صفحة الكاتب : حسين النعمة

الدكتور الشيخ الوائلي (رحمه الله) أودع المنبر أمانة ثقيلة في الأعناق
حسين النعمة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قال تعالى في محكم كتابه العزيز {وربك يخلق ما يشاء ويختار} ذلكم هو سر من أسرار الله سبحانه، لا يفك رموزه إلا من ارتضى له الله لباً خالصا ونفسا سامية تترفع عن الكبائر التي تحبط الأعمال وتلقي بالذات الإنسانية في واد سحيق، سر يكشف الغطاء ويطلق البصر ويمتد في رحم الأفق البعيد ليستجلب ما يضيء الدرر الكامنة في عجائب خلق الله من عباده الصالحين ..
والله سبحانه يخلق ما يشاء ومن ثم يختار ويصطفي له ما يشاء، ليدخله زمرة المفلحين وكل منهم بسبب يقترب الى الله زلفى وما أسعد من اختار له الحسين سببا، يدخله في عالم الملكوت ليرتشف بارد الشراب ويستظل بفيء العرش ويهنأ بموئل الناجين، فيستشعر عمله شاخصا فيه كعمود شاهق عملاق لا تقوى معاول الزلات على ثلم ذرة، منه كيف لا؟ والوائلي قد شيد صرح أعماله على أعمدة التقوى فكان منها المنبر مركزٌ تشع منه الموضوعية والتجرد والواقعية العلمية والتحقيق والتحليل والاستدلال والمنطق والحساب والعلم والمعرفة والثقافة والعادات والتقاليد والهوية الدينية والقضية الحسينية، فضلا عن أبحاثه العملية جميعها مناهل تميز بها، أبقته حيا وخالدا ولسانا للشيعة ناطقا بالحق لم يمل في ذكر مناقب آل البيت (عليهم السلام) تبيان مظلوميتهم على مر التاريخ.. 
وبينما تختلف الأنام في أمورٍ كثيرةٍ؛ لكن من آلاءِ الله علينا، أن جميعهم اتفقوا على ريادة الشيخ الوائلي وعمادته للمنبر ومراثي العترة الطاهرة من صفوة أهل البيت (سلام الله عليهم)، ذلك لأنه أراد أن يكون لمحرم الحرام أكاديمية حسينية تُخرج الأفذاذ والمصلحين وهم يحملون شهاداتٍ تنويرية مفعمةٍ بالعلم والقيم الإنسانية لأن عالِما بحذاقة الوائلي يدرك بوعيه الحاد إن نهضة الحسين (عليه السلام) ليست حكرا على المسلمين الشيعة ولا المسلمين السنة لأنها وببساطة دعوة للسلام بين الناس دعوة للمحبة دعوة للنقاء قبل أن تكون دعوة للبكاء..
لا أحسبني اني وضعت يدي على ما كنت أبتغيه من مقدمة تليق بمقام الشيخ الوائلي؛ ولكن قلمي ساقني الى هذه الواحة الرحيبة التي ينعم بها فما ظفرت إلا بما هو ظاهر للعيان من شذرات سيرته العطرة التي أخلفها بعد رحيله تاركا خلفه صمتا أبلغ من الرثاء وعيونا حيرى لا تدري أتبتسم للقائه بالله وما أعده له من نعيم، أم تستذكره بدموع المنبر الحسيني.
الأمانة الثقيلة التي أودعها في أعناق خطبائنا اليوم، صوت الأمة الهادر الذي ما ربى من الأجيال وثبتَ ما ثَبتَ من الحق، وأحيى ما أحيى من الشعور بالعدل الإلهي لتحقيق مآرب وأهداف المنبر الحسيني، والتي لا يقوى على حملها حقا إلا ذو حظ عظيم، لذا كان الوائلي تركة للخطابة التي أورثها منهجاً جديداً لإغناء المنبر الحسيني، وليكون متحرّكاً بالثقافة المتنوّعة، وليجمع مختلف الطبقات من المثقّفين وغيرهم من أتباع المذاهب والأديان الأخرى مما فتح لقضيّة عاشوراء أفقاً رحباً ومجتمعاً جديداً، واستطاع الإيحاء إلى بعض الخطباء الناشئين بالاقتداء به وأسلوبه الحضاري..
فكان الفقيد المجدّد أديباً في المستوى الرفيع من الثقافة الأدبيّة، وشاعراً مبدعاً في قصائده التي تنوّعت في مختلف قضايا الأمّة المصيريّة، وفي أوضاعها الاجتماعيّة والسياسيّة، وفي مدائح أهل البيت(عليهم السلام) ومراثيهم بطريقة جديدة في مضمونها الإيماني والحركي والولائي... 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسين النعمة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/16



كتابة تعليق لموضوع : الدكتور الشيخ الوائلي (رحمه الله) أودع المنبر أمانة ثقيلة في الأعناق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net