استئناف العمل في مصفاة الكسك العراقية

ال مسؤولون عراقيون، إن وزارة النفط العراقية أعادت فتح مصفاة الكسك النفطية في أواخر شهر آيار/مايو قرب بلدة تلعفر بمحافظة نينوى.

وكانت المصفاة قد تعرضت لأضرار بالغة على أيدي تنظيم  (داعش) قبل أن تستعيد القوات العراقية السيطرة عليها في 22 آب/أغسطس الماضي.

وأشار مدير مشروع تأهيل مصفاة الكسك، محمد حكيم، إلى أن عمليات إعادة إعمار المصفاة انطلقت في 1 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد تقييم جميع الأضرار التي طالتها ووضع خطة لإعادة العمل فيها.

وأضاف  "تمكنا خلال وقت قياسي من إعادة تشغيل المصفاة بعد تأهيل وحدة الإنتاج الرئيسة والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 10 آلاف برميل يومياً من النفط المكرر".

وأشار حكيم إلى أن المصفاة باتت تنتج 500 متر مكعب من النفط الأسود يومياً، وتذهب هذه الكمية بأكملها لتأمين حاجة معمل الإسمنت في منطقة بادوش من الوقود.

وأضاف أنهم يعملون على مضاعفة حجم الكمية التي تنتجها المصفاة لتصل إلى 10 آلاف برميل يومياً عبر وضع وحدة إنتاجية ثانية في الخدمة قبل نهاية هذا العام.

وهناك أيضاً خطة لرفع إنتاج المصفاة في غضون العامين المقبلين، إضافة إلى وضع وحدات تشغيل جديدة.

وأكد "أنه مع معدل الإنتاج الحالي، نغطي نصف حاجة محافظتنا"، معرباً عن أمله بأن تتمكن المصفاة من تغطية كامل حاجتها وتحقيق كميات فائضة عبر عمليات التأهيل والتطوير.

عملية إعادة التأهيل هي عمل بدوام كامل

ولفت الحكيم إلى أن 350 مهندساً وفنياً يشاركون في أعمال التأهيل ويعملون بدوام كامل في مصفاة الكسك.

وتابع أن إعادة تشغيل هذه المنشأة تساهم اليوم أيضاً في توفير فرص عمل مؤقتة لأكثر من 100 عامل.

ومنذ أيلول/سبتمبر الماضي، أعادت وزارة النفط تشغيل ثلاث مصاف أخرى غير مصفاة الكسك، أصابها الدمار بعد اجتياح داعش للمنطقة.

وهذه المصافي هي مصفاة القيارة في جنوب مدينة الموصل التي يقتصر إنتاجها حالياً على مادة الإسفلت، ومصفاة الصينية في محافظة صلاح الدين والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية الأولية من مشتقات النفط 20 ألف برميل يومياً، ومصفاة حديثة في محافظة الأنبار التي تعمل حالياً بطاقة إنتاج تبلغ 10 آلاف برميل نفط مكرر في اليوم.

وما تزال أعمال التأهيل بمصفاة الصمود أو مصفى بيجي سابقاً متواصلة، وهي أكبر مجمعات التصفية في العراق وفقاً للحكيم.

وذكر أن هذه المصفاة كانت تغطي حاجة المحافظات الشمالية من البنزين والنفط الأبيض (الكيروسين) بالكامل"، متوقعاً أن تبدأ بالإنتاج الفعلي مطلع العام المقبل وبكمية أولية تقدر بـ 70 ألف برميل يومياً.

استثمار في قطاع النفط

من جانبه، أكد عضو مجلس محافظة نينوى علي خضير، أن مصفاة الكسك كانت جزءا من عدة منشآت نفطية أدرجت قبل عام 2014 ضمن الخطط الاستثمارية.

وقال إن هذه الخطط توقفت بعد سيطرة داعش، مشيراً إلى الأضرار الجسيمة التي لحقت بها.

وتابع أن إعادة تأهيل مصفاة الكسك هو "دون أدنى شك خطوة إيجابية"، مؤكداً أن عودتها إلى الخدمة تعني سد جزء من حاجة محافظة نينوى الفعلية لمشتقات النفط.

ودعا إلى العمل على تعزيز الاستثمارات في القطاع النفطي عبر استغلال الحقول النفطية في نينوى، لا سيما في منطقة القيارة، إضافة إلى تطوير المصافي لزيادة كميات الإنتاج.

من جهته، شدد الخبير النفطي همام الشماع أيضاً على أهمية الاستثمار في إعادة تأهيل المصافي النفطية وتطويرها.

وأردف  أنه "لكي تكون المصفاة ذات جدوى اقتصادية، ينبغي ألا تقل قدرتها على إنتاج النفط المكرر عن 50 أو 100 ألف برميل يومياً".

وختم قائلاً: "علينا بذل جهد أكبر للوصول إلى طاقات إنتاج عالية وبنوعية جيدة تلبي بحجم الطلب".

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/14



كتابة تعليق لموضوع : استئناف العمل في مصفاة الكسك العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند العيساوي ، على زيارة وزير الخارجية الفرنسي للنجف .. دلالة وحيثية - للكاتب عبد الكريم الحيدري : احسنت التحليل

 
علّق حكمت العميدي ، على العراق يطرد «متجسساً» في معسكره قبل مواجهته قطر : ههههههههه هذا يمثل دور اللمبي

 
علّق سفيان ، على مونودراما(( رحيـق )) نصٌ مسرحيّ - للكاتب د . مسلم بديري : ارجو الموافقه باعطائي الاذن لتمثيل المسرحيه في اختبار لي في كليه الفنون الجميله ...ارجو الرد

 
علّق جعفر جواد الزركاني ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : كلام جميل جدا اني من الناصرية نشكر الامام السيستاني دام ظله على الشيخ عطشان الماجدي الذي دافع عنا وعن المحافظة ذي قار واهم شي عن نسائنا والله لو لا هو لم يدز الدعم لوجستي وايضا بالاموال للحشد شكرا له

 
علّق علي حسن الخفاجي ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : الله يحفظك شيخنا الفاضل على هذا الموضوع راقي نحن ابناء الناصرية نشكر سماحةالشيخ عطشان الماجدي على ما قدماه للحشد ولجميع الفصائل بدون استثناء ونشكر مكتب الامام السيستاني دام ظل على حسن الاختيار على هذا شخص الذي ساعد ابناء ذي قار من الفقراء والايتام والمجاهدين والجرحى والعوائل الشهداء الحشد الشعبي والقوات الامنية ولجميع الفصائل بدون استثناء الله يحفظك ويحفظ مرجعنا الامام السيستاني دام ظله

 
علّق احمد لطيف ، على أي قوة تحمل لديك سيدي السيستاني؟! - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : بالتوفيق ان شاء الله شيخنا الجليل

 
علّق حكمت العميدي ، على كريم يبتسم.. قبل أن يرحل...!! - للكاتب احمد لعيبي : هنيئا لارضك ياعراق الشهداء استقبالها لابطال حملتهم ارضك ودافعوا عن عرضك لتبقى بلدي الجميل رغم جراحك ....

 
علّق ميلاء الخفاجي ، على محمد علي الخفاجي .. فقيد الكلمة الشاهدة ...قصيدة (الحسين ) بخط الخفاجي تنشر لاول مرة - للكاتب وكالة نون الاخبارية : والحياء عباءة فرسانه والسماحة بياض الغضب ،،،،،، يا خفاجي!! انت من كان خسارة في الموت..

 
علّق منير حجازي ، على الحلقة الثانية:نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ؟ Who is the Euphrates Slaughtered Man in the Holy Bible? - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السؤال الكبير الذي طرحتهُ السيدة إيزابيل على كل من اعترض على مقالها : (نبوءة كتاب الرب المقدس : من هو قتيل شاطئ الفرات ) سؤال واضح لم تُجيبوا عليه . دعوا عنكم تشكيكاتهم حول الخارطة والمكان والاشخاص والوقائع ، انها سألت سؤال ووجهته إلى كافة المسيحيين على اختلاف ثقافتهم ، فتقول : تقولون بأن المعركة حدثت بين جانبين وثنيين وهذا صحيح ، ولكن في هذه المعركة التي تقع على شاطئ الفرات قال الرب (إن الله ذبيحة مقدسة). السؤال هو من هذه الذبيحة المقدسة ؟ وهل الذبائح الوثنية فيها قدسية لله؟ إذن موضوعها كان يدور حول (الذبيحة المقدسة) بعيدا عن اجواء ومكان واشخاص المعركة الآخرين. انا بحثت بعد قرائتي لمقالها في كل التفسيرات المسيحية فلم اجد مفسرا يخبرنا من هي الذبيحة المقدسة الجميع كان ينعطف عند مروره في هذا النص . والغريب انا رأيت برنامج قامت المسيحية بإعداده اعدادا كبيرا وجيدا على احد الفضائيات استعانت فيه بأكبر المنظّرين وهو (وحيد القبطي). الذي اخذ يجول ويصول حول تزوير الخارطة وعبد نخو ونبوخذ نصر وفرعون ولكنه أيضا تجاهل ذكر (الذبيحة المقدسة). واليوم يُطالعنا ماكاروس ( makaryos) بفرشة حانقة قبيحة من كلماته ولكنه ايضا انحرف عن مساره عندما وصل الامر إلى (الذبيحة المقدسة). عندكم جواب تفضلوا على ما قالته السيدة ايزابيل ، فإن لم يكن عندكم جواب اسكتوا أو آمنوا يؤتكم اجركم مرتين

 
علّق حسين مصطفى ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : جميل جدا

 
علّق احمد علي احمد ، على مركز الابحاث العقائدية التابع للسيد السيستاني يجيب عن شبهات حول التقليد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هناك احاديث وروايات تتكلم عن ضغطة القبر هذا بالنسبة الى من يدفن اما من يموت غرقا او حرقا فكيف تصيبه ضغطة القبر ولكم جزيل الشكر

 
علّق موسى جعفر ، على الاربعينية مستمرة رغم وسوسة الادعياء - للكاتب ذوالفقار علي : السلام عليكم بارك الله بك على هذا المنشور القيم .

 
علّق علي غزالي ، على هل كان يسوع متزوجا؟ دراسة خاصة. اسرار تصدر المجدلية في الإنجيل بدلا من العذراء مريم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة لايخلوا التاريخ الاسلامي من التزييف حاله حال التاريخ المسيحي رغم وجود قران واحد قد فصل فيه كل مايتعلق بحياة المسلمين فكيف بديانات سبقت الاسلام بمئات السنين وانا باعتقادي يعود الى شيطنة السلطة والمتنفذين بالاظافة الى جهل العامة . واحببت ان انوه انه لا علاقة برسالة الانبياء مع محيطه العائلي كما في رسالة نوح ولوط فكم من رسول كان ابنه او زوجته او عمه كفروا وعصوا... تقبلي احترامي لبحثك عن الحقيقة.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الساعة ؟! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله سيدتي ساختصر الحكايه من اولها الى اخرها هي بدات بان الله سبحانه خلق الملائكة وابليس وكانوا يعبدون الله ثم اخبرهم بخلق ادم؛ وان يسجدوا له كانت حكمة الله ان ادم صاحب علم الامور التي لم يطلع عليها الملائكة وابليس سجدوا الا ابليس تكبر على ادم لعن ابليس العابد المتكبر مكر لادم كي لا يكون ادم في حال افضل اخرج ادم من الفردوس ابني ادم قتل منهم الضال المؤمن الانيبء؛ رسل الله؛ اوصوا اتباعهم بالولايه للولي.. صاحب العلم. السامري قيض قيضة من اثر الرسول. القوم حملوا اوزارا من زينة القوم. المسيحية والاسلام ايضا.. قبض قيضة من اثر الرسول بولص (الرسول). قبض فبضة من اثر الرسول ابو بكر (الخليفه). اصبح دبن القوم الذي حاربه المسيح دين باسم المسيح. اصبح الدين الذي حاربه النبي محمد دين باسم دين محمد. فقط ان الاسلام المحمدي كان نقطة التحول قابيل لم يستطع القضاء على هابيل رغم ما تعرض له هابيل على مدار اكثر من 1400 سنه.. بل هابيل دائما يزداد قوه. هي الثصص الربانيه.. انها سنن الله .. دمتم في امان الله.

 
علّق zuhair shaol ، على الكشف عن خفايا واسرار مثيرة للجدل خلال "مذكرات" ضابط مخابرات عراقي منشق عن نظام صدام حسين - للكاتب وكالة انباء النخيل : بصراحه ليس لدي اي تعليق وانما فظلا ولا امرا منذ مده طويله وانا ابحث عن كتاب اسمه محطة الموت 8سنوات في المخابرات العراقيه ولم اجده لذا ارجوكم اذا كان لديكم هذا الكتاب هل تستطيعون انزاله على النت لكي اراه بطريقة ال PDF ولكم مني جزيل الشكر. عذرا لقد نسيت ان اكتب اسم المؤلف وهو مزهر الدليمي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد اليمه الناصري
صفحة الكاتب :
  احمد عبد اليمه الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إلى بغداد العراق ...!!!  : سيد صباح بهباني

 (الحكومة العراقية )ينطبق عليها المثل (لاحضت برجليها ولاخذت سيد علي )  : حمزه الحلو البيضاني

  يا بط ... يا بط  : زينب محمد رضا الخفاجي

 القيادي التركماني محمد مهدي البياتي مع وزير البيئه سركون صليو  : مكتب النائب محمد مهدي البياتي

 حكومة لصوص تكنوقراط...  : حسن حاتم المذكور

 مسؤول بدر في كربلاء: إقرار قانون الحرس الوطني في مثل هذا التوقيت يعد مؤامرة كبرى ضد الحشد الشعبي والقوات الأمنية  : منظمة بدر كربلاء

 هيئة الحشد بالتعاون مع وزارة النفط توزع منحة مالية لـ 60 عائلة من ذوي الشهداء

 المسؤولية عن جرائم العدوان التي تستهدف المتظاهرين (البصرة تطبيقاً)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 وكالة نون تحصل على نتائج الاتفاق بين دولة القانون والمجلس الاعلى بخصوص توزيع مقاعد المحافظين في عموم المحافظات  : وكالة نون الاخبارية

 (المرجعية الدينية والتعايش السلمي) مطبوع صدر حديثاً عن العتبة الحسينية المقدسة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 خير وسيلة للدفاع الهجوم..الفلوجة  : مهدي الصافي

 حكام الكويت وداء الرشوة المزمن  : عماد الاخرس

 المهدي الإسلامي سيملأ الأرض قسطا وعدلا؟ (*)  : صالح الطائي

 مالذي استفاده الأكراد من تحالفهم مع الشيعة  : حيدر الفلوجي

 ما الذي..يجري في "الأنبار"  : اثير الشرع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net