صفحة الكاتب : لجنة الأداء النقابي

تقرير لجنة الاداء النقابي يوليو 2018
لجنة الأداء النقابي

لجنة الأداء النقابي
في إطار نشاط لجنة الأداء النقابي والتي تضم عددًا من أعضاء الجمعية العمومية تقدم اللجنة هذا التقرير

 التقرير يشمل اخبار مجلس النقابة– ملف الحريات –احوال الصحف والصحفيين – تليفزيون وفضائيات – هايد بارك الاداء النقابى – مجتمع الصحافة والصحفيين

 ويحتوى ملحق يضم العديد من المقالات المتعلقة بالشان الصحفى والاعلامى

 ويشمل ايضا ملحق لطرائف الصحف بالصور وكذلك رسوم كاريكاتير للفنان نبيل صادق عضو لجنة الاداء النقابى والفنان الكبير محمد حسن والذى اهدى رسومه للجنة

 

 

تقرير الاداء النقابي يوليو 2018

فى اطار انشطة " لجنة الاداء النقابى " والتى تضم عدد من الصحفيين اعضاء الجمعية العمومية بنقابة الصحفيين من الصحف المختلفة " قومية وحزبية ومستقلة " تقدم اللجنة هذا التقرير

 

 

حكمة التقرير:

 

قل  اتفاقية "  مكرم – اسامة هيكل " ولا تقل قانون الصحافة الجديد

 

تعليق:

 

لما مجلس نقابة الصحفيين اجتماعه، يناقش المجلس مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام بشكل تفصيلي، ويبدى أعضاء المجلس تحفظاتهم وملاحظاتهم على عدد من مواد القانون، مؤكدين ضرورة تعديلها.. ولما النقيب يصرح بان هناك مشكلة تواجهنا فيما يخص القانون امام البرلمان ، والنقابة تقدمت بملاحظات وللاسف كل امؤشرات تقول ان هذه الملاحظات لم تؤخذ بعين الاعتبار

 يبقى اللى بيتعمل مش قانون للصحافة والاعلام . دى اتفاقية " مكرم - اسامة هيكل  " لاحتلال الصحافة  والاعلام !

حتى فى مناقشة القانون انقسامات فى المجلس!

ضمن مناقشات مجلس النقابة النقيب كان محايدا جبهة النقيب : السكرتير العام يتفرج مبتسما  وان كان للحق لم يصرح بالدفاع – حسين الزناتى متزن - خالد ميرى يرى ان القانون معقول – شبانة لا ندخل فى صدام – ايمن عبد المجيد اكثر من دافع عن القانون حتى انه دخل فى مشادات مع محمود كامل ومحمد سعد عبد الحفيظ– جبهة جمال عبد الرحيم وخراجه وعمرو بدر ومحمود كامل ومحمد سعد عبد الحفيظ ضد القانون على طول الخط

المطالبة بجمعية عمومية طارئة لمناقشة مساوىء قانون الصحافة

طالب عدد كبير من الزملاء اعضاء الجمعية العمومية بعقد جمعية عمومية طاارئة للتصدي للنصوص المشبوهة، في قانون الصحافة والتي تقييد حرية الصحافة، وتنال من استقرار المؤسسات الصحفية القومية، وتعيد الحبس الاحتياطي في قضايا النشر . ويطالب الموقعون مجلس النقابة بالبدء الفوري في إجراءات الدعوة للعمومية الطارئة، وفقا لنص المادة 32 من قانون النقابة، والتي تلزم مجلس النقابة، بعقدها في حالة تقديم طلب موقع من 100 عضو

مئات الصحفيين يعلنون رفضهم لمشروعات قوانين الصحافة والاعلام .. والحكومة ترد بطريقة " أهدم القلاع من الداخل " !

 معا ضد القانون المشبوه

رسالة مفتوحة إلى أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين.. (معا ضد القانون المشبوه ) ..

نداءات ومشاورات تعيد للاذهان معركة النقابة لمواجهة قانون الصحافة رقم 93 لسنة 1995

الفارق ان الحكومة تعلمت واتخذت حيطتها وخطتها بالطريقة السياسية " أهدم القلاع من الداخل " وهو ما حدث بعمل شروخ حيث تبنى هذا المشروع المريب والذى يعيد فصل الصحفيين ويهدر حقوقهم عن طريق صحفيين مثل مكرم فى الهيئة الوطنية واسامه هيكل فى البرلمان

بيان تم نشره رفضا للقانون بتوقيع اعضاء مجلس نقابة الصحفيين جمال عبد الرحيم - محمد سعد عبد الحفيظ – عمرو بدر – محمود كامل وتضامن محمد خراجة فضلا عن توقيع مئات الزملاء اعضاء الجمعية العمومية
جاء فيه : الزميلات والزملاء فوجئنا جميعا بمشروع قانون يناقشه البرلمان لتنظيم عمل الصحافة والإعلام، وهو قانون صادم ومشبوه ولا يمثل الصحفيين بقدر ما يمثل جهات بعينها تهدف إلى السيطرة على الصحافة، قومية وخاصة، وإسكات صوتها للأبد، فضلا عن تربص القانون بالمؤسسات القومية والعاملين بها، وتمثل ذلك في وقف المد للصحفيين فوق الستين كحق طبيعي، والسيطرة على مجالس الإدارات والجمعيات العمومية للصحف القومية، بتقليل عدد المنتخبين ورفع عدد المعينين من خارج المؤسسات، هذا بالإضافة إلى تغول القانون على الحريات الصحفية والسيطرة عليها عبر اتهامات فضفاضة وغير منضبطة وغير محددة، ووصل الأمر إلى محاولات السيطرة على الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
واليكم عدد من النصوص الصادمة في هذا القانون المشبوه:
بنص المادة ٣٩ من قانون تنظيم الهيئة الوطنية للصحافة ولأول مرة فى تاريخ الصحافة القومية تم تقليص تمثيل الصحفيين فى مجالس إدارة المؤسسات إلى أدنى حد، ففى القانون الجديد عدد أعضاء مجلس الإدارة 13 عضوا منهم صحفيان فقط.
وفى القانون الجديد عدد أعضاء الجمعية العمومية 17 منهم صحفيان فقط "فى الأهرام على سبيل المثال عدد أعضاء الجمعية الآن 35 شخصا بينهم 20 صحفيا".
هذا النص يقتل هذه المؤسسات ويجعل إدارتها كارثة حقيقية، نفس النص ولأول مرة يجعل المؤسسات الصحفية القومية تدار بعناصر من خارجها، ففى القانون الجديد يتم تعيين نصف أعضاء مجلس الإدارة من خارج المؤسسة.. وأعضاء الجمعية العمومية 17 منهم 11 من خارج المؤسسة.
حسب نص المادتين ١٥ و ٣٥ أصبحت الهيئة الوطنية للصحافة تقوم بإدارة المؤسسات مباشرة وتسيطر تماما على مجالس الإدارات والجمعيات العمومية، ولا تملك المؤسسة اتخاذ أى قرار مهم إلا بموافقة الهيئة، التى أصبحت تحصل لنفسها أيضا على 1% من إيرادات المؤسسة وليس أرباحها، ورئيس الهيئة هو رئيس الجمعية العمومية فى جميع حسب نص المادة ٥ من القانون تم تجاهل "المد الوجوبى" لسن المعاش للصحفيين إلى 65 عاما وأعطى الحق للهيئة للمد لمن تراهم "خبرات نادرة" وتم أيضا تجاهل الحديث عن مكافأة نهاية الخدمة للصحفيين (شهر عن كل سنة)، وعن الكادر المالى للصحفيين والاكتفاء فقط بالحديث عن تطبيق الحد الأدنى والأقصى الذي هو مطبق أصلا.
يتحدث القانون الجديد عن إتاحة الفرصة امام الصحفيين للحصول على المعلومات، لكنه لا يفرض أى عقوبات على من يمنع المعلومات عنهم
يتعامل القانون الجديد فى معظم نصوصه مع المؤسسات القومية باعتبارها شركات هادفة للربح وهو الطريق الأمثل للاتجاه لخصخصة هذه المؤسسات .
هناك إبقاء على طريقة اختيار رئيس مجلس الإدارة ورؤساء التحرير، فكل شئ بيد الهيئة فقط حسب نص المادة ٥ من القانون.
رغم أن قانون نقابة الصحفيين يقصر عملية تأديب الصحفيين على النقابة فقط، إلا أن القانون الجديد منح المجلس الأعلى للإعلام حق توقيع عقوبات على الصحفيين حسب نص المادة ٣٠ من قانون تنظيم عمل المجلس الأعلى للإعلام فضلا عن أن المادة ١٩ من قانون المجلس الاعلى للإعلام منحه الحق فى مراقبة وحجب ووقف الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي التي يزيد عدد متابعيها عن خمسة آلاف شخص.
المادتان ٤ و ٥ من القانون الخاص بتنظيم الصحافة تصادران على الحريات الصحفية بكلمات فضفاضة من نوعية بث الكراهية والتحريض وتهديد الديمقراطية والمواد الإباحية وغيرها من كلمات غير منضبطة وغير مفهومة .. والمادة ٢٩ أعادت الحبس الاحتياطي في قضايا النشر بعد أن تم إلغاؤه من القانون في السابق.
ملاحظات:
المادة الخاصة بتجريم الاعتداء على الصحفى خلال عمله ليست جديدة وموجودة بالفعل فى المادة 12 من قانون سلطة الصحافة الحالى، لكن لا يتم تفعيلها.
لم يعرض القانون بصيغته الحالية على نقابة الصحفيين وما عرض مشروع قانون الصحافة والإعلام الموحد وهو ما يخالف نص المادة 77 من الدستور التي نصت على "يؤخذ رأي النقابات المهنية في مشروعات القوانين المتعلقة بها".المؤسسات

اخيرا.. دعوة الزملاء أعضاء الجمعية العمومية إلى التوقيع على البيان برقم القيد، لرفض مشروع القانون المشبوه الذي يهدف إلى تقييد العمل الصحفي وحجب أي صوت مخالف، وهدم المؤسسات القومية وتهميش أبنائها وفرض الوصاية عليهم.
ودعوة الزملاء الصحفيين بمجلس النواب إلى التضامن مع موقف الجمعية العمومية وإعلان موقفهم من مشروع القانون.
ودعوة أعضاء مجلس النقابة إلى اجتماعات طارئة لمناقشة خطوات النقابة التصعيدية تجاه القانون.
 

اتفاقية " مكرم - اسامة هيكل " تعادى حرية الصحافة

نقل تقرير صحفي نبض الوسط الصحفي في مصر، تعقيبا على موافقة البرلمان ، على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بعد فصله عن قانوني الهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، وقرر البرلمان إحالته لمجلس الدولة لمراجعته قبل إصداره في شكله النهائي

واعتبر الصحفيون المعلقون على موافقة البرلمان على مشروع القانون، أنه استكمالا لفرض هيمنة سلطة الانقلاب على الغعلام وحرية التعبير في مصر، ومنح الجهات الإدارية سلطات أوسع تحت مسمى حماية الأمن القومي في مراقبة ومتابعة والتحكم في المواد المنشورة بوسائل الصحافة والإعلام المختلفة، بما فيها الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال التقرير المنشور على مواقع عدة نقلا عن عدد من الصحفيين اليوم الاثنين، إن القانون الجديد فرض قيودا مالية ضخمة على إصدار الصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية، كما أنه أقر فرض ضريبة على المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي لنشرها إعلانات تخص السوق المصرية، بالإضافة لمنح السلطات الإدارية الحق في غلق الصفحات الخاصة للأفراد التي يبلغ عدد متابعها خمسة آلاف متابع، إذا نشرت ما يمثل ضررا على الأمن القومي أو أمن الأفراد والهيئات أو يحمل ما يمكن اعتباره سبا وقذفا للأشخاص والهيئات.

كما خوّل القانون لسلطات المجلس الأعلى للإعلام الذي يهيمن عليه نظام السيسي ومنحه صلاحيات كبيرة في محاسبة الوسائل الإعلامية والصحفية، كما أنه ألزم المواقع الإلكترونية بتسليمه نسخة من المواد المنشورة بها، ومنحه حق إصدار التراخيص أو سحبها، فضلا عن وقف تجديدها من عدمه.

ودعا عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين لعقد اجتماع عاجل لمجلس النقابة لمناقشة تداعيات هذه القوانين التي تنم عن روح عداء واضحة للصحافة والإعلام وطرق إدارتها، إلى جانب تنوع القوانين بخصوص موضوع واحد، بالرغم من مطلب الجماعة الصحفية والإعلامية بوجود قانون موحد للصحافة والإعلام

وقال عمرو بدر عضو مجلس نقابة الصحفيين وأحد الداعين للاجتماع، إن هذا القانون كارثي، سواء في ما يتعلق بعباراته المطاطة أو الصلاحيات التي منحها للجهات الإدارية، مؤكدا أن المعركة الحقيقية سوف تكون بعد إجازة عيد الفطر، وإما أن ينتصر الصحفييون والإعلاميون والفاعلون في المجال الإعلامي لحرية الصحافة والنشر أو أن الأمر سيؤدي لمزيد من الكوارث.

كما أكد الصحفي خالد البلشي إن القانون منح الدولة دور الأخ الأكبر للمجتمع الصحفي، مشيرا في تعليق نشرته الشبكة العربية لحقوق الإنسان، أن تزامن إصدار القانون مع ذكرى يوم الصحفي الذي انتفض فيه الصحفيون ضد القانون 93 لسنة 95، المعروف بقانون اغتيال حرية الصحافة وحماية الفساد، يشير إلى أن الدولة ترفع شعار “انتهى زمن الصحافة الحرة”.

وأوضح أن نصوص تشكيل الهيئات الصحفية والإعلامية في القوانين الثلاثة يرسخ لهيمنة السلطة التنفيذية وتحديدا رئيس الجمهورية على الإعلام بشكل قانوني وكامل، بخلاف ما سيتبع ذلك من إعادة النظر في القيادات الصحفية والاعلامية.

وأشار البلشي إلى أن القوانين الثلاثة ترسم المشهد الأخير في مرحلة السيطرة على الإعلام والنشر بشكل عام، حتى على الصفحات الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، حيث فتحت مواد قانون تنظيم الصحافة خاصة المادتين 5 و19 الباب لتقنين الحجب والمصادرة بنصوص غريبة، أو عبر التوسع في استخدام العبارات المطاطة لمعاقبة الصحفيين، والسيطرة على مهنة الكتابة، وصولا لمطاردة الكلام حتى عبر الفيسبوك.

وتكمن خطورة هذا القانون أنه يحمل عبارات ومواد فضفاضة يمكن لأي جهة تفسيرها طبقا لهواها، وأن الدعاية التي مارسها أعضاء البرلمان قبل تمرير القانون بأنهم انتصروا لحرية الصحافة وأنهم تصدوا لغلق الصحف، كلها دعاية كاذبة، حيث منح القانون المجلس الأعلى للإعلام صلاحيات واسعة لتحجيم الصحافة والإعلام من المنبع.

كما أن القانون ساوى بين الصفحات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي بالصحف والمواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية، سواء في المساءلة أو الحجب، ومنح المجلس الأعلى للإعلام حق تحويل صاحب الصفحة للنيابة العامة إذا رأى المجلس أن ما ينشره صاحب الصفحة مخالفا لأعراف الدولة أو الحكومة.

كما وسع القانون وسع من حقوق الدولة على حساب حرية النشر، وأنه حتى منع الحبس في قضايا النشر أصبح أمرا يخضع لرؤية المسؤولين وليس لها ضوابط أو أعراف حاكمة، كما أن القانون وسع من صلاحيات المجلس الأعلى وهو مجلس معين، على حساب نقابة الصحفيين المنتخبة، بالإضافة للضوابط المالية غير الطبيعية لإصدار الصحف وإطلاق المواقع الإلكترونية والقنوات الفضائية، والتي تصل لستة ملايين جنيه لإصدار صحيفة يومية، وخمسين مليون جنيه لبث قناة فضائية إخبارية.

وهي الاشتراطات المالية التي يصعب تحقيقها سيكون لها تأثيرات سلبية على سوق العمل الصحفي، وعلى تنوع الإصدارات والوسائل الصحفية والإعلامية، بما يعني أن المؤسسات والأجهزة العملاقة هي وحدها التي سوف تتحكم في كل المجالات الصحفية والإعلامية.

كوارث فى قوانين الصحافة الجديد

معاملة الصحف مثل " عمر أفندى "وغل يد النقابة عن محاسبة الصحفى

الصحافة مهنة يملكها الشعب كله .. حرية الصحافة رئة للشعب يتنفس منها يطرد ثانى اكسيد الاشاعات وفيروسات الاكاذيب ويتغذى العقل بفيتامين الحقيقة والوعى ويتسلح بأكسير مكافحة الفساد والمفسدين
مشروع قوانين الصحافة الجديدة تعتبر الصحف مشروع تجارى مثل عمر افندى .. حيث تم تقليص عدد الصحفيين فى مجالس الادارة من 9 حاليا الى 2 فقط ..وعدد اعضاء الجمعية العمومية بدلا من 20 صحفيا حاليا فقط ..وبالتالى الاغلبية ليست صحفيين ولاتفهم فى الصحافة
كما انه لاول مرة فى تاريخ المؤسسات الصحفية تدار من غير ابناء المؤسسة ..حيث سيتم تعيين نصف اعضاء مجلس الادارة من خارج المؤسسة !! وكان الوضع الحالى كل اعضاء مجلس الادارة من ابناء المؤسسة .. اى ان المؤسسات الصحفية ستدار بأغلبية من غير الصحفيين ومن خارج المؤسسة
ونفس الامر بالنسبة للجمعية العمومية حيث سيصبح اعضاء الجمعية 11 من خارج المؤسسة من بين 17 .بينما كان الوضع الحالى 4 فقط منخاج المؤسسة
القانون منح المجلس الاعلى للاعلام حق مراقبة وحجب الحسابات الاليكترونية الشخصية اذا زاد عدد متابعيه عن 5000 شخص
كما منح المجلس الاعلى للاعلام حق محاسبة ومعاقبة الصحفى بالمخالفة لقانون النقابة الذى يقصر حق محاسبة وتأديب الصحفى على النقابة فقط .. فهناك غرامات ستصل الى مليون جنيه فى اكثر من مخالفة لكلمات مطاطة مثل مخالفة الاداب العامة وقيم المجتمع ..والمعلوم ان اداب المجتمع تختلف تماما بين الصعيد مثلا والقاهرة والقيم تختلف من العاصمة والريف
كما نص مشروع القانون على تجديد رخص اصحف والقنوات الفضائية ليضمن ذعرها وولائها وبصراحة نفاقها والا لن يجدد الرخصة .. وكان الوضع الحالى رخصة الجريدة مثل شهادة الميلاد لاتجدد ولايمكن اسقاطها
وقد نص علنا تقرير لجنة الثقافة والاعلام بالبرلمان انه رفض مقترحات نقابة الصحفيين حول القانون
رحم الله ابراهيم نافع الذى كان نقيبا للصحفيين وانحاز للمهنة ورفض قانون اغتيال الصحافة رغم ان مبارك قال ان القانون صدرلينفذ ولن يعدل واحنا مش بنبيع ترمس ..ورغم ذلك ظل مناضلا مع زملائه بمجلس النقابة حتى سقط القانون

الاهرام كانت اول ضحايا قانون المطبوعا منذ 140 عام فما موقفها الان من اتفاقية " مكرم – اسامه هيكل " ؟

صدق او لا تصدق . أول استخدام لقانون المطبوعات الصادر عام 1881 كان ضد جريدة " الاهرام " عن عددها الصادر بتاريخ 27 نوفمبر 1881 وجاء هذا الانذار بسبب انتقادها لقانون المطبوعات ، ومما نشرته : أصبح قانون المطبوعات سلاحا تشهره الحكومة فى وجه الصحف غير المرغوب فيها ، ومما يؤكد ان قانون المطبوعات قد ضيق الخناق على الصحافة اعتراف كاتب وصحفى ممن يؤيدون كرومر شخصيا والاحتلال الانجليزى عموما ومن معارضى السلطان العثمانى عبد الحميد وهو ولى الدين بان هذا القانون ضيق الخناق على ارباب الصحف والاقلام وسلب الامة المصرية حريتى الفكر والسياسة ، فكانت الجريدة تنشر الخبر الذى لا يوافق سياسة الحكومة فيأتيها الانذار ، واذا انذرت مرتين الغيت الثالثة ، وقد يحكم عليها بتعطيلها شهرا أو أكثر ، وقد تلغى بغتة

ترى ما موقف الاهرام الان من قانون مكرم الذى يضم عدد من المواد تطابق قانون الاحتلال ؟

ايجابيات فى قانون الصحافة والاعلام

التزام الدولة بضمان حرية الصحافة والإعلام .. وحظر فرض الرقابة أو المصادرة أو الوقف أو الإغلاق

تجريم التعدى على الصحفى أو الإعلامى بسبب عمله أو أثناءه

رغم الانتقادات الموجهه لقانون تنظيم الصحافة والاعلام خاصة فى وجود مواد " مطاطية " يمكن تطويعها حسب الاهواء الا ان هناك بعض الايجابيات اذا تم تطبيقها ومنها : تضمن الفصل الثالث حقوق الصحفيين والإعلاميين واحتوى على المواد من 5 إلى 15 والتى أكدت استقلالية الصحفيين والاعلاميين وعدم خضوعهم فى أداء عملهم لغير القانون، وألا يكون ماينشرونه أو يقومون ببثه سببا فى مساءلتهم وعدم إجبار الصحفى على افشاء مصادر معلوماته، وكذا حقهم فى الحصول على المعلومات ونشرها التى لا يحظر القانون افشاءها، كما اتاحت الحصول وتلقى إجابة على ما يستفسر عنه من معلومات وحظر فرض أية قيود تعوق دون توفيرها، وللمواطن الحق فى تلقى الرسالة المعرفية والإعلامية دون الإخلال بمقتضيات الأمن القومى والدفاع عن الوطن ، كما اعطت الحق للصحفى أو إلاعلامى فى حضور المؤتمرات والجلسات والاجتماعات العامة والتصوير فى الأماكن غير المحظور تصويرها

وتتضمن الفصل الخامس ضمانات التحقيق والمحاكمة فى الجرائم التى تقع بواسطة الصحف ووسائل الإعلام ويتضمن المواد من ( 27 : 31 ) حيث قضت باختصاص محاكم الجنايات وحدها بمحاكمة الصحفيين، وتكون أحكامها قابلة للطعن بالاستئناف أمام دائرة الجنايات الصحفية، وإنشاء هيئة تحقيق أو أكثر بدوائر محاكم الاستئناف المختصة، تتكون من ثلاثة من مستشارى كل محكمة وتختص بالتحقيق فى الجرائم التى تقع بواسطة الصحف، كما تنص هذه المواد على عدم جواز الحبس الاحتياطى أو تقدير كفالة فى الجرائم التى تقع بواسطة الصحف، كما لا يجوز أن يتخذ من الوثائق والمعلومات والأوراق التى يحوزها الصحفى دليل اتهام ضده فى أى تحقيق جنائى إلا إذا ثبت أن حيازته لها كانت لأسباب غير مهنية، كما لا يجوز تفتيش مسكن الصحفى أو الإعلامى بسبب جريمة من الجرائم التى تقع بواسطة الصحف إلا بواسطة عضو نيابة عامة.

كما تضمن الباب الخامس:وسائل ومؤسسات الإعلام العامة المواد من ( 96 : 116 ) ومن أهم ما تضمنه فى شأن الصحافة هو تجريم التعدى على الصحفى أو الإعلامى بسبب أو أثناء عمله

كلاكيت : القبض على رئيس نقابة الصحفيين الوهمية

ألقت مباحث الاموال العامة القبض علي شخصين قاما بالاشتراك مع آخر بإنشاء كيان غير شرعي ، وموازى لنقابة الصحفيين تحت مسمى، نقابة الصحفيين والقنوات الفضائية ، حيث قاموا بتعليق لافتة ضخمة على المقر الكائن بـ 30 شارع السد العالي ، الدقي، وتحصلو علي مبالغ مالية كبيرة تتراوح ما بين 5000 جنية للعضوية و20000 الف جنيه للمستشار الاعلامي واعتماد بطاقة الرقم القومي وجواز السفر.

واكد حاتم زكريا السكرتير العام فى بيان لمجلس النقابة أن نقابة الصحفيين بذلت جهدا كبيرا للوصول إلى هذه النتيجة بعد أن تقدمت النقابة ببلاغ للسيد المستشار النائب العام  بتاريخ 3 /2 / 2018 والذي قيد برقم 1549 عرائض النائب العام وتفضل سيادته مشكورا باحالته لنيابة شمال الجيزة الكلية والتي بادرت علي الفور بطلب تحريات المباحث والتي وردت مؤكدة صحة بلاغ النقابة وقيدت القضية تحت رقم 1011 لسنة 2018 إداري الدقي ، وقدمت الشئون القانونية بالنقابة المستندات القاطعة في الموضوع والتي تضمنت تحقيقات وأحكام صادرة في واقعه مماثلة سابقة على سبيل المثال( نقابة الصحفيين المستقله لحسين المطعني ) ودراسه قانونية تؤكد عدم شرعية مايسمي بالنقابات المستقله استنادا  للمادة 77 من الدستور وحكم قضائي صادر من محكمة استنئاف القاهرة والعديد من فتاوي مجلس الدوله التي تؤكد عدم شرعية كيانات هذه النقابات المستقلة .

واكد بيان النقابة تقديرها للمستشار النائب العام ونيابة شمال الجيزة الكلية ووزير الداخلية لاهتمامهم ببلاغ النقابة، كما ستتوجه النقابة بهذه المستندات لوزير القوي العاملة لتبادر بمحو وشطب كافة الكيانات العشوائية والفوضوية المسماه بالنقابات المستقلة من سجلاتها

كما اشار الزميل الصحفى حماد الرمحى ان ما حدث يمثل انتصار جديد لأبطال وشرفاء الصحفيين أعضاء جبهة الدفاع عن الصحفيين، الذين خاضوا أشرف معركة ضد «نقابة الصحفيين الوهمية» التي قام مؤسسها المقاول بانتحال صفة النقابة والنصب على العشرات من شباب الصحفيين تحت زعم ضمهم لنقابة الصحفيين.
حيث قامت صباح اليوم الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بمداهمة مقر النقابة الوهمية والقبض على  " نقيب الصحفيين المزيف "بعد تقنيين الإجراءات وضبط عشرات التسجيلات والأوراق والشهادات المزورة وهو ما يستحق توجيه الشكر الى  وزير الداخلية، و اللواء علي سلطان مساعد وزير الداخلية للأموال العامة ، وجميع ضباط ومباحث الأموال العامة

هل تعتمد لجنة القيد كل هذا الطابور من المتقدمين ام يعود " شاور واركب " لدخول النقابة من أجل البّدل ؟!

مئات المحررين تقدموا للجنة القيد .. مؤكد ان من بينهم شباب نابغ يستحق شرف الانضمام للنقابة

ولكن الواضح ان الغالبية تقدموا من اجل صرف البدل وفى سبيل ذلك تسير الطرق التحتية الشهيرة من الاقتسام مع ادارة الجريدة ، او جلب اعلانات

الا ان الاكثر شيوعا فى هذه المرحلة تعيين الاقارب مما يستوجب دراسة اقتراح بعمل " قيد عائلى " للمحرر المتقدم . وقد يقول قائل وما ذنب المحرر اذا كان والدة او والدته تملك جريدة . نقول على الاقل يتم التدقيق معه فى لجنة القيد وليس مجاملة الست الوالدة او باباه !

الاعجب ان بعض المؤسسات الحكومية تقدمت هى الاخرى على نفس الطريقة ونرجو مراجعة المعشرين المبشرين من دار الهلال فستجدهم من ابناء العاملين بالمؤسسة ، ويتم البحث لهم عن وظيفة او البقرة الحلوب التى تمنح البدل !

هناك صحف تقدمت باعداد تفوق طاقة العمل ومنها كل الصحف الصغيرة ويمكن مراجعة اسماء الصحف حتى الاكبر مثل البوابة وعلمنا باستبعاد 4 من قيادات الجريدة بعد الكشف عن تحصيل 30 الف جنيه من كل متقدمة ولكن الاستبعاد لم يصل الى من دفعوا المبالغ او حتى التحقيق مع المشبوهين

وهناك مواقع الكترونية تقدم محررين وتفصل العشرات مثل اليوم السابع

وهناك صحف تقدم الموظفين بالكمبيوتر وغيرهم مثل المصرى اليوم

وهناك حواديت اوصلت سمعة مهنة الصحفى الى الحضيض فى نظر العامة مثل الكوافيرة التى طلبت من محررة ادخال ابنتها النقابة فاستجابت على الفور حتى تهتم اكثر بشعرها !

وهناك شجرة العائلة مثل مصرية واخواتها

الحل ذكرناه الف مرة ومرة . مراجعة الملفات مبكرا من الناحية المهنية . عقد لجنة القيد لايام فليس من المنطق تفهم قدرة محرر فى عشر ثوان حيث يدخل الفوج من 10 محررين لمدة ثلاث دقائق . وطلبنا بمشاركة بعض شيوخ المهنة للجنة القيد وهذا ليس انتقاصا من لجنة القيد ، فنحن نقدر اعضاء اللجنة لكن كما

فى " تكويد " الصحف .. " البيان " الافضل .. و " تحيا مصر " الاكثر فشلا

قال الزميل خالد ميرى وكيل مجلس النقابة ورئيس لجنة القيد انه قريبا سيتم عقد اجتماع للنظر فى تكويد الصحف التى تقدمت لاعتماد النقابة القيد منها

وبصرف النظر عن الشروط الشكلية منالترخيص الصادر عن المجلس الاعلى سابقا والهيئة الوطنية حاليا ، ومرور عام  او اكثر على الصدور بانتظام ، وزيارة المقر

فان الواقع ان هناك صحف تصلح ونرى منها " البيان " برئاسة تحرير الزميل ابراهيم عارف وهى صحيفة جادة  وتصدر بانتظام منذ سبع سنوات وتمت زيارة مقرها من قبل وهى ملتزمة بسداد التأمينات وسمعتها جيدة فلم يسمع احد عن طلبها مبالغ للتعيين كما يحدث فى معظم الصحف

بينما جريدة اسمها " تحيا مصر " تتاجر بالاسم الرنان وهناك قضايا ضدها لابتزاز المحررين وعدم منحهم اجر لسنوات وغيرها من المخازى مما يستوجب عدم الالتفات اليها فى اى وقت بل معاقبة من يعمل بها

 يقال اتسع الخرق على الراتق !

موافقة مجلس النقابة على تنفيذ احكام القيد من المحكمة الاستئنافية

بعد مرور عدة شهور على صدور احكام تتعلق بالقيد من المحكمة الاستئنافية وافق مجلس النقابة على اعتماد الاحكام واستخراج الكارنيهات

اذا كان مجلس النقابة يرى ان القيد الاستئنافى باب خلفى ومعه حق فى معظم الحالات خاصة معارف محررى الرياضة والمصرى اليوم  فان المحكمة لا تعقد الا بحضور ممثلى عن مجلس النقابة وقلنا الف مرة ومرة اعلنوا عن اسماء المتقدمين عن طريق المحكمة حتى يمكن الطعن علي المخالف منهم وبيان الحقائق لممثلى مجلس النقابة فى المحكمة ولا مجيب

هل يتم تغيير موعد انتخابات النقابة الفرعية بالاسكندرية

بعد شهرين من الان تجرى انتخابات النقابة الفرعية بالاسكندرية

وكان المعتاد منذ نشأة النقابة الفرعية بالاسكندرية واجراء اول انتخابات بها عام 1956 ان تجرى الانتخابات فى اول شهر مايو اى بعد شهرين من الانتهاء من انتخابات النقابة الرئيسية تمام وبداية عقد اجتماعاتها ليتواصل المجلس الجديد مع انتخابات النقابة الفرعية ثم عقد لقاءات باعضاء المجلس

المادة 58 من قانون نقابة الصحفيين تنص على ... تسرى على شروط واجراءات الترشيح لعضوية مجلس النقابة الفرعية ومدة العضوية وطريقة الانتخاب واسقاط العضوية وزوالها ونظام اجتماعات المجلس والاحكام الخاصة بمجلس النقابة الواردة فى الفصل الاول من هذا البا والاحكام المبينة فى اللائحة الداخلية للنقابة

المادة 32 الخاصة بالجمعية العمومية تنص على " ...... تعقد الجمعية العمومية للنقابة اجتماعها العادى فى يوم الجمعة الاول من شهر مارس من كل سنة  "

وغنى عن البيان ان الاجتماع التى توافق مدة العضوية يتم الاعلان عن انتخابات النقيب والمجلس

وتجدر الاشارة الى ان الاختلاف فى مواعيد الانتخابات المعتادة حدث فى السنوات الاخيرة بسبب احداث سياسية ، كما تأثرت انتخابات النقابة الفرعية بوجود خلافات بين الزميلة الفاضلة نقيب النقابة الفرعية وبين النقيب والسكرتير العام  السابق

ونرى انه من الواجب تأجيل انتخابات النقابة الفرعية عدة شهور حتى تتوافق مع انتخابات التجديد النصف وانتخابت النقيب فى النقابة الرئيسية

علما بان اللائحة الداخلية تجيز التعديل

صرف الاعانة وفقا للصوت العالى

اتصل بى زميل متعجبا مما يجرى فى قيام مجلس النقابة بمنح اعانة لعدد من الصحفيين بالصحف الحزبية المتوقفة وبعض الصحف المستقلة ، فالاعانة مضاعفة لعدد محدود  ( حوالى اربعة ) والباقى يحصل على نصف ما يحصلوا عليه وعدد كبير جدا لا يحصل على شىء اطلاقا رغم انهم فى أمس الحاجة . فلماذا يتم استثناء هؤلاء بمبلغ مضاعف ؟

 قلت له  : على صوتك

فأعاد ما قاله ثانية

قلت له : خلى صوتك عالى

فأعاد ما قاله من استفسار مره اخرى

قلت له : باقولك علّى صوتك

فاعاد سؤاله مره رابعة

قلت له مادام صوتك واطى عمرك ما هتبقى زيهم !

رجال دار التحرير حصلوا على علاوة استثنائية للصحف القومية وفى انتظار المزيد

نظم الصحفيين والعاملين بمؤسسة دار التحرير وقفة احتجاجية للمطالبة بعلاوات ٢٠١٧ و ٢٠١٨ التى لم تصرف
واستنكر العاملون تردى اوضاعهم المالية فى ظل موجة الغلاء التى تجتاح البلاد وهاجموا رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير الجمهورية بسبب صرف مبالغ مالية كبيرة تترواح بين ١٥ و ٢٥ ألف جنيه شهريا تحت مسمى بدل اشراف لهما بالرغم من حصولهما على رواتب وبدلات ضيافة وبدلات جلسات مجالس إدارة إضافة إلى بدلات السفر المبالغ فيها فى جولاتهما الخارجية والتى كلفت المؤسسة مع شخصين آخرين اكثر من ٨٠٠ ألف جنيه فى رحلة واحدة إلى أمريكا .
كما وافق مجلس الإدارة على صرف مبالغ أخرى لرؤساء تحرير باقى الاصدارات الأخرى فى الوقت الذى يتحججون فيه بعدم توفر موارد مالية لصرف العلاوات المتأخرة من العام الماضى

الوقفة خاصة من الزملاء بجريدة الجمهورية اربكت الحكومة حيث لم تكن تتوقعها واعلن المجلس الاعلى للاعلام عن منح 200 جنيه علاوة استثنائية رغم انتظار العلاوة الاجتماعية وعلاوتى 2017 ويقال ان كرم وبخ رئيس المؤسسة

يذكر ان نص قانونى صدر عام 2016 تسبب فى وقف علاوتى 2017 للصحف القومية ولكن حدث تعديل لصرف العلاوة الاستثنائية ، ولم تصرف الاجتماعية رغم تصريح الرئاسة بصرف العلاوتين لجميع العاملين بمؤسسات الدولة. لكن هل هذا هو نهاية المطاف ؟!

 

عدم حصول النقابة على شقق جديدة للبيع !

فشلت النقابة فى الحصول على شقق جديدة فى مشروع " مدينتى " كان العديد من الزملاء يحلموا بالحصول عليها وبيعها مع دفع المعلوم للنقابة بطريقة مقننة !!!!!!!!!!!!

ولكن النقابة لت تفشل فى الحصول على حصة جديدة بل ان الحصة التى حصلت عليها مهددة وان الجهات المختصة لن تعتمد ما وافق عليه مجلس النقابة بالتنازل للغير مقابل المعلوم !

 

أين نقابة الصحفيين من ممارسات التمويل العقاري؟!

البنك يفرض على الموعودين بشقق أكتوبر توقيع شيكات على بياض, وتوكيل في الشهر العقاري لبيع الشقة لآخرين!!

بعد مشوار طويل من المعاناة وتجهيز الأوراق التي يطلبها التمويل العقاري لبنك مصر(إسكان النقابات- الإسكان الاجتماعي)، يختار بعض شباب الصحفيين ممن يحلمون بشقة صغيرة يستقرون فيها مع أسرهم، وتأتي مرحلة تخصيص الشقة في مدينة أكتوبر التي تبعد مكانا وزمانا عن العمران. يخترع البنك شروطا غريبة وعجيبة. لم تعد له ثقة بنقابة الصحفيين ولا جهة العمل، ولا الإقرارات أو الشروط المجحفة التي وقع عليها الصحفي صاحب الشأن، بل يزيد في عسفه وإجحافه بإرغام المستفيد بتوقيع مجموعة من الشيكات على بياض، وطلب توكيل مسجل في الشهر العقاري ليبيع الشقة لآخرين عندما يتراءى له ذلك أو يرى أن الصحفي تباطأ أو لم يقم بتسديد قسط من الأقساط بسبب ظرف طارئ ليذهب به إلى السجن مباشرة!

ثم لا يكتفي البنك بذلك بل يفرض رسوما كل ثلاثة أشهر يسميها مصاريف دمغة نسبية (؟) يقال إنها تصل إلى مائة وخمسين جنيها. وأيضا لا يذكر قيمة الفائدة المطلوبة مما يعني زيادتها بالطريقة التي تروق البنك عند ما يشاء!!

إن معاملة الصحفي بهذه الطريقة التي تضعه في خانة النصاب أو اللص لا تليق، علما أن النقابة تضمنه والأوراق التي وقعها تجعله تحت إرادة القانون، فضلا عن المقدم الكبير الذي دفعه ويقارب ستين ألفا من الجنيهات.. أما الشيكات على بياض والتوكيل المسجل للبيع فهذا سلوك لا يقره الدستور ولا القانون ولا الأخلاق.

نأمل من نقابتنا- نقابة الصحفيين العريقة- أن تساند أعضاءها، ولا تتركهم لقمة سائغة للبنك الذي يستغل حاجتهم ووضعهم الاجتماعي في إرغامهم على التوقيع والتعامل معهم بمنطق المرابي في مشروع يفترض أنه يسهم في حل مشكلة اجتماعية، نأمل أن تطالب النقابة برد الشيكات على بياض والتوكيلات المسجلة إلى أصحابها، وتحديد الفائدة، وإلغاء الدمغة النسبية المزعومة، وتيسير الدفع والتسليم. إن هؤلاء الشباب ليسوا قادمين من عرض الطريق، إنهم من نقابة عريقة ذات تاريخ ومواقف!

 

لماذا لم تقم النقابة بعمل اعلان للتبرع لبناء مستشفى الصحفيين ؟!

 هو ليه فى وسط الهيصه والهوجه بتاعة التبرعات للمستشفيات . النقابة لم تقم بعمل اعلان للمستشفى التى اعلن النقيب عبد المحسن سلامه انه حصل على تخصيص الارض ولكن بشرط توفير الامكانيات اى البناء والمعدات والتشغيل

هو مجلس النقابة مكسوف يقول ان الصحفيين غلابة ؟!

ياريت تعملوا الاعلان وهتلاقوا اللى يقوموا بدورالمرضى والضحايا  لبناء المستشفى .. ويمكن بسبب اغلاق عشرات المواقع  والصحف المتوقفة هتلاقوا اللى يستحقوا الزكاة !!

 

بعد تكراره الاستيلاء على اموال التأمين الصحى واسر الصحفيين

متى تأخذ النقابة موقف من شيخ منسر مستشفى الهلاك الاحمر ؟!

طفلة مصابة بكسور فى العظام راحت مستشفى الهلاك الاحمر فى حالة خطرة ومعاها كل اوراق التأمين الصحى
كالعادة رفضوا استقبالها الا بعد دفع الفين جنيه ووعدوهم بردهم .. وبعد العملية رفضوا ردهم
زميلة صحفية راحت قابلت شيخ المنسر جاب اكلاشيه الحجج الكذابة بانه فرق درجة ولما قالت له ماحدش طلب تغيير الدرجة وهو فيه يوم واحد بالفين جنيه قالها طيب ماهى لو عملت العملية فى مستشفى تانية كانت هتدفع كام ؟

ومن قبل حالة اخرى مماثلة .. وبكل اسف وعد محمد خراجه مقرر مشروع العلاج باتخاذ موقف بمواجهة هؤلاء الا ان كلامه كان فى صف امتصاص الغضب !!!!!
طبعا شيخ المنسر ضامن ان ماحدش هيحاسب لان فى حالة النشر كبير مجاهدين الاعلام هيبرر له السرقة وزعيم العصابة هيحميه
تبرعوا لمنكوبى مستشفى الهلاك !

حتى فى مسابقة فوازير النقابة منعوا ذكر الصحف الحزبية والمستقلة!

سؤال فى مسابقة او فوازير نقابة الصحفيين اللى بيقدمها الزميل ايمن عبد المجيد بيقول : كم عدد الصحف القومية ،و اذكر تاريخ انشاء اقدم ثلاثة منهم ؟

يا حول الله . الصحف الحزبية والمستقلة محرومة حتى من ذكر اسمها فى الفوازير  . ودى لوحدها فزورة !

 

 

ملف الحريات

 

جمهورية مكرم .. حجب موقع بعد صدوره بعشر ساعات !!

فى تأكيد مكرم محمد أحمد زاعوانه فى الاجهزة المختلفة على السير بأسرع من الصوت فى قمع الصحافة .. تم حجب صوت موقع "كاتب" برئاسة تحرير الزميل خالد البلشي بعد 10 ساعات من بداية انطلاقه

بالقطع عشر ساعات لا تكفى لتقييم موقع ولكن التربص بالزميل خالد البلشى وملاحقته يستوجب على الاجهزة عدم الاطلاع على ما بالموقع بل حجبه على الفور !

الصحفيون شغلهم الشاغل الحريات وليس الضرائب !

النقيب عبد المحسن  سلامه : فرض الضرائب على جوجل والفيسبوك امر جيد وكان مطلبا للصحفيين منذ زمن بعيد

مين اللى قال ان الصحفيين بيشغلوا نفسهم ومن زمان بموضوعات ضرائب الفيسبوك ؟

الصحفيون مشغولهم بانهم ممكن يتقبض عليهم من اللى يكتبوه على الفيسبوك رغم انه المنفث الوحيد بعد التدخل لايقاف نشر مقالات فى الصحف او اغلاق عشرات المواقع الالكترونية والنقابة لم تفعل سىء سوى مجرد بيان !

كله تحت المراقبة !

يبدأ العمل بقرار وزارة الداخلية  ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻹﺗﺼﺎﻻﺕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﻪ ﻣﺴﺠﻠﺔﻣﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟموبايل ﻣﺤﻔﻮﻇﺔ ﺍﻟﻮﺍﺗﺴﺎﺏ ﻣﺮﺍﻗﺐ ﺗﻮﻳﺘﺮ ﻣﺮﺍﻗﺐ*ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﻣﺮﺍﻗﺐ وجميع التطبيقات المرتبطه بالتواصل الإجتماعي فرقمك ﻣﺮﺍﻗﺐ فجوالك ﻣﺮﺑﻮﻁ ﺑﺎﻟﺴﺠﻞ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ والبصمةفقد تم إقرار قانون الجرائم الالكترونية

ايقاف مذيع لقولة تيران وصنافير مصرية !!

علي ابو هميله مخرج بالتليفزيون المصري أكد على ما يعتقده ويثق فيه بل ما اقره القضاء ،وتمسك بمصرية تيران وصنافير فتم فصله من العمل ؛كيف يشعر الإنسان بالامان وهو يمارس حقه الدستوري وحرية الرأي والاعتقاد
الانسان (!! ) صاحب القرار لم يراع ان العقاب شمل ايضا عائله بالكامل تتضرر بسبب الجور علي الحريات والحقوق الشخصية ؛وهى عائلة لا تعرف مكان الرز السعودى

احالة مذيع الدعاء على الظالمين للتأديب

احالة المذيع حمدى عبد المجيد للتحقيق لانه قال عند نقل صلاة الفجر اللهم اهلك الظالمين بالظالمين
ما الرأى وقد سمعنا امام الحرم المكى يوم ليلة القدر بيدعى اللهم انصر المسلمين المستضعفين فى الشام .. اللهم أهلك الطغاه . واخذ يكررر اللهم اهلك الطغاة
طبعا  من غير المتصور انه يقصد أمريكا واسرائيل !

بلاغات الحسبة يجب ان تقتصر على النيابة العامة دون غيرها

كل الجرايد ناشرة عن تقديم محامى ببلاغ ضد الدكتور يحيى القزاز يتهمه بنشر اكاذيب تضر بالامن القومى الى اخر الاتهامات

طالبنا الف مرة وسنظل نطالب بان بلاغات ودعاوى الحسبة يجب ان تقتصر على النيابة العامة وهى بالمناسبة تختلف عن بلاغات بوقائع فساد

ومنذ سنوات وقعت ازمات ومساجلات بسبب تقديم البلاغات من محامين الشهرة حتى ينشر اسمهم بالصحف او من يدفع بهم الامن وغيره لتقديم البلاغات ..

ويبدو ان رواد حظيرة فاروق حسنى الذين كانوا يستنكرون تقديم بلاغات كان دفاعهم بغرض حماية الروايات الجنسية او التى تطاول على الاديان باسم الابداع . ثم اختفوا

بلاغات الحسبة سيف على كل صاحب رأى مخالف ومن الممكن ان تطول كل من حضروا معركة افطار النادى السويسرى

بلاغ من محام ضد مطرب لاغنية " افرض ضريبة "

اقام احد المحامين- لا نذكر اسمه وامثاله منعا لتحقيق اهداف الشهرة –بلاغ ضد مطرب " احمد سعد " بسبب غناء اغنية افرض ضريبة  .. وان كلمات الاغنية تتسبب فى احدث فتنة بالوطن

من المتوقع تعديل كلمات الاغنية الى الغى الدعم وافرض رسوم ... وخلى الناس تجوع وتصوم !

فتوات زمان كان لهم قواعد واصول

حادث النادى السويسرى تضمن اعتداء على كبار الصحفيين

وزير الخارجية داير يلف العالم كله بتصريحات ان مفيش فى مصر اعتداءات على المجتمع المدنى او الكتاب والمثقفين وان حقوق الانسان فى مصر افضل من بعض الدول الاوربية

وزير الخارجية لا يتنبه الى ان السفارات الاجنبية فى مصر تنقل لبلادها التقارير

ولما يكون النادى السويسرى معروف ان به ادارة سويسرية طبيعى سيتم نقل صور الاعتداء الى سويسرا ومنها لكل دول الاتحاد الاوربى فالاعتداء الذى وقع يمثل كارثة بكل الابعاد الانسانية فالمعتدى عليهم كلهم جاوزوا الستين او السبعين من العمر وكثير منهم لا تحمله قدماه ويكاد يسقط على الارض من تلقاء نفسه ،والوقت مع الافطار بعد صيام اكثر من 16 ساعة فى جو حار .. والحضور فى مناسبة اجتماعية وليس مؤتمرا سياسيا  ، وجميع المعتدى عليهم من الكتاب والصحفيين واساتذة الجامعات وغيرهم من المثقفين بشكل عام

ماذا سيفعل وزير الخارجية فى هذه الحالة ؟

من الاخر الفتوات زمان كانت اعمالهم بلطجة لكن كان لها أصول !

براءة الصحفيين المتهمين فى قضية تيران وصنافير

صدر حكم نهائى ببراءة الزملاء الصحفيين المتهمين فى قضية الاحتجاج على التنازل عن تيران وصنافير

وجاء الحكم مؤيدا لحكم اول درجة والذى طعنت النيابة عليه

دافع عن الصحفيين عدد من المحامين فى مقدمتهم طارق نجيدة وسميرة الباجورى

شركة " مياة الشر " تعادى صحفية بالاهرام وتضطرها للاعتصام

نشرت مواقع اعلامية عن اعتصام الزميلة فاطمة السروجى الصحفية الاهرام داخل شركة مياه الشرب بالخلفاوي
حيث بأت اعتصاما مفتوحا داخل شركة مياه الشرب بالخلفاوي، بعد تعرضها للاضطهاد وتعنت ادارة الشركة معها وتطاول بعض المسؤولين عليها، ورفض تتفيذ اي إجراءات لها،، فقط لانها صحفية!!*
وكانت شركة المياه اصدرت قرارا بعدم توصيل عدادا خاصا للمياه لساكن فى منزل الزميلة لوجود مديونية على المنزل باسم والدها مما يجعله يتحمل هو تكاليف المبلغ كله وفوجئت الزميلة باجراءات توصيل العداد مع الساكن بدون دفع المديونية كاملة وعندما اعترضت قالوا لها المسئولين اضربى راسك فى الحيط
الفارق بين الشرب والشر حرف واحد ويبدو ان الشركة اختارت الشر !

مرصد الإسلاموفوبيا يستنكر اعتزام فيلدرز إقامة مسابقة رسوم كاريكاتورية في البرلمان الهولندي حول النبي صلى الله عليه وسلم

 

استنكر مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية اعتزام البرلماني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز، والمعروف بمواقفه المناهضة للإسلام والمسلمين، عقدَ مسابقة دولية لرسومات كاريكاتورية حول النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، معتبرًا أن هذه الخطوة تمثل استفزازًا كبيرًا لمشاعر المسلمين في هولندا وخارجها، وتشعل فتيل الاضطرابات والصدامات وتغذي مشاعر الكراهية والتمييز، وفي الأخير تصب في صالح الجماعات المتطرفة والتيارات الإرهابية.

وقال المرصد: إن احترام المقدسات الدينية بشكل عام لا يمثل انتهاكًا لحرية الرأي والتعبير، بل إن احترام تلك المقدسات والرموز الدينية أحد أهم حقوق الأمم والشعوب، ومن واجب الحكومات والنظم في مختلف بقاع العالم الحرص على أن تظل تلك المقدسات بعيدة عن الانتهاكات أو التشويه المتعمد.

ولفت المرصد إلى أن خيرت فيلدرز، وهو يميني متطرف، يتغذى على نمو مشاعر الكراهية والتمييز والاضطهاد، ويعمد جاهدًا كلما هدأت الأمور إلى إثارتها لجني الثمار وحصد المقاعد في البرلمان، حيث دأب فيلدرز على تحميل الإسلام والمسلمين كافة المشكلات والمعوقات – الاجتماعية والسياسية والاقتصادية – التي تواجه المجتمع الهولندي، ويسعى دائمًا لطرح برنامجه القائم على التمييز العنصري ضد المسلمين بشكل عام باعتباره حلًّا لكافة المشكلات والأزمات في هولندا.

ودعا المرصدُ البرلمانَ الهولنديَّ إلى رفض إقامة مثل تلك المسابقات المسيئة لمقدسات الإسلام والمسلمين، والوقوف ضد التيارات اليمينية المتطرفة التي تغذي بدعايتها السوداء تيارات العنف والتطرف على الجانب الآخر.

اتحاد الصحفيين يدين تعذيب ومقتل الصحفى اليمنى انور الركن

ادان اتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامى تعذيب الصحفى اليمنى انور الركن فى السجن حتى مقتله على يد الحوثيين

واعلن الزميل خالد ميرى – الامين العام للاتحاد – ادانته للجريمة والتضامن مع نقابة الصحفيين اليمنيين والمطالبة باحراء التحقيقات فى الجريمة البشعة مع خالص العزاء لاسرته وللزملاء الصحفيين باليمن الشقيقة

 

أحوال الصحف والصحفيين

 

الخطأ كبير لما يأتى فى جريدة عريقة واسرة الرئيس

وقعت جريدة الاهرام فى خطأ كبير اذ يتعلق بزوجة الرئيس.

وكانت الاهرام نشرت فى عدد الاحد 4 يونيو خبر عن زوجة الرئيس السيسى بعنوان " قرينة الرئيس تظهر بملابس من تصميم مصرى خالص "  وتم استبدال حرف بحرف اّخر فى كلمة بالتقرير تحولت الى لفظ " خارج " يسىء الى زوجة الرئيس

ومن العجيب انه لم يتم كشف الخطأ الا بعد طباعة العدد وصدوره ووصوله الى المحافظات !

طبيعى ان تجرى الرئاسة والامن الوطنى تحقيقات مع رئيس مجلس الادارة عبد المحسن سلامه وعلاء ثابت رئيس التحرير .. ومدير التحرير المسئول عن طباعة العدد

وقد تم اصدار قرار بايقاف المسئول الفنى عن تنفيذ الصفحة

حتى لو كان الخطأ غير مقصود فان الخطأ يكون كبيرا عندما يقع من جريدة عريقة ، وفى حق اسرة رئيس الدولة

الاهرام تخرج عن وقارها بالفاظ " كذاب ومدلس ونائحة "

تعود القارىء على الاهرام منذ نشأتها على الوقار ، مهما كان الخلاف السياسى او الدفاع المستميت عن النظام وقد وقعت مئات الخلافات والمصادامات ولم تخرج الاهرام عن رصانتها فى الالفاظ

لذا فان وصف ايمن نور ومعتز مطر بالفاظ مثل كذاب ومدلس ونائحة ، ووضعها فى عنوان خبر رئيسى وبشكل مبارز ، يعد خروجا على خط الاهرام ووقاره واساءة بالغة فى تاريخ الجريدة

بالمناسبة من الممكن ان يصل الكاتب للقارىء بمعانى اكثر من الالفاظ اذ ذكر وقائع  .. ولكن يبدو انه التعليمات !

من العيب ان تنساق الاهرام وراء اسلوب احمد موسى وقلة من الكتاب لا يستحقون الانتساب للجريدة العريقة

والصحف تخلط الرأى بالخبر فى سباب معصوم مرزوق

هاجمت معظم الصحف المحامى والسياسى معصوم مرزوق بدعوى انه يعمل لصالح جماعة الاخوان وانه يسعى للشهرة

الا ان صياغة الخبر خاصة فى جريدة المساء لا علاقة لها اطلاقا بالمهنية وعبارة عن وصلة سباب تتصدرها عبارة تصالح مع الارهابية وخيبة املهم القوية وانتهى الخبر بعبارة تحيا مصر

محرر المساء لم يذكر اسمه ولم يذكر اسم من املاه الخبر ، وكان عليه ان يكتب ما يراه فى مقال ولا ينشر خبر يسىء الى صفحات وصياغة الاخبار

حذف ثلاث صفحات كاملة عن الشيخ السعودى بجريدة " فيتو " !!

علمنا باضطرار اواجبار ادارى تحرير جريدة " فيتو " بحذف ثلاث صفحات كاملة كان اشبه بحملة صحفية موسعة عن موضوع الشيخ تركى السعودى وعلاقته بالكرة والرياضة فى مصر

بالطبع تغيير ثلاث صفحات وليس خبر واحد يحدث ربكة فى أى جريدة خاصة مع ضيق الوقت

سألنا مجلس النقابة فلم نجد أى قرار بحظر نشر بخصوص هذا الموضوع ، بل ان جريدة " المصرى اليوم " نشرت فى نفس اليوم عن علاقة الشيخ السعودى وشراء النادى الاسيوطى

هل هناك تعليمات اقوى من حظر النشر ؟ وما السبب بالضبط ؟!

جريدة " اللواء السياسى " .. اللواء الاسلامى سابقا !

تنشر جريدة الاخبار اعلان عن الصحف التى تصدر عن طريق المؤسسة او التى تقوم بطباعتها ويتضمن الاعلان اهم ما بالصحيفة لجذب القارى

ودأبت جريدة اللواء الاسلامى على نشر عناوين سياسة منذ مجىء احمد عطية صالح لرئاستها تاره يهاجم بعض اعضاء مجلس النقابة وتارة يهاجم تيارات سياسية ، وكلها بطريقة توحى انها املاءات امنية او انه يحاول من خلالها لفت الانظار حتى يتولى اصدار كبير بالمؤسسة مثل جريدة الاخبار او اخبار اليوم !!

 الاعلان الاخير عن اهم العناوين لجريدة اللواء الاسلامى تضمن الاتى

كشف المخطط الذى اسقطته مصر فى 30 يونيو

انتبهوا : مركز ابن خلدون زراعة اخوانية امريكية لتخريب مصر

داليا زيادة تكشف عورات الاخوان

اللواء عبد الحميد خيرت 30 يونيو اسقطت التضليل الاخوانى

اضبط حزب اخوانى بقيادة ناصرية

ولا يوجد عنوان واحد يتعلق بسياسة الجريدة الاساسية التى تحمل اسم " الاسلامى " !

وبعدين عيب لما يتقال فلانه كشفت عورات الاخوان !

فضائح الاخطاء المطبعية فى مانشيتات الصحف

المصرى اليوم تحتفل بذكرى تأسيسها بابتكار جديد للمصارين بدل المصريين

اخطاء فادحة وفاضحة فى مانشيتات " المصرى اليوم " .. عبد الباسط أصبح عبد البلسط  وعلى رأى المثل قول يا باسط تلاقيها هاصت ! .. المصريين اصبحت المصرين وكويس انها لم تصبح المصارين !

هذه الاخطاء وغيرها تكشف ان الجريدة اصبحت فى مرحلة " الهرتلة " والضعف والتهاوى ، وربما يكون هذا عن قصد وبفعل فاعل حتى لا " تقوم لها قومة " ولا تستطيع العودة للمنافسة !

المكسوت " عنه فى حوار المصرى اليوم"

تفاصيل الوثائق التنويرية المكسوت عنها ازهريا !!

ده مانشيت حوار " المصرى اليوم " مع صلاح فضل

بلاش نتكلم فى المكسوت وفضائح الاخطاء المطبعية المتكررة كل يومين فى المانشيتات الرئيسية  . يعنى مفترض ان اى واحد حتى لو احول يلاحظها قبل الطبع

الا ان الاهم ما لم يذكره الحوار مع الاخ فضل .. فهو أحد رواد حظيرة فاروق حسنى وفريق توزيع جوائز الدولة واسعاد شلة الانس ، ايهما اولى باللوم فى التراجع عن الوثائق التى اقرت الحريات والدولة المدنية . الازهر ام النظام ؟!

 واذا كان يتحدث عن الحريات ويتهم الازهر فليقل لنا حالة واحدة من ضحايا اصحاب الرأى دافع عنها هو او شلته سوى الرواية الجنسية لرئيس تحرير اخبار – لا مؤاخذه – الادب !

ياريت قبل ما تعمل حوار تشرب بيرل !

هل يسجل الصحفى ما يكتبه فى الشهر العقارى حتى لا تتم سرقته ؟!

كل الصحف والبرامج عمالة تتكلم عن مقال وحيد حامد فى المصرى اليوم عن الفساد فى تبرعات مستشفى 57 رغم ان المقال مكتوب فى فيتو بقلم اسامه داود قبلها باسبوعين يعنى بالبلدى مسروق

هو مطلوب من الصحفى انه يسجل مقاله فى الشهر العقارى عشان ما يتسرقش ؟!

سيناريو مستشفى 57 فى المصرى اليوم على حساب " فيتو " !

زميلنا الصحفى اسامة داوود عضو مجلس النقابة السابق والمتخصص فى الشئون الصحية كتب بالتفصيل من اسبوعين بجريدة  " فيتو " عن مخالفات مستشفى 57 وعزبة شريف ابو النجا وان التبرعات اللى بتعدى المليار وصل منها 160 مليون فقط للعلاج

واكثر من واحد تحدث عن المخالفات وفيه بلاغ من السنة اللى فاتت ولم يتحرك احد

 لما كتب وحيد حامد فى المصرى اليوم وبالادق اعاد كتابة ما كتبه له انقلبت الدنيا

 يعنى بعد كده الصحفى يكتب الموضوع وبعدين يروح لوحيد حامد عشان يعمل له سيناريو و الناس تاخد بالها .

لا المصرى اليوم ولا وحيد حامد اشاروا الى ان الموضوع منقول من اسامه داود حتى لو غيروا فى الاسلوب .. حاجة تجيب المرض !

شريف ابو النجا مدير مستشفى 57 الهجوم على التبرعات للمعهد يقوده الفشلة واعداء النجاح ونفضل الرد بالعمل والنجاح

من كتبوا عن تبرعات المعهد واولهم زميلنا الصحفى اسامه داود بجريدة فيتو ذكروا وقائع محددة اهمها زيادة التبرعات عن مليار جنيه بينما استفادة العلاج 164 مليون جنيه فقط اى 16 % فقط من التبرعات

وهناك اتهامات منذ عام مضى عن جمع تبرعات باسم تخصيص مستشفى الوراق للاورام وهو غير حقيقى

اذن يا شريف يا ننوس ترد على الوقائع وبلاش كلام الانشاء من عينة اعداء النجاح والرد بالعمل

العمل الحقيقى انك ترد على الاتهامات

على طريقة الحرب بالوكالة

بعد جريدة " الباز " جريدة مسلم " الوطن " تدافع عن فساد 57

بدلا من ان يرد شريف ابو النجا وبعد جريدة " الباز " كتبت نشوى الحوفى مفال فى جريدة الوطن  تستميت فيه لتبرير الفساد فى مستشفى 57 بان المرتبات التى يحصل عليها ابو النجا حق طبيعىلانه لا يمكن فصل المرتبات عن العلاج وان تبرع المستشفى للصرف الصحى لان سوء الصرف يسبب السرطان وعلى الكاتب الذى يرى فساد ان يبلغ النائب العام فالمستشفى يعمل فى النور !

وفقا لنظرية الحوفى يجب على المحرر استبدال مناقشة التحقيق الصحفى من هيئة تحرير الجريدة الى مكتب النائب العام ! وانه يجب توزيع التبرعات على البلدية لان القمامة من السرطان ومصانع الاسمنت والكيماويات لان الدخان والصرف فى النيل من اسباب السرطان وعلى القهاوى والغرز لان التدخين اهم اسباب السرطان وعلى بعض الصحفو عدد من كتاب المقالات لانهم اول اسباب اخطر انواع السرطان !

محمود مسلم ونشوى الحوفى وجريدة الوطن وكل الحبايب خالص التهانى على تأثير الدفاع عن مستشفى 57

وهل تحقق النقابة فى فضيحة حصول صحفى على اكثر من 5 مليون جنيه من مستشفى 57 لكتابة مسلسل !!

اثارت الزميلة الصحفية امال عثمان فضيحة كبرى بسؤالها فى مقالها حول الفساد فى مستشقى 57..هل يحق لمستشفي السرطان الإنفاق من أموال التبرعات علي إنتاج مسلسل تليفزيوني، بمبلغ يزيد علي 28 مليون جنيه، وهل يحق لأبو النجا إخلاء عنبر كامل من المرضي لمدة شهرين، وتسليمه لفريق التصوير بينما أفراد أمن المستشفي يطردون الأطفال المرضي بسبب عدم وجود أماكن؟! وهل فعلا تم إسناد مهمة كتابة المسلسل إلي الكاتب الصحفي د.محمد فتحي مقابل مبلغ 5 ملايين و850 ألف جنيه، في سابقة الأولي من نوعها في عالم التأليف التليفزيوني، لا لشيء سوي أنه صديق أبو النجا، ويعمل مستشارا إعلاميا وصحفيا في المستشفي مع عدد آخر من الإعلاميين والصحفيين؟ وهل هذا ما دفع محمد فتحي لكتابة مقاله الشهير في »المصري اليوم»، ليهاجم ويسخر ويتهكم علي الكاتب المحترم وحيد حامد صاحب المواقف الوطنية المشهودة؟!! فاصل ونواصل تساؤلاتنا عن عجائب الأمور في رحلة الوهم والغموض!!

اخبار الرياضة وكدابين " الذفة " !!

 نائب رئيس تحرير " أخبار الرياضة " ابو الوفا الخطيب كاتب بيدافع عن زيادة الاسعار ونجاح القيادات " ازمتنا فى مصر ليست فى القيادات .. فكل مسئول يسعى جاهدا لكى يحقق العدل من أجل ادراك النجاح .. لكن مشكلتنا الحقيقة فى كدابين الذفة الذين يبحثون عن دور "

مشكلتنا الحقيقية ان القيادات أهملت التعليم لدرجة ان مساعد رئيس تحرير الاخبار التى تضم اعظم الزملاء الصحفيين كاتب " الذفة " !

لو يعرف سيبويه ان مستوى اللغة هيوصل كده كان عمل زفة بلدى !

بدل ما توصف من يختلفوا فى الرأى بانهم كدابين زفة ويبحثوا عن دور معلش  .. بلغة اخبار الرياضة طلعت أوت !

صوت من لا صوت له .. تحية لمجدى شندى

" المشهد " تدعو كتاب ومثقفي مصر  لنشر ما يتم حذفه
تقديما لمقال عنوانه "أسعار تشتعل ودولة لا تحمي ولا ترحم وطبقة وسطى تنهار" كتب الدكتور عمار علي حسن وهو روائي وباحث شهير في علم الاجتماع السياسي أن تعليمات صدرت لكل الصحف بعدم نشر أي مادة رأي تنتقد قرار رفع الدعم عن الوقود، وتبين تأثيره على حال الناس، اللهم إلا كانت تمدح القرار .. لذا لم يجد هذا المقال مكانا في أي صحيفة .. وتكرر الأمر - مع كتاب آخرين - في قضايا أخرى، وأعلنوه تلميحا أو تصريحا .
جريدة " المشهد " نشرت المقال وتدعو كل الكتاب وأصحاب الـرأي الذين تتعرض مقالاتهم للمنع أو الحذف إلى إرسال مقالاتهم ، ولا محاذير لدينا إلا ما يتعلق بمواثيق الشرف الصحفية المتعارف عليها ، وليس من بينها النقد السياسي القائم على معلومات موثوفة.
فنحن - في المشهد - نؤمن أن مجتمعا بلا حرية صحافة كاملة ومسؤولة هو مجتمع يتعرض للقتل البطيء.
شكر مستحق للزميل مجدى شندى وفى مقابله ذم جدير بمكرم ومن على شاكلته

لماذا اخفى عادل حمودة اسماء المحررين عملاء الامن بقصص كاذبة ؟

عادل حموده فى مذكراته التى تنشرها اخبار اليوم ان حسن باشا استدعاه ونصحه بالحذر من وجود محررين بروز اليوسف عملاء للامن بطريقة تضرحيث انهم يقولون قصص وهمية ويفبركون المعلومات لمسئول الصحافة فى امن الدولة وانه لما عرف الاسماء صدم

نشرك الواقعة دون ذكر الاسماء لا يعد من باب الستر لانه سيثير التكهنات ويظلم الكثيرين وربما يبرىء المتورطين ، كان الاولى عدم النشر او النشر بالاسماء وان خفت لا تقول وان قلت لا تخف

رئيس تحرير الشروق ابدأ بنفسك ثم من يليك

اين اختفت مقالات فهمى هويدى ؟!

الزميل عماد الدين حسين كتب مقال رئيس فى " الشروق " بعنوان " قبل أن يضيع الاعلام تماما " يتعجب فيه من ضياع المنافسة والتمايز بين الصحف مما افقد فاعليتها والاقبال عليها وانصراف القراء حتى ان اجمالى توزيع كل الصحف اقل من 250 الف نسخة وانصراف القراء خاصة الشباب عن الصحف وبرامج التوك شو الى المواقع الالكترونية عبر اجهزة التليفون المحمول

الكلام صحيح وخطير والسبب الاول مكرم والنظام برؤية قاصرة على طريقة نظرة الاستعمار للتعليم فى اى بلد مستعمر فى انه سيخلق مثقفين يناهضون الاحتلال ومن الافضل استمرار الجهل وبقاء السلطة !

ولكن الاخ عماد الذى يسأل عن التمايز تراجعت جريدته بصورة غير مسبوقة ولو تمت المقارنة بينها وبين وقت ثورة يناير لوجدنا هبطت للحضيض .. وبالمناسبة اين اختفت مقالات فهمى هويدى صاحب اكبر نسبة من قراء الجريدة ؟!!

فودة يلمع طليقته الفنانة .. والباز " موصلاتى " !

فى لفتة انسانية منح محمد الباز رئيس تحرير الدستور الفرصة العظيمه لصديقة محمد فودة ليمدح طليقته الفنانة غادة عبد الرازق تحت مسمى النقد الفنى ، وكان ليس على الساحة الفنية سواها .. اضف الى هذا ان فوده نفسه ليس صحفيا بل هو سجين سابق فى اتهامات مخلة ومنها جرائم الرشوة ، وبعد ان تلقفه خالد سلاح وجاءت فضيحة ورود اسمه فى قضية وزير الزراعة تلقفه الباز ليقوم بدور الموصلاتى

لا عجب فالباز نفسه ليس عضوا بنقابة الصحفيين ولديه تجاوزات يندى لها الجبين الا ان نظارة مكرم المقعرة لا تراها !

علامة التعجب التى وضعها كاتب المصرى اليوم " المتحول " مصباح قطب عن المهندس ابراهيم شكرى والوحدة الوطنية

عرض الكاتب " المتحول " من الشيوعية واليسار والدفاع عن الطبقة الكادحة وحقوق العمال والقطاع العام الى الدفاع عن رجال الاعمال والاموال والبيزنس .. والمتلون من الاحمر الى الياقات البيضاء - اقصد مصباح قطب فى " المصرى اليوم " حديث قديم للدكتور ميلاد حنا ،حّرف فيه كلام الدكتور ميلاد حنا عن المناضل وصاحب التاريخ الوطنى المشرف المهندس ابراهيم شكرى على غير ما قاله باختيار مانشيت على هواه مع صورة المهندس ابراهيم شكرى مع وضع علامة تعجب !

ففى معرض حديث الدكتور ميلاد حنا عن اتصالات الاحزاب المختلفة والسعى لضمه الى مراكز قيادية بها – وهو جدير بها بحق – قال : حدث اتصال بى من المهندس ابراهيم شكرى وقت تحالف حزب العمل مع الاخوان ليقول اننا مقبولون على انتخابات عامة ، وانت تعلم مدى ايمانى بالوحدة الوطنية ، ومدى احترامى لك ، لذلك أتمنى أن تقبل أن تكون نائب رئيس الحزب حتى يكون حزبنا مقبولا من الاقباط . فأعتذرت شاكرا ولا أقول مندهشا "

هذا هو نص حديث د . ميلاد حنا . وخاتمة كلامة جملة تعنى ان هذا السلوك من الوحدة الوطنية سلوك طبيعى لشخصية المهندس ابراهيم شكرى

أما المانشيت الذى اختاره او تلاعب به الكاتب المتحول مصباح قطب هو " ابراهيم شكرى قال انه تحالف مع الاخوان ويريدنى معه لآنه " يؤمن بالوحدة الوطنية " !

ملحوظة التنصيص وعلامة التعجب من عند قطب الشيوعية والذى اصبح قطب رجال الاعمال .. وبالطبع وضعه لانه يثق ان لا احد يحاسبه على خطأ مهنى وغير مهنى !

ابراهيم شكرى لا يحتاج الى دفاعى عنه ، فأى وطنى محترم يعرف تاريخه ونضاله من قبل ان يولد مصباح قطب .. وتاريخه أنظف من الرأسماليين الذى يتمسح فيهم مصباح قطب

والكاتب الكبير احمد بهاء الدين – رحمه له – له مقاله شهيرة قال فيها بالحرف الواحد : لو ان رجلا فى مصر كان فى فمه ملعقة ذهب وتركها برغبته لكان المناضل ابراهيم شكرى ، فهو سليل احدى اكبر العائلات الثرية والكريمة ، ولكنه عرض لقانون الاصلاح الزراعى قبل الثورة موافقا على نزع مساحات شاسعة من املاكه واملاك اسرته "

من يدافع عنهم مصباح قطب كل يومين مثل صاحب المصرى اليوم الذى يكتب بها يحقق معاهم فى تملك اراضى بتراب الفلوس وبطرق ملتوية ، ولا يجروء قطب ان يقول بم او يضع علامة تعجب حرصا على ما يجمعه ولا نريد فتح الملفات

أما عن المهندس ابراهيم شكرى فهو وطنى صادق ولمن يجهل بتاريخ ابراهيم شكرى زمن " مصر الفتاة " والنضال ضد الفساد والذى عّرض حياته للموت فى مظاهرات كوبرى الجامعة حتى اطلقوا عليه الشهيد الحى بعد اطلاق الرصاص عليه واستشهاد بعض الطلاب ممن كانوا معه فى المظاهرات بينما اصيب برصاصة وقدر له الحياة ، وكذلك سجنه وهو نائب بالبرلمان قبل الثورة بتهمة العيب فى الذات الملكية لرفضه تأييد جمع تبرعات لاهداء الملك هدية كبرى فى حين الشعب يئن من الجوع " يا للى كنت بتاع الشيوعية والدفاع عن الفقراء " !!

العلمو نورن بدون مصباح !

 

تليفزيون.. وفضائيات

 

لماذا ابتعد الاعلام والفضائيات عن انتقاد ابو هشيمة وفرج عامر ؟

الاعلام الرياضى بل والاعلام اللى عمره ما لعب كره ولا علاقة بها مثل احمد موسى نازلين هرى فى تجاوزات من ذهبوا الى روسيا والتقوا باللاعبين ، الا انهم ابتعدوا تماما عن ابو هشيمة رغم نشر صور له فى ارض الملعب مع عدد من لاعبى المنتخب !

أما عن رجل الاعمال فرج عامر فلم يتوقف الاعلام الرياضى عند عدم مهاجمته بل والاسادة به ،، ورضوان الزياتي نائب رئيس لجنة الشباب بالبرلمان المصري قام بالواجب وزيادة وقال : رئيس لجنة الشباب بمجلس النواب المهندس فرج عامر هو من تحمل نفقات سفر ٢٦ نائب من نواب البرلمان من جيبه الخاص لانه راجل طيب وبيعمل خير كتير

المرجح ان مفيش رجال اعمال يعضوا فى بعض وغير معقول ان تهاجم قنوات السيراميك والحمامات او ابو العينين والامين الحبايب !

مكرم فى البورصة !

أكاد لا اصدق مايقوله الاستاذ مكرم محمد احمد هو رجل لا ينكر احد حرفيته وقدراته المهنيه وفي احد لقاءاتي معه بنادي الصيد وكان معنا الزميل عبده مباشر قال انا اتظلمت اني مجتش رئيس تحرير الاهرام لاني انا الاكفأ والافضل من ابراهيم نافع لكنه اليوم اكيد لم يعد لديه طموح بعد ان تخطي الثمانين من عمره كيف تقول ان جميع القنوات الفضائيه ملزمه بتاييد قرارات رفع الاسعار اليست هذه القنوات تخاطب الشعب وتعبر عن راي الشعب وسماع صوته وتنقل نبض الشارع فكيف تطلب منها تأييد مايرفضه الشعب هل تريد من هذه القنوات ان تنعزل عن الشارع لتصبح هي في واد والشارع في واد اخر هل اتوا بك رئيسا لهذه الهيئه لتجعل هذه القنوات لا صوت لها ولا موقف ومجرد بوق للحكومه ماهذا الختام المخز الذي تختم به مشوارك المهني مع تسليمنا بحرفيك با خسارتك يااستاذ مكرم .. الملاحظة للزميل شريف العبد الصحفى بالاهرام

  عندما يطالب مكرم القنوات التلفزيونية الالتزام بالدفاع عن ارتفاع الاسعار ، رغم انه صاحب مقولة ان الصحف تراجعت عندما كان يكتبوا ما يريده الحاكم لا ما يعبر عن الشعب

تفتكروا لولا انه بياكل فى قته محلولة كان هيقول الكلام ده ؟

وتفتكروا بكلامه ده يساوى كام ؟!

43 ايحاء جنسيا فى رمضان

أكد رصد الهيئة الوطنية للاعلام على وجود عشرات المخالفات سواء فى التدخين والمخدرات والمناظر الخارجة عن الاداب ، وقد بلغت المشاهد التى تتضمن ايحاءات جنسية 43 مشهد

واضح انه كان فيه حالة كبت !!

عن تقرير جمعية حماية المشاهدين والمستمعين للقراء

حول حالة الاعلام المصري في رمضان 2018 استاذ اعلام يفسر تقرير جمعية المشاهدين والمستمعين فى رمضان
ومضة فكرية ...
جعلتني أرجع الي تقرير حالة الاعلام المصري في رمضان 2017 ..
ونقارن بينهما ....
المفاجأة أن تقرير العام الماضي كما هو يصلح لهذا العام مع تغيير في المسميات ...، آه والله ... ،
موش مصدق ...تعال الي تقرير هذا العام ستجد أن الظواهر والحالات...
كما هي ... بدليل :
أولا : أن رمضان الحالي خلا تماما ( مصريا ) من الدراما التاريخية والدينية ... وللسنة الخامسة علي التوالي ... وهنا تثور الاسئلة ؟
هل لأن الدراما التاريخية والدينية مكلفة وقنواتنا ( بتشحت ؟ )
طيب نسأل كم دفعت قنواتنا في دراما رمضان هذا العام ؟
والجواب قرابة 2 مليار ...
يعني لدينا المال .. !!!
هل لأن الدراما الدينية والتاريخية تسبب الارهاب ...
ونريد أن نجفف منابع الارهاب ؟؟ ...
طيب الارهاب لم ينته ... رغم توقف الدراما التاريخية منذ 5 سنوات ...
ثانيا : اعلانات ( الشحاته ) كما هي ...
بل زادت بشكل تستنكره العقول الواعية ..
وقلنا : هذا النوع من الاعلانات لا يليق بكم ولا بمصر ولا بالحكومة المصرية ..، الاعلانات تقول أن الدولة غير مهتمة بالصحة ...
وتركت أمر بناء المستشفيات بيد الجمعيات الاهلية .... ،
وقد تبين أن في الامر سبوبة كبيرة للفنانين المشاركين في الاعلان ...
وللجمعيات ( العاملين عليها

اعلانات التبرع للجمعيات الاهلية تتصارع وتتنافس ...
دون فن أو ذوق أو رحمة بالضعفاء ...
يتصل باعلانات التبرع ملف اعلانات رمضان كله ...
وهذا العام تجاوزت الاعلانات كل المعايير الدولية وتحولت الدراما الرمضانية الي اعلانات بها فواصل درامية ...
ثالثا .. : المسلسلات المصرية غلب عليها الطابع البوليسي ( 12 ) مسلسلا ) ... !!
تأتي في محاولة لتحسين صورة الشرطة...
بدا واضحا فيها المباشرة والتوجية بطريقة لا تخدم صورة الشرطة ..!
فضلا عن مسلسلات عدة احتوت علي الفاظ بذيئة لا تليق ...
ولم يعبأ منتجوها بغرامة المجلس الاعلي ( مائة ألف جنيه )
نحتفظ باسماء عدد من المسلسلات تحتوي علي الفاظ خادشة للحياء ولا تليق مع شهر العبادة مطلقا ..
رابعا : كان هناك مسلسلان يرفعان الظلم عن شخصيتين رائعتين ...،
الشخصية الاولي : هارون الرشيد ...
سد ثغرة ونقصا في الدراما التاريخية رغم وجود بعض أخطاء فيه ...
لكنها لا تمس الجوهر ...،
هذا المسلسل كشف عن صفحات مشرقة في حياة الرجل الذي صورته الدعاية المضادة في صورة رجل مزواج ..، مرفه ،، منعم ...،
لا يفيق من الخمر ولا يمل من النساء ...!!
الشخصية الثانية :
عمر .. رضي الله عنه ... وقد تجاوزت الشيعة بحقه ولقي اساءة بالغة منهم ..، ولأننا في مصر لا يوافق الازهر علي تصوير الخلفاء الاربعة والعشرة المبشرين بالجنة فكان صعبا انتاج مسلسل يرد الاعتبار لسيدنا عمر .
التقرير طويل جدا لأنه ..
- يعرض حالة الاذاعات المصرية الخاصة في رمضان
- يعرض حالة الصحف المصرية في رمضان ..
- يعرض حالة ماسبيرو في رمضان  ) ..

نكتفي بعرض العلامات البارزة
كل عام وأنتم بخير

العرض للاستذ الدكتور حسن على استاذ الاعلام

 

مسلسلات تخضع لمراقبة بوليس الاداب !

تقرير اعلامى : ايحاءات جنسية ومناظر خارجة فى 36 حلقة من المسلسلات المعروضة فى رمضان

ده على كده المسلسلات مش محتاجة جهاز رقابة دى محتاجه  بوليس الاداب !

معقول ؟1 .. دوخينى يا لمونة مسلسل تحت اشراف الازهر !

الزميل محمد الشماع يقول انه فوجىء بسماع مسلسل فى الراديو وتأكيد المذيعة انه باشراف بيت الزكاة والصدقات المصرى برعاية الامام الاكبر شيخ الازهر ، رغم انه ليس مسلسل دينى واسمه " دوخينى يا لمونه "

مادام اسمه دوخينى يا لمونة يبقى أكيد بيتذاع بعد العصر

احمد سعيد له تاريخ ولو كره الكارهون

الذين خالفوا القيم الانسانية بالشماته فى رجل رحل عن دنيانا وهو المذيع احمد سعيد .. ما قولكم فى ان احمد سعيد صاحب اول برنامج تحتج عليه انجلترا رسميا وقت الاحتلال وهو " تسقط معاهدة 36 "

وما الرأى فى ان احمد سعيد يعتبر المؤسس الحقيقى لاذاعة " صوت العرب " عام 1954 بتكليف من الزعيم عبد الناصر لتكون صوت مصر المتواصل مع الشعوب العربية خاصة التى تحت الاستعمار ومنها دول المغرب العربى وفلسطين وغيرهم

بالطبع البعض كراهية فى عبد الناصر يمكنه ان يؤيد معاهدة 36 وبقاء الاستعمار ويمكنه ان يقطع كل صلة بالدول العربية

فعلا فيه حاجات تعمى القلوب فتلغى العقول

واالتحقيق مع احمد سعيد .. تشابه اسماء !

تجرى نقابة الاعلاميين تحقيق مع الاعلامى احمد سعيد لتجاوزاته فى برنامج بقناة الحدث الثوم وتكرار نفس التجاوزات فى برنامج بقناة ال تى سى ، ومخالفة ميثاق الشرف اعلامى ضد المملكة السعودية واحد مسئوليها ودون تقديم دليل

زمان المواهب .. المواهب زماااان

معظم الفنانيين فى المسلسلات المعروضة وجوه جديدة .. وبمقارنة بالوجوه القديمة فى بدايتها مثل نور الشريف فى ثلاثية نجيب محفوظ وغيره . يتبين ان التمثيل الذى يعتمد على الموهبة اصبح الدخول له بالكوسة وبطرق أخرى !

وهكذا تراجعت حرف تعتمد على المواهب ومنها الفن والرياضة والصحافة وغيرها

" الاوبرا " تعتدى على حقوق المؤلف لابداع الخميسى " الآرملة الطروب "

استنكر مئات الكتاب والمثقفين والصحفيين والفنانين وكل من يقف ضد نهب حقوق الكتاب قيام دار الأوبرا المصرية بعرض أوبريت الأرملة الطروب الذي عربه الشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الخميسي لأكثر من عشر سنوات من دون التعاقد مع أبناء الخميسي وهم ورثته الشرعيون أو دفع أي مستحقات عن عمل ناجح يوفر للأوبرا الكثير من الأرباح.

الأدهى من ذلك أن الدار، والمفترض أن القائمين عليها مثقفون، قامت بعرض الأوبريت متجاهلة تماما كتابة اسم الخميسي معرب العمل، وهو العمل الوحيد في تاريخ الأوبرا المصرية الذي تم تعريبه على هذا النحو. بذلك أسقطت الدار الحقوق المادية والأدبية للشاعر الكبير عبد الرحمن الخميسي في إجراء غير مسبوق، يمثل عدوانا صريحا على حقوق الملكية الفكرية، كما يمثل عدوانا صريحا على قامة أدبية كبرى تعتز بها الحركة الثقافية المصرية والعربية. وقد أعلنت الدار مؤخرا عن نيتها عرض الأوبريت مجددا، أيام 5، و6، و7، يوليو الحالي، من دون التعاقد مع الورثة وبرر مدير الدار مجدي صابر ذلك بأنه دعا د. أحمد الخميسي أكبر أبناء الشاعر الراحل للتفاهم ورفض التفاهم. وبفرض أن ما صرح به مجدي صابر صحيح، فإن من المفهوم بداهة أن لصاحب العمل وورثته الحق في رفض أو قبول عرض أو استغلال عمل ما يخصهم، إلا أن ذلك الرفض أيا كانت أسبابه لا يمنح جهة أو أخرى حق عرض العمل بالقوة ، وبدون تعاقد، قهر أنف أصحاب العمل. لكن دار الأوبرا ، في سابقة لم تحدث، تعلن عن عرض العمل، بغض النظر عن التعاقد من عدمه، فكأنها بذلك وهي من مؤسسات الدولة الثقافية تضرب عرض الحائط بكل قوانين الحماية الفكرية وحقوق المؤلف، وترسي حجر أساس لنهب أي عمل فني من قبل أي جهة بدون التعاقد مع أصحابه. إننا إذ نعلن استنكارنا لما قامت به دار الأوبرا نطالب وزارة الثقافة واتحاد الكتاب والهيئات المعنية بحماية حقوق المؤلف:
أولا : وقف عرض العمل الذي يمثل عرضه انتهاكا غير مسبوق من الدولة لقوانين حقوق المؤلف المتعارف عليها محليا وعالميا

ثانيا : تعويض أبناء الخميسي ماديا عن اغفال اسم الخميسي عند عرض العمل عشرة أعوام
ثالثا : تعويض أبناء الخميسي الورثة ماديا عن حقوقهم في عرض عمل تربحت منه دار الأوبرا على مدى عشر سنوات.
وبغير ذلك فإن وزارة الثقافة سترسي مبدأ أن من حق أي جهة أن تستغل أي عمل من غير اللجوء إلي المؤلف أو ورثته،
رابعا: نطالب بمحاسبة المسئولين عن تلك المهزلة التي تصل لحد عرض عمل بالقوة رغم أنف أصحاب العمل.
للتوقيع :

  • ,فى تطور كرد فعل للازمة قامت الاوبرا بوضع اسمه بالانجليزية .. وعّلق الزميل الكاتب الصحفى الدكتور أحمد الخميسى قائلا :

أولا هي المرة الأولى بعد عشر سنوات التي يضعون فيها اسم الخميسي، وهذا بعد الضجة التي أثرناها

 ثانيا هم ليؤكدوا جهلهم كتبوا قبل اسم الخميسي لقب" دكتور" وهو لا يحمل هذه الشهادة

 ثالثا : المشكلة لم تعد في الاسم، المشكلة أنهم يعرضون العمل بدون تعاقد مع الورثة ؟

هل يمكن أن أستخدم عملا لأي مؤلف من دون التعاقد مع المؤلف أو ورثته؟ هذا لم يحدث من قبل. هم لم يتعاقدوا معنا ، وبذلك يقدمون العرض بلطجة واستهانة لا أكثر. هل يمكن أن آخذ اليوم رواية لكاتب وأستخدمها بدون موافقته؟ هذا ما يحدث الآن، يعرضون العمل، بدون أي تعاقد أو موافقة وبالرغم من الضجة التي أثرناها.

 

هايد بارك الاداء النقابى

النقد مسمووع .. والزعل ممنوع

 

 

حكمة عن علم اللوع !

علم اللوع أضخم كتاب فى الأرض بس اللى يغلط فيه يجيبه الأرض ..... د . محمود عطية

قولوا له قولوا له . قولوا له الحقيقة !

في مثل بلدي بيقول ان الحرامية لما بيختلفوا السريقة بتبان

بعد ما اقنعونا ان شركة بريزنتيشن اللي حاطة ايدها علي الاعلام في البلد من اول موقع اليوم السابع لقنوات اون تي في شركة خاصة ...هاني ابو ريدة فضحهم النهاردة وقال انها ملك الدولة..
انا عاجبني اوي فاصل الفضايح كوميدي ده ........ رحاب منيعم

 

فوضى الاعلام واعلام الفوضى !

بكل معاني الكلام إعلامنا هو إعلام الفتن واثارة الشكوك وإشاعة الفوضي واختراق كل القواعد فلادين يردعه ولا عرف يقيده ولا قواعد اوميثاق ينظمه …. ولكن تحول الي غول يأكل الاخضر واليابس لمجرد الاستمرار في اداء دورة التخريبي والتغييبي لعقول الناس .
هو واقعنا الإعلامي وللأسف الشديد كل تلك الأخبار التهييجية وغير المحددة الهدف هي المصدر الرئيسي للفرع علي وسائل التواصل الاجتماعي وتنتقل بسرعة الريح وكل من هب ودب يضيف لها من المعاني والتلميحات التي تضخم الخبر وتجعله مقروءاً وفي النهاية تنفجر البالونة الاعلامية علي مفيش الا من الروائح الكريهة التي تلوث سمعة كل من يدعي انه يعمل في جهة اعلامي  .... . أحمد سامح

الصحفيون فى مأزق

يعيش صحفي مصر الان حالة لا يحسدوا عليها لأنهم بين سندان الشعب ومطرقة النظام .. واجبهم الانحياز للشعب فيما يعانيه من ارتفاع في الأسعار وقيمة الخدمات وسحب الدعم من الجميع دون استثناء وايضاً عليه بمطالبة النظام برفع المعاناة عن كاهل المواطنين وان لا يحمل جيل بعينة كل الإصلاحات التى يقول عنها الدائنين انها واجبة الحدوث لكى يقرضونا سلفة مرحلية ولكى يكون الصحفي وسيط بين النظام والشعب كان يستوجب ذلك تبصيره بخفايا هذه القرارات حتى يكون وسيط شريف ..اما والنظام متحفظ على المعلومات فيما عدا اننا أمة في خطر اقتصادي رهيب وعلاجه هذه الجراحة الموءلمة لانها تحويشة عمر الأنظمة السابقة من الديون والانهيار والتى ورثها النظام الحالي كما يقال وفى ظل التحفظ على المعلومات عند اصحاب القرار فان المفروض الصحفي لا يكون ببغاء .. وطالما أيضا الشعب صار متحسبا لأي اعتراض سوي تنفيسه على القيس فقط لاغير وليس لديه نية اَي تحرك يستخدمه الآخرون ونرجع للمربع صفر بعد ان قطعنا شوط ..من هنا صار اللوم على الصحفي من الطرفين الشعب إللى عايزه يعبر عنه دون اشراك اَي الشعب في الأحداث والنظام الذي يري ان على الصحفي إقناع الناس بوجهة نظر النظام حتى دون معلومات .. وهكذا هو الحال أيها الإخوة الكرام من الشعب والنظام..... فاطمة سيد احمد

طبيب الوطنية للاعلام

مكرم محمد احمد : قانون الاعلام الجديد منح المجلس الصلاحيات الكاملة لضبط الاعلام

فكرتنى بالنكتة بتاعة ضحوا بالام والجنين عشان الطبيب يعيش !

صفقة مطاط عاجلة !

بيقولوا مكرم طللب استيراد كمية كبيرة من المطاط عشان يستخدمه فى عبارات قانون الاعلام الجديد

بارونات الصحافة

من التقرير النهائي بشأن قانون تنظيم الصحافة والإعلام

التعدي على الصحفي أثناء عمله جريمة.. و6 ملايين جنيه رسوم ترخيص للصحف اليومية و100 ألف للإلكترونية.. وهو الصحفى حيلاقى عمل بعد كده طيب مين حيفتح جريدة والا موقع....... نبيل أبو شال

زكاة لكفالة الصحفيين

ممكن صندوق تحيا مصر يوسعها شوية وزى ما دفع ديون الغارمات يدفع كفالات الصحفيين

اعلام ام سماجة

الصحفى اللى يفضل يكرر كل يوم نشر خبر ان سعر الرغيف ثابت صحفى يمّيع الموضوع الحقيقى الذى قصم ظهر الشعب والاصلح له بدل الصحافة العمل فى فرن

طيبة وطاهرة !

اسامة الغزالى : الهزائم هى اللى لفتت النظر لسفر الفنانين وغير هذا سفرهم فكرة طيبة

هى طيبة .. وكمان طاهرة !

حتى يصدق المواطن اعلانات الدعم

هى الحكومة فاهمة لما تنشر اعلانات او بيانات من الوزارات انها بتدعم انبوبة البوتجاز ب 145 جنيه وان فيه تذاكر فى المترو بتدعمها ب 98 % وانها بتدعم الكهرباء والبنزين والمازيوت  . حد هيصدقهم

لو عايزن الناس تصدق استضيفوا خبراء اقتصاديين وطنيين يناقشوا الارقام المعلنة وتحليهها واولها ان الغلابة بتدفع مكافأت خيالية للجهات التى بتنهب فلوسهم وبيدفعوا تمن فواتير الفساد

تعتيم يسىء للصحفيين

نشرت المواقع عن ضبط صحفى برشوة 5 مليون جنيه لالحاق ابن مواطن فى وزارة سيادية

طيب قولو له اسم الصحفى والتفاصيل ولا حتى الفلوس صحيحة ولا فكة!

يوميات صحفية مشاغبة !

وحشنى الشيخ امام وفى ذكراه فعلا
القلب فيه غصه والعين تدمع وكلمات الشيخ امام ترنو فى اذنى
ممنوع من السفر ممنوع من الابتسام ممنوع من الاشتياق
وكل ذلك بسبب مهنة نعشقها هى الصحافة والرأى
يقر قانون للصحافة والإعلام والراى ووسائل التواصل الاجتماعى ومخطىء من يتصور ان القانون خاص بالصحفيين فقط وانما به مواد تخص الفيس بوك واستخدامه ايضا من الجميع قانون يقر بسرعة الصاروخ نغلق كل المنافذ
طيب ممكن يقال لنا ماذا نكتب وفين كتالوج بعنى وهذا افضل

الجديد كمان هو دخول مصطلحات الاباحية وغيرها الى القانون
بعنى ليس فقط ان لانكتب وانما ان يصبح دمنا مستباح وبالذات للمرأة ستفتح هذه الكلمة المطاطة لنوعيات من القضايا ماانزل الله بها من سلطان ويمكن او ممكن شرطة لامر لامر بالمعروف والنهى عن الاباحية
ونتحول الى نساء فى سوق النخاسة طبقا لتعريف لفظ الاباحية وليس صحفيين فقط ..................... ايمان رسلان

مين يقدر على عوكل ؟!

الحبس لمن يعتدى على صحفى او اعلامى

طيب مين ده اللى هيقبض على عوكل ويحط فى ايده الكلابشات ؟

الصحف عملت من مدبولى الطفل المعجزة اخد الدكتوراه وعمره 11 سنه !

بعض المواقع والصحف الكبرى كتبت أن د. مصطفى مدبولى من مواليد 1966 وأخد الدكتوارة سنة 1977 .. والمواقع الاخبارية الاخرى أخدت "كوبي وبست" والكل لبس....أيمن الشحات

أشهر طرائف اخطاء الصحف

على ذكر الخطأ المطبعي في الخبر الذي نشرته «الأهرام» عن قرينة «السيسي»، والذي أثار انزعاج المؤسسات الأمنية وكان سببًا في فتح تحقيق مع قيادات المؤسسة الصحفية، فتاريخ الصحافة حافل بالأخطاء، وكان أشهرها المانشيت الشهير لجريدة «الأخبار» في أبريل 1960، «مصرع السفاح»، والذي كان يتحدث عن السفاح «محمود أمين سليمان»، الذي كان يغتال الأثرياء، وتزامن ذلك مع زيارة «عبدالناصر» إلى باكستان.
إذ نشرت الجريدة عنوانين لخبرين في الصفحة الأولى وبنفس البنط، ما أعطى انطباعا أنهما خبرٌ واحد، حيث جاء كالتالى: «مصرع السفاح عبد الناصر في باكستان»، ليُصدر صلاح نصر، مدير المخابرات العامة المصرية، قرارًا بمصادرة الأعداد، ومحاصرة الجريدة، وإجراء تحقيق موسع لمعرفة من وراء نشر الخبر، وكان ذلك من أسباب تأميم مؤسسة «أخبار اليوم» التي أسسها التوأم مصطفى وعلي أمين.
وفي عهد الرئيس السادات، أجرت إحدى الصحف مقابلة معه أثناء زيارته إلى لبنان، وكتبت في العنوان: «الرئيس المدمن يتضاءل بالبيض المحلي»، والعنوان الصحيح: «الرئيس المؤمن (الذي كان يلقب به السادات) يتفاءل بالبيض المحلي».
حكمت أبو زيد وزيرة الشؤون الاجتماعية في السبعينات قامت بجولة بمحافظة كفر الشيخ، فكتبت إحدى الصحف عنوانًا: «حكمت أبو زيد تتبول (بدلاً من تتجول) في كفر الشيخ».
كما كتبت إحدى الصحف في السبعينات عنوانًا: «عورة (تقصد عودة) وزير الأوقاف»، وذلك عندما عاد للبلاد بعد جولة خارجية.
أما أطرف الأخطاء على الإطلاق فوقعت عندما أشر الكاتب الراحل أنطوان الجميل، رئيس تحرير جريدة «الأهرام»، بالموافقة على نعي لأحد الأشخاص كان قد وصله متأخرًا ليُنشر في صفحة الوفيات، فكتب لعمال الجمع أسفل النعي: «ينشر إن كان له مكان»، ليتم نشره في صفحة الوفيات في اليوم التالي بهذا الشكل « فلان الفلاني... أسكنه الله فسيح جناته إن كان له مكان  ............. فتحى مجدى».

من لا يحترم لغة بلده غير جدير بالاحترام

على الاعلام دور كبير فى اعتزاز الناس بلغة بلدهم

اشترينا جهاز من احدى المولات ففوجئت بان الفاتورة مكتوبه كلها بالانجليزى وليس بها كلمة واحدة بالعربى

طيب نفترض المشترى امى ولا يعرف لغة اجنبية مش من حقه يعرف ايه اللى فى الفاتورة ؟

هل مثل هذا يحدث فى اى بلد فى العالم الا فى بلد فيه متخلفين يحاولوا اظهار انهم متقدمين وبيعرفوا لغات اجنبية  !

تعلم لغة اجنبية يعنى استخدامها فى محلها  مثل الطبيب او التعامل مع سائح او عمليات استيراد من دولة اجنبية أو اى شىء من هذا القبيل .. لكن من الاخر من لا يحترم لغة بلده يبقى غير محترم

 

مجتمع النقابة والصحافة

 

 

كل عام وانتم بخير

افطار وسحور الاداء النقابى اقيم بشارع المعز والنيل

كل عام وانتم بخير بمناسبة شهر رمضان الكريم المبارك

كعادتها السنوية نظمت لجنة الاداء النقابى افطارها وسحورها السنوى

اقيم الحفل فى موعده السنوى يوم 15 رمضان بشارع المعز وسط الاثار الاسلامية

شمل الافطار وجبه " بيتى "أشاد الجميع بلا استثناء بجودتها وتميزها وكفايتها ..وعقب الافطار وصلاة التراويح اقيم حفل كورال وانشاد  رمضانى جميل

وظل الزملاء يتسامرون الذ يبدو ان كثير منهم لم يلتق منذ فترة طويلة لمشاغل الحياة .. وبعد تناول السحور أمتدت السهرة حتى صلاة الفجر

 

بعد افطار وسحور شارع المعز افطار على باخرة نيلية

نظمت لجنة الاداء النقابى قبيل العيد حفل افطار على ظهر مركب فى جولة بالنيل لمدة اكثر من ثلاث ساعات من وسط القاهرة حتى المعادى والعودة

جاء التجمع والتحرك من امام نادى الصحفيين للرياضيات المائية بشارع البحر الاعظم بالجيزة

وشملت الرحلة الافطار والمشروبات والجولة النيلية

كل عام وانتم بخير

 

النادى النهرى يدعوكم لمشاهدة المباريات وادفعوا ثمن الدخول !

الزميل محمد نجم كاتب بصفته نائب رئيس نادى الصحفيين بالبحر الاعظم دعوة للصحفيين واسرهم لمشاهدة مباريات كأس العالم على شاشة كبيرة بالنادى

واضح ان النادى محتاج فلوس قال اجمعهم من ثمن تذاكر اللى هيشوفوا المباريات خاصة ان مع الصحفيين اسرهم والمباريات كتيرة

نادى الصحفيين النادى الوحيد فى العالم كله الذى يحمل اسم مهنة  لها نقابة والدخول باشتراك او بتذاكر !!

ما يحدث لا يحدث مثله سوى فى قهوة بلدى!

 

وخصم الافراح لاسر الصحفيين يقتصر على اعضاء النادى وغيرهم مثل اى مواطن !

فى تقليد عفن لا يحدث فى اى نقابة ولا حتى غرزه فوجئنا بالقول بان التخفيضات الخاصة بقاعة افراح النادى قاصرة على الصحفيين اعضاء النادى اما عيرهم من الصحفيين فمثلهم مثل اى مواطن !!!

فى انتظار اقامة دار مناسبات للعزاء بالنادى لنأخذ عزاء المبادىء النقابية  والزمالة المهنية !

 

اهم الملاحظات السلبية على كافتيريا النقابة المليونية .. ونرجو سرعة تداركها

ازالة ساتر دورة مياة السيدات والمصلية وسلات المهملات وتركيب كاميرات مراقبة !

اقتراح بقصر الكافتيريا  على المشروبات والاتفاق مع مطاعم قريبة لتقديم الوجبات

اهم الملاحظات السلبية على كافتيريا النقابة المليونية  والتى تأتى تطبيقا للمثل الشعبى " يبوظ الطبخة عشان شوية ملح ! " . الاتى :

تصميم خارج عن الذوق واللياقة بازالة الحاجز الخشبى بمدخل دورات المياة خاصة السيدات مما يجعل اى زميلة صحفية مكشوفة فى دخولها وخروجها لكافة الموجودين بالكافتيريا . يرجى اعادة الساتر الخشى على الفور

ارتباط فيش الكهرباء بالانوار ولان الانوار لا تضاء نهارا فان الفيش معطلة ومن معه لاب توب عليه ان يستنى الليل واخره

الغاء المصلى التى كان يخصص لها مكان اقصى الرووف وبالتالى فان عشرات الزملاء وقت الصلوات يضطروا للنزول لمسجد النقابة بالدور الاول على حساب زيادة استهلاك المصعد

لا توجد سلات مهملات وبالتالى فان رجل عجوز تجاوز السبعين من عمره يكنس الرووف كل فترة قصيرة فى منظر غير انسانى بالمرة رغم ان تكلفة سلات المهملات لا تتعدى العشرة 150 جنيه !

لا توجد طفايات سجائر وبالتالى ليس امام المدخنين الا ترك اعقاب السجائر على الترابيزات ليدفع بها الهواء وكأن الجالسين فى حارة سبارس !

يوجد كاميرات مراقبة ولكن للحق لم تستخدم بعد

مستوى الاكل ردىء والاسعار مزاجية والنتيجة مشاجرات وطلب اكل دليفرى من مطاعم بالخارج وتم تعيير طاقم العاملين بالكافتيريا .. هناك اقتراح ممتاز قدمه الزميل الصحفى الدكتور سعيد يوسف يتلخص فى قصر نشاط الكافتيريا على تقديم المشروبات مع الاتفاق مع ثلاث محلات شهيرة لاحضار الاكل للنقابة عن طريق تخصيص 2 من العمال كل نصف ساعة والمطاعم المقترح الاتفاق معها ذات سمعة ممتازة فى الوسط الصحفى وهى مطعم مجدى بجوار جريدة الاهرام ومطعم سمك بين محلات العبد وعمر افندى بشارع شريف وكشرى بابا عبده بجوار السفارة الفرنسية

برجاء سرعة تدارك ما يجرى

 

جنون الاسعار اصابت سمك مجمع النقابة !

اسعار السمك فى مجمع نقابة الصحفيين والتابع للقوات المسلحة ففوجنا بزيادة سعره 13 جنيه مرة واحدة . التعجب ليس لان المجمع جاء خدمة للصحفيين على حساب صيدلية كانت تدفع ايجار حوالى 35 الف جنيه كل شهر ويمكن استغلال المكان بما هو افيد فحسب ، ولكن  لان البلطى ارخص انواع السمك ، كما انه " مجمد " أى انه مخّزن وبالطبع لم يقفز ثمنه مرة واحدة الا فى تعاقدات جديدة او ان السمك خرج من جموده وطالب بزيادة سعره مثل باقى كل السلع !

على النقابة ان تققول رأيها بصراحة فى قفز الاسعار ومنها السمك .. ولا عجب فالحكومة احتاست من كتر المياة ! فلدينا البحار من الشمال والشرق ، ولدينا النيل بفرعيه اللذان تغزل فيهما الشاعر العبقرى نجيب سرور ! .. ولدينا بحيرة ناصر يقدر عدد التماسيح بها بما يزيد عن 50 الف تمساح يستهلكون عشرات الالاف من اطنان السمك كل يوم ، وبينما العالم كله يصدر جلودها ولحومها بأعلى الاسعار تحتفظ بها حكومتنا الذكية وتعيد ما يتم ضبطه حفاظا على البيئة بينما الاهتمام بالبيئة واضح وضوح الشمس فى انتشار القمامة فى كافة ارجاء المحروسة حتى فى أرقى أحياء البلد !

طيب اذا كان المواطنين الغلابة ومن بينهم الصحفيين حرموا من السمك فعلى الاقل اجعلوهم يفرحوا بالشواطىء فى الصيف !

 

تهنئة للكاتب والفيلسوف صلاح سالم بجائزة الدولة للتفوق

عن جدارة واستحقاق فاز الكاتب والفيلسوف الاستاذ صحلا سالم الكاتب بجريدة الاهرام بجائزة الدولة للتفوق ( العلوم الاجتماعية ) وقد سبق له الحصول على جائزة الدولة التشجيعية عام 2003 فى الادب عن كتاب تحولات الهوية والعلاقات العربية التركية

تحية وتهنئة مخلصة للكاتب الكبير والذى يعد من اكثر كتاب الاهرام علما واحتراما

 

رواية جديدة للصحفى والكاتب الروائى مصطفى عبيد عن القتل السياسى

صدرت مؤخرا رواية جديدة بعنوان "نيتروجلسرين " للزميل الصحفى والكاتب والأديب مصطفى عبيد وهي رابعة رواية له . حملت الرواية الصادرة عن دار كيان للنشر على غلافها الذي صممه الكاتب والفنان أحمد مراد صورة لشخص أنيق غير مكتمل الوجه وتحت العنوان برزت عبارة " أن تعيش لتقتل" .

تدور أحداث الرواية في إطار تاريخي حيث تستعرض بدايات الإرهاب الوطني في مصر مطلع الأربعينيات وبدء حوادث الاغتيال السياسي من خلال شخصية قاتل حقيقي هو حسين توفيق المتورط في قتل أمين عثمان وزير المالية المصري سنة 1946.

وتستعرض الرواية فكرة القتل بالوكالة من خلال تعليم أنور السادات للقاتل السري وتوجيهه لاغتيال شخصيات بعينها ثم تنكره له فيما بعد عندما وصل المعلم إلى منصب رئيس الجمهورية ورفضه اطلاق سراحه.

كما تقدم سردا تاريخيا لما يعرف بعمليات القوميين العرب في سوريا والموجهة ضد المدنيين والاجانب، فضلا عن الانقلابات العسكرية المتتالية في سوريا.

وتقدم الرواية للمرة الأول النصف الثاني من حكاية حسين توفيق والذي قدمت رواية الأديب الراحل إحسان عبد القدوس " في بيتنا رجل " النصف الأول باعتبار الرجل بطل وطني وفدائيى عظيم .

وتركز الرواية على كيفية استخدام النضال والحماس الوطني في تنفيذ عمليات إرهابية لخدمة أغراض خاصة .

تخلص الرواية إلى تشوه المفاهيم ونسبية الأعمال الفدائية " فكُلهم كاذبون ، مُحتالون ، ويتاجرون بكُل شئ. الدين والأخلاق ومصلحة الوطن، أما الأبطال الحقيقيون فمنفيون ، ومطاردون ، وممنوعون من الحُب".

 

الزميلة الفاضلة ثناء كراس .. مليون سلامة

خالص الدعاء بتمام الشفاء ودوام الصحة والعافية للزميلة الفاضلة الاستاذة ثناء كراس الصحفية بجريدة الاحرار

الاعلامى جورج رشاد .. سلامتك

تعرض الاعلامى جورج رشاد مذيع النشرات والبرامج بقطاع أخبار الهيئة الوطنية للإعلام لحادث تصادم بسيارته لانفجار إطارها على طريق العلمين، وكان برفقته أفراد أسرته، وأصيب جراء انقلاب السيارة لأكثر من مرة بهم على الطريق .. وتم نقله واسرته الى مستشفى العلمين

ندعو الله ان يمن على الاعلامى جورج رشاد واسرته بالشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية

 

نشر عبد المحسن سلامه وعلاء ثابت وياسر رزق  وخالد ميرى عزاء لوفاة الصحفيين عمل نبيل يستحق الشكر والتقدير

منذ سنوات كانت صحيفة الاهرام تقوم بعمل انسانى طيب بنشر اعلان عزاء عن وفاة اى صحفى تنعيه النقابة .. ثم حدث ان طلبت الاهرام مبلغ مخفض ولكن النقابة اعتذرت لعدم امكانية توفيه وللاسف توقفت الاعلانات

ومرة اخرى اعاد هذا التقليد الزميل عبد المحسن سلامه نقيب الصحفيين ورئيش مؤسسة الاهرام ومعه الزميل الخلوق علاء ثابت رئيس التحرير ، ولم  يقتصر العزاء على وفاة الصحفى بل اقاربه

ونفس الامر فى مؤسسة اخبار اليوم برئاسة الزميل ياسر رزق ورئيس تحرير الاخبار الزميل خالد ميرى وان كان بصورة اقل من الاهرام

هذا العمل الانسانى النبيل يستحق الشكر والتقدير  ، ولن نلفت الى تأويل البعض لآى تصرف بنظرية المؤامرة والتربيطات الانتخابية  ، ففى كل الاحوال هو تصرف نبيل ستحق الشكر والتقدير

فرص عمل

مطلوب معدى برامج ومراسلين من المحافظات لبرنامج مباشر ت

01100324123

بيانات انشطة مجلس النقابة واللجان الفترة الاخيرة

اجتماع للمجلس لمناقشة قانون تنظيم الصحافة والاعلام
قبول اوراق القيد للمشتغلين  جلسة قبول الجدد بجدول تحت التمرين

عودة مصايـف القوات المسلحـة
تجميد الروابط والشعب التى انتهت مدتها القانونية لحين اجراء انتخابات جديدة
ورشة عمل حول .. الإلقاء الإذاعى و التليفزيونى
اجابات المسابقة الثقافية للجنة التدريب وتطوير المهنة فى رمضان

فى اطار انشطة مجلس النقابة فى الفترة الاخيرة تميزت انشطة اللجان و الزملاء اعضاء المجلس وفى مقدمته الزميل حسين الزناتى مقرر لجنة النشاط

كما شارك فى الانشطة والزميل ايمن عبد المجيد مقرر لجنة التدريب وتطوير المهنة والزميل محمد شبانة مقرر لجنة تنمية المواردالثقافية الزميل محمد خراجه مقرر لجنة الرعاية الاجتماعية

وهذا عرض لاهم البيانات والانشطة

اجتماع للمجلس لمناقشة قانون تنظيم الصحافة والاعلام
عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماعين،  وناقش المجلس مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام بشكل تفصيلي، وأبدى أعضاء المجلس تحفظاتهم وملاحظاتهم على عدد من مواد القانون، مؤكدين ضرورة تعديلها.
وشكل مجلس النقابة لجنة تجتمع غدًا لصياغة مقترحات الأعضاء وملاحظاتهم على القانون، على أن يتم إرسالها لجميع أجهزة الدولة المعنية بداية بمجلس النواب، ومرورًا بمجلس الدولة والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، والهيئة الوطنية للإعلام، والمستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب.
وفوض المجلس نقيب الصحفيين، عبدالمحسن سلامة، للتواصل مع كل الجهات المعنية، للتفاوض حول التعديلات المقترحة، وعرض النتائج التي يتوصل إليها على مجلس النقابة.
وتوافق المجلس بالإجماع، بعد النقاشات والاستماع لجميع الآراء، على ملاحظات محددة، على أن يتم إرسال النصوص التي ترى النقابة تعديلها، والصياغات المقترحة إلى البرلمان والجهات المعنية.

جارى العمل فى مركز التدريب

صرح الاستاذ عبد المحسن سلامه ان كافتريا النقابة تعد من اعلى المستويات وسوف يلحق بها قريبا افتتاح مركز التدريب وتطوير المهنة بالدور السابع ليكون فخرا للصحفيين ونقابتهم


تجميد الروابط والشعب التى انتهت مدتها القانونية لحين اجراء انتخابات جديدة

قرر مجلس النقابة تجميد أعمال الشعب والروابط التى انتهت المدد القانونية لمجالس إدارتها ، لحين إجراء انتخابات جديدة تسفر عن مجالس جديدة منتخبة وهى ( شعبة الصحفيين العماليين، شعبة الصحفيين الفنيين، شعبة المحررين المراجعين ، شعبة محررى السياحة، شعبة محررى الشئون الخارجية).


انعقاد لجنة القيد
عقدت لجنة القيد ا جلستها للقيد بجدول تحت التمرين يومى الثلاثاء 26/يونيه/ والأربعاء 27/يونيه/2018
ورشة عمل حول .. الإلقاء الإذاعى و التليفزيونى
قراءة التقارير و تقديم البرامج
مع الإعلامية .. رضا الكرداوي
كبير مذعين باتحاد الإذاعة و التليفزيون
و المحاضرة بالعديد من الأكاديميات والجامعات

 

عودة مصايـف القوات المسلحـة

تعلن لجنة النشاط بنقابة الصحفيين عن عودة مصايف إدارة النوادي بالقوات المسلحة للزملاء بأسعار مخفضة عن المقدمه للمدنيين بنسبة 50 % لمصيف "الأبيض" بمرسى مطروح و 25% لباقي المصايف

للحجز حصول الزميل على خطاب موجه من لجنة النشاط بالنقابة ( لدى الأستاذة / شيماء نجيب ) إلى إدارة النوادي بالقوات المسلحة .
يقوم الزميل بالحجز والدفع بالمجمع الخدمي لادارة النوادي (قسم الاسكان) للقوات المسلحة وعنوانه 18 عمارات التوفيق – مدينة نصر

.

بيان بإسعار الاقامة بفنادق توليب

 

  1. الابيض مرسى مطروح سعر الليلة :-
  2.  

 

البيــان

سعر المدنيين

بعد الخصم للصحفيين

الشقـة

2100

1050

 

2- توليب طابا سعر الليلة :-

 

 

البيــان

سعر المدنيين

بعد الخصم للصحفيين

الغرفة الفردية

1000

750

الغرفة المزدوجة

1200

900

غرفة ثلاثية

1700

1275

 

  1. فندق توليب N فايد لضباط ق .م سعر الليلة :-

 

 

البيــان

سعر المدنيين

بعد الخصم للصحفيين

الجناح الملكى

1805

1355

جناح ( 2 ) غرفة

1300

975

جناح ( 1 ) غرفة

1000

750

غرفة مزدوجة

800

600

الجناح الملكى لليوم الواحد بدون فطار

1350

1020

جناح ( 2 ) غرفة لليوم الواحد بدون فطار

1000

750

جناح ( 1 ) غرفة لليوم الواحد بدون فطار

900

675

غرفة مزدوجة لليوم الواحد بدون فطار

600

450

 

 

4- توليب الفيروز ( ارض الفيروز الاسماعيلية / على القناة ) سعر الليلة :-

البيــان

سعر المدنيين

بعد الخصم للصحفيين

الغرفة الفردية

700

525

الغرفة المزدوجة

900

675

غرفة ثلاثية

1200

900

غرفة رباعية

1500

1125

 

 

 

  1. توليب الفيروز ( ارض الفيروز الاسماعيلية / على البحيرة ) سعر الليلة :-
  2.  

 

البيــان

سعر المدنيين

بعد الخصم للصحفيين

جناح 1 غرفة مطل على القناة

4400

3300

جناح 1 غرفة مطل على النادى

3500

2625

غرفة دبل مطله على القناة

2000

1500

غرفة دبل مطله على النادى

1800

1350

غرفة فردى مطله على القناة

1800

1350

غرفة فردى مطله على النادى

1600

1200

  1. توليب مصطفى كامل ( اسكندرية ) سعر الليلة :-

 

البيــان

سعر المدنيين

بعد الخصم للصحفيين

غرفة واجهة خلفية

1900

1425

غرفة مطلة على حمام السباحة والبحر

2200

1650

غرفة مطلة على البحر مباشرة

2400

1800

غرفة عائلية واجهة خلفية

2700

2025

غرفة عائلية مطلة على حمام السباحة والبحر

2950

2215

غرفة عائلية مطلة على البحر مباشرة

3200

2400

 

- للاستعلام الاتصال بالاستاذة / شيمـاء نجيب رئيس قسم لجنة النشاط

موبايل ( 01099744659 )

 

اجابات المسابقة الثقافية للجنة التدريب وتطوير المهنة فى رمضان

اليوم الأول

السؤال الأول.. ما هو تاريخ تأسيس نقابة الصحفيين والعام الذي افتتح فيه مبناها الحديث الحالي؟

تأسسست نقابة الصحفيين في 31 مارس عاما 1941, والعام الذي افتتح مبناها الحديث الحالي في يوليو عاما 2002

السؤال الثاني.. من هو أول نقيب للصحفيين؟ ومتى أسس فرع الإسكندرية؟

أول نقيب للصحفيين كان الأستاذ محمود أبو الفتح.. وتأسس فرع الإسكندرية عام 1956.

...........

اليوم الثاني

السؤال الأول.. اذكر مؤسس جائزة التفوق الصحفي؟

الأستاذ محمود عوض

السؤال الثاني.. اذكر شروط القيد في نقابة الصحفيين؟

طبقاً للقانون رقم 76 لسنة 1970 والخاص بإنشاء نقابة الصحفيين وقانون تنظيم الصحافة رقم 69 لسنة 1996 وميثاق الشرف الصحفى الصادر بتاريخ 26 مارس سنة 1998، وتعديل لائحة القيد الجديدة بالنقابة بتاريخ 10 أكتوبر عام 2015 والتي تشمل 31 مادة.

فإن شروط قيد الصحفي بنقابة الصحفيين هي ضرورة التزام الصحيفة بالحد الأدنى للأجر الأساسى والعلاوات المقررة قانونا وعقد العمل الموحد الذى تصدره النقابة، وكذلك كافة المزايا التى يتم إقرارها للصحفيين، وكذلك التزام المؤسسة بالحقوق المقررة قانونا للنقابة.

واشترطت اللائحة لقبول العضوية واستمرارها، التفرغ للعمل الصحفى وعدم العمل بالإعلانات أو الأعمال الإدارية أو العمل بأجر لدى الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بما يؤثر على طبيعة عمل الصحفى.

 

كما أن المادة 28 من لائحة القيد بجداول النقابة تشترط أن يملأ المتقدم إلى جدول تحت التمرين النموذج المعد بالنقابة لطلب القيد مرفقا به المستندات

ـ نسخة من عقد عمل موقع من صحيفة تنطبق عليها الشروط الواردة فى المادة (13) من هذه اللائحة.

ـ نسخة من وثيقة التأمينات الاجتماعية على أن يكون التأمين عليه بصفة صحفية.

ـ نسخة من شهادة الميلاد.

ـ نسخة من المؤهل الدراسى.

ـ صحيفة أحوال جنائية صادرة بتاريخ يسبق موعد انعقاد اللجنة بأربعة شهور على الأكثر.

- وشهادة معتمدة باجتياز الدورات التى تقررها النقابة كشرط للقيد فى جداولها.

ـ ملف بنماذج من الأعمال الصحفية للمتقدم، ويستثنى من تقديم شهادتى اللغة الأجنبية والحاسب الآلى خريجو كليات اللغات والحواسب الآلية.

............

اليوم الثالث

 

السؤال الأول.. ما هو عدد النقباء الذين مرو على نقابة الصحفيين؟

21 نقيب

 

السؤال الثاني.. ما الفرق بين السب والقذف؟

يطبقاً للمادة 303 و306 من قانون العقوبات فإنه يُقصد بالسب كل معنى يتضمن خدشاً لشرف شخص معين واعتباره دون إسناد واقعة شائنه محدده إليه.

اما القذف فهو إسناد واقعة شائنه إليه وقد قرر المشرع لجريمة القذف عقوبة أشد جسامة من تلك المفروضة على جريمة السب.

 

اليوم الرابع

 

السؤال الأول.. اذكر أربعة من شهداء الصحافة المصرية؟

ميادة أشرف- الحسيني أبو ضيف- تامر عبد الرؤوف- أحمد محمود بخيت

 

السؤال الثاني.. اذكر المواد الدستورية المنشئة للهيئات الإعلامية المستقلة المنوط بها تنظيم شئون الإعلام في مصر؟

 

مادة 211 المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام هيئة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الفنى والمالى والإدارى، وموازنتها مستقلة. ويختص المجلس بتنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئى، وتنظيم الصحافة المطبوعة، والرقمية، وغيرها. ويكون المجلس مسئولاً عن ضمان و حماية حرية الصحافة والإعلام المقررة بالدستور، والحفاظ على استقلالها وحيادها وتعدديتها وتنوعها، ومنع الممارسات الاحتكارية، ومراقبة سلامة مصادر تمويل المؤسسات الصحفية والإعلامية، ووضع الضوابط والمعايير اللازمة لضمان التزام الصحافة ووسائل الإعلام بأصول المهنة وأخلاقياتها، ومقتضيات الأمن القومى، وذلك على الوجه المبين فى القانون. يحدد القانون تشكيل المجلس، ونظام عمله، والأوضاع الوظيفية للعاملين فيه. ويُؤخذ رأى المجلس فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عمله.

 

مادة 212.. الهيئة الوطنية للصحافة هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان تحديثها واستقلالها، وحيادها، والتزامها بأداء مهنى، وإدارى، واقتصادى رشيد. ويحدد القانون تشكيل الهيئة، ونظام عملها، والأوضاع الوظيفية للعاملين فيها. ويُؤخذ رأى الهيئة فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها.

 

مادة 213 الهيئة الوطنية للإعلام هيئة مستقلة، تقوم على إدارة المؤسسات الإعلامية المرئية والإذاعية والرقمية المملوكة للدولة، وتطويرها، وتنمية أصولها، وضمان استقلالها وحيادها، والتزامها بأداء مهنى، وإدارى، واقتصادى رشيد. ويحدد القانون تشكيل الهيئة، ونظام عملها، والأوضاع الوظيفية للعاملين فيها. ويُؤخذ رأى الهيئة فى مشروعات القوانين، واللوائح المتعلقة بمجال عملها.

......................

اليوم الخامس

السؤال الأول.. ما هي أشهر وأهم قاعدة من قواعد التكوين في التصوير الفوتغرافي؟

قاعدة الأثلاث

 

السؤال الثاني.. ما رقم المجلس الحالي لنقابة الصحفيين؟

المجلس المنتخب رقم 50, ورقم 51 إذا ضفنا عليه أول مجلس معين منذ إنشاء النقابة سنة 1941

............

اليوم السادس

السؤال الأول.. اذكر ثلاث حقوق وواجبات الصحفي في قانون 96 لسنة 1996؟

- مادة 6: الصحفيون مستقلون لا سلطان عليهم في أداء عملهم

- مادة 7: لا يجوز إجبار الصحفي على إفشاء مصادر معلوماته ولا يجوز أن يكون الرأي الذي يصدره صحفي أو المعلومات الصحيحة التي ينشرها سبباً للمساس بأمنه.

- مادة 18: يلتزم الصحفي فيما ينشره بالمبادئ والقيم التي يتضمنها الدستور وبأحكام القانون متمسكاً في كل أعماله بمقتضيات الشرف والأمانة والصدق وأداب المهنة وتقاليدها بما يحفظ للمجتمع مثله وقيمه.

- مادة 19: يلتزم الصحفي التزاماً كاملاً بميثاق الشرف الصحفي ويؤاخذ تأديبياً إذا أخل بواجباته المبينة في القانون.

 

السؤال الثاني.. من المصورون الصحفيون المصريون الحاصلون على جائزةwordp press photo الشهيرة؟

هبة خميس حصلت على المركز الأول عام 2018 عن قصتها المصورة عن كي أثداء النساء في الكاميرون

- مكرم جاد حصل على المركز الثالث سنة 1981 عن فئه المصورة عن اغتيال الرئيس السادات

- محمد اللو حصل على المركز الثالث عام 2012 عن صورته التي صورها للرئيس الأسبق حسني مبارك وهو في القفص

...........

اليوم السابع

 

السؤال الأول.. ما عدد النقباء الذين شغلوا منصب نقيب الصحفيين حتى الأن؟

21نقيباً

السؤال الثاني.. ما هي شروط الترشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين؟

وفقًا للقانون رقم 76 لسنة 1970 واللائحة الداخلية للنقابة، والتي تنص على أن يشكل مجلس النقابة من النقيب و12 عضوًا ممن لهم حق حضور الجمعية العمومية؛ نصفهم على الأقل ممن لم تتجاوز مدة قيدهم في جدول المشتغلين 15عشر عامًا.

ويشترط لمن يترشح عضوية مجلس النقابة، أن يكون عضوًا عاملًا في الاتحاد الاشتراكي العربي، وأن يكون قد مضى على قيد المتقدم في جدول المشتغلين بالصحافة عشر سنوات على الأقل، ولم تصدر ضده أحكام تأديبية خلال الـ3 سنوات السابقة، و أيضًا 3 سنوات بالنسبة لعضو مجلس النقابة تحت السن على الأقل، ولم تصدر ضده أحكام تأديبية خلال الـ3 سنوات السابقة.

كما أن الأوراق المطلوبة للترشح، هى صورة لكارنيه المشتغلين للمرشح، ودمغة صحفية بـ50 جنيهًا للمرشح لعضوية المجلس ودمغة صحفية 100 جنيه للمتقدم لمنصب النقيب.

.......

اليوم الثامن

السؤال الأول.. من أول نقيب للنقابة الفرعية بالإسكندرية؟

الأستاذ محمد عبد المنعم السويفي سنة 1956

 

السؤال الثاني.. ما شروط الترشح لمنصب نقيب الصحفيين؟

يشترط لمن يترشح لمركز النقيب، مرور 10 سنوات عضوية مشتغلين عند التقدم لمنصب النقيب، ثم يتم التأكد أن العضو المتقدم للترشيح لم يصدر ضده أى حكم ماس بالسمعة والشرف أو أى عقوبة تأديبية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة من النقابة، فضلا عن دمغة بقيمة 100 جنيه للمرشح على عضوية المجلس و200 لمنصب النقيب.

 

...................

اليوم التاسع

السؤال الأول.. اذكر 10 من النقباء الصحفيين السابقين؟

الأستاذ يحيى قلاش, الأستاذ ضياء رشوان, الأستاذ ممدوح الولي, الأستاذ مكرم محمد أحمد, الأستاذ إبراهيم نافع, الأستاذ كامل زهيري، الأستاذ محمود أبو الفتح، الأستاذ فكري أباظة، الأستا محمد عبد القادر حمزة، الأستاذ أحمد بهاء الدين، الأستاذ حافظ محمود، الأستاذ يوسف السباعي، الأستاذ عبد المنعم الصاوي.

 

السؤال الثاني.. ما هي أول صحيفة صدرت في مصر وتاريخ صدورها؟

صحيفة الوقائع المصرية في الثالث من ديسمبر عام 1828

 

 

 

اليوم العاشر

السؤال الأول .. كم عدد المؤسسات الصحفية القومية ؟ مع ذكر تأسيس أقدم ثلاث مؤسسات ؟

10 مؤسسات صحفية قومية .. وأقدم ثلاث مؤسسات هي الأهرم وأخبار اليوم ودار الهلال وزر اليوسف .

السؤال الثانى ..

كم يبلغ عدد أعضاء مجلس نقابة الصحفيين بالنقابة الرئيسية بالقاهرة والنقابة الفرعية بالاسكندرية ؟

عدد أعضاء المجلس بالنقابة الرئيسية بالقاهرة 12 عضو

وعدد أعضاء المجلس بالنقابة الفرعية بالاسكندرية 6 أعضاء

 

 

عزاء

أنتقل الى رحمة الله تعالى فى الفترة الآخيرة عدد من الزملاء الصحفيين الاعزاء وهم

المرحوم  الاستاذ الدكتور الناقد سيد البحراوى

المرحوم الصحفى اليمنى الاستاذ انور الركن

كما أنتقل الى رحمة الله فى الفترة الآخيرة عدد من أقارب الزملاء الصحفيين الاعزاء وهم

 

والد الزميل الاستاذ ابو السعود محمد عضو مجلس نقابة الصحفيين والصحفى بجريدة المصرى اليوم

والد الزميلة الاستاذة بسمة خليل الصحفية بجريدة الاهرام

 والد الزميلة الاستاذة روحية جلال الصحفية بجريدة الاخبار

والد الزميل الاستاذ حامد محمد حامد الصحفى بجريدة الاهرام المسائى

والدة الزميل الاستاذ محمد سعد جلال الصحفى بجريدة أخبار اليوم

والدة الزميل الاستاذ رضا فوزى الصحفى بجريدة اخبار اليوم

والدة الزميل الاستاذ اشرف عبد المؤمن الصحفى بجريدة الاهرام

والدة الزميل الاستاذ اشرف عبد المنعم الصحفى بجريدة الاهرام

والدة الزميلة الاستاذة هدى غالى شكرى الصحفية بجريدة الاهرام ابدو

والدة الزميل الاستاذعبد الناصر قنديل الصحفى بجريدة الاهالى

والدة الزميل الاستاذ مصطفى بدوى الخطيب الصحفى بجريدة المساء

والدة الاخ الاستاذ ضياء الصاوى الكاتب بجريدة الشعب

والدة الأستاذ أيمن جاب الله مدير "الجزيرة مباشر "

شقيق الزميلة الاستاذة سناء عرفة الصحفية بجريدة الاهرام

شقيقة الزميل الاستاذ صبحى عبد السلام الصحفى بجريدة الحقيقة

شقيقة الزميل الاستاذ عبد اللطيف نصار الصحفى بجريدة الاهرام

شقيقة الزميل الاستاذ محمود أمين الصحفى بجريدة الاهرام

شقيقة الزميل الاستاذ محمد أبو المجد الصحفى بجريدة فيتو والزميل الاستاذ خالد أبو المجد الصحفى بجريدة المشهد

شقيقة الزميل الاستاذ محمد حسان الصحفى بجريدة الاهرام المسائى

نجل الزميل الاستاذ خالد حسن الصحفى ومدير مكتب جريدة الاخبار بسوهاج

عم الزميل الاستاذ علاء البنا الصحفى بجريدة الاحرار

خال الزميلة  الاستاذة عبير سعدى  الصحفية بجريدة اخبار اليوم ووكيل  مجلس نقابة الصحفيين سابقا

خال الزميل الاستاذ ياسر عبد الهادى الصحفى بجريدة الاهرام المسائى

عمة الزميل الأستاذ محمود العسيرى مدير مكتب الجمهورية بأسيوط

 

ولجنة الاداء النقابى تسأل الله ان يسكن الراحلين الاعزاء فسيح جناته ويان يلهم اهلهم واحبائهم الصبر والسلوان

مرحبا بالمشاركة

ترحب لجنة الاداء النقابى بمشاركة ومساهمات كافة الزملاء اعضاء الجمعية العمومية بالاخبار المتعلقة بالشأن الصحفى والثقافى والاجتماعى ومنها اصدارات الكتب والافراح والاقتراحات وغيرها

كما ترجو من الزملاء اصحاب المقالات المتعلقة بالصحافة التفضل بارسال نسخة من مقالاتهم الى اللجنة على البريد الالكترونى

( الايه ميل) ، او باليد ، او بمظروف يترك باستعلامات النقابة.

 

ولنتواصل..

ترحب لجنة الأداء النقابي بالمشاركة بالحضور أو الرأي أو الاتصال بأعضاء اللجنة الدائمة: على القماش (alyalkammash@yahoo.com) - عصام عبد الحميد – ساهر جاد - نبيل صادق- عبد رب النبي طحيوة – عاطف عبد الفتاح –– هالة شعبان – ناصر حسين – مدحت إمام – سيد امين - محمد سامى - عبد الجواد المصرى – محمد فؤاد - أحمد عبد العزيز – ماجدة النجار – عزة إبراهيم – أسامه قرمان- محمد خليل – محسن عبد الناصر –عزام ابو ليله – محمد الشيخ ..

أو أي من أعضاء اللجنة..

 

مع تحيات لجنة الأداء النقابى

 

 

  

لجنة الأداء النقابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/05



كتابة تعليق لموضوع : تقرير لجنة الاداء النقابي يوليو 2018
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين

 
علّق منير حجازي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : السلام عليكم اخ ياسر حياك الله الاسلاميون لا دخل لهم وحسين الطائي كما أعرفه غير ملتزم دينيا ولكن الرجال تُعرف في المواقف والثبات على الرأي والايمان بالمواقف السابقة نابع من ثقافة واحدة غير متلونة وحسين الطائي بعده غير ناضج فأنا اعرفهم من النجف ثم رفحاء ثم فنلندا واعرف ابوه اسعد سلطان ابو كلل ، ولكن حسين الطائي عنده استعداد ان يكون صوتا لليهود في البرلمان الفنلندي لانه سعى ويسعى إلى هدف أكبر من ذلك ، حسين الطائي يسعى أن يكون شيئا في العراق فهناك الغنائم والحواسم والثراء اما فنلندا فإن كلمة برلماني او رئيس او وزير لا تعني شيئا فهم موظفون براتب قليل نصفه يذهب للضرائب ولذلك فإن تخطيط الطائي هو الوصول للعراق عن استثمار نجاحه المدعوم المريب للوصول إلى منصب في العراق والايام بيننا . تحياتي

 
علّق ابو باقر ، على الأدعية والمناجاة من العصر السومري والأكدي حتى ظهور الإسلام (دراسة مقارنة في ظاهرة الدعاء) - للكاتب محمد السمناوي : ينقل أن من الادعية والصلوات القديمة التي عثر عليها في مكتبة آشور بانيبال الخاصة في قصره والتي لعلها من الادعية التي وصلت إليه ضمن الألواح التي طلبها من بلاد سومر، حيث انتقلت من ادبيات الانبياء السابقين والله العالم ، وإليك نص الدعاء الموجود في ألواح بانيبال آشور: ( اللهم الذي لا تخفى عليه خافية في الظلام، والذي يضيء لنا الطريق بنوره، إنك الغله الحليم الذي ياخذ بيد الخطاة وينصر الضعفاء، حتى أن كل الىلهة تتجه انظارهم إلى نورك، حتى كأنك فوق عرشك عروس لطيفة تملأ العيون بهجة، وهكذا رفعتك عظمتك إلى أقصى حدود السماء ، فأنت الَعلَم الخفَّاق فوق هذه الأرض الواسعة، اللهم إن الناس البعيدون ينظرون إليك ويغتبطون. ينظر: غوستاف، ليبون، حضارة بابل وآشور، ترجمة: محمود خيرت، دار بيبلون، باريس، لا ط، لا ت، ص51. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حبيب محمد تقي
صفحة الكاتب :
  حبيب محمد تقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 زهرة الشرف..  : باسم العجري

 دبلوماسيون وسفراء ألمان يلتقون ممثل المرجعية العليا في كربلاء  : وكالة نون الاخبارية

 البولاني بدلا من ضياعها في دروب غير معلومة لماذا لايخصص مجلس النواب الموازنة التكميلية لفقراء العراق!!؟  : جواد البولاني

 جدلية الشعائر الحسينية  : سامي جواد كاظم

 تعالوا نتعلم القراءة إجباريا  : صالح الطائي

 وما هم بسكارى ..  : علي محسن الجواري

  إذا سقط الوطن يسقط ما فيه!!  : د . صادق السامرائي

 مجلس الانبار يتوقع انطلاق معارك غرب المحافظة بالتزامن مع الحويجة

 بهلول ينصح بالتزوير  : سامي جواد كاظم

 مؤامرات في عهد النبي و حقائق لا يصمد امامها المحرفون ....  : ابو فاطمة العذاري

 قصة جامعية  : هادي علي

 الحشد الشعبي يدمر مضافة لداعش ويعثر على مخبأ للعتاد الثقيل في جرف النصر

 لا عودة لما مضى  : علي التميمي

 الصداقة أرض نزرعها بأيدينا  : صادق غانم الاسدي

 الماء والخضرة والحشد الشعبي  : حمزه الجناحي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net