صفحة الكاتب : وكالة نون الاخبارية

النفيس: هذا ردي على الأزهر بعد استنكاره احتفال الشيعة بعاشوراء
وكالة نون الاخبارية

شرح القيادي الشيعي والمفكر المصري الدكتور احمد النفيس وجهة نظره في إحياء الشيعة لذكرى يوم عاشوراء في مسجد الحسين في القاهرة، معلقاً على استنكار شيخ الأزهر هذا الحدث، كما سرد أسباب منع حزبه "التحرير" من الصدور، فضلاً عن حديث مستفيض حول المد الشيعي....

لم يعكس مكتبه المتواضع القابع في أحد أحياء مدينة المنصورة المصرية ترفاً معيشياً، حتى محاميه الذي جلس الى جواره خلال اجراء الحوار معه، بدا بسيطاً في مداخلاته ومظهره، وان كان الفارق بين الرجلين يكمن في عقلية وثقافة الأول، وحرصه على وضع الأمور في نصابها الصحيح، غير مكترث بالأقلام التي تهاجمه، أو الأجهزة التي ربما حاولت اغتياله وفقاً لتأكيده.

على خلفية تلك الاجواء بدأ القيادي الشيعي والمفكر المصري الدكتور احمد راسم النفيس، رئيس حزب "التحرير" تحت التأسيس حواره مع "إيلاف"، مستهلاً حديثه بإلقاء اللوم والعتب على شريحة كبيرة من الاعلاميين والصحافيين، الذين تعمدوا - على حد قوله - بتر تصريحاته الصحافية، دون مراعاة لآداب المهنة او لميثاق العمل في بلاط صاحبة الجلالة، رغم ذلك التزم بموعده مع "إيلاف"، وامتطى جواداً سريعاً عند الاجابة على كل سؤال يُطرح عليه دون تحفظ، معتبراً ان الفترة العصيبة التي تمر بها مصر، تحتاج الى المكاشفة والشفافية في كل النواحي، أملاً في العبور الى المستقبل بقناديل تضيء النفق المظلم الذي آلت اليه الأوضاع، وبعيداً عن ذلك حرصت "إيلاف" على مباغتة النفيس بسؤال أثار اجواء من الجدل في مصر.

ما تعليقك على إحياء الشيعة في مصر لذكرى عاشوراء هذا العام، ورفعهم الرايات السود للمرة الأولى في باحة المسجد الحسيني في القاهرة؟

في حقيقة الأمر لم اشارك في تلك المراسم، رغم انني كنت في الطريق اليها، لكن ازدحام الطريق المؤدي الى الحرم الحسيني حال دون مشاركتي، وقبل الوصول تلقيت اتصالاً أخبرني صاحبه بالاعتداء على الشيعة، وان الاحتفال انفض قبل بدايته، وما عرفته بعد ذلك ان عدداً ضئيلاً من الشيعة، تجمعوا حول ضريح الامام الحسين، وقاموا بتلاوة بعض الادعية، التي تعبر عن الاحتفال بذكرى عاشوراء، وفوجئ هؤلاء بعدد من السلفيين ينقضون عليهم ويفضون الاحتفال، وتدخلت قوات من الشرطة والجيش لانهاء النزاع، واغلقت وزارة الاوقاف باحة الضريح.

هناك روايات موثقة بتسجيلات فيديو تناقلتها وسائل الاعلام حول طبيعة الاحتفال، وتعمد الشيعة في مصر المجاهرة باحتفالهم على غير العادة بشكل اثار استفزاز السلفيين؟

وسائل الإعلام التي تتحدث عنها مأجورة، وتعمل لصالح أجهزة امنية في مصر وخارجها، وشريط الفيديو الذي تناقلته وسائل الاعلام في مصر مفبرك، ولا ينطوي على مصداقية تجعله سنداً في اتهام الشيعة بالمبالغة في الاحتفال او استفزاز مشاعر الاخرين، إذ ان عدد المحتفلين لم يتجاوز 40 شخصاً، واعتقد ان الهدف من هذه الضجة هو تقديم شخصيات هامشية على انها قيادة شيعية في مصر، واربأ بنفسي عن الحديث عن تلك الشخصيات حتى لا اعطيها أكثر من حجمها الطبيعي.

ما ردك على شيخ الأزهر الذي استنكر إقامة احتفالات يوم عاشوراء في مسجد الحسين في القاهرة؟

شيخ الازهر جاء في حقبة عصيبة، فضلاً عن محاصرته بتحديات بالغة الخطورة، وأؤكد انه سقط في العديد من الاختبارات التي وُضعت في طريقه، وكان آخرها موقفه المناهض للنظام السوري، فمنصب شيخ الازهر عليه ضغوطات ولا يحميه أحد، فنظام مبارك كان هو الجهة التي تعطي شيخ الازهر الأوامر، وبالتالي كان النظام مسؤولاً عن حمايته، ولكن الوقت الراهن عصيب للغاية، فإذا كان شيخ الازهر يتحدث عن الوسطية، فماذا سيفعل اذا تولى السلفيون والاخوان السلطة بالفعل؟ والاجابة على هذا السؤال لن تحتاج الى تفكير عميق، خاصة اذا واجهنا الحقيقة، وهي أن الأزهر الذي كان يخدم نظام مبارك سلفاً، لن يتورع عن خدمة الإخوان المسلمين والسلفيين إذا تولوا السلطة.

الدكتور احمد الطيب شيخ جامع الازهر توعد بالتصدي بعنف لمنع ما وصفه بمحاولة تمزيق الأمة بدعاوى التشيع، ما تعليقك؟

الأزهر وغيره عاجزون عن تفسير سرّ فزعهم من المذهب الشيعي، على الرغم من ان الشيعة في مصر لم يشتموا السلفيين كما فعلوا هم، خاصة المدعو عبد المنعم الشحات المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية، اما الليبراليون والعلمانيون فيتميزون بالغباء السياسي، ويقدمون مصر هدية للمتطرفين في إطار هيمنة غربية على العالم الاسلامي.

هل تعتقد ان المجتمع المصري وثورة الخامس والعشرين من يناير ستسمح بذلك؟

المجتمع المصري يعاني وباء التجهيل ان لم نقل الجهل، وإذا كانت هناك ادوار للثورة فيجب ان يتقدمها مقاومة التجهيل، خاصة ان حصيلة الثورة الثقافية تساوي "صفر"، ناهيك عن التأكيد بأن من جاءت بهم الثورة يبعدون عن الثقافة، فإذا كان الاخوان المسلمون يتحدثون عن قاعدتهم العريضة في الشارع المصري، فأنا اوجه لهم سؤالاً مباشراً، كم مؤسسة ثقافية جديدة حملوها معهم؟ وما نسبة انفتاحهم على الآخر؟ هذه هي الازمة الحقيقية التي لا يعيها الشارع المصري، ولذلك اؤكد ان التشيع في مصر مسألة مرتبطة بالوعي.

ما يعلمه المصريون هو مخططات المد الشيعي التي تحاول التسلل الى مصر، ولعل ذلك بات ملحوظاً اذا نظرنا للهلال الشيعي واتجاهه صوب مصر، خاصة بعد ثورة يناير؟

الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك، كان أول من استخدم مصطلح "المد الشيعي، والهلال الشيعي"، وانا اعتقد انه من غير المنطق تشريح المجتمعات العربية والاسلامية مذهبياً، إذ انه يعيش في تركيا بمفردها 22 مليون علوي، ولا يمكننا ان نجزم بوجود كيان معرفي اسمه "المذهب السني"، فضلاً عن ان هناك العديد من المذاهب التي تمتلك امكانيات تفوق امكانيات الايرانيين لتمويل ما يتعارف عليه بالمد الشيعي، وإذا كنا نتحدث عن الهلال الشيعي، فهناك شيعة علويون كما قلت في تركيا، وفي البحرين وفي السعودية عينها، فلماذا إذاً يتم التركيز على الهلال الشيعي؟، القاعدة العريضة في كتاب الله تقول: "ان امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدوه".

لماذا لم ير حزبكم "التحرير" النور، ولم يخض المنافسة الانتخابية مع الاحزاب التي تقدمت بأوراقها في التوقيت نفسه لتقديمكم أوراقكم؟

فلول النظام المصري السابق وتدخلات دول خليجية، حالت دون اطلاق سراح حزبنا "التحرير" وتمكينه من المنافسة في الانتخابات البرلمانية، فعندما عقدنا جلسة مع كافة مؤسسي الاحزاب المصرية الجديدة وذلك في شهر تموز/ يوليو الماضي، فوجئنا بوكيل مؤسسي الحزب المدعو "وليد عبيد" يطالبنا بتغيير اسم الحزب من "التحرير" الى "الوحدة"، ويعني ذلك رغبة عبيد التي كانت مفهومة رغم مباغتتها لنا في ضياع 2500 توكيل للحزب.

وما تفسيرك لموقف عبيد؟

برر الفنان التشكيلي وليد عبيد موقفه، بأن هناك اعتراضات على اسم احمد راسم النفيس في الحزب وليس على برنامج الحزب عينه، وابلغنا محاميه المدعو "احمد عبد النبي" بنصيحة قال فيها: "انصحك بإقامة مركز دراسات، لأننا لسنا في حاجة للحزب".

ولماذا هذا التراجع المفاجئ؟

أعتقد أن جهاز مباحث امن الدولة (الامن الوطني) في مصر دخل على الخط، فجميع الاحزاب قدمت فروض الولاء والطاعة لهذا الجهاز قبل المصادقة على اطلاقها في الساحة السياسية، ما عدا حزب التحرير فكان من الطبيعي ان يواجه الحزب العراقيل المصطنعة التي لا يوجد لها سند قانوني او دستوري، وربما عرضني هذا الموقف لحادث مدبّر كدت افقد فيه حياتي، الا ان القدر اكتفى بتحطيم سيارتي على طريق مدينة دمنهور، واصابتي في ذراعي بعاهة في التاسع من شهر ايلول/ سبتمبر الماضي، اما عن اوراق الحزب فكانت كاملة، وتتضمن 5000 توكيل، ولم يتضمن نص القانون اي بند لوكيل الحزب كشرط للموافقة عليه، وانما قال صراحة: "المؤسس او من ينوب عنه"، على الرغم من ذلك رفضت الدوائر المعنية استلام اوراق الحزب في الثامن عشر من تشرين الاول/ اكتوبر الماضي بذريعة عدم استكمال الاوراق، الأغرب من ذلك انه في الثالث والعشرين من الشهر عينه استلمت اللجنة الانتخابية اوراق الحزب، الا ان المحكمة الادارية العليا رفضته على خلفية تعرضها لضغوطات مباشرة.

  

وكالة نون الاخبارية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المرجع السيستاني يدعو المسؤولين الكرد للرجوع الى المسار الدستوري ويحذر من القيام بخطوات منفردة باتجاه التقسيم والانفصال  (أخبار وتقارير)

    • جمعية لبنانية: المرجع السيستاني عندما يقول إن السني هو نفسك يقصد انك مسؤول عن "دمه وماله وعرضه"  (أخبار وتقارير)

    • في كربلاء:المراسلات الحربيات العراقيات يعقدن ندوة داخل الصحن الحسيني الشريف(مصور)  (أخبار وتقارير)

    • بعد ان اغلق القضاء ملف المقالع:مجلس كربلاء يعاود ويفتح التسجيل مرة اخرى على مقالع الرمل  (أخبار وتقارير)

    • نقيب الصحافيين العراقيين يعلن تضامنه مع قضية الصحافي الشهرستاني خلال زيارته لكربلاء  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : النفيس: هذا ردي على الأزهر بعد استنكاره احتفال الشيعة بعاشوراء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد القادر القيسي
صفحة الكاتب :
  د . عبد القادر القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العراق يدخل موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية بعدد قتلاه!

  العباس : قَمَرْ الهاشميين—أضاءات وعبر  : عبد الجبار نوري

 أحلى من العسل   : زهراء حكمت الاسدي

 دلالات الفرحة وعمق الثورة  : د . محمد احمد جميعان

 المرجع الكلبايكاني : الاوضاع في العراق تقتضي توحيد جهود الشعب والحكومة تحت زعامة السيد السيستاني دام ظله

 ليس بالألسن وحدها يصنع التغيير..  : صادق السيد

 بالاسماء: خلية الصقور تصطاد عدد من قيادات داعش في الرطبة  : خالد الثرواني

 15 ناديا يحسمون تأهلهم لثمن نهائى دورى أبطال أوروبا.. تعرف عليهم

 مدارس الوقف الشيعي في المثنى تقيم معرضها الفني السنوي  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مطالب التيار الصدري وخطوات تحقيقها  : سلمان داود الحافظي

 الناصري بمواجهة بيروقراطية وزير فاشل !  : حسين الحاكم

 الحشد الشعبي يشارك بـ15 لواءً ضمن خطة تأمين الزيارة الرجبية

 هل يستقيل عادل عبد المهدي؟  : جواد العطار

 رصد هدر للواردات ومخالفات في آلية استيراد سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة  : هيأة النزاهة

 شيعة رايتس ووتش: على الامم المتحدة تحمل مسؤولياتها في وقف العدوان على اليمن  : شيعة رايتش ووتش

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net