صفحة الكاتب : عادل الموسوي

نواب اﻻمام الحجة ع في عصر الغيبة الصغرى ومراجع الدين في الغيبة الكبرى
عادل الموسوي

اوﻻ : نواب الغيبة الصغرى ، من سنة 260  الى سنة الى سنة 326 :
1- عثمان بن سعيد العمري ، من سنة 260 الى سنة 265 ( 5 سنوات )
2- محمد بن عثمان العمري ، من سنة 265 الى سنة 305 ( 40 سنة )
3- الحسين بن روح النوبختي ، من سنة 305 الى سنة 326 (21 سنة ) 
4- محمد السمري ، من سنة 326 الى سنة 329 ( 3 سنوات )
ثانيا : مراجع الغيبة الكبرى : من سنة 329 الى سنة
1412
1- الشيخ محمد بن يعقوب الكليني صاحب كتاب " الكافي " توفي سنة 238 .
2- الشيخ محمد بن علي بن بابويه الصدوق صاحب كتاب " من ﻻ يحضره الفقيه " توفي سنة 381 .
3- الشيخ محمد بن نعمان المفيد ، توفي سنة 413 .
4- السيد الشريف المرتضى علم الهدى ابو القاسم علي بن الحسين الموسوي صاحب كتاب " الشافي " توفي سنة 436 .
5-الشيخ ابو الفتح محمد بن علي الكراجكي صاحب كتاب " كنز الفوائد " توفي سنة 449 .
6- شيخ الطائفة والمؤسس لجامعة النجف اﻻشرف ابو جعفر محمد بن الحسن بن علي  الطوسي صاحب كتاب " التهذيب ، اﻻستبصار ، الرجال ، الفهرست ، التبيان " توفي سنة  460 .
7- الشيخ محمد بن الشيخ الطوسي ، توفي سنة 494.
8- الشيخ الفضل بن الحسن بن الفضل الطبرسي صاحب كتاب " مجمع البيان " توفي سنة 548 .
9- الشيخ ابو المكارم حمزة بن علي الشهير بإبن زهرة الحلبي ، صاحب كتاب "الغنية " توفي سنة 585 .
10- الشيخ رشيد الدين ابو جعفر بن علي الشهير بإبن شهر آشوب صاحب كتاب " المناقب " توفي سنة  588 .
11- الفقيه الكبير الشيخ محمد بن احمد الشهير بإبن ادريس الحلي صاحب كتاب " السرائر " توفي سنة 598 .
12- الشيخ اﻻجل ابو الفضل شادان بن جبرائيل القمي ، توفي سنة 618 .
13- الشيخ نجيب الدين ابو ابراهيم محمد بن جعفر بن ابي البقاء بن هبة الله ابن نما الحلي ، توفي سنة 645 .
14- الشيخ نجم الدين جعفر بن محمد بن جعفر الشهير بإبن النما الحلي صاحب كتاب المقتل المسمى بمثير اﻻحزان .
15- السيد رضي الدين ابو القاسم علي بن موسى بن جعفر الشهير بإبن طاووس ، توفي سنة 664 .
16- الشيخ الخواجة نصير الدين الطوسي صاحب كتاب " تجريد الكﻻم " توفي سنة 672 .
17- الشيخ جعفر بن الحسن بن يحيى بن سعيد الشهير بالمحقق الحلي صاحب كتاب " شرائع اﻻسﻻم " توفي سنة 676 .
18- آية الله الشيخ جمال الدين ابو منصور حسن بن يوسف بن المطهر الشهير بالعﻻمة الحلي ، توفي سنة 726 .
19- السيد تاج الدين ابو عبد الله محمد بن القاسم بن الحسن الشهير بإبن معية ، توفي سنة 766 .
20- الشيخ ابو طالب محمد بن الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي صاحب كتاب " شرح القواعد " توفي سنة 771 .
21- الشيخ ابو عبد الله محمد بن جمال الدين العاملي الشهير بالشهيد اﻻول صاحب كتاب " اللمعة " و " الذكرى " استشهد سنة 776 .
22- الشيخ ابو الحسن زين الدين علي بن الخازن الحائري ، توفي سنة 820 .
23- الشيخ ابو عبد الله المقداد بن عبد الله بن محمد بن الحسين الشهير بالفاضل المقداد السيوري صاحب كتاب "كنز العرفان " توفي سنة 826 .
24- الشيخ ابو العياش احمد بن محمد بن فهد الحلي صاحب كتاب " عدة الداعي " توفي سنة841 .
25- الشيخ المحقق علي بن محمد الشهير بنصير الدين القاشاني البغدادي الحلي ، توفي سنة 855 .
26- الشيخ شمس الدين محمد بن مكي العاملي صاحب كتاب " الموجز النفيس " توفي سنة 860 .
27- الشيخ احمد بن محمد الاردبيلي صاحب كتاب " ايات الاحكام " توفي سنة 933 .
28- الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي العاملي الشهير بالمحقق الكركي صاحب كتاب " شرح القواعد" توفي سنة 937.
29- الشيخ زين الدين بن نور الدين علي بن احمد الشهير بالشهيد الثاني صاحب كتاب " شرح اللمعة الدمشقية " استشهد سنة 966 .
30- الشيخ محمد علي بن محمد البﻻغي صاحب كتاب " شرح اصول الكليني " توفي سنة 1000 .
31- الشيخ جمال الدين ابو منصور بن الشهيد الثاني صاحب كتاب " معالم الدين " توفي سنة1011 .
32- الشيخ محمد بن الحسين بن عبد الصمد الجبعي العاملي الشهير بالشيخ البهائي صاحب كتاب "الكشكول" و "المخﻻة " توفي سنة 1031 .
33- الشيخ محمد تقي بن مقصود علي الشهير بالمجلسي اﻻول صاحب كتاب " شرح من ﻻ يحضره الفقيه " توفي سنة 1070 .
34- الشيخ اسماعيل بن محمد حسين بن محمد رضا المازندراني صاحب كتاب " شرح دعاء الصباح" توفي سنة 1073 .
35- الشيخ محمد صالح المازندراني صاحب كتاب " شرح الكافي " توفي سنة 1080 .
36- الشيخ حسين بن جمال الدين محمد بن الحسين الخونساري صاحب كتاب " شرح الدروس " توفي سنة 1098 .
37- الشيخ محمد باقر بن محمد تقي بن مقصود علي الشهير بالمجلسي الثاني صاحب كتاب " بحار اﻻنوار " و " مرآة العقول " توفي سنة1111 .
38- الشيخ محمد بن الحسن بن محمد الاصبهاني الشهير بالفاضل الهندي صاحب كتاب " كشف اللثام " توفي سنة 1137 .
39- الشيخ العﻻمة احمد الجزائري النجفي صاحب كتاب " قﻻئد الدرر " توفي سنة 1150 .
40- الشيخ جمال الدين بن المولى الحسين بن جمال الدين الخونساري توفي سنة 1155 .
41- الشيخ المحقق محمد باقر الشهير بالوحيد البهبهاني صاحب كتاب " شرح المفاتيح " و " حاشية المدارك" توفي سنة 1208 .
42- آية الله العﻻمة السيد محمد مهدي  الشهير ببحر العلوم توفي سنة 1212 .
43- الشيخ جعفر بن الشيخ خضر الجناحي النجفي صاحب كتاب " كشف الغطاء" توفي سنة 1228 .
44- المولى ابو القاسم المولى محمد حسن الجيﻻني القمي الشهير بالميرزا القمي صاحب كتاب " القوانين " و " جامع الشتات " توفي سنة1231 .
45- المولى احمد بن المولى مهدي النراقي صاحب كتاب " معراج السعادة " توفي سنة 1244 .
46- الشيخ محمد حسن النجفي صاحب كتاب " جواهر الكلام " توفي سنة 1266.
47- المولى مرتضى بن محمد أمين الشهير بالشيخ اﻻنصاري صاحب كتاب " الرسائل " و " المكاسب " توفي سنة 1281 .
48- العﻻمة السيد محمد مهدي القزويني توفي سنة 1300 .
49- المولى محمد بن محمد باقر الايرواني توفي سنة 1306 .
50- آية الله المجدد محمد حسن الشيرازي صاحب فتوى التنباك توفي سنة 1312 .
51- آية الله الشيخ محمد حسن بن المولى عبد الله المامقاني ، توفي سنة 1313 .
52- آية الله الشيخ ميرزا حسين ميرزا خليل الطهراني ، توفي سنة 1326 .
53- الشيخ محمد كاظم الخرساني الشهير بالاخوند الخرساني صاحب كتاب " كفاية اﻻصول " توفي سنة 1329 .
54- السيد محمد كاظم اليزدي صاحب كتاب " العروة الوثقى " توفي سنة 1337 .
55- صاحب الثورة العراقية ضد اﻻنكليز الميرزا محمد تقي الشيرازي ، توفي سنة 1339 .
56- الشيخ فتح الله الشهير بشيخ الشريعة اﻻصفهاني ، توفي سنة  1339 .
57- آية الله الشيخ عبد الله بن محمد حسن المامقاني صاحب كتاب " تنقيح المقال " توفي سنة 1351 .
58- الشيخ ميرزا حسين النائيني ، توفي سنة  1355 .
59- الشيخ ضياء الدين العراقي صاحب كتاب "المقالات " توفي سنة 1365 .
60- المجتهد اﻻكبر السيد ابو الحسن الاصفهاني صاحب كتاب " وسيلة النجاة " توفي سنة 1365 .
61- آية الله العظمى السيد محسن الحكيم صاحب كتاب " شرح العروة الوثقى " توفي سنة 1390 .
62- آية الله العظمى السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي ، توفي سنة 1412 . 
* المصدر : تاريخ النجف وحوزتها العلمية - الشيخ جميل القريشي

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/24



كتابة تعليق لموضوع : نواب اﻻمام الحجة ع في عصر الغيبة الصغرى ومراجع الدين في الغيبة الكبرى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنان ، على الخصخصه خطوات مدروسه ام تهرب من المسؤولية - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : ترجمة موفقه لواقع غير موفق اقتصاديا وكل مافي الامر هو عدم وجود خبراء اقتصاديين لديهم ضمير حي وقادر على التحليل المنطقي المعلن لما يجري ... وان وجدو هكذا اشخاص ..من سيسمح لهم بالعمل

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بان ضياء حبيب الخيالي
صفحة الكاتب :
  بان ضياء حبيب الخيالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قصة مهمه عن دور الإيحاء في سلوك الإنسان  : الشيخ عقيل الحمداني

 الإعلام الأمني التخصصي ـ القسم الثاني  : محمد كاظم الموسوي

 مدينة البصرة الرياضية عرضة لعمل ارهابي  : سهيل نجم

 الصراع والحوار...  : جواد البغدادي

 فهم النزاعات والحروب الداخلية بوسائل البحث التجريبي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 نستالوجيا ( دولت & عمر )  : محمد حرب الرمحي

 حبوب الهلوسه ما بين ثوار الناتو لاسقاط القذافي؟! وداعش لاحتلال العراق؟!  : سرمد عقراوي

 مجلس ذي قار يؤكد على ضرورة وضع خطط عملية مستقبلية للقطاعات الخدمية تحسباً لأي طارئ  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 ايهما اشد جرما الطالباني ام الهاشمي  : محمد الحسيني

  امة الوزغ بن الوزغ  : حميد آل جويبر

 الى /السادة رئيس واعضاء مجلس النواب المحترمين – العراق يحتضر  : احمد محمد العبادي

 عوده 20 الف عائله الى مركز محافظة اﻻنبار

 لجنة نيابية تؤكد عدم قانونية القرارات التي تصدرها مجالس المحافظات

 لعبة "الإرهاب و الإنتخابات"..  : اثير الشرع

 اعلان من ادارة هيئة تحرير صدى المهدي  : مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي ع

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net