صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح390 سورة القمر الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة اقتربت الساعة أخرجه الله من قبره على ناقة من نوق الجنة ان شاء الله .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ{1}

تستهل السورة الشريفة (  اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ ) , القيامة , فلا يكون بعد الرسالة المحمدية الا القيامة , (  وَانشَقَّ الْقَمَرُ ) , انفلق الى فلقتين .  

( عن ابن عباس اجتمع المشركون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا إن كنت صادقا فشق لنا القمر فرقتين فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله إن فعلت تؤمنون قالوا نعم وكانت ليلة بدر فسأل ربه أن يعطيه ما قالوا فانشق القمر فرقتين ورسول الله صلى الله عليه وآله ينادي يا فلان يا فلان اشهدوا وعن جبير بن مطعم إنشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل فقال ناس سحرنا محمد صلى الله عليه وآله فقال رجل إن كان سحركم فلم يسحر الناس كلهم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ{2}

تضيف الآية الكريمة (  وَإِن يَرَوْا آيَةً ) , وان يروا كفار مكة معجزة من معجزاته "ص واله" , (  يُعْرِضُوا ) , ينصرفوا عنها ولا يؤمنون بها , (  وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ ) , ويقولون عنها سحر دائم ومحكم .     

 

وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ{3}

تستمر الآية الكريمة (  وَكَذَّبُوا ) , كذبوه "ص واله" , (  وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ ) , عملوا بآرائهم الباطلة النابعة من الهوى وتزيين الشيطان الرجيم , (  وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ ) , منته الى غاية , او مستقر باهله اما في الجنة او في النار .     

 

وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ{4}

تستمر الآية الكريمة محققة (  وَلَقَدْ جَاءهُم مِّنَ الْأَنبَاء ) , اخبار الامم السالفة , (  مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ ) , ما فيه متعظ , او ان الوعيد والتهديد فيه ما يزجر الانسان عن الكفر والفسوق والعصيان . 

 

حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ{5}

تستمر الآية الكريمة (  حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ ) , تامة لا خلل فيها , (  فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ ) , "ما" اما نافية او استفهام انكاري , فما نفعت فيهم النذر .  

 

فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ{6}

الآية الكريمة تخاطب الرسول الكريم محمد "ص واله" (  فَتَوَلَّ عَنْهُمْ ) , لا فائدة من دعوتهم , ولا خير يرجى منهم , فاعرض عن دعوتهم , فقد علمت ان الانذار لا ينفعهم , (  يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ ) , بعض الآراء تشير الى انه اسرافيل "ع" , (  إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ ) , فظيع , مهول , تنكره النفوس .        

 

خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ{7}

تستمر الآية الكريمة (  خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ ) , خافضي ابصارهم ذلة وهوانا , (  يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ ) , القبور , (  كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ ) , يشبّه النص المبارك خروج الناس من القبور بالجراد المنتشر من حيث :    

1- الكثرة والانتشار .

2- الحيرة في أي طريق سيسلكون طلبا للنجاة والامن من الخوف .

 

مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ{8}

تستمر الآية الكريمة (  مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ ) , منقادين مسرعين مادي اعناقهم اليه , (  يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ ) , ذلك الحين يقول الكفار عنه بانه يوم صعب مستصعب .   

( عن السجاد عن أبيه عن أمير المؤمنين عليهم السلام في حديث يوم القيامة قال فيشرف الجبار تبارك وتعالى عليهم من فوق عرشه في ظلال من الملائكة فيأمر ملكا من الملائكة فينادي فيهم يا معشر الخلائق أنصتوا واستمعوا منادي الجبار قال فيسمع آخرهم كما يسمع أو لهم قال فتنكسر أصواتهم عند ذلك وتخشع أبصارهم وتضطرب فرائصهم وتفزع قلوبهم ويرفعون رؤوسهم إلى ناحية الصوت مهطعين إلى الداع قال فعند ذلك يقول الكافر هذا يوم عسير ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .      

 

كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ{9}

تضيف الآية الكريمة (  كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ ) , قبل قريش كذب قوم نوح "ع" , (  فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا ) , نوح "ع" , (  وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ ) , وقالوا نه "ع" بانه مجنون فزجروه ونهروه وعرضوه الى شتى انواع العذاب .    

 

فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ{10}

تضيف الآية الكريمة (  فَدَعَا رَبَّهُ ) , فتوجه نوحا "ع" الى ربه بالنداء , (  أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ ) , اني مغلوب على امري , فانتصر لي منهم , او انتقم منهم , وكان ذاك بعد ان يأس من دعوتهم وكفّ اذيتهم .     

( عن الباقر عليه السلام قال لبث فيهم نوح ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم سرا وعلانية فلما أبوا وعتوا قال رب أنى مغلوب فانتصر ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .         

 

فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ{11}

تستمر الآية الكريمة (  فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ ) , بيانا لكثرة الماء .  

 

وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ{12}

تستمر الآية الكريمة (  وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً ) , وانفجرت عيون ماء كثيرة على الارض , (  فَالْتَقَى الْمَاء ) , ماء السماء وماء الارض , (  عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ ) , قدره وقضاه جل جلاله .    

(  عن الصادق عن أمير المؤمنين عليهما السلام قال لم تنزل قطرة من السماء من مطر إلا بعدد معدود ووزن معلوم إلا ما كان من يوم الطوفان على عهد نوح عليه السلام فإنه نزل ماء منهمر بلا وزن ولا عدد ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .          

 

وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ{13}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحَمَلْنَاهُ ) , أي نوحا "ع" , (  عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ ) , الالواح خشب "السفينة" , اما الدسر فقيل انه المسامير او نوعا من الحشيش تشد به الالواح .   

 

تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ{14}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا ) , بمرأى منا , بحفظنا ورعايتنا , (  جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ ) , وكان جزاء قوم نوح "ع" ان اغرقوا عقابا على كفرهم به او على كفرهم بمطلق النعم ومنها نعمة نبوته "ع" .  

 

وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ{15}

تؤكد الآية الكريمة محققة (  وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً ) , وجعلنا آية الطوفان واغراق قوم نوح "ع" آية للمعتبرين والمتعظين بعد ان شاع خبرها , (  فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ) , فهل من متعظ او معتبر بها ؟ ! .    

 

فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ{16}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ ) , استفهام تقرير , فكيف كان انذاري وعقابي للكفار , لا شك انه كان عظيما مهولا , وهذا خطاب يحمل المخاطبين الى الاقرار بوقوع هذا العذاب على المكذبين في زمن نوح "ع" , و امكان تكراره على المكذبين في أي زمن اخر .    

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/19



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح390 سورة القمر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا

 
علّق مريم محمد جعفر الكيشوان ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ابي العزيز والكاتب القدير. حفظك الله من كل سوء، وسدد خطاك. كل ما كتبته هو واقع حالنا اليوم. نسال الله المغفرة وحسن العاقبة❤❤

 
علّق دسعد الحداد ، على علي الصفار الكربلائي يؤرخ لفتوى المرجعية بقصيدة ( فتوى العطاء ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : بوركت ... ووفقك الله اخي العزيز استاذ علي الصفار

 
علّق الحزم ، على الفتنة التي أشعل فتيل آل سعود لا تخمد! - للكاتب سيد صباح بهباني : يا مسلم يا مؤمن هيا نلعن قرناء الشيطان آل سعود. اللهم يا رافع السماء بلا عمد، مثبت الارض بلا وتد، يا من خلقت السموات والأرض في ستة ايام ثم استويت على العرش، يا من لا يعجزه شئ في الارض ولا في السماء، يا من اذا أراد شيئا قال له كن فيكون، اللهم دمر ال سعود، فهم قوم سوء اشرار فجار، اللهم اهلكهم بالطاغية، اللهم وأرسل عليهم ريح صرصر عاتية ولا تجعل لهم من باقية، اللهم اغرقهم كما اغرقت فرعون، واخسف بهم كما خسفت بقارون، اللهم اسلك بهم في قعر وادي سقر، ولا تبق منهم ولا تذر، اللهم لقد عاثوا فسادا في ارضك فحق عقابك. اللهم العن آل سعود، اللهم العن الصعلوك سلمان بن عبد العزيز، اللهم العن السفيه محمد ابن سلمان، اللهم العن كل ابناء سلمان. اللهم العن آل سعود والعن كل من والى آل سعود.

 
علّق حفيظ ، على أثر الذكاء التنافسي وإدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة مدخل تكاملي شركة زين للاتصالات – العراق انموذجا ( 1 ) - للكاتب د . رزاق مخور الغراوي : كيف احصل نسخة من هذا البحث لاغراض بحثية و شكرا

 
علّق سحر الشامي ، على حوار المسرح مع الكاتبة العراقية سحر الشامي - للكاتب عدي المختار : الف شكر استاذ عدي على هذا النشر، سلمت ودمت

 
علّق د.ضرغام خالد ابو كلل ، على هذه هي المعرفة - للكاتب د . أحمد العلياوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية لكم اخوتي الكرام ... القصة جميلة وفيها مضامين جميلة...حفظ الله السيد علي الاسبزواري ...ووفق الله تعالى اهل الخير

 
علّق خالد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : قال عنه الالباني حديث موضوع

 
علّق مؤسسة الشموس الإعلامية ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : أسرة الموقع الكرام نهديكم أطيب تحياتنا نتشرف ان نقدم الشكر والتقدير لأسرة التحرير لاختيار الشخصيات الوطنية والمهنية وان يتم تبديل الصور للشخصية لكل الكتابونحن نتطلع إلى تعاون مستقبلي مثمر وان إطار هذا التعاون يتطلب قبول مقترنا على وضع الكتاب ب ثلاث درجات الاولى من هم الرواد والمتميزين دوليا وإقليمية ثانية أ والثانية ب

 
علّق احمد لطيف الزيادي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاك الله خير الجزاء شيخنا الكريم،لقد كان هذا الوباءتمحيص آخر كشف لنا فئة جديدة من أتباع الاهواء الذين خالفو نأئب أمامهم الحجة في الالتزام بالتوجيهات الطبية لاهل الاختصاص وأخذا الامر بجدية وان لايكونو عوامل لنشر المرض كونه من الاسباب الطبيعية.

 
علّق سيد صادق الغالبي ، على وباء كورونا والانتظار   - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خيرا على هذه المقالة التي نشرها موقع كتابات في الميزان ما فهمناه منكم أن هذا الوباء هو مقدمة لظهور الأمام صاحب الزمان عجل الله فرجه هل فهمنا لكلامكم في محله أم يوجد رأي لكم بذلك وهل نحن نقترب من زمن الظهور المقدس. أردنا نشر الأجابة للفائدة. أجاب سماحة الشيخ عطشان الماجدي( حفظه الله ) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الجواب ان شاء ألله تعالى : .نحن لا نقول مقدمة للظهور بل :- 1. التأكيد على المؤمن المنتظِر ان يتعلم من التجارب وان يحيط علما بما يدور من حوله كي يكون على أهبة الإستعداد القصوى متى ما حصل طاريء أو طلب منه تأدية لواجب... 2. ومنها هذا الوباء الخطير إذ يمكن للسفياني ومن وراه ان يستعمله هو او غيره ضد قواعد الامام المهدي عجل ألله تعالى فرجه الشريف . 3. يقطعون شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها . نتعلم كيفية التعامل مع الأحداث المشابهة من خلال فتوى المرجع الأعلى الإمام السيستاني مد ظله . 4. حينما حصل الوباء ومنع السفر قدحت بذهننا ان ال(313) يمكن أن يجتمعوا هكذا...

 
علّق الفريق المدني لرعاية الصحفيين ، على اثار الإجراءات الاحترازية على السياحة الدينية في سوريا - للكاتب قاسم خشان الركابي : تسجيل الجامع الأموي والمرقد الشريف على لائحة التراث الكاتب سجل موقفا عربي كبير لغرض تشكيل لجنة كبيره لغرض الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التي توثق على لائحة التراث وسجل موقفا كبيرا اخر حيث دعى الى تشكيل فريق متابعة للعاملين في سمات الدخول في ظل الظروف

 
علّق سعيد العذاري ، على رسول الله يعفو عن الجاسوس (!) - للكاتب محمد تقي الذاكري : احسنت التفصيل والتحليل ان العفو عنه جاء بعد ان ثبت ان اخباره لم تصل ولم تترتب عليها اثار سلبية

 
علّق عمادالسراي ، على معمل تصنيع اسطوانات الغاز في الكوت يقوم بإجراءات وقائية ضد فيروس كورونا - للكاتب احمد كامل عوده : احسنتم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس عبد المحسن علي
صفحة الكاتب :
  قيس عبد المحسن علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 من هم المتآمرون؟  : د . ليث شبر

 إذاعة وتلفزيون للجامعة العربية..فكرة طموحة هل تتحقق..؟  : احمد علي الشمر

 العين توزع السلة الرمضانية بأجود المواد الغذائية على اكثر من (21.551) عائلة محتضنة

 بيان منظمة شيعة رايتس ووتش بمناسبة شهر محرم الحرام  : شيعة رايتش ووتش

 ملاحظات على كتاب ستون سؤالا في دهاليز مظلمة ( 4 )  : الشيخ محمود الغروي

 لغة الحوار والتفاهم السلمي بين ايران والغرب تبشر بالسلام ..  : راسم قاسم

 اسئلة الى هاشم عبود  : د . هاشم عبود الموسوي

 شرطة ذي قار تعتقل اربعة اشخاص ايرانيين بتهمة النصب والاحتيال

 مؤتمر باريس ، أهو مقدمة للتغيير ...؟  : فلاح المشعل

 ثوار ليبيا يهاجمون المدنيين وسط عمان ويهتفون يسقط الملك  : وكالات

 قلوبهم معك وسيوفهم عليك  : واثق الجابري

 خلافات السياسيين العراقيين وإسقاطاتها على أتباعهم  : صالح المحنه

 تعاون وزارة التربية مع المنظمات الدولية يثمر عن تحويل ١٧ مدرسة ابتدائية في أيسر الموصل إلى الإدارة الذاتية  : وزارة التربية العراقية

 الخطوط الجوية العمانية تبدأ رحلاتها إلى النجف الشهر المقبل

 رد على حيرة الاستاذ سامي جواد كاظم عن مقالته  : جعفر البياتي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net