صفحة الكاتب : عبدالاله الشبيبي

الثورة... مفهومها... انواعها... عواملها...
عبدالاله الشبيبي

ما هي الثورة؟ ولماذا يثور الثائرون؟ وما هي انواع الثورات؟ وماهي العوامل التي تساعد على قيام الثورة؟ وهل ان مفهوم الثورة يختلف عن مفهوم التغير؟.
هذه التساؤلات وغيرها سنجيب عليها من خلال عرض مفهوم الثورة وانواعها وعواملها، اذ سألني احدهم هل هناك ثورة تلوح في الافق تسعى للإطاحة بالوجوه السياسية الفاسدة التي لم تنفع البلاد سياسياً واقتصادياً وخدمياً، وهناك شعار يرفع تحت عنوان "الثورة العراقية نداء 88" وقد قال احد الاخوة لابأس بالمشاركة وحث الشباب على التفاعل معهم فان أي تغيير هو ثورة تخدم البلد وتقلع هذه الطبقة السياسية من جذورها! وهذا ــ كما يقول الاخ ــ قد درسناه في الكتب!... قلت له يجب علينا ان لا ننجر خلف أي شعار يرفع! فلابد من معرفة هذه الجهة التي ترفع شعار الثورة والتغير ومن يقف خلفها؟ والى ماذا تسعى؟ هل تسعى الى الاصلاح والتغيير ام الى الانقلاب والتخريب؟.
فبعد البحث والتقصي عن الموضوع تبين ان هذه الجهة التي ترفع (نداء88) مرتبطة بجهات سياسية غايتها تعطيل العملية الديمقراطية وادخال البلاد في فوضى تخريبية. وعليه سنأخذكم في جولة تعريفية لمفهوم الثورة وما هي انواع الثورة؟ ومن يجب ان يقود الثورة؟.
يعتقد المفكرون الغربيون، ومن يجري في إثرهم من المستغربين أن الإسلام هو عبارة عن دين وليس باقتصاد، عقيدة وليس بنهج للحياة، علاقة بين العبد وربه، وليس أساساً لثورة اجتماعية اقتصادية صالحة لكل زمان ومكان.
لقد غاب عن خلدهم أن الإسلام هو ثورة حقيقية لا تنفصل فيها الحياة عن الإيمان، وأن المفهوم الاجتماعي فيه يشكل جزءاً لا يتجزأ من المضمون الروحي (لأن الله غني عن العالمين)، وأن هذه الثورة هي وحيدة من نوعها في التاريخ الإنساني. المصدر: الإسلام بين كينز وماركس وحقوق الإنسان في الإسلام، ص54.
إن الثورة كانت تعني الغضب والهياج والوثوب في التراث العربي الإسلامي قبل أن تصبح مصطلحاً له محدداته في التطبيقات الاجتماعية المعاصرة، كما استعملت بمعنى الفتنة، وإلى عصر قريب كانت كلمة النهضة تستخدم بمعنى الثورة لأن النهوض يعني الوثوب والانقضاض.
ويقول مالك بن نبي: ان الثورة هي محاولة لتغيير أوضاع معينة بطريقة مستعجلة. غير أن قولنا إن الثورة تغيير وإنها مستعجلة غير كاف فيجب أن نقول إنها عملية هادفة ويجب أن نحدد أهدافها، فالثورة تعني، ما هي الأشياء التي يجب أن تتغير وتعني تحديد وسائل التغيير ثم تحديد أهداف التغيير.
ويضيف: إن الثورة ما هي في جوهرها إلا عملية تغيير، غير أن لهذا التغيير أسلوبه وطبيعته، فأما الأسلوب فسيتم بالسرعة ليبقى منسجماً مع التنسيق الثوري، وأما طبيعة التغيير فإنها تتحدد في نطاق الجواب على السؤال ماهو الموضوع الذي يجب تغييره ليبقى التغيير متمشياً مع معناه الثوري؟.
في الأدب السياسي الحديث، كلما ذكرت الثورة إلا وقفز إلى أذهاننا في الغالب كونها "علم تغيير المجتمع تغييراً جذرياً وشاملاً للانتقال به من مرحلة تطورية معينة إلى أخرى أكثر تقدماً. ومهما يكن فقد اختلف علماء السياسة قبل علماء الاجتماع في تحديد مفهوم موحد للثورة مثلها في ذلك مثل الثقافة. نقلاً عن موقع فيلسوف الحضارة مالك بن نبي.
وتختلف ثورة الانسان بحسب دوافعها وأهدافها، فقد يكون قوياً أو ضعيفاً، وقد لا يظهر له أي أثر خوفاً من محذور أشد وأخطر.. وأيضاً قد يكون الدافع خاصاً كمن يثور ويغضب لرغيفه أو عرضه، وقد يكون عاما ًكالثورة ضد سلطة مستبدة أو نظام جائر أو دين أو مبدأ باطل، وقد دلت التجارب ان الثورة من أجل الصالح العام يستحيل أن تأتي بخير إذا كانت مشتتة مفتتة، أو كان قائدها جاهلاً، أما إذا كان خائنا فإنها تأتي بعكس الهدف. المصدر: في ظلال نهج البلاغة، ص304.
اذ وصف الفيلسوف أرسطو شكلين من الثّورات في سياقات سياسيّة وهي: التغيير الكامل من دستور لآخر، والتعديل على دستور موجود، وكما أنّه يوجد كثير من التّعريفات المعجمية تتلخص بتعريفين ومفهومين: التّعريف التقليدي القديم الّذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهو قيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقّفيه لتغيير نظام الحكم بالقوّة.
وعن جدلية الثورة والتغيير يقول العلامة مرتضى المطهري: هناك كلمة لها عناصر تفتقر إليها كلمة التغيير. وتطرأ على حياة البشر تغييرات، تتم في بعض الاحيان على شكل ثورات. وكل ثورة تغير، ولكن ليس كل تغير ثورة. إذن متى تطلق كلمة الثورة على التغيير؟.
يجب العلامة بالقول التالي: إن الثورة تعني حدوث تغير نتيجة لانتفاض البشر وتمردهم على وضع معين، وعندما لا يكون التغير ثورياً، فقد تطرأ بعض التغيرات التدريجية، بحيث أن الناس لا يشعرون أنهم يمرون بتغير رغم أنهم يتغيرون بالفعل. لكن الثورة عمل يتم عن وعي وهي نوع من التمرد يظهر في الإنسان على وضع معين. المصدر: الله في حياة الإنسان، ص53.
إذن فمتى وافقت مصالحها أي الدولة مصالح الأفراد، تبعوها وأخلصوا إليها. وكلّما خالفت مصلحتها مصلحتهم أو مصلحتهم مصلحتها، خالفوها وتمرّدوا عليها.
فالحكومة عندما يظهر منها أنَّها تريد نشر العدل والرفاه وازدهار الصناعة والاقتصاد في ربوع المجتمع، فإنَّ الناس يرضون عنها، ويخضعون لها ويحبّونها، وعندما يحدث العكس، ويظهر من الحكومة التصلّب والتشدّد وإصدار المراسيم الاستثنائيّة وتأسيس المحاكم العسكريّة وغير ذلك، فإنَّ الشعب ينفر منها ويتقزّز من حكمها، وذلك انطلاقاً من الشعب وراء نشدان العدل والرفاه، المنبثق من حبّ الذّات. المصدر: حب الذات وتأثيره في السلوك الإنساني، ص127.
إذن فحقّ الثورة على الحكومة إنَّما ينبع عندما تنحرف الحكومة عن إرادة الشعب وعن مصالحه وعن نشر العدالة فيه، وبالتلخيص: عندما تنحرف عمّا يراه لنفسه كمالًا وعمّا خطّطه لنفسه من وسائل وسبلٍ للوصول إلى ذلك الكمال الناشئ حبّه من حبّ ذاته.
وليس هذا التفسير لحقّ الثورة ولا ذاك إلَّا منبعثاً من حبّ الذّات بالذّات؛ وذلك: أنَّ الشعب عندما يرى الحكومة مخالفة لهواه ماشية على غير الطريق الذي رسمه لنفسه نحو الكمال، ذلك الكمال الذي يحبّه بحبّ ذاته، فإنَّه يثور عليها ويتمرّد على مقتضيات تشريعها.
فإنَّ هؤلاء الرجال الثائرين، إنَّما يثورون وإنّما يتسنّمون زمام الحكم وكرسيّه، اندفاعاً من حبّ ذاتهم؛ وذلك من وجوه:
أوّلًا: لأنَّهم سوف يكونون مسيطرين ومشهورين ومخيفين مرهوبين بالنسبة إلى الشعب، وذلك شي‏ء محبوب للإنسان، يتخيّله أفضل من عدمه.
ثانياً: أنَّهم يكونون مطاعين، فإنَّ على الشعب أن يطيع جميع ما يصدّرونه من قوانين وتنظيمات وتعليمات، وهذا أيضاً شي‏ءٌ حسنٌ يفضّله الإنسان عادة.
ثالثاً: وأنَّهم أيضاً يبعدون الشرّ السابق عن المجتمع، ويبعدونه بالضمن عن أنفسهم، ويرفعون ما كان المجتمع يشكو منه من ظلمٍ ومن إهانةٍ ومن تعسّف، وهذا بنفسه أيضاً محبوب للإنسان من جرّاء حبّه لذاته. المصدر: حب الذات وتأثيره في السلوك الإنساني، ص 130.
الان وبعد ان فهمنا معنى الثورة ولماذا يثور الثائرون، فأننا نتطرق الى انواع الثورة، من حيث ان الثورات التي تحدث في المجتمع البشري ليست واحدة فهي على انواع ومنها:
أولاً: الثورة الصناعية: هي بدورها ثورة، ولكن من الناحية الفنية، فلما كان الانسان فناناً ومبدعاً وخلاقاً وموجوداً صناعياً ومنتجاً، فانه انتفض وأوجد تغييراً في الآلات وبذلك ظهرت الثورة الصناعية.
ثانياً: الثورة الاجتماعية: وهي ان ينمو الغضب في نفوس الناس الى ان يثور في يوم ما على الاوضاع القائمة وتكون ماهية هذه الثورة متمثلة بالدفاع عن الحقوق الذاتية، وتسمى هذه الثورة عادة بالثورة الغضبية.
ثالثاً: الثورة الوجدانية: فقد يحدث في بعض الاحيان ان تثور ضمائر مجتمع ما نتيجة لأوضاع معينة، فمثلما يكون الانسان اذ ضمير فان المجتمع هو الاخر له ضمير، ويثور ضد الظلم والتعسف وهذا ما يسمى بالثورة العاطفية.
رابعاً: الثورة الاقتصادية: عندما تحدث ثورة في مجتمع ما ويتغير النظام الاقتصادي ويحل محلة نظام جديد فان ذلك يعتبر ثورة، ولكنها ثورة تقوم على اساس نظام اجتماعي معين. مثل هذه الثورة تطيح بالنظام الاجتماعي القائم وتستبدله بنظام اخر.
خامساً: الثورة الادبية: تعني التمرد على الآداب الموجودة، وتتم بوعي، وهو نوع من الانتفاض الواعي ضد الآداب السابقة.
سادساً: الثورة الفكرية: حدوث ثورة في المفاهيم الفكرية والعقلية عند البشر بحيث تتغير معاييرهم وتحل محلها معايير اخرى، وتعتبر نوع من انواع التمرد على مجموعة من الافكار والتصورات والمعارف والامور التي كان فكر الانسان يتقبلها وينهار ويحل محله بنيان فكري جديد. المصدر: الله في حياة الانسان، ص58.
عوامل ايجاد الثورة، وهي كثيرة نذكر المهم منها:
أولاً: الظلم، قال الفيلسوف أرسطو أن سبب الثورة كان الإحساس بالظلم، وإذا شعرت الطبقات الفقيرة في المجتمع بأنهم يتم معاملتهم بشكل ظالم، فإنهم سوف يثورون.
ثانياً: الحرمان النسبي، يقول بعض العلماء أن الثورات تحدث بعد فترة من انتهاء الأوقات الجيدة وأوقات الرخاء، حيث يبدأ المواطنين في توقع نوعية حياة أفضل لكنهم يشعرون بالغش عندما يرون الركود أو التراجع في نوعية حياتهم إلى الأسوأ.
ثالثاً: دولة الحكومة، الثورات هي أكثر احتمالاً للحدوث في البلدان ذات الحكومات الفاسدة، فـإذا شعر المواطنين بـكفاءة حكومتهم، فإن قيام الثورة يصبح أمر مُستبعد.
رابعاً: العامل الاقتصادي والمادي، أي تقسيم المجتمع الى قطبين وهما الرفاهية والحرمان، الغني والفقير، ويكون هذا سبباً للقيام بالثورة، للصول الى مجتمع يخلو من الاختلافات الطبقية.
خامساً: وجود طبائع التحررية في البشر، وخاصة التحرر تعتبر من القيم الانسانية، أي ان الحرية للإنسان تعتبر اعز بكثير من جميع القيم المادية.
سادساً: عامل العقيدة وحب الهدف، والثورة على هذه الاساس تدعى بالثورة العقائدية. المصدر: الثورة والدولة، مرتضى المطهري، ص108.
وخلاصة القول ان الثورة يجب ان تعتمد على ركنين اساسيين؛ الهدم، والبناء، وان تهتم قبل انتصارها بالركن الاول مع عدم اهمال الثاني، اما بعد مرحلة الانتصار فيجب ان يحدث العكس؛ اي الاهتمام بالبناء مع استمرار عملية الهدم بنسبة اقل منه، لان رواسب الطاغوت تبقى عادة بعد انتصار الثورة لفترة طويلة، فلابد من ان يستمر الهدم، ولكن التوجه الاكبر يجب ان يكون منصباً على عملية البناء.
اضف الى ذلك ان الثورة تعني ان الانسان المنتمي اليها يجب ان يكون مستعداً للتضحية والعطاء، وان لا يأبه بما يحدث حوله، في حين ان الانظمة تخضع لمعادلات معينة، وبذلك فان الثورة ستكون اقوى من النظام، وبالتالي فان الحركة الاسلامية هي حركة تخدمها حوادث التأريخ؛ اي ان الزمن يكون في عونها دائماً لأنها حركة تسير في مسيرة السنن الكونية وفي طريق الحق.

  

عبدالاله الشبيبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/02



كتابة تعليق لموضوع : الثورة... مفهومها... انواعها... عواملها...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم؛ اذا امكن ان يرسل فضلكم لي صور تلك المجموعه اكون منونا لفضلكم؛ اذا كانت التوراه القديمه بالعبريه فقد يمكنني ايضا ترجمة نصها.. الا انني افترض ان تكون بالعبريه القديمه .. وترجمتها لبيت سهله.. دمتم في امان الله

 
علّق Alaa ، على مَدارجُ السّالكين مِنَ الإيمان الى اليَقين - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت النشر دكتور زدنا

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : بارك الله فيك أستاذي العزيز .. لي الشرف بالاستفادة من مكتبتكم العامرة وسأكون ممتنا غاية الامتنان لكم وأكيد أنك لن تقصر. اسمح لي أن أوصيك بهذه المخطوطات لأن مثل هذه النفائس تحتاج إلى اعتناء خاص جدا بالأخص مخطوطة التوراة التي تتربص بها عيون الاسرائيلين كما تربصت بغيرها من نفائس بلادنا وتعلم جيدا أن عددا من الآثار المسلوبة من المتحف العراقي قد آلت إليهم ومؤخرا جاهروا بأنهم يسعون إلى الاستيلاء على مخطوطات عثر عليها في احدى كهوف افغانستان بعد أن استولوا على بعضها ولا أعلم إذا ما كانوا قد حازوها كلها أم لا. أعلم أنكم أحرص مني على هذه الآثار وأنكم لا تحتاجون توصية بهذا الشأن لكن خوفي على مثل هذه النفائس يثير القلق فيّ. هذا حالي وأنا مجرد شخص يسمع عنها من بعيد فكيف بك وأنت تمتلكها .. أعانك الله على حمل هذه الأمانة. بالنسبة لمخطوط الرازي فهذا العمل يبدو غير مألوف لي لكن هناك مخطوط في نفس الموضوع تقريبا موجود في المكتبة الوطنية في طهران فربما يكون متمما لهذا العمل ولو أمكن لي الاطلاع عليه فربما استطيع أن افيدك المزيد عنه .. أنا حاليا مقيم في الأردن ولو يمكننا التواصل فهذا ايميلي الشخصي : qais.qudah@gmail.com

 
علّق زائر ، على إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام - للكاتب محسن الكاظمي : الدال مال النائلي تعني دلالة احسنت بفضح هذه الشرذمة

 
علّق عشتار القاضي ، على المرجعية الدينية والاقلام الخبيثة  - للكاتب فطرس الموسوي : قرأت المقال جيدا اشكرك جدا فهو تضمن حقيقة مهمة جدا الا وهي ان السيد الاعلى يعتبر نجله خادما للعراقيين بل وللامة ويتطلع منه الى المزيد من العمل للانسانية .. وهذا فعلا رأي سماحته .. وانا مع كل من يتطابق مع هذا الفكر والنهج الانساني وان كان يمينه كاذبا كما تدعي حضرتك لكنني على يقين بانه صادق لانه يتفق تماما مع رأي السماحة ولايمكن ان تساوي بين الظلمة والنور كما تطلعت حضرتك في مقالك ولايمكن لنا اسقاط مافي قلوبنا على افكار ورأي المرجع في الاخرين فهو أب للجميع . ودمت

 
علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي السبتي
صفحة الكاتب :
  علي السبتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 غائبون رغم أنف الشعب  : عبد الزهره الطالقاني

 صحة الكرخ : شعبة الأشعة في مدينة الإمامين الكاظمين (ع) الطبية يستقبل (11359) إلف مراجع خلال شهر  : اعلام دائرة صحة الكرخ

 لصلعتي ضفائر من يقين (1)  : علي حسين الخباز

 المسافرين والوفود : عودة اكثر من 3000 نازح من الاراضي السورية الى العراق  : وزارة النقل

 تيلرسون يؤكد للعبادي دعم واشنطن والمجتمع الدولي للعراق في تعزيز الأمن

 وزارة الشباب والرياضة احسنتم صنعا الكبير قاسم السيد وداعا  : احمد طابور

 دخيل : تعيين (عبعوب صخرة ) مخالف للقانون وسنطعن به

 صعود محمد بن سلمان.. وفرحة إسرائيل!  : قاسم شعيب

 ليتني أُمٌّ لأُمِّي ..!  : ريم نوفل

 اصحاب الكساء في نظر الغرب والشرق  : الشيخ عقيل الحمداني

 رئيسُ ديوان الرّقابة الماليّة: ما شاهدناه في مشاريع العتبة العبّاسية المقدّسة مدعاةٌ للفخر وتجربةٌ رائدة وخطوةٌ ناجحة في دعم الاقتصاد والصناعة الوطنيّة...

 التقاعد العامة: امتنعنا عن تسلم معاملات اعضاء مجلس النواب

 العدد ( 259 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

  العمل تجري (5) الاف فحص مختبري وفسلجي للعاملين في مختلف القطاعات خلال ايلول الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الدخيلي يعلن توفير اكثر من 400 فرصة عمل في حقل الغراف النفطي  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net