صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح395 سورة الرحمن الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ{46}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَلِمَنْ خَافَ ) , لكل من خاف , (  مَقَامَ رَبِّهِ ) , مقامه بين يدي ربه جل وعلا للحساب , (  جَنَّتَانِ ) , بستانان .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله من عرضت له فاحشة أو شهوة فاجتنبها من مخافة الله عز وجل حرم الله عليه النار وآمنه من الفزع الاكبر وأنجز له ما وعده في كتابه في قوله تعالى ولمن خاف مقام ربه جنتان .

عن الصادق عليه السلام في هذه الاية قال من علم أن الله يراه ويسمع ما يقول ويعلم ما يعمله من خير أو شر فيحجزه ذلك عن القبيح من الاعمال فذلك الذي خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{47}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

ذَوَاتَا أَفْنَانٍ{48}

تستمر الآية الكريمة (  ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ) , جمع فن وهي الغصن , وتجمع افنان او فنن , خصت بالذكر لأن الاغصان هي التي توّرق وتمد الظل وتحمل الثمر .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{49}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ{50}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فِيهِمَا ) , أي الجنتان , (  عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ) , تجري فيهما عينان من الماء "على المرجح" .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{51}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ{52}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فِيهِمَا ) , أي الجنتان , (  مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ ) , فيهما من كل صنف من اصناف الفاكهة , (  زَوْجَانِ ) , صنفان من حيث الجنس "ذكر ومؤنث" , او من حيث النكهة والمذاق "حلو ومر" وهكذا .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{53}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ{54}

تستمر الآية الكريمة (  مُتَّكِئِينَ ) , حالهم فيها , (  عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ) , الديباج الثخين , (  وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ) , وثمر الجنتين قريب , يناله القائم والمضطجع .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{55}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{56}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فِيهِنَّ ) , الجنتين , (  قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ ) , نساء قصرن انظارهن على ازواجهن , اما القمي فلديه رأي لطيف " الحور العين يقصر الطرف عنها من ضوء نورها " , (  لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) , لم يمسسهن قبلهم احد لا انس ولا جن .   

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{57}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ{58}

تستمر الآية الكريمة (  كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ ) , كالياقوت في الصفاء , (  وَالْمَرْجَانُ ) , وكالمرجان في الجمال او في البياض , ان كان المرجان بمعنى اللؤلؤ . 

( في الحديث إن المرأة من أهل الجنة يرى مخ ساقها وراء سبعين حلة من حرير ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{59}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ{60}

تقرر الآية الكريمة ان جزاء الاحسان بالطاعة الا احسانا بالجنة والنعيم فيها .

( عن النبي صلى الله عليه وآله إنه قرأ هذه الآية فقال هل تدرون ما يقول ربكم قالوا الله ورسوله اعلم قال فإن ربكم يقول هل جزاء من أنعمنا عليه بالتوحيد إلا الجنة .  

عن أمير المؤمنين عليه السلام وفي العلل عن الحسن بن علي عليهما السلام عن النبي صلى الله عليه وآله قال هل جزاء من قال لا إله إلا الله إلا الجنة .

عن الصادق عليه السلام إن هذه الاية جرت في الكافر والمؤمن والبر والفاجر من صنع إليه معروف فعليه أن يكافى به وليس المكافاة ان تصنع كما صنع حتى تربى فإن صنعت كما صنع كان له الفضل بالابتداء ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{61}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ{62}

تستمر الآية الكريمة (  وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ) , جنتين اخريين غير الجنتين السابقتين , لمن خاف مقام ربه جل وعلا .

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{63}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

مُدْهَامَّتَانِ{64}

تستمر الآية الكريمة مبينة حال الجنتين الاخريين فتصفهما بأنهما (  مُدْهَامَّتَانِ ) , من شدة الخضرة وكثرة الاشجار تبدوان سوداوان . 

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{65}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ{66}

تستمر الآية الكريمة مضيفة  (  فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ ) , في ذينك الجنتين عينان فوارتان بالماء .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{67}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ{68}

تستمر الآية الكريمة مضيفة  (  فِيهِمَا فَاكِهَةٌ ) , في ذينك الجنتين من كل صنوف الفاكهة , (  وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ) , يختلف المفسرون في اختصاصهما بالذكر , فمنهم من يرى ان ذلك : 

  1. بيانا لمنافعهما وفضلهما على سائر انواع الفاكهة , جاء في رواية عن الامام الصادق عليه السلام : الفاكهة مائة وعشرون لونا سيدها الرمان .
  2. يرى بعض المفسرين انهما ليسا من الفاكهة .
  3. افردا بذكر خاص لاختلافهما عن سائر انواع الفاكهة , فالنخيل "التمر" يمثل فاكهة وغذاء , والرمان يمثل فاكهة ودواء .
  4. افردا بالذكر الخاص كونهما من فاكهة الدنيا والاخرة , ففي رواية عن الامام الصادق عليه السلام : خمس من فواكه الجنة في الدنيا الرمان الا مليسي والتفاح والشيسقان والسفرجل والعنب الرازقي والرطب المشان .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{69}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ{70}

تضيف الآية الكريمة (  فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ ) , وفي ذينك الجنتين ايضا نساء خيرات الاخلاق حسان الوجوه كما في رواية يوردها الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي عن الرسول الكريم محمد "ص واله" .  

( عن الصادق عليه السلام هن صوالح المؤمنات العارفات .
وفي الفقيه عنه عليه السلام الخيرات الحسان من نساء أهل الدنيا وهن أجمل من الحور العين .

عن الصادق عليه السلام أنه سئل عن قول الرجل للرجل جزاك الله خيرا ما يعنى به قال ان خيرا نهر في الجنة مخرجه من الكوثر والكوثر مخرجه من ساق العرش عليه منازل الاوصياء وشيعتهم على حافتي ذلك النهر جواري نابتات كلما قلعت واحدة نبتت اخرى سمين باسم ذلك النهر وذلك قوله تعالى فيهن خيرات حسان فإذا قال الرجل لصاحبه جزاك الله خيرا فإنما يعني بذلك تلك المنازل التي أعدها الله لصفوته وخيرته من خلقه ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{71}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ{72}

تستمر الآية الكريمة (  حُورٌ ) , سوداوات العيون , ذوات بشرة بيضاء , (  مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) , مخدرات , مستورات في خيامهن .   

ويرى القمي في تفسيره " حور مقصورات قال يقصر الطرف عنها وقيل مقصورة الطرف على أزواجهن " .

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{73}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ{74}

تضيف الآية الكريمة (  لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ) , لم يلتق بهن احدا قبل ازواجهن , لا من الانس ولا من الجن , خالصات لأزواجهن قلبا وقالبا .  

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{75}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ{76}

تستمر الآية الكريمة مبينة حالهم في الجنة (  مُتَّكِئِينَ ) , جالسين او مستندين , (  عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ ) , بسط او وسائد , (  وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ ) , ابهى انواع الاثاث او الفرش .

( وقيل العبقري منسوب إلى عبقر تزعم العرب أنه اسم بلد الجن فينسبون إليه كل شيء عجيب والمراد به الجنس ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ{77}

تقدم الحديث عن الآية الكريمة .

 

تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{78}

تختم الآية الكريمة السورة الشريفة (  تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ) , كثرت خيرات اسمه جل وعلا , فما ظنك بذاته جل جلاله , (  ذِي الْجَلَالِ ) , الباهر , (  وَالْإِكْرَامِ ) , لأوليائه .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/06



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح395 سورة الرحمن الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مصطفى عادل الحداد
صفحة الكاتب :
  مصطفى عادل الحداد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 توقيع مذكرة تفاهم بين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وجامعة الدول العربية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 دبلوماسية التفتيش  : معمر حبار

 ...واخرست الابواق  : نزار حيدر

 حبوب "الكبتاغون" المهربة للامير سعودي.. ما قصتها وما مفعولها؟  : نبيل نايلي

 عاجل : رفع جلسة مجلس النواب نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب

 الإسلام دين الله .. فأين الخلل ؟  : غفار عفراوي

 المهندس يوسف الشيخ امينا عاما للعتبة العلوية المقدسة

 المديرية العامة للاستخبارات والأمن تضبط مواد غذائية مهربة  : وزارة الدفاع العراقية

  المرجع الحكيم يدعو الكوادر الطبية للسعي الجاد بإخلاص وتفان لكسب ثقة الناس بالطب العراقي

 الحشد الشعبي يستخدم تقنية جديدة لاسقاط الطائرات المسيرة في كربلاء

 مرحى لفتوى الإمام السيستاني في مواجهة الإرهاب البعثي الداعشي  : د . عبد الخالق حسين

 استجواب سياحي للرموز السياسية، يليق بوزير الخارجية  : د . عبد القادر القيسي

 هو الفريج.. (على سياق الحبكة واستخلاص المضمون)  : عادل القرين

 اجرى السيد المدير العام حسن محمد التميمي جولة ميدانية في اروقة مستشفى الجهاز الهضمي لمتابعة تقديم الخدمات الطبية والاستشارية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 متى يفقع الاصبع البنفسجي بعض حثالات الساسة؟  : محمود الوندي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net