صفحة الكاتب : محمد رضا عباس

الأسباب الحقيقية وراء إصرار الكرد لإعادة انتشار قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها
محمد رضا عباس

يكثف هذه الأيام إقليم كردستان دعوته لعودة قوات البيشمركة والاسايش الى محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها بحجة عدم قدرة القوات الاتحادية السيطرة على العمليات الاجرامية التي يقوم بها تنظيم داعش في بعض المناطق من ديالى وصلاح الدين وكركوك . قادة الإقليم بحثوا موضوع إعادة القوات الكردية مع قادة التحالف الدولي والذي بدورهم  اشادوا بأهمية القوات الكردية في ضبط الامن في هذه المناطق .

ولكن المتتبع للوضع الأمني في هذه المناطق التي يدعي الكرد انها أصبحت عرضة للهجمات الإرهابية تتركز في المناطق المتنازع عليها دون سواها , وان القلق من داعش على هذه المناطق مصدره الساسة الكرد .ففي يوم 20 من حزيران الجاري اتهمت مقررة مجلس محافظة كركوك الماس فاضل القوات الأمنية بعجزها عن تامين الحماية المطلوبة لجميع المواطنين , مطالبة بتشكيل غرفة عمليات مشتركة بمشاركة قوات البيشمركة و الاسايش . وفي يوم 26 من هذا الشهر , صرح الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار الياور , ان " الأوضاع الأمنية في المناطق المتنازع عليها سيئة للغاية ", موكدا " استعداد قوات البيشمركة للعودة الى كركوك وباقي المناطق لحمايتها بالتنسيق مع التحالف الدولي". وفي نفس اليوم اكد مستشار مجلس امن إقليم كردستان , مسرور البارزاني , لنائب قوات التحالف الدولي في العراق وسوريا , الجنرال والتر بايت , على ضرورة الإدارة المشتركة للملف الأمني للمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم , فيما شدد على ضرورة عودة البيشمركة للمناطق المتنازع عليها. وفي نفس اليوم أيضا اعلن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني ارسال مذكرة احتجاج الى القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي , رئاسة الجمهورية , مجلس النواب , حكومة كردستان , و الامم المتحدة . غرض الاحتجاج " هو الاعمال الإرهابية مثل القتل والخطف من قبل تنظيم داعش الارهابية , التي تزايدت وتطورت في الآونة الأخيرة سرا و علانية في المناطق المتنازع عليها في كركوك على وجه الخصوص". وطالبت المذكرة " حكومة العراق وإقليم كردستان وبالتعاون مع الأمم المتحدة الاتفاق على تشكيل قوة مشتركة من البيشمركة والجيش العراقي والقوات المعنية , لحماية أبناء تلك المناطق ".

لاحظ ان كلا من الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني يركزان على نقطتين في دعوتهما هذه وهي المناطق المتنازع عليها بضمنها محافظة كركوك و المطالبة بعودة قوات البيشمركة والاسايش الى هذه المناطق حتى يتم " السلم وتعيش المنطقة بأمن وامان". هذا مع العلم ان العمليات الإرهابية لم تنقطع عن بعض المناطق المتنازع عليها أيام سيطرة البيشمركة عليها , فلماذا هذا الإصرار الكردي على العودة الى هذه المنطقة ؟ يجيب عليها المكون العربي في محافظة كركوك, في بيان له  يقول فيه " في هذه الأيام تتصاعد أصوات تنادي بعودة قوات البيشمركة والاسايش الكردية الى محافظة كركوك مرة أخرى ", مبينا , ان " هذه الأصوات تأتي ضمن خطة إعلامية منظمة وممنهجة تقوم بها جهات كانت تستحوذ على مقدرات المحافظة لسنوات طويلة وكانت تنتهج سياسات ذات طبيعة عنصرية تستهدف أرواح واموال المواطنين العرب في المحافظة قبل خطة فرض القانون" وأضاف البيان , "ان في تلك الفترة كانت تنتشر ظاهرة الجثث مجهولة الهوية في طرقات المدينة والاعتقالات العشوائية للشباب العربي وعمليات الاغتيال  المنظمة للقيادات السياسية والعشائرية العربية , بالإضافة الى عمليات تغييب المعتقلين واستهداف مناطق غرب كركوك وهدم وتجريف القرى والنواحي العربية في هذه المناطق و تهجير وتشريد أهلها".

وعلق الحشد الشعبي , على الطلب امريكي بإعادة قوات البيشمركة الى محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من "اجل منع حالات اختطاف المدنيين"  , بانه تدخل امريكي سافر وان " الحشد الشعبي لن يسمح بتنفيذ هذا الطلب , وهو مرفوض من قبل جهات سياسية وامنية كثيرة". وأضاف المتحدث باسم المحور الشمالي للحشد الشعبي , علي الحسيني , ان " القوات الأمنية الاتحادية , لا تحتاج الى قوات أعلنت وبصمت على الانفصال عن العراق " , مشددا على ان " القوات المتواجدة في كركوك كافية لضبط الامن والاستقرار في المحافظة".

  ان إصرار الكرد بالرجوع الى المناطق المتنازع عليها في هذه الفترة الزمنية يعود الى عوامل كثيرة ولا علاقة لها بما تتعرض له بعض المناطق المتنازع عليها من عمليات إرهابية ومنها:

أولا, ان نتائج استفتاء يوم 12 أيار وصعود التيار الصدري و الحشد الشعبي في المرتبتين الأولى والثانية قد قضى على حلم الانفصال الكردي حيث ان كلا المجموعتين معرفتين بتوجهاتهما الوحدوية والحفاظ على وحدة التراب العراقي.

ثانيا, صعود رجب طيب اردوغان هو الاخر قضى على حلم كردستان الكبرى , حيث ان أردوغان كان واضحا في رفضه المطلق من انفصال إقليم كردستان من العراق.

ثالثا, وصول الاكراد الى قناعة كاملة على ان الحكومة القادمة يمكن انبثاقها بدون الحاجة الى انضمامهم الى الكتلة الأكبر , حيث ان بقية الائتلافات بإمكانها تجميع اكثر من 180 صوتا حتى بدول دخول الكرد وبذلك لم يعد الكرد باستطاعتهم فرض شروطهم على الحكومة القادمة.

رابعا , الخلافات السياسية الكردية ومحاولة حزبا السلطة الاستحواذ على كسب ود الشارع الكردي من خلال دعوتهما حماية المواطن الكردي و القرى الكردية من الهجمات الإرهابية.

خامسا , استغلال الكرد الظروف الأمنية والسياسية والخدمية الغير مستقرة في العراق , حيث شحة المياه , عمليات الاختطاف في طريق كركوك , تسريب أسئلة الامتحانات , الانقطاعات المتكررة للكهرباء , التزوير في بعض المراكز الانتخابية وإعادة العد والفرز , محاولة تمديد عمر البرلمان الغير دستوري , انتعاش المجاميع الخارجة على القانون في بغداد والمحافظات الاخرى.

لقد اثبتت التجربة العراقية ان الاضطرابات الأمنية وانشغال القيادة السياسية بالخلافات كانت تسير  في مصلحة الكرد , وان استعادة بغداد قوتها ووجود جيران أقوياء للعراق ضد الانفصال لا يصب في مصلحة الكرد وطموحاتهم , وبذلك فان الكرد استغلوا العمليات الاجرامية التي يقوم بها عناصر داعش وبمساعدة الكرد الانفصاليين في بعض المناطق ذات الأغلبية الكردية ذريعة لعودتهم الى المناطق التي كانوا يستحوذون عليها أيام انشغال القوات الأمنية الاتحادية بدحر تنظيم داعش . ومن اجل الوصول الى هذا الهدف يحاول الكرد الاستقواء بقوات التحالف الدولي لتحقيق هذا الهدف , حيث لا يخلو بيان كردي حول موضوع إعادة انتشار البيشمركة في المناطق المتنازع عليها بدون الإشارة الى مشاركة قوات التحالف الدولي في إدارة هذه المناطق امنيا , وبذلك يريدون ان يقولوا لواشنطن نحن الذين يحمون مصالحكم في الشرق الأوسط في حالة رفض بغداد.

  

محمد رضا عباس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/06/30



كتابة تعليق لموضوع : الأسباب الحقيقية وراء إصرار الكرد لإعادة انتشار قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Nouha Adel Yassine ، على أغرب طريقة دفن لطفل في العالم .... لم يحدثنا التاريخ بمثلها ، قط - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : إنّ تَضْحيةَ الحسين وأهل بيته ع بالرغم من الجراح والمآسي ستبقى نوراً نهتدي به إلى أنْ يَتُمَّ اللهُ نورَهُ .. سلامٌ عليكم دكتور وعلى جهودكم المتواصلة في ترسيخ نهج الحق والخير والعدل

 
علّق د.صاحب الحكيم ، على اللهم تقبل منا هذا القربان - للكاتب صالح الطائي : تحية لك و لقلمك المعبر أيها الكاتب الفذ

 
علّق حميد الدراجي ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم الصحيح ان العم اب كما ورد في الكتاب العزيز ولاداعي لما ذكره الكاتب واطنب فيه فهو بعيد عما نحن فيه و لنا في ازر عم ابراهيم ع دليل قاطع قال المولى عز و وجل وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ وفي اسماعيل ع عم يعقوب ع دليل اخر وبرهان علي ونص جلي قال تعالى أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ولا ادري كيف خفي هذا عن الكاتب ولم يذكره او يشر اليه

 
علّق حميد الدراجي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : بسم الله الرحمن الرحيم تصحيح لم يكن طريق عودة ال البيت ع من هذه الجهة وانما عادوا الى كربلاء عن طريق الصحراء حيث عين التمر ثم دخلوا لى الكوفة بعد المقام اياما في كربلاء ا ومن الكوفة عادوا الى المدينة

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بمزيد من الحزن والاسى بلغني ان الاخ الكاتب ماجد المهدي كاتب الموضوع الذي نشرته أعلاه قد توفي و رحل من هذه الدنيا بتاريخ 2/3/2018 . فهنيئا له الأثار الطيبة التي تركها .

 
علّق المعتمد في التاريخ ، على كيف يكون علي الأكبر (ابن الحسن والحسين) معاً ؟ - للكاتب شعيب العاملي : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم . العم يقال عنه اب لأبناء اخيه. فليس هناك مانع مثل استغفار إبراهيم لإبيه أزر وهو في الأصل عمه. و الله العالم

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق بشير البغدادي ، على تعرف على تاريخ عزاء ركضة طويريج وكيف نشأ ولماذا منع؟! : الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كركاميش هل تعني كربلاء ؟؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : االسلام عليكم ورحمة الله الحريه الفكريه والصدق كمنهج في المعرفه.. هي هي ان تعرف حقا وان تكون حرا بينك وبين نفسك.. تحياتي وتواضعي اما الفكر الحر والصدق في البحث.. تحياتي لسمو منهاج السيد ماجد المهدي.. دمتم غي امان الله

 
علّق بشير البغدادي ، على المجلس الحسيني في لندن يصدر توضيحا بشان حادثة دهس المشيعيين بمصاب ابي الاحرار : ويبقى الحسين ع

 
علّق ماجد المهدي ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اختي الفاضلة ايزابيل باركك و اسعدك الله سبحانه و تعالى . اختي الفاضلة ايزابيل . لقد وقعت بين يدي مصادفة مقالة (قتيل شاطئ الفرات) الرائعة التي تفضلت بكتابتها و انا لدي نفس الشغف الذي قادك للبحث و القراءة في هذه العلوم الاهوتية و عندما قرأت مقالتك هذه استوقفني اسم المدينة ( كركاميش) على انها تعني مدينة كربلاء و اعتقد اني توصلت لحل هذه المسألة ان شاء الله سبحانه و تعالى. لقد لفت انتباهي عدة اشارات و تلميحات قد تساعدنا في اثبات ان الاية المذكورة في الانجيل في سفر يهوديت و التي تذكر الذبيح على نهر الفرات هو الامام الحسين عليه السلام و نظرا لان معلوماتي محدودة جدا حول تاريخ و خفايا و تفسيرات الكتاب المقدس الانجيل فلابد ان اعرض عليك هذه الاشارات و التلميحات لاعرف مدى حجيتها و مصداقيتها عند المحاججة بها لان الواحدة ستقودنا الى الاخرى الى ان تكتمل الصورة عندنا . 1- الايات التي ذكرت الذبيح في سفر يهوديت تذكر ان نبوخذ نصر انتصر على ارفشكاد بمعركة في منطقة (رعاوي) قرب دجلة و الفرات و لكن العجيب ان التوراة تقول ان نبوخذنصر ملك اشور و انه كان مالكا لمملكة نينوى و لقد ذكر هذا الامر عدة مرات مع اننا نعرف ان نبوخذ نصر هو ملك بابل و ليس ملك اشور فهل معقول ان الله سبحانه و تعالى لا يفرق بين ملك اشور و ملك بابل . 2- المنطقة التي دارت بها تلك الحرب هي صحراء ( رعاوي ) و هي تقع قرب نهري دجلة و الفرات و نهر اخر اسمه ياديسون ( وجدت ان كلمة رعاوي هي نسبة الى احد ابناء اسحاق و اسمه ( رعو ) و ذكر ان اسحاق تزوج رفقة بنت باتور و ولدت له ( عيسو ، صفو ، رعو ) و سكن رعو صحراء رعاوي وقرب طريف و تزوج سولافة ... ) و هي اي رعاوي كما تشير المصادر منطقة صحراوية تقع ما بين بحيرة الرزازة قرب كربلاء و منطقة ( طريف ) في السعودية و من ظمنها منطقة ( عرعر ) و كما ان قبيلة ( الشوايا ) و هي من القبائل العراقية (مثلا فلان الفلاني الشاوي ) ﻻ يزالون يسكنون تلك المنطقة و يقال انهم من نسل رعو بن اسحاق !! 3 -بالنسبة لنهر ياديسون فهو كما تذكر بعض المصادر انه يعبر من قناة صغيرة تسمى بلابوكاس كانت تنبع من عين دخنة المتفرعة من بحيرة الرزازة في كربلاء و كان هذا النهر الصغير يخترق صحراء رعاوي و يمر بقصر الاخيضر ليصل الى سكاكا ثم تبوك و يصب في وادي ثرف. و هذا ما تذكره بعض المصادر على انه يوجد مكان قرب كربلاء يسمى ( نينوى) اليس هو نفس اسم المدينة او المملكة العظيمة التي ذكرت في سفر يهوديت ؟؟!! ومن المعلوم إن قرية كربلاء القديمة كانت ترتبط برستاق نينوى من طسوج مدينة سورا التي تجاور مدينة بورسيبا (برس) تقريبا وتقعان على نهر الفرات ، وكان النبي ابراهيم الخليل (ع) قد ظهر فيها وكذلك في مدينة سورا والفلوجة السفلى « الكفل وما جاورها ». وهذه المناطق الثلاث متجاورة وأصبحت المساحة التي تنقل فيها النبي إبراهيم (ع) بما فيها حدود مدينة النجف الحالية لنشر دينه الذي يعتمد على وحدانية ألإله الواحد ألأحد ، قبل أن ينتقل إلى الشام وثم إلى مصر، وإلى الجزيرة العربية . 4- قاموس الكتاب المقدس نفسه يقول ان نهر بلاكوباس ( يقال انه نفسه نهر الكوفة) ربما هو رابع انهار الجنة الاربعة و هو نفسه نهر فيشون و على اساس انه يصب في شط العرب موقع جنة عدن . 5- لفت انتباهي ان كلمة (كركميش) و تعني حصن كميش و كميش هو اسم لاله تلك المنطقة تم ذكره في نصوص ( ابلا) التي وجدت في كركميش اي جرابلس الان لو انتبهنا الى الاسم و معناه المدينة اسمها كركميش و النصوص منسوبة لمكان او شخص او اي شيء اسمه ( ابلا ) اصبح لدينا ثلاث مقاطع ( كر ) ( كميش ) ( ابلا ) لو دمجنا الكلمتين تصبح ( كرابلا ) و هي كربلاء المعروفة و حتى لو اخذنا ( كر كميش ) فكميش هو اله يعبد اي متن معنى الكلمة هو ( حصن الاله ) و ما هو حصن الاله الا هو المصلى او المعبد اي بيت الله و الان ما هو اسم كربلاء الا (حصن الله ) او ( مصلى الله ) فكل التفاسير تقول ان اصل كلمة كربلاء هو ( كرب ايل ، كرب ايلا ، كربلة ..... ) و حتى ان كلمة ( كر ) و ( كرب ) تكادان تكونان واحدة و على الاكثر مصدرهما واحد و الباء اما مضافه هنا او مهمله هناك و هذة الحالات طبيعية جدا و اكثر من ان تحصى .. اعتقد اني قد اوضحت الاشارات و التلميحات التي استطعت الوصول اليها خلال الفترة القليلة لاني لم تمضي علي ربما اكثر من 24 ساعة بقليل منذ ان قرأت مقالتك الرائعة حول الذبيح على نهر الفرات ... ارجوا اكون وفقت في بيان ما توصلت اليه و الله يوفقنا جميعا لما يحب و يرضى. ارجوا التفضل بقبول خالص الاحترام و التقدير.

 
علّق محمدباقر ، على سلوني قبل ان تفقدوني - للكاتب سامي جواد كاظم : يوجد جواب اضافي ايضا على هذه الشبهة وهو ان الامام علي ع كان يقصد مقام الامامة فان مقام الامامة يمتلك المؤهل له ومن يكون مصداقا له يمتلك امكانية ان يجيب عن كل ما يسأل فكل مؤهل لمنصب الامامة يمتلك صلاحية ان يقول سلوني قبل ان تفقدوني

 
علّق بورضا ، على ادارة موقع كتابات في الميزان تنعى العلامة السيد محمد علي الحلو : إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله السيد العزيز بحق محمد وآل محمد صلوات الله عليهم أجمعين كان مبلغا وناصحا ومناصرا بارزا بلسانه ويده وشعوره في قضية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

 
علّق محمد قاسم ، على الميزان الشرعي في تنقيح روايات الشعائر الحسينية - للكاتب الشيخ محمد رضا الساعدي : السلام عليكم .. بالنسبة للمادة التاريخية وما ذكرتم من المنهج المتبع في تحقيقها .. ما هو المبرر في عدم استعمال المنهج التحقيقي اليقيني المستعمل في المادة العقائدية ?!! فأن للاحداث التاريخية اهمية كبرى من حيث ما يترتب عليها من اعتقادات ومتبنيات فكرية ومعرفية ومذهبية وغيرها .. لذلك أليس من الاولى ان يكون المنهج المتبع فيها هو المنهج الوحيد الذي يكون علم الانسان على اساسه يقينيا ?! المنهج الوحيد الذي يجب على الانسان بحسب فطرته ان يتبعه لا فقط في العقائد والتاريخ .. بل في كل تفاصيل حياته .. حتى لا يكون عمله على غير هدى .. او تكون معرفته هشه يمكن زوالها بمجرد ورود ادنى شبهة ..

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سيدتي الفاضله اردت مشاركة حضرتكم بموضوع شغلني بعض الوقت وانا الان واثق منه الرجل الشيخ ابو امراة موسى عليه السلام ليس النبي شعيب عليه السلام لا يمكن ان يكون شيخا وما زال ليس نبيا والقصه لا تتحدث عن نبي او ما يشير الى ذلك؛ وقد اصبح شيخا ولم ترد سنن مدبن ارجو تعقيب فضلكم دمتم في امان الله .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرضا الساعدي
صفحة الكاتب :
  عبد الرضا الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 من الذي اتصل بـ(داعش)؟؟  : جمال الهنداوي

 أحاديث على بوابة قمة بغداد (2 )  : لطيف عبد سالم

 بالتعاون مع مركز تورينو الايطالي الهيئة العامة للاثار والتراث تقيم دورة لتعليم اللغة الايطالية  : اعلام وزارة الثقافة

 القدس عاصمة الخلاف  : جواد بولس

 مكتب الشيخ عبد المهدي الكربلائي يرد على ما نشر في موقع ايلاف بخصوص خطبة الجمعة  : وكالة نون الاخبارية

 [بَحْرُ العُلومِ]...ثُلاثِيّةُ التّوافُقِ (١)  : نزار حيدر

 ماذا لو كانت مجتمعاتنا بالمقلوب؟  : زينب الشمري

 فريق طبي ايطالي متخصص يصل إلى النجف لإجراء عمليات بجراحة القلب  : نجف نيوز

  لصوص ... يدخلون من ثقوب غباءنا ... ابطالا  : محمد علي مزهر شعبان

 سياحة المعسكرات  : خالد جاسم

 ((داعش)) ؛ مرحلة أخيرة من مراحل العدوان الديني المذهبي في التاريخ !  : رعد موسى الدخيلي

 جئناكم بالسلام والرحمة ...  : طاهر الموسوي

 مجلس الوزراء يحدد عطلة عيد الاضحى  : اعلام رئيس الوزراء العراقي

 هل من منقذ...  : سرمد سالم

 رئيس مؤسسة السجناء السياسيين يصدر تعليمات جديدة لاستخدام الاستمارة الالكترونية  : عمار منعم علي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net