديالى وظاهرة تكرار الوجوه !!  : عماد الاخرس

 المرجع المدرسي: الذي قتل الشيخ النمر "حفر قبره بيده" ودماء الشهيد سترسم خارطة طريق للأجيال القادمة  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 لبن أبو غريب  : هادي جلو مرعي

 تبادل أدوار ليس إلا..!  : علي علي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 107879613

 • التاريخ : 22/06/2018 - 23:53

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net